- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
الحديث كثير حول الذكر ذكر الله عزوجل ولكن المشكلة تكمن في نقطة ذكرك للأولاد وللأموال ولمجمل شهوات الدنيا هذا أمر مطابق لطبيعة النفس البشرية الانسان يرى إبنه يرى ماله يرى طبيعة جميلة ينشد اليها ولكن بالنسبة الى عالم الغيب القيامة الجنة مغريات الجنة ذكر الله عزوجل هذه الأمور بطبيعتها الأولية لا تنسجم مع النفس الانسان موجود مادي يشتهي ما تراه العين يشتهي ما تسمعه الأذن وهكذا اذاً ما الحل؟ الحل يكمن في عبارة طريفة لأمامنا اميرالمؤمنين هذه الرواية من طرائف روايات امامنا عليه السلام الرواية في الغرر الذكر ليس من مراسم اللسان ولا من مناسم الفكر اللسان لا يوجب لك ذكراً قلبياً أنت قل لا اله الا الله ألف مرة ولا من مناسم الفكر فكر في هذا المجال ايضا فكرك يرتد اليك فيك يا أعجوبة الكون بدى الفكر كليلا كلما أقدم فكري فيك شبرا فر ميلا ما هو الحل؟ ولكنه اول من المذكور وثاني من الذاكر العبارة على أختصارها فيها معنى عميق رب العالمين يجتبي البعض لذكره اذا أحبك قذف حبه وذكره في قلبك وهذا الذي جرى لكبار اوليائه كما أن توبة العبد بين توبتين تاب الله عليهم ليتوبوا اذاً رب العالمين يقبل عليك أن تتوب رب العالمين يقبل عليك ثانياً هذا معنى توبة العبد بين توبتين كذلك في الذكر رب العالمين يذكرك أجمالاً فتذكره فيذكرك تفصيلاً ذكر الأولي من الله للعبد العبد يتحفز قلبه يميل اليه فيذكر الله عزوجل طبعا ذكراً قلبياً فإذا ذكر الله عزوجل ألتفت اليه رب العالمين للعنايات الباهرة هذه هي المعادله.
مادام الحديث في الذكر لابد أن نذكر بعض النقاط ايضا من موجبات تقوية الذكر وألتفاتة الله عزوجل عليك أن تكون ذاكراً له في مواطن الغفلة أن تذكر الله في المسجد هذا أمر طبيعي وخاصة اذا رأى الانسان بجواره ذاكراً خاشعاً متى الفخر؟ الفخر كل الفخر كما يقول اميرالمؤمنين عليه السلام أكثروا ذكر الله اذا دخلتم الأسواق عند أشتغال الناس أن تذكر الله في السوق هناك تتبين العبودية أن تذكر الله عزوجل في بلاد الكفر عندما ترى المنكر هذا عمل كما يقال يعتد به فإنه كفارة للذنوب وزيادة في الحسنات.
كذلك من القواعد في هذا المجال ايضا كلامنا في باب الذكر من آداب الذكر أن يكون الانسان ممن اذا نظر اليه سيمائه سيماء مذكر سبحان الله هذا المعنى ليست له قاعدة تنظر الى مؤمن بحسب موازين الجمال لا جمال فيه مثلا بشرة كذا وجه غير جميل ولكن تنظر اليه يدخل حبه في قلبك وترى انساناً فاسقاً فاجراً وجهه جميل بحسب البشرة وتقاسيم الوجه لا تزداد منه الا بعداً اذاً خياركم كما قال النبي الأكرم من ذكركم بالله رؤيته قد تسئل من أين يأتي هذا النور؟ له موضعان أساسيان السجود بين يدي الله عزوجل اعني اطالة السجود بتوجه من يضع جبهته على التراب تذللاً ذاكراً هذا الوجه يكتسب نوراً يعرفه أهله سيماهم في وجوههم من أثر السجود وثانياً في قيام الليل قوم خلوا بالله عزوجل فكاسهم من نوره هذه خلوة الليل لا تذهب سدى اذاً في النهار يسجد ضمن الصلاة وخارج الصلاة وفي الليل يحيي الليل هذا رؤيته تذكر الله بالله عزوجل وزاد علمكم منطقه ورغبكم في الآخرته عمله.
ايضا من قواعد الذكر الشيء اذا ألهاك عن الله عزوجل ولو لم يكن حراماً مرة الملهي حرام كالخمرة من يشرب الخمرة والعياذ بالله يسلب عقله لا يذكر ما ينبغي عليه فضلاً عن تذكر الله عزوجل شارب الخمر الذي شرب المسكر في حكم المجانين ما دام في حال السكر كلامنا في غير الحرام كل ما ألهى عن ذكر الله فهو من الميسر في رواية عن اميرالمؤمنين فهو من ابليس انسان يحب أن يطلع على أخبار المسلمين هذا جيد طبعا بالمناسبة نقول لا تطلع على الخبر اطلاعاً عابراً عندما تسمع خبراً مزعجاً لابد أن تعيش حالة من التألم تدعوا لفرج المولى أن تنظر الى دم المراق ظلماً هكذا تمر عليه مرور الكرام ليست هذه صفة أيمانية لا تنظر إن كنت تنظر نظرة بلهاء تنظر الى المجازر في المؤمنين والمسلمين لا يتحرك فيك عرق ما لك والنظر، كلامنا في غير هذا تنظر الى خبر أو تسمع الى خبر لا يضرك ولا ينفعك هذا ملهي عن ذكر الله كم من المؤسف أن نرى مؤمناً مؤمنة أمام التلفاز ينظران الى قصة مضحكة الى قصة كذائية وإن لم يكن حراما هذا في حكم الميسر إن كنت متبعاً لأميرالمؤمنين مولاك يقول هذا فهو من الميسر إنما الخمر والميسر والأزلام الى آخره.
كذلك من قواعد الذكر أحدنا يقول انا أريد اصلي تأتيني المشوشات اريد أن أذكر تأتيني المشوشات اتفاقا من سبل التشويش هذه العين ايضا اميرالمؤمنين يقول ليس في الجوارح أقل شكراً من العين فلا تعطوها سؤلها فتشغلكم عن ذكر الله يتفق انسان في دابة مرة هو يسوق الدابة عينه على الطريق ولكنك راكب تذكر الله عزوجل وأنت في طريق على يمينه وشماله فيها مثلا متاع الدنيا محلات فيها متاعة عندما تنظر الى المتاع لسانك يقف عن الذكر هذا الذي نظرت اليه صار مشغلاً اذاً عينك نظرت فشغلتك عن ذكر الله عزوجل.
لا نقول بالضرورة أغمض عينيك حاول أن تنظر وأنت لا ترى ممكن بني آدم له هذه القدرة العين مفتوحة الشبكية تعمل الذبذبات تنتقل الى المخ ولكن عندما تصل الصورة الى المخ تتلاشى رأى وما رأى ولهذا يقال لك يا فلان سلمنا عليك ما أجبت السلام تكون ساهياً مشغولاً بمصيبة تقول يا فلان بالله ما رأيتك ولا سمعتك الأذن سمع العين رأت ولكنك لم تسمع ولم ترى مصيبتك الخاصة هكذا فكيف بمن شغل بذكر الله عزوجل.
رواية أخيرة بعض الناس عندما يتوغل في الفساد والأفساد والفسق والفجور يرتكب عملاً سفهائيا حتى العرف والقانون لا يقبل منه كمن يدمن على المخدر مثلا ما هو السبب؟ هذا من آثار نسيان النفس نسي نفسه فأضرها أدخل فيها ما يفسد الآن لماذا نسي نفسه؟ الآية تجيب ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم اولئك هم الفاسقون يقول اميرالمؤمنين من نسي الله أنساه نفسه عندئذ يمشي في هذه الدنيا ولا عقل له ومن لم يكن له عقل إقتحم المهالك.
إلهي بحق اوليائك وبحق الصالحين من عبادك اغفر لنا ذنوبنا ولا تنسنا ذكرك انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.