- ThePlus Audio
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
لازال حديثنا في وظائف زمان الغيبة وانما اقول وظائف لئن المؤمن الموالي المنتظر المعتقد بأمام زمانه لابد وأن يعرف تكليفه انتم تعرفون في عالم الحروب قبل الذهاب الى جبهة القتال القائد يجتمع مع مجموعته ويبين لهم الوظائف والا لو أن كل جندي قام بهجوم هنا وهذا قام بهجوم هناك لا يتحقق النصر في هذا المجال فنحن في زمان الغيبة نعتقد أن هناك امام هذا الامام له علينا حق الطاعة له علينا حق الولاية هو من ذرية النبي صلى الله عليه وآله وسلم ونحن مأمورون بمودته ومن هنا لزم علينا أن نعرف تكليفنا تجاه هذا الوجود الشريف الذي يدعوا لنا في زمان الغيبة وهنيئاً كما قلنا في حديث سابق لمن دعا له امام زمانه بالأسم.
من وظائف زمان الغيبة لو جعلنا خطب الجمعة في طوال السنة حول وظائفنا في زمان الغيبة لكان الأمر في محله حديث استراتيجي حديث عملي حديث ميداني يتعلق بامام حاضر حي وله ثمرة عملية انا دائما اقول لأخواني الخطباء من العلماء الكرام الحديث النافع هو الذي يترجم من الباب فما بعد والا حديث نظري أكاديمي اصطلاحات فلسفية وعرفانية او غيرها ولا يحرك في الحياة ساكناً هذا الحديث لا ثمرة له ماذا نفعل في زمان الغيبه؟ في كل اسبوع نذكر وظيفة وظيفتين هذا اليوم ايضا في ما تبقى من الوقت نذكر إن شاءالله وظيفتين من وظائف زمان الغيبة التكافل الاجتماعي المؤمن نظرته للوجود نظرة متميزة هذا التعبير لو أنه لم يصدر من المعصوم لكان التعبير قريباً نشازاً ولكن المعصوم هو الناطق بأسم رب العالمين المعصوم في الواقع عدل القرآن عندما يقول انما يتكلم عن الله عزوجل انظروا الى هذا التعبير حقيقتا هذا التعبير لو جعل في قاعة الأمم المتحدة لكان الحديث ينفع الجميع على اختلاف أديانهم الخلق عيال الله كيف يقال فلان عيال فلان بمعنى يعولهم بمعنى يتبنى شئونهم وانتم تعرفون في ليلة العيد في زكاة الفطرة يقولون لو كان الضيف يعد من عيالك يجب عليك دفع زكاة الفطره، الخلق كلهم عيال الله أنفعهم أو أقربهم الى الله عزوجل أنفعهم لعل بهذه المضامين لعيال الله عزوجل اذا نظرنا الى الناس بهذا المنظار في الواقع تتحول عملية التفاعل الاجتماعي مع الغير اولا التحمل هذا الخلق هذا عيال الله هذا منسوب الى الله عزوجل فأن بدرت منه هفوة المؤمن يتحمل قلنا لأخواني دائما وابداً في علاقاتكم الزوجية الأسرية الاجتماعية في العمل دائما انظر الى الشق النوراني من الطرف المقابل الزوجة اليوم اساءت التعامل معك رفعت عليك صوتها ولكن انظر الى أيمانها الى عبادتها الى عفتها لها نقاط أيجابية في الحياة وبتعبير علماء النفس لا تنظر الى النصف الفارغ من الكأس بل انظر الى النصف الممتلئ كأس فيه نصف ماء هناك نصف فارغ وهنالك نصف الممتلئ لماذا تصف دائما النصف الفارغ لماذا تذكر الزوجة والغير بنصفها الفارغ اذكرها بنصفها الممتلئ، فأذاً الذي ينظر الى الخلق على أنهم عيال الله عزوجل في الواقع يتسع صدره لهؤلاء وهذه سمة النبي صلى الله عليه وآله تعامله مع أعتى الكفار في زمانه أهدي قومي الى آخره تحمل منهم ما تحمل هذه ثمرة الاعتقاد بأن الخلق عيال الله.
من ثمار الاعتقاد في الواقع سد النواقص الاجتماعية ليس الأمر محصوراً دائما في بذل المال حتى الانسان يقول ليس عندي مال زائد أو ليس هنالك ما اعطيه مالاً حقيقتاً من النعم الكبرى في هذا البلد نعمة يشكر عليه رب العالمين أن الانسان اذا اراد أن يجد فقيراً لابد وأن يبحث ولو أجمالاً الأمر يحتاج الى بحث فقد تقول أن الفقير الشرعي بالمعنى الدقيق قد لا نجده أو أنت انسان لست في مستوى الأنفاق على الغير أو تعلم أن من افضل صور الأنفاق المجاني وانا اعتقد أن زخم هذا العمل واعني بالزخم الدفع قوة العمل عند الله أشرف بكثير من المال الذي تدفعه وما هو في الواقع جبر الأنفس المنكسرة مؤمن ثري قد يكون له ما له من الأملاك ساكن في قصر وبالفعل انا زرت بعض الأخوان بيوتهم تشبه القصور أو في الواقع هي قصور ولكن لا يكاد يبتسم انسان مليء بالهموم من رأسه الى قدمه هذا الانسان اهل تصدق هذا انسان يكسر الخاطر هذا الانسان عليك أن تدعمه نفسياً عنده مشكلة في حياته من صور التكافل الأجتماعي أن تبحث حولك عن القلوب المنكسرة ولهذا المؤمن عندما يريد أن يزور احداً له أولويات نحن عادة عندما نرتب الزيارات للأشخاص نذهب الى من نرتاح اليه من لنا معه عمل انسان موظف له رتبة عالية في الوزارة نزوره في الأسابيع في ديوانيته لعله في يوم من الايام نحتاج اليه فنقول انا الذي كنت أزورك في سنوات كذا وكذا جدول الأولويات زر من تتقرب به الى الله عزوجل قلب منكسر أدخل عليه السرور ولو آناً قد الانسان يزور انسان عنده مشكلة مع زوجته مشكلة عميقة ولكن على الأقل هذه الليلة تدخل عليه السرور احد العلماء صرح لي قال فلان انا اعرف العالمين وكلاهما حقيقتا يقتدى بهما يقول فلان ذكر لي قال فلان العالم في ليلة من الليالي زارني الى الصباح وهو يتكلم معي بالكلام المضحك المرطب ولعل في تلك الليلة ما صلى صلاة الليل لماذا؟ يقول حتى يدخل علي السرور كنت مهموماً عندي مشكلة فبقي معي لعل الى قريب الصباح وهو يتكلم بالكلام المريح يتقرب الى الله عزوجل في ليلة من الليالي بأدخال السرور على اخيه ولو بأكثار المزاح بدلاً من صلاة الليل المؤمن هكذا، لعل البعض سمع مني أنه نحن عشاق العبادة البعض منا في افضل التقادير من عشاق العبادة وهذا خطأ ليس المؤمن من عشاق العبادة غير المؤمن من عشاق الهوى والشهوات هذا لا كلام لنا معه المؤمن المثالي ليس من عشاق العبادة وأنما من عشاق العبودية فرق بين العبادة وبين العبودية، في يوم جمعة وأنت من مواظبي صلاة الجمعة وقلبك يحترق لئن تكون في صفوف المصلين ولكن ترى الزوجة في حالة نفسية كئيبة تقول يا رب اصلي في المنزل وأجلس بجوارها لئن هذه مقتضى العبودية نفسي تقول تعبد اعبد الله في المسجد ولكن الله عزوجل يقول لي اجلس في المنزل وكن عبداً لي وظيفتك الآن في هذه الساعة في هذه الجمعة أن تكون بجوار هذه المسكينة فعليه نقول اخواني التواصل الاجتماعي بمعنى أدخال السرور على الأنفس واخواني اذا اردت أن تهدي انساناً البعض منا يقول فلان منحرف فلان بعض الأخوات المؤمنات يقاطعن غير ذوي الحجاب الشرعي أو تعلم أن هذه المواقف زيارتك له في المستشفى أدخالك سروراً على قلبه مقدمة لئن تدخل الى عقله الى فؤاده الكلمة الطيبة منك في ذلك الموقف يدخل في أعماقه هذا ثانيا.
وثالثا من آثار التواصل الاجتماعي رفع المستوى الفكري والاعتقادي والشرعي لدى الغير بعض العلماء له كلمة جميلة يقول المؤمن لا يجزم على الله عزوجل بدخول الجنة بعض الناس يرى الى حياته هو من حمائم المسجد لا يفوت حجة يقول ذهبت الى الجج اربعين سنة بارك الله فيك لا يفوت تخميساً رداً للمظالم دفعاً لمجهول المالك صدقات جارية وغيرها يقول بعد ذلك اخاف من أي شيء؟ واجباتي أديتها المحرمات لم أرتكبها اقول مهلاً مهلاً كيف تجزم على الله عزوجل وهناك أمر هذا الأمر في الحياة اخواني من موجبات التشويش والخوف في عائلتك في محيطك العائلي كلهم عدول؟ هناك هفوات اجتماعية هناك حجاب غير شرعي بعض الآباء يأتي الى هذا المسجد أو الأمهات واقعا الشكوى في ترك الصلاة الواجبة لدى الاولاد هذه منكرات هل قمنا بواجبنا الشرعي في هذا المجال دفعاً للمنكر أو أمراً للواجب؟ اذا رجعنا الى حياتنا اخواني لرأينا هناك تقصير كبير في هذا المجال في التكافل الاجتماعي من هذا الجانب هذا في الواقع الحديث عن التكافل الاجتماعي وصوره يحتاج الى حديث مفصل ولكن البناء على الاشارات.
وأخيرا انقل لكم في هذا اليوم المبارك يوم امامنا الحجة صلوات الله وسلامه عليه ذكرنا التكافل الاجتماعي لنتكلم عن حديث يتعلق بالذات ورب العالمين يعلم انا عندما أتكلم عن الذات الانسان يخجل من نفسه أنه كيف سيلاقي ربه حقيقتا بما هو عليه لو تكاشفتم لما تدافنتم شري اليك صاعد وخيرك الي نازل مناجات الشاكين اخواني ألتزموا بها في قنوت صلواتكم الامام زين العابدين يقيم شكاوى ويقول شكاوى كثيرة يقول اللهم أني اشكوا اليك نفساً بالسوء امارة وبالخطايا ميالة يشكوا على عينه عيناً على البكاء من خوفك جامدة يشكوا الشيطان عدواً يضلني قد ملأ بالوسواس صدري وأحاطت هواجسه بقلبي اشكوا اليك قلباً قاسياً مع الوسواس متقلبا حقيقتا حديث النفس والأرواح حديث ذو شجون هذه الرواية عن امامنا المهدي صلوات الله عليه رواياته قليلة انتم تعرفون غاب عن هذه الامة في سن مبكرة هناك بعض ما وصلنا من خلال سفرائه الاربعة وبعض توقيعاته الشريفة ستنهمر منه العلوم بفضل الله عزوجل عندما تثنى له الوسادة ويملئ الارض قسطا وعدلا ولكن هذا القليل الذي وصل الينا لابد أن نحفظه بين أيدينا ومن اخلص العبادة لله اربعين صباحا هذه مناقصة من اراد أن يشترك في هذه المناقصة بسم الله مناقصة العمر صفقة العمر وصاحب الصفقة أو المقترح لهذه الصفقة حجة الله على الخلق ذلك الامام الذي في الزيارة هذه التعابير اخواني انا عندما اقرأها أنتعش بنفسي عندما نخاطبه صلوات الله وسلامه عليه السلام عليك يا ناظر شجرة طوبى ورة المنتهى السلام عليك يا سيف الله الذي لا ينبوا ونوره الذي لا يخبو صاحب هذه الأوصاف يقول هذه الكلمات النورية ومن اخلص العبادة لله اربعين صباحا ما هي النتيجه؟ ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه البعض منا يذهب الى بلاد الغرب الى بلاد بعيدة شهرين ليتعلم كيف يشغل جهازاً طبياً مثلا اربعون يوم الامام يقترح عليك اربعين يوماً النفس بطبيعتها كسولة اخواني حاول أن تخدع هذه النفس تقول يا نفسي اريد منك أجازة اربعين يوما لتكوني مصداقاً لهذا الحديث الشريف اولا ما قال ظهر ينبوع الحكمة ينابيع الحكمة هذه الحكمة ضالة المؤمن هذه الحكمة التي قبطها داوود عندما رآها في عبد كلقمان الحكيم هذه الحكمة لا تأتي من خلال الكتب ولا من خلال الحوزات العلمية ولا من خلال الجامعات هذا العبد الفقير رأيت بنفسي في سنوات عمر الماضية قوم ليست عندهم قدرة على القرائة ولكن انسان عندما يتكلم تحب أن تبتلع الحكمة من فمه يتكلم بعين الحكمة وكأنه متصل بعالم آخر هذه الحكمة تعطى لمن اراد الله عزوجل ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم اذاً الطريق الى هذه الجائزة الكبرى أن نخلص العبادة لله اربعين صباحاً لا نريد أن نعقد الأمر على الأخوان الأخلاص اربعين صباحا لا يلازم دائما المجاهدة الامام ما قال صم اربعين يوماً ما قال قم الليل اربعين ليلا قال اخلص العبادة لله اربعين صباحاً ولا مانع من اربعينيتين اربعينية تمهيدية واربعينية تمهيدية قل يا نفس اعطيك ما تريد من الحلال كلما في هذا الكون قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قبل أن تأكل هذا الحلال قبل أن تمارس هذا الحلال قل يا رب هذا لأتقوى بها على طاعتك انتهى الأمر كل أشهى الطعام قل يا رب آكل الطعام الشهي مسمياً حامداً وناوياً مسمياً مبسملاً اول الطعام وحامداً آخر الطعام وناويا أن اجعل هذا الطعام قوتاً انام الليل لأقوم صباحاً لعبادتك اذهب للدوام لأكتسب المال الحال لأغني بها عائلتي أين الصعوبة الطريق الى الله عزوجل اخواني حقيقتا طريق سهل لا ادري هذه العبارة هل هي رواية أو حكمة وعلى كلا التقديرين الأمر صحيح لم أعجب لمن نجى كيف نجى أنما عجبت لمن هلك كيف هلك الهلاك هو خلاف الطبيعة رب العالمين ما يفعل الله بعذابكم الهلاك هو الأمر الغريب والا النجاة على القاعدة فلنبدأ من هذا اليوم ببركة هذا الشهر الذي فيه ميلاد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ونسحب هذه الاربعينية الى شهر جمادي الثانية حيث ميلاد ابنته فاطمة الزهراء عليها السلام بين ميلاد النبي وبين ميلاد بضعته الطاهرة هنالك اربعون يوماً نحاول في هذه الاربعينية أن نغير النوايا فحسب يا رب اقوم بهذا العمل بهذا الداعي القربي وانا اعتقد أن هذا المقدار من أقل مصاديق من اخلص لله اربعين صباحا وانتظر بعد ذلك ينابيع الحكمة التي لا تنقطع ابداً
الهي بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغ سلامنا في هذا اليوم الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.