- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل إلصلاة وأتم إلسلام علی أشرف إلخلق وسیر المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم إخواني أخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
هناك بعض إلإصطلاحات إلملفته إلتي تفتح إلشهیه في زماننا هذا مصطلح إلحریة مصطلح إلإستقلال ومنها مصطلح إلسعاده عندما نقول هل تحب أن تکون سعیداً؟ إلکل یرفع عنقه مسلما کان أو نصرانیا أو عابد وثن الکل یرید أن یکون سعیداً والمشکة إخواني إلسعادة لیست علی إلجوارح إلمعده لا تستمتع إلأنف لا یستمتع إلجلد لا یستمتع إلمتعة في إلباطن هناك جهاز یتلقی إلذبذبات فیشعر إلإنسان عندها بالسعادة إذاً حتی إلسعاده إلحسیة موطنها إلباطن ولهذا إلنائم إذا وضعت في فمه قطعة من إلحلوی لا یستشعر حلاوتها لو قطیته بالحریر أو بالصوف إلخشن عنده لا فرق ولهذا في إللغة إلعربیة مثل جمیل یقول لا یهم إلشاة سلخها بعد ذبحها إذا ذُبح إلخروف إسلخ جلدها لا ضیر لا یشعر بإلألم، إذاً حتی إللذة إلباطنیة محلها إلباطن فکیف بإللذائذ إلمعنویة؟
إلمؤمن یصل إلی درجة من إلکمال هذه إللذائذ إلحسیة لو إنتفت یبقی عنده رافد أعظم یرفدهُ بالسعادة، تصور شاباً مثل یوسف في قصر مع زلیخا یقول یارب إلسجن أحب إلیّ في قصر فرعون زلیخا ولکن في سجن فرعون إلخلوة مع رب العالمین هکذا صار صدیقا، امامنا موسی بن جعفر ترك إلمدینة وأنتم تعرفون أکثر إلأمة ذریةً موسی بن جعفر ترك إلأهل والعیال وفیهم علی بن موسی وإبنته فاطمه کم کانت شفیقة بأبیها یقولون إلعلاقة بین هذه إلبنت وأبيها کعلاقة فاطمة بأبیها رسول الله ومع ذلك في سجن إلزندي بن شاهك في بغداد إلأمام شکر الله علی هذه إلنعمة نعمة إلخلوة، إذاً إلسعادة معناها عند إلمؤمن یختلف عند غیر إلمؤمن.
الآن بعض التفاصیل: امامنا الصادق علیه السلام یفسر لنا إلسعادة، إلسعاده من حقق أمنیته في إلحیاة طبعا إلأمنیة إلراقیة إلمقدسة لا أمنية إلبهائم! لو عرفت لغة إلبهائم وسئلت إلبقرة ما هي سعادتك؟ إذا کانت أنثی تقول أرید بقراً ذکراً ومرتعاً خصباً وماءً جاریاً هذه غایة إلمنی، إلبهیمة هکذا ولکن بني آدم کرمنا بني آدم، ما کل ما نوی شیئا قدر علیه.
نأتي بمثال إلتزویج، انسان یرید أن یتزوج لیس له مال یتزوج به هکذا ولا کل من قدر علی شيء وفق له، اتفاقا قبل فترة زرنا أحد إلأثریاء بیتٌ کالقصر وله ما له من إموال وله ولد لم یتوفق للزواج أبداً یقول ما رأینا له فتاة تناسبه إذاً قدر وما وُفق ولا کل من وفق أصاب له موضعاً! له مال وتزوج إلبعض یقول یا لیتني لم أتزوج ولهذا ایضا ذهب مثلا بعض إلزیجات کالقفص قفص إلزوجي من کان خارجه یود إلدخول فیه وبعض من دخله یود إلخروج منه إذاً ما أصاب له موضعاً، ثم الامام الصادق إنظروا إلی حکمة أئمتنا! فإذا إجتمعت إلنیة وإلقدرة وإلتوفیق وإلإصابة فهنا تمت إلسعادة إذاً إلسعید من؟ من قدر علی ما نوی إلنية أولا إلقدرة وإلتوفیق وإصابة إلموضع هذه هي إلسعادة.
بکلمة أخری أئمتنا یفسرون إلسعادة من زوایا مختلفة جده أمیرالمؤمنین یفسر إلسعادة بمنطق آخر کفی بالمرء سعادة أن یعزف عن ما یفنی ویتوله بما یبقی (فدتك نفوسنا یا ابالحسن) ما قال یرغب في ما یبقی یتوله، أذن إلمؤذن في إلمنزل هناك مائده زوجة طعامٌ في إلتلفاز برنامج کل ذلك یفنی یتوله بما یبقی وهذا یفسر عشق إلمؤمن للمسجد یتوله بإلمسجد هذا بیت سعادته ولهذا لو سئلنا شاباً سعیداً یقول لیلة إلزفاف سعادتي في إلمسجد أکثر من سعادتي في ليلة إلزفاف، إذا وصل إلی مرتبة عالیة!.
من زاویة أخری إلسعید من إرتبط بالسعداء، إنسان فقیر ولکن إلملك تبناه قال هذا إبني إنقلب إلی سعید! امیرالمؤمنین یقول أسعد الناس من عرف فضلنا وتقرب إلی الله بنا وأخلص حبنا وعمل بما إلیه ندبنا إلی آخره، إذاً إلسعید من علم اهل البیت علیهم السلام وعرف منزلتهم.
تقول أنا إلی الآن لا أری نفسي سعیدا لا ضیر من إلیوم توله بالباقیات وأعرض عن إلفانیات المهم أن تختم لك بالسعادة إلأمور بخواتیمها، إن حقیقة إلسعادة عن امیرالمؤمنین علیه السلام أن يختم للمرء عمله بالسعادة، ما الفائده تکون لا سامح الله کالخوارج عبدوا الله دهراً وأخیرا قتلوا امام زمانهم، إلحر کان في أي جانب، ختم حیاته بالسعاده إذاً من الآن برمج نفسك أن تکون هکذا.
روایتین ونختم بهما! إلتقرب عن إلوطن خلاف إلسعادة هذا إلکلام إن شاءالله يصل للمقتربین وإلذین هاجروا أوطانهم، وخاصة بلاد إلإیمان مشاهد أهل البیت وذهبوا إلی بلاد بعیده قرب إلقطب الشمالي مثلا،امامنا زین العابدین علیه السلام یقول من سعادة إلمرء أن یکون متجره في بلاده لك بقالة صغیره دکان حانوت صغیر في وطنك هذا خیر من شرکة کبری في أقصی بلاد إلعالم، کن سعیدا في وطنك بین أهل بیتك ویکون خلطائه صالحین أصدقائه من إلصالحین ویکون له ولدٌ یستعین بهم ولهذا مثلا من رُزق إلبنات کثیرا یقول یارب هب لي ولداً أستعین به علی أمري ولهذا أم مریم عندما وضعتها أنثی إستاءت لأنها ترید خادما في بیت إلمقدس.
واخیرا من سعادة إلمرء أن یکون إلولد یُعرف بشبهِ وخَلقه وخُلقه وشمائله، انسان یری انسان صالحا یقولون هذا یشبه أباه رحم الله أباه کان صالحا ولده کعلی بن الحسین أشبه الناس خَلقاً وخُلقاً ومنطقاً برسول الله کان الحسین علیه السلام من أسعد إلناس بولده ولهذا عندما قُتل علی قال کلمة ما قالها علی أحد من إلشهداء عندما قال علی إلدنیا بعدك إلعفی لأنه هذا إلشبیه فقده الحسین علیه السلام.
إلهي بفاطمة وأبیها وبعلها وبنیها وإلسر المستودع فیها أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد إلینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.