Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هنالك اصطلاح أو عبارة في عرف الناس یقولون فلان انسان مؤدب أو فلان سيء الادب! هل هذا المعنی له جذور واصول في الروایات؟ نعم هذه الروایة عن امیرالمؤمنین صلوات الله علیه یذکر لنا حسن الادب وسوء الادب؛ اخواني مشکلة حسن الادب وسوء الادب أن القضیة لیست دائما في فلك الحلال والحرام انسان مرة یغضب فیقتل یغضب فیفحش یغضب فیضرب هذه امور محرمة ولکن بعص الاوقات القضیة بالمعنی الفقهي لیست محرمة تماما، انسان تسلم علیه فیجیب وهو ممتعض یجیب علیك بفتور یجلس تزوره في المنزل یجلس امامك وهو مکفهر کأنه کاره لهذه الزیاره، انسان تسلم علیه ببشاشة یسلم علیك بوجه قطب غضب هذه امور لیست محرمة ولکن قد یدخل في باب سوء الادب، الاسلام یرید منا حسن الادب! النبي صلی الله علیه وآله وسلم علی جلالته هو اولی بالمؤمنین من انفسهم تقول الروایة ما اتکئ بین یدي جلیس قط! انسان یزوره کان یجلس ولا یتکئ احتراما للضیف وانا اعتقد الروایة مطلقة سواء الضیف اتکئ أو لم یتکئ لعله کان یتفق أن ضیف رسول الله کان متکئً والنبي جالس وسط الغرفة وهو غیر متکئ وانا رأيت احد علمائنا الکبار رحمهم الله في کبر سنه ما رُؤي متکئً کلما زاره احد في مرتبة المراجع ولکن کان یجلس امام الضیف وکأنه اقل درجة منه، اذاً اخواني سوء الادب وحسن الادب عنوان شرعي ولکن الغریب في روایة امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه أن طبیعة النفوس من دون تهذیب مجبولة علی سوء الادب یعني الانسان سيء الادب لا یحتاج الی معاملة حسن الادب یحتاج الی معامله، وبشکل عام اخواني لدی التأمل في النفس ولدی الروایات والآیات صحیح القرآن الکریم یقول وهدیناه النجدین ولکن لیس معنی ذلك أن بذور الشر خمسین بالمئة وبذور الخیر خمسین بالمئه! یرجح عند النظر أن طبیعة الانسان للحرام أمیل منه للحرام للمعصیة اقرب منه للطاعة والشاهد علی ذلك أنت امام طعام شهي نفسك تقول کل النفس لا تعرف الحلال والحرام یقال النفس هذه النفس الحیوانیة کافرة لا تعرف الحلال من الحرام البطن یقول کل الفرج یقول ارتکب الفحشاء ولکن العقل الضمیر الدین والوازع یقول لا تأکل بالله علیك قوة کل کقوة لا تأکل؟ الذي یقول کل الشهیة الشهوة البطن والذي یقول لا تأکل مرجع التقلید بالرسالة العملیة أين الرسالة العملیة وأين شهوة البطن؟ ولهذا الامر یحتاج الی مجاهدة يعني طبیعة النفس میالة الی الباطل ولهذا هناك آیتان في القرآن نستشهد بهما علی ذلك! إن النفس لأمارة بالسوء کثیرة الأمر، والآیة الثانیة ما لکم اذا قیل لکم انفروا في سبیل الله اثقالتم الی الارض یعني طبیعة النفس کالتفاحة أو الفاکهة علی الشجرة هذه التفاحة إن ترکتها تسقط لا تطیر الطیران یحتاج الی جناح والا السقوط لا یحتاج الی جناح، الطیر في الهواء اذا مات یسقط طبیعیاً لا یحتاج الی مئونة اذاً القضیة خطیرة کما یقال.
علی علیه السلام یقول النفس مجبولة علی سوء الادب إن لم تذهب النفس الانسان بعد فترة من الزواج یرتفع صوته علی زوجته أن یرتفع صوته أن یسيء الادب هذا متوقع أن یکون مأدباً احد العلماء نُقل لي عنه یقول منذ أن عرفت ابويه الولد یری ماذا یجري بین الابوین من صغره الی کبره یقول ما رأيت في المنزل صوتاً یرتفع لا صوت الزوجة علی الزوج ولا صوت الزوج علی الزوجه! هذا من برکات المجاهده، حتی عندنا في الشریعة الانسان اذا اراد أن يسمي احدا في محضره لا یقول یا فلان بعض الناس یسمي زوجته بإسمها وهو یسمي الرجل بأسمه الادب أن تقول یا ام فلان والادب أن تقول هي يا ابا فلان هذا ادب ولماذا جعلت الکنیه؟ فلان له اسم اسمه علی وکنیته ابوحسن هذه الکنیة لها استعمال من استعمالات الکنیة أن تسميه أن تخاطبه بالکنیة في حضوره، نعم اذا غاب الرجل قل فلان حتی یُعلم اما في المحضر قل یا ابا فلان بعض الناس الزوجان الی آخر العمر یلتزمان بإستعمال الکنیة بدلا من الاسم الصریح فکیف اذا کان البعض یفحش في القول والعبد مأمور بملازمة حسن الادب والنفس تجري بطبعها في میدان المخالفه، قلنا آیتان أن النفس لأماره، اثاقلتم الی الارض وروایة امیرالمؤمنین صلوات الله علیه یقول النفس تجري بطبعها في میدان المخالفه.
نختم الحدیث بکلمة من أخیه رسول الله صلی الله علیه وآله نبینا محمد صلی الله علیه وآله وسلم قلنا اخوه رسول الله بل قل نفسه بل قل معلمه النبي صلی الله علیه وآله افضل معلم في البشریة واول تلمیذ له امیرالمؤمنین صلوات الله علیه هنالك في اصطلاح الزراعة في علم الاحیاء یقولون هذه بیئة صالحة للاستنبات جراثیم جری محل سائل مادة سائلة قذرة تتکاثر فیها الجراثیم هذه مادة للاستنبات؛ النبي صلی الله علیه وآله وسلم یذکر لنا موارد استنبات الشر في النفس، طبعا النبي ینقل الروایة عن الشیطان النبي یعلم اسرار الشیاطین کما روي عنه الروایة في البحار إن ابلیس یخطب شیاطینه الشیطان له مؤتمرات مع الابالسة الصغار ویخطب فیهم احد العلماء سمعته یقول هو لعله رأى مصدر لیس الشیطان خطیب الشیاطین کان قبل انحرافه خطیب الملائکة اذا اجتمعت الملائكة في العرش وغیره خطیب الملائکة کان ابلیس لسعة علمه، ابلیس یخطب شیاطینه ویقول علیکم باللحم والمسکر والنساء اللحم الانسان اذا جعله بطنه مقابراً للحیوانات قلبه یقسوا فکیف اذا کان اللحم حراما، والمسکر معروف الخمر ماذا یعمل والنساء تصوروا هذه الایام في بعض اللیالي الحمراء معروف المطاعم الراقیة اللحم والمسکر والنساء مادة السهرات المحرمة تصور انسان یحظر هذه المجالس لیلة ماذا یصبح بقلبه؟ فکیف اذا کان یدمن علی اللحم الحرام والمسکر والنساء؟ یقول الشیطان کما یروي النبي عن الشیطان بهذا المعنی النبي یکشف عن کیده یقول فإني لا اجد جماع الشر الا فیها جماع الشر أي مجتمع الشر! الشر مجتمع في شهوة البطن والفرج وطبعا المسکر الذي یزیل العقل.

اللهم اعنا علی انفسنا کما تعین به الصالحین علی انفسهم اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.