- ThePlus Audio
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
يوم الجمعة كما تعرفون جميعا يوم منسوب اليه صلوات الله وسلامه عليه وهالمناسبة المؤمن يجعل شطراً من اهتمامه من دعائه من حديثه ائمة الجمعة ائمة الجماعات الخطباء الكل في هذا اليوم اقول على الأقل يجعل شطراً من حديثه وكلامه مرتبطاً بذلك الوجود السامي الذي نعرف أنه الامام المهدي عليه السلام بأجماع المسلمين هو الذي سيكون في ختام المسيرة البشرية بكل ما فيها من تقلبات وأزمات، الواجب الاول هناك واجبات نذكرها بشكل سريع في هذا اليوم ما هي العناصر التي من خلالها نتعامل معه صلوات الله عليه العنصر الاول معرفته حق المعرفة ولا اعني حق المعرفة المعرفة النظرية الأكاديمية المعمقة أن نعلم ما هو وزن كل امام عموماً ونعرف وزنه بالخصوص امامنا الصادق عليه السلام في رواية جميلة يقول وأدنى معرفة الامام اقل مستوى من المعرفة يعني أدنى من هذا المستوى الانسان لا يعد عارفاً بأمامه يقول وأدنى معرفة الامام أنه عدل النبي ووارثه وأن طاعته طاعة الله وطاعة رسوله وطبعا لا قرابة في ذلك اطيعوا الله واطيعوا الرسول رب العالمين هو الآمر ولكن يقول اطيعوا الرسول لئن هذه الطاعة تعود الى الله عزوجل بأمر منه ما المانع رب العالمين ايضا يأمر بطاعة وصي رسول الله بأمر منه الطاعة لله عزوجل الا له الأمر ولكن هو الذي يعبدنا بطاعة من يريد من خلقه هذا الواجب الاول ولهذا نحن في دعاء هذا اليوم في دعاء زمان الغيبة هذا الدعاء اخواني وإن كان دعاء مذكورا في اواخر كتاب الدعاء الا أنه من أشرف الأدعية في زمان الغيبة اللهم عرفني نفسك الى أن تقول لين قلوبنا لولي أمرك ثم تقول ايضا في مطاوي هذا الدعاء اللهم ولا تسلبنا اليقين لطول الأمد في غيبته هذه غيبة طويلة الف سنة هذه الغيبة أمددت يعني يا رب العالمين لا تجعل الشك يدخل في هذا القلوب لئن طول الأمد لا مشكلة ابداً في هذه المسئلة وجوده في هذه الامة كالشمس وراء السحاب الشمس يستفاد من وجودها وهي طالعة وهي محتجبة وراء السحاب مثاله في زمان الغيبة كالشمس وراء السحاب مستتر ولكن بيمن وجوده عم أثر هذا الوجود المؤمنين وغيرهم انا غير مهملين لمراعاتكم، انظروا الى أثر الامام عليه السلام في زمان الغيبة في توقيعه الشريف انا غير مهملين لمراعاتكم ولا ناسين لذكركم ذكركم هنا يعم جميع المؤمنين يعني الامام لا ينساك الامام يذكرك في دعائه ولو بصيغة العموم هذا حق له صلوات الله وسلامه عليه يقول والدليل على ذلك أنه نحن نراعيكم في زمان الغيبة يقول لولا ذلك لنزل بكم اللئواء واصطدمكم الأعداء، انتم تعرفون التقلبات في زمان الغيبة حتى في زمان الائمة عليهم السلام ما الذي جرى بعد واقعة عاشوراء في زمان الامام زين العابدين عليه السلام لعل أدنى مستوى من اتباع اهل البيت صلوات الله عليهم كان في زمانه بعد ذلك الهجوم الذي كان من أفجع آثاره قتل الحسين عليه السلام ما جرى في بغداد ما جرى في بلاد المؤمنين هنالك حوادث كثيرة طوال التأريخ لولا هذا الدعاء وهذه الرعاية لما كنا نحن عليه الآن وانتم ترون في كل يوم الحق ينتشر في قلوب المؤمنين جميعا يزداد وضوحاً ونصاعةً واشراقة هذا من بركات دعواته صلوات الله وسلامه عليه.
من وظائف زمان الغيبة نحن نجتمع كثير في هذا البلد معروف أنه بلد اللقاءات والتواصل الاجتماعي هذا أمر جيد ولكن القالب شيء والمضمون شيء آخر هذه الرواية اخواني التفتوا اليها جيداً انا لا اقول نحول كل مجالسنا الى مجالس وعظ وارشاد ديني ولكن لا يخلوا من حديث نافع يوم جمعة انسان يدعوا اناس من اخوانه الى منزله يأكلون ويتكلمون ويتفرقون ولا يعرجون على شيء من ذكر فضائل صاحب هذا اليوم يقول الامام الكاظم عليه السلام انا ما رأيت مثل هذه الرواية في غير هذا الشأن التفتوا الى هذه الرواية جيداً يقول وإن المؤمنين ما قال المؤمنون، المؤمنين نفران يلتقيان ما قال يلتقون فيذكران الله ثم يذكران فضلنا اهل البيت انظروا الى تأكيد ائمة اهل البيت على الجمع بين التوحيد والولاية تقرأ الزيارة الجامعة من أشرف زيارات اهل البيت ولكن تقزل قبل هذه الزيارة الله اكبر لتنفي كل دعوى للغلو او أن نجعل لهم ما لم يجعل رب العالمين لهم يقول الامام الكاظم عليه السلام اذكروا ثم اذكروا اهل البيت يذكران الله عزوجل ثم يذكران فضلنا اهل البيت يقول فلا يبقى على قلت هذه العبارة ما وجدتها لا في عبادة لا في حجة لا في عمرة لا في زيارة هذه الحالة في الشيطان ماذا يجري على ابليس عندما يذكر الانسان ربه وفضل اهل بيت نبيه يقول فلا يبقى على وجه ابليس مضغة لحم الا تخدد حتى أن روحه تستغيث من شدة ما يجد من الألم هل رأيتم أن هنالك ركعتان تجعل الشيطان يستغيث من شدة الألم؟ نعم اذا اجتمع المؤمنان وذكر الله ورسوله هذا اللعين الذي يستهزئ بنا هذا اللعين الذي طالما ركب ظهورنا الذي طالما ساقنا الى المعاصي يقول روحه تستغيث ونحن نقول قتلك الله بذلك لتستغث روحك فلا مغيث لك يا ايها اللعين الرجيم يقول تخدد لا يبقى على وجه ابليس مضغة لحم الا تخدد كناية عن تألمه بمثل هذه المجالس، فرق بين أن تجلس في مجلس فيه كل ما هب ودب وبين أن تجلس مجلس روح ابليس تستغيق من شدة الألم.
من وظائفنا في زمان الغيبة أن نتكفل يتامى آل محمد، كفالة الأيتام تارة اتكفل بطونهم من الممكن تأتي أغاثة من الأمم المتحدة هنالك منظمة احدى فروع الأمم المتحدة متخصصة في أغاثة اللاجئين في اغاثة الاطفال في اغاثة الفقراء ونحن رأينا حتى في بعض المراكز المقدسة نرى البعض من هؤلاء يأتون لأغاثة المحتاجين لهم ميزانية في هذا المجال، من الممكن أن يقوم احد بهذا الدور حتى وهو كافر الأغاثة اغاثة كفلاء ايتام آل محمد بأي شيء؟ يقول الامام العسكري عليه السلام وهو والد امامنا الذي نذكره في هذا اليوم من كفل لنا يتيما كيف يكفله ما هي الكفالة التي يريدها العسكري عليه السلام؟ يقول فواساه من علومنا التي سقطت اليه أنت مو لازم تكون عالم متخصص بالشريعة مو لازم تكون امام مسجد وخطيب حسيني حتى تعطي الناس من علمك هذا الذي وصل اليك قلنا في حديث سابق ما المانع أن ترجع الى المنزل وأنت على المائدة اليوم مع زوجتك واطفالك تقول فلان تكلم كذا وكذا ترجع في الليل من المجالس الحسينية تقول الخطيب الفلاني قال كذا وكذا هم تتمرن على الخطابة هم تؤكد المعلومات التي تعلمتها من ذلك العالم؟ وهم تتشبه بهؤلاء الذين يتكفلون ايتام آل محمد من علومنا التي سقطت اليه يعني هناك علم ولو علم بسيط وصلك أوصل هذا العلم الى غيرك، ما هي النتيجه؟ قال الله عزوجل انظروا الى الجزاء في الدنيا قبل الآخرة قال الله عزوجل ايها العبد الكريم لك علم اليوم حصلت على علم على حديث واحد نحن نجعلك في دائرة الكرماء ايها العبد الكريم المواسي لأخيه هذا التعبير نسمعه بالنسبة الى قمر بني هاشم ابي الفضل العباس السلام عليك ايها العبد الصالح المواسي لأخيه أنت ايضا تأخذ هذا اللقب لقب المواساة لأخيك المؤمن يقول انا أولى بالكرم منك أنت أكرمت اخاك بكلمة نافعة انا أولى بالأكرام سأكرمك ما الذي سيحصل؟ رب العالمين يفتح لك باباً من أبواب العلم من أبواب التوفيق تعطى جائزة رب العالمين أدرى كيف يوزع جوائزه على عباده.
من وظائف زمان الغيبة اذا وفقنا الله عزوجل في اكثر من جمعة نتناول هذا الموضوع في الواقع التألم لما يجري على المؤمنين بعض الناس يسمع حادث يسمع مصيبة لأحدهم وقد يكون رحماً له يمر عليها مرور الكرام وكأنه دجاجة ذبحت مؤمن واقع في شدة في أزمة وقد يدعوا له دعاء شكلياً عابراً يتألم قد لا ينام الليل عندما يسمع بخبر محزن بألم في اخيه المؤمن ما هي النتيجة اذاً؟ لا نعمل الشيء الا اذا ما نعرف النتائج والآثار ومع ذلك أذكر لكم الأثر والنتيجة يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم إن العبد المؤمن ليؤمر به الى النار يعني المراحل كلها انتهت الحساب الكتاب الميزان اذا فيه شفاعة كانت تشمله كل هذه المراحل حتى شفاعة اهل البيت وعلى رأسهم النبي الأكرم ما نالته لعدم استحقاقه المهم يؤمر به الى النار تقول في الرواية فيسحب أي واحد منا يذهب الى النار برجليه؟ اكيد يتنمع رأيتم الذي يحكم عليه بالأعدام كيف يحاول أن يفر من يد الشرطة لئلا يعدم الانسان في طريقه الى نار جهنم أجاركم الله منها يلف بالسلاسل والأغلال في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً فأسلكوه يؤمر به الى النار وهو يسحب يا له من منظر على كل حال تذكر هذا المنظر يجعل الانسان يعيش في الدنيا حالة الخوف والهلع او تعلم ماذا سيحصل؟ تحصل حادثة عجيبة غريبة يؤمر به الى الجنه، كيف هذا يسحب به الى النار هذا في طريقه الى نار جهنم ولكن انظروا الى ما كنا نعمله في الحياة الدنيا أثر العمل يظهر هناك فيقول المؤمنون والمؤمنات ألهنا عبدك هذا كان يدعوا لنا هذا في جوف الليل كان يدعوا لأربعين مؤمن انا عمر عشرين ثلاثين سنة كنت في قائمته هذا له حق علي انا الآن اذهب الى الجنة وصاحبي هذا كان يدعوا لي جوف الليل يؤمر به الى النار؟ الهنا عبدك هذا كان يدعوا لنا فشفعنا فيه فيشفعهم الله عزوجل فيه فينجوا من النار برحمة من الله عزوجل اذاً طبعا الرحمة هي الهية في الأخير رب العالمين يستجيب لدعوات المؤمنين هنالك رواية ايضا اخرى عجيبة في فضل الدعاء وسأربط الحديث بصاحب هذا البوم برابط ليس الفخر لي ولكن لصاحب المراقبات هذا الذي قل في تاريخ الامامية نظير له في شدة المراقبة الا وهو صاحب كتاب مهج الدعوات السيد بن طاووس حقيقتا طاووس علماء زمان الغيبة في رواية عن الامام الرضا عليه السلام انا الذي فهمت من الرواية أن الذي يدعوا لأخوانه رب العالمين يوكل به ملك يدعوا له ما قال يدعوا له وهو في حال الدعاء، مرة يخلق ملك أو يوكل به ملك يدعوا له اثناء دعائه لأخيه ولكن العبارة مطلقة كونوا معي انتم ايضا نعطيكم حق الفهم هذه لغة عربية الانسان يسمع الكلام فقد يفهم ايضا هو من العبارة ما يفهم يقول من دعا لأخوانه من المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الامام ايضاً يوسع من الدائرة يقول وكل الله به عن كل مؤمن لا عن جميع المؤمنين وكل الله به عن كل مؤمن ملكاً يدعوا له، الآن يدعوا له الى متى؟ الرواية ليست فيها نهاية من الممكن والله العالم يوكل به ملكاً يدعوا له الى قيام الساعة هل تستغرب ذلك على رحمة الله عزوجل؟ هذه السحب فيها ملائكة ولعل مع كل قطرة ملك الآن مع السحب ملك مع كل قطرة من الممكن أن يكون ملك رب العالمين يخلق ما يشاء ما المانع أن يخلق ملكاً بعدد من تدعوا لهم هذا الملك يدعوا لك الى يوم القيامه، واما ما قاله هذا العالم المتربي في مدرسة اهل البيت يقول اذا كان هذا فضل الدعاء لأخوانك فكيف فضل الدعاء لسلطانك؟ هذا السيد الجليل صاحب كتاب المهج والأقبال وغيره كشف المحجة لثمرة المهجة حقيقتا قلنا في تاريخ الامامية يعبر عنه بسيد المراقبين كلماته كلمات محكمة مضبوطة يقول اذا كان الدعاء لأخيك المؤمن له هذا الأثر فكيف لسلطانك؟ ما قال لأمام زمانك قال لسلطانك ونحن نفتخر أن نندرج تحت لواء هذا السلطان الذي سنحشر تحت لوائه يوم القيامة ثم يقول والكلام له فأياك ثم اياك أن تقدم نفسك او احداً من الخلائق من الولاء ادعوا له اولا عندما يرق قلبك في موضع الاستجابة وصلت عند اللتيا والتي الى الحطيم لا تقل اللهم زدني مالاً اللهم عافني انا مريض، يقول اول ادعوا لأمامك الذي هو له الحق الأكبر عليك ولازال الكلام له رحمه الله يقول واياك أن تعتقد أنني قلت هذا لأنه محتاج الى دعائك هيهات هو يحتاج الى دعائك يقول فأذا دعوت لهذا المولا عند مالك الأحياء والأموات يوشك أن يفتح أبواب الأجابة لأجله أنت ادعوا له حتى رب العالمين يفتح لك باب الأستجابه، فأذاً اخواني لا تستهينوا بالدعاء له صلوات الله عليه في توقيع من توقيعاته أي في كتابة من كتاباته كان يجيب على اسئلة شيعته في زمان الغيبة الصغرى من خلال المراسلة عبر السفراء الأربع يقول في احدى التوقيعات واكثر الدعاء بتعجيل الفرج فإن ذلك فرجكم لا تمنوا علي كلكم مبتلون الأمة مبتلاة الا تقرأ في دعاء العهد في اواخره اللهم اكشف هذه الغمة عن هذه الامة بحضوره؟ غمة من زمان النبي الى الآن هل رأت الامة يعني صلاحاً وعدلاً مطبقاً وراحة كاملة في كل هذه الأزمنة من وفات النبي الى يومنا هذا ونحن في أزمة بعد أزمه، فإن ذلك فرجكم اذاً هذا اثر الدعاء له صلوات الله وسلامه عليه.
بعض الناس في زمان الغيبة يتمنى أن يراه أن يلتقي به اولا هذه أمنية لا بأس بها ولكن لا تنتظر الأجابة حتماً هنالك ما هو افضل من هذا اللقاء هناك دعاء افضل من هذا الدعاء تلتقي به صحراء في زاوية في مكان مغلق وأنت في أزمة هذا ممكن الآن الروايات النافية لرؤيته محمولة على دعوة السفارة والنيابة وغيره ولكن انظروا الى كيف علمونا أن ندعوا للقائه كيف نلتقي به صلوات الله عليه حتى يمسح على صدري فيشفي ما في صدري من مرض السل مثلاً هنالك ما هو أرقى من هذا الأمر يقول في الدعاء اللهم أني اسألك أن تريني ولي أمرك ظاهراً نافذ الأمر انا ما عندي حاجة شخصية فقط التقي بالأمام حتى اقبل جبهته الكربمة أرني وجه وليك ظاهراً نافذ الأمر مشكلتنا مشكلة الامة مشكلة الناس مشكلة البشرية أرني وليك ولكن كحاكم يحكم الارض هذه امنيتي ولا مانع ابداً أن الذي يلتزم بهذا الدعاء يحشر تحت لوائه هناك قوم يخرجهم الله من قبورهم في زمان الظهور ليكونوا في الصف المقدم المحارب له.
وأخيرا حقيقتا هذه العبارة رأيتها لأول مرة امامنا الصادق وهو جده حفيده هذا لم يولد بعد ولكن قلبه معه مع ولده المهدي صلوات الله وسلامه عليه يدعوا لنصرته فكيف بنا نحن الذين بعد ولادته ونحن في زمان غيبته ماذا يقول امامنا الصادق عليه السلام؟ يقول اللهم أني انشدك بدم المظلوم أو انشدك دم المظلوم ثلاث مرات ومن الواضح الذي هو على رأس المظلومين من اجداده جده الحسين صلوات الله وسلامه عليه، الامام في مقام القسم والمناشدة يقسم على الله عزوجل بذلك الدم الذي اريق على رمضاء كربلاء ماذا يقول الامام ماذا يريد؟ يقسم على الله ينشده ثلاث مرات بدم المظلوم ويقول في عبارة اخرى بأيوائك على نفسك لأوليائك يعني يا رب أنت جعلت على نفسك أن تؤوي اوليائك قرأنا قبل قليل في سورة المنافقون ولله العزة ورسوله وللمؤمنين بعد ذلك ماذا يطلب الامام؟ ليضفرنهم بعدوك وعدوهم يعني يا رب اجعل النصر والغلبة له على عدوك وعلى عدهم امامنا قبل أن يولد يدعوا لنصرته فأذاً نحن أولى بمتابعة امامنا الصادق عليه السلام بذلك يا بقية الماضين يا اباصالح المهدي أدركنا فليس لنا ورد هنيء ولا عيش لنا رقد طالت ليالي الانتظار فهل يابن الزكي لليل الانتظار غد
هب أن جندك معدود فجدك قد لاقى بسبعين جيشاً ما له عدد.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.