- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي عجل الله تعالى لك الفرج وأسعد لك هذه الايام بميلاد جدك المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم واسعد الله ايامكم اخواني جميعا بهذه المناسبة ايضا جعلنا الله تعالى واياكم من المنتصرين لهم في الدنيا والمحشورين معهم في الآخره.
موضوع الحديث ما يتعلق بالنبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم البعض ينظر الى النبي على أنه على كلٍ هو بالفعل هو قمة شامخة لا يرقى اليه نبي ولا وصي نبي أرقى من خلقه في عالم الوجود روح المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم واذا اردنا أن نقول بكلمة واحدة جامعة أنه رب العالمين كونوا معي جيدا في هذا الوصف لعله أبلغ اوصاف النبي الأكرم هذا الكلام على أختصاره، رب العالمين رسم في لوح النفس الانسانية أجمل صورة تتحملها النفس الانسانية لو أن الله عزوجل هذه الصورة التي رسمها للمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم أجمل صورة من الممكن أن ترسم في لوح النفس الانسانية والا ما هو المانع لئن يضفي رب العالمين هذه المزية العظمى لحبيبه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم اذاً أرقى وجود بشري خلق في هذا الكون هي هذه النفس المصطفوية اقول صحيح هذه قمة جبرئيل عندما كان مع النبي في سفره المعراجي يقول لو دنوت أنملة لأحترقت ولكن وصل النبي الى ذلك المقام الذي أوحى اليه رب العالمين ما أوحى الكلام مبهم ما أوحى سر لا يعرفه احد كان بين النبي وبين رب العالمين هكذا كان ولكن اقول اخواني هذا كله لا ينافي أن نكون من المستنين بسنته بمقدار ما يمكن الذين يتسلقون الجبال ويهدفون القمة جماعة منهم يائسون من صعود القمة ولكن يصل الى درجة عالية من الجبل لئن هدفه هو أن يصل الى القمه، الانسان الذي يعيش في الوادي ولا هم له في القمة ينطبق عليه قول الشاعر ومن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر اذاً كلنا مطالبون أن نتمنى هذه القمة العالية قمة النبي المصطفى وآله.
تعالوا معي في هذا اليوم بعد هذه الديباجة التي تبين فضلة من فضائلهم ننقل بعض صور التأسي وبعض العبر في حياة النبي الأكرم اولا من مظاهر الرحمة الألهية الغامرة كونوا معي في هذه العبارة النبي بعث بأعظم دين بأكمل دين وباعظم كتاب وهو اعظم شخصية في اسوء امة في تاريخ البشرية حتى الذين يؤخرون لحضارات العرب لا ينكرون أن الجاهلية قمة التسافل في حياة البشرية الفراعنة كانوا يقتلون اعدائهم قتلوا من آل فرعون لأنهم كانوا يخافون من موسى يذبحون ابنائهم ابناء آل فرعون سمعت فرعونياً يذبح ابنه؟ ما سمعنا هذا ابداً صحيح قتل الأبناء كان من شيمة آل الفراعنة ولكن هل سمعتم انسان يقتل ولده بيده وخاصة اذا كان هذا الولد بنت مظهر العاطفة والحنان لعل هذه القصة واقعة في زمان الجاهلية أنه الأب يحفر حفرة لدفن ابنته وهي حية والبنت تنفض الغبار عن لحية ابيها متألمة أن الغبار على لحية ابيها من حفر القبر وحقيقتا لولا أن القرآن الكريم أيمسكه على هون أم يدسه في التراب لقلنا هذه فرية على أعراب الجاهلية ولكن القرآن وهو الصادق المصدق يقول أن هؤلاء القوم كانوا بهذه المثابة اذاً النبي بعث في اسوء امة وهو في اعلى درجات الكمال انظروا الى الرحمة الألهية الغامرة كان بأمكان رب العالمين أن يبعث النبي في مصر في بلاد فارس عند الروم ولكن هنالك حضارات في أزمنتهم بعثهم في الجاهلية وهذه قدرة النبي أن جعل منهم اصحاب بدر وحنين واحد كما قلنا مراراً اصحاب النبي اعترفوا بجاهليتهم كانوا يقولون كنا رعاة الأبل واليوم صرنا رعاة الشمس كنا نرعى الأبل والآن ننظر الى الشمس متى تزول لنصلي صلاة الزوال متى تغرب لنصلي صلاة المغرب أعينهم وجودهم تغير رأساً على عقب وانتم تعرفون بعض من كان يسلم بتربية المصطفى صلى الله عليه وسلم ايام يسلم واذا به يخوض قمار الحروب وكلكم تعرفون قصة حنظلة غسيل الملائكة تزوج ليلة الزفاف كان مجنباً ولكن داعي الجهاد ينادي للجهاد في سبيل الله خرج وقاتل وقتل واصبح شهيداً وهو مجنب فكان غسيلاً للملائكة غسلته من جنابته هكذا كانت حياتهم اذاً الدرس الاول الرحمة التي شملت الامة الجاهلية هذه الرحمة أنت ايضا موجود في حياتك البعض يائس من عائلته من ذريته من اولاده من زوجته من أقاربه لماذا تيأس رب العالمين بعث الرحمة في الجاهلية فغلبهم رأساً على عقب قل يا رب يا مقلب القلوب والأبصار قبل ايام أو في الأمس قرأنا هذا الدعاء يا مقلب القلوب والأبصار يا مدبر الليل والنهار يا محول الحول والأحوال الآن الربيع على الأبواب في بعض البلاد شجرة يابسة واذا في ايام واذا بالورود تغطي هذه الشجرة اليابسة اخواني قلب العبد بين اصبعين من اصابع الرحمن اذا في هنالك مشكلة زوجية مشكلة مع الاولاد حتى لو أردت أن تدخل على وزير على وكيل وزير وأنت لا تثق بقضاء الحاجة صلي ركعتين قل يا رب قلب قلبه رأيت في بعض النصوص أن الله عزوجل اذا اراد أن ينفذ أمراً أن يمشي معاملة سلب العباد عقولهم عند التوقيع يسلب عقله ثم يعود الى رشده يقول انا الذي امضيت هذه المعاملة من الذي جعلني امضي انا اشتبهت اخطأت ولكن القضية مشت حاول في مثل هذه الموارد أن تلتجأ الى مقلب القلوب والابصار لتيسير الأمر الذي تخاف عسره.
ايضا من الأمور النافعة في هذا المجال كدرس من حياة النبي الأكرم انتم تعرفون الذي قاوم النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم الرحمة كانت غامرة ابو لهب هذا الانسان المسكين هذا الانسان السفيه تبت يدا ابي لهب وتب هو وامرأة عم النبي ولكن عندما يكفر بالنعمة تنزل آية في القرآن الكريم سورة في حق هذا الرجل الذي كان عم النبي والله عزوجل كان بأمكانه أن يهمل ذكر ابي لهب الجاهليون كثيرون قاتلوا النبي ما نزلت سورة في من شق قلب حمزة سيدنا حمزة وأخذ كبده ما نزلت سورة في القرآن حول فعلته هذا الوحشي الذي أورث النبي حزناً في الروايات تقول ما رؤي النبي في حياته كيوم قتل عمه حمزة ولكن القرآن أهمل ذكره ولكن ابو لهب عم النبي لابد أن تنزل آية الى يوم القيامة وهي تذم أبا لهب وكلما أردنا أن نذم احداً شبهناه بأبي لهب لئن النعمة تمت عليه قرابة النبي النعمة تمت عليه ولهذا قتلوا شر قتلة في معركة بدر رب العالمين سلط عليهم الصواريخ الموجهة من بعد الملائكة المسومة رأيت في بعض النصوص في معركة بدر يا لها من صواريخ عجببة غريبة هم كانوا يعترفون تنطلق الرمية من مسلم واذا بهذا السهم يمشي يميناً وشمالاً الى أن تصيب الكافر والقرآن الكريم يصرح بهذه الحقيقة وما رميت أذ رميت ولكن الله رمى رميات مسددة قبل أن تخترع الصواريخ رب العالمين بهذه العصي بهذه الأقواس والسهام قضى على الكفار وعلى المنافقين اذاً اخواني لنحذر الانتقام الالهي في حق من تمت عليه الحجة مجيئنا للمساجد انتم بحمدالله نحن عندنا عتب كبير على من يقاطع بيوت الله عزوجل بعض الناس تسأله هل تحضر الجمع والجماعات دعنا عن الجماعات لعل سنوات لم يدخل بيتاً من بيوت الله عزوجل لا كلام لنا معهم ولكن أنت ارى بعض هذه الوجوه لعلي لا افتقدها لا في خطبة ولا في صلاة هذه نعمة كبيرة ولكن في نفس الوقت اخواني لها ضريبة لها حجة على العباد الذي يعرف اكثر الحجة قد تمت عليه بدرجة اعظم.
ننتقل الى هذا اليوم كأنه فلم سينمائي ننتقل لكم مشهد الى مشهد من عبر حياة النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم أن من اراد أن يكون مؤثرا في قومه في اسرته انا لست من دعاة الاعتكاف ولا الأعتزال ولا الصومعة ولكن المؤمن يحتاج الى فترة يعيش مع نفسه قليلا هو في الناس ومع الناس يداوم ويعمل ويعاشر زوجته ولكن في نفس الوقت مهتم بتربية نفسه الى أن يصل الى مستوى الثبات اذا غفل عن ذكر الله عزوجل يعيش الألم اذا عصي الله عزوجل يعيش الألم الباطني هذا الانسان عندما يدخل المجتمع هذا الانسان محصن النبي الاعظم امضى ثلثي عمره وهو في حركة خفيفة في غار حراء تارة في عبادة في المسجد الحرام بعث نبياً في سن الاربعين ودعا الى الله عزوجل في ثلاث وعشرين سنة ثلثي العمر في تربية لذاته ولنفسه والثلث الأخير انطلق ويا له من ثلث مبارك جلوسنا اليوم صلاتنا عليه اذاننا أقامتنا صلاتنا حجنا من بركات الثلثين ما قيمة ثلاثة وعشرين سنه؟ احدكم يتوظف يعمل في وزارة خمسة وعشرين سنة ثم يتقاعد بعد أن يتقاعد في اليوم الاول وهو جالس في البيت يضع رأسه بين ركبتيه ويعيش الألم يقول خمس وعشرين سنة مضى من عمري حصيلة ذلك راتب تقاعدي والنبي الأكرم في ثلاثة وعشرين سنة غلب الامة وغلب البشرية طبعا ليس هذا معنى ذلك أن المتقاعدين يعيشون الألم اذا كان يعمل من أجل الكد لعياله والاستغناء عن شرار الناس كلها عبادة لا يفهم كلامي خطأ الكلام في من لا نية له اذاً الدرس العملي من غار حراء وبعثة النبي ولو كان الله عزوجل بعث النبي في سن العشرين ما المانع؟ امامنا الجواد تصدى للأمامة في سن التاسعة لو أن النبي بعث في سن العشرين لبقي في الامة كم؟ ثلاث واربعين سنة البركات تزداد الكلام يزداد ولعله دخل المدينة فاتحاً منذ سنوات ولكن الله عزوجل بحكمته رسم تاريخ النبوة في سن الاربعين وكما تعرفون جميعا هذا سن الكمال والرشد، حاشية سريعة أن افتح الأقواس اثناء الحديث بعض الاوقات من المعروف ومن المقول أن الانسان اذا بلغ سن الاربعين ولم يستقم في حياته لعل هكذا التعبير الشيطان يمسح على وجهه أو ينظر اليه ويقول هذا وجه لا يفلح ابداً هذا الانسان بلغ الاربعين وهو مراهق هذا الانسان لا خير فيه وهو في قبضته رأيت في بعض الروايات اتفاقا رواية عجيبة هذه الرواية رواها عبد العظيم الحسني في الري وهي منقوشة في حرمه جميل عند قبره الشريف هذه الرواية منقوشة بخط كبير المؤمن عندما يقوم ببعض الأخطاء الكبيرة كأن في الرواية هكذا من أهان مؤمناً او هتك مؤمنا خرج من ولاية الله عزوجل ودخل في ولاية الشيطان ولا يقبله الشيطان الشيطان يشهد حتى في وجوده يقول أنت زبون حقير انا اريد انسان محترم يكون من ضمن حزبي اما أنت فلا داعي لئن تكون معي حتى الشيطان يزهد في وجوده ثم لا يقبله الشيطان اذاً هذا ايضا درس من دروس حياة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.
من دروس العملية ايضا نحن لا نعلم قواعد التأييد والنصر الألهي في معركة بدر النبي هو النبي علي عليه السلام في زمرة المقاتلين والمجاهدين شتء الله عزوجل أن ينزل عليهم الملائكة المسومة ولكن في فترة قصيرة في معركة احد تنقلب الموازين واذا بالمسلمين يمنون بتلك الهزيمة ثم النصر ثم الهزيمة ثم الأزمات نعم نحن لا نعلم متى يأتي التأييد الألهي ماذا نعمل لأستنزال التأييد أن يلتجأ الانسان الى ربه انا لا ادري بواقع الأمور ولكن في معركة بدر انا احتمل احتمالاً قوياً أن الله عزوجل أنزل النصر على نبيه لدعوة دعاها المصطفى صلى الله عليه وآله جيش الجيش قسمهم يميناً شمالاً قلباً ميمنة ميسرة الحرب لها قواعد ولكن بعد أن هيء الأمور وعلي بيده ذلك السيف ومع ذلك ناجى ربه يا لها من مناجات، مضمون الدعاء والمناجات يا رب إن تهلك هذه العصابة فلن تعبد في الارض هذا معركة الحق والباطل يا رب الأمر اليك وإن شئت أن لا تعبد لا تعبد الأمر اليك يا رب نحن خرجنا لقتال المشركين ولكن أنت أنزل علينا النصر والتأييد معادلة جميلة النبي لو كان في المدينة ويدعوا الله بالنصر لما جائت الملائكة المسومة خرج وذهب الى بدر انا في احدى السفرات كنا خارجين من المدينة الى مكة في العمرة قلت للأخوان عرجوا بنا على ارض بدر ارض مباركة وفيها قبور الشهداء البدريون مناسب في بعض السنوات نعرج على معركة بدر نعم الملائكة نزلت لئن المسلمين جمعوا بين التدبير وبين الدعاء بين يدي الله عزوجل.
كيف نذكر المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ولا نذكر قرينه في المولد شاء الله عزوجل أن يجعل في اليوم السابع عشر من شهر ربيع الاول مولد النبي الأكرم مفجر الاسلام وداعي الرسالة بين ذلك الوجود المبارك الذي أحيا بها الدين الائمة عليهم السلام كلهم نور واحد كلهم في الفضل سواء ولعلي منهم فضله ولكن الحسين عليه السلام والصادق عليهما السلام هما في الواقع احيا معالم الدين ذلك بالسيف وهذا بالقلم ذلك بالدم وهذا بالكلم الحسين عليه السلام باستشهاده عمل على افاقة الامة من سباتها تعرفون في الصفوف الدراسية عندمت الطالب ينام في الصف يأتي الاستاذ ويضرب على ظهره ليوقضه فاذا أوقضه علمه الدرس الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء في السنة الحادية والستين في الهجرة أو بدمه الطاهر في الواقع عمل على أيقاض الامة من سباتها ليأتي دور الامام الصادق والباقر عليهما السلام لبث العلوم في هذه الامه.
درس آخر ونختم به الحديث كلامنا عن الصادق عليه السلام انظروا اخواني الى حياة الامام زين العابدين عليه السلام والى حياة الصادقين والباقرين لماذا أربعة آلاف تلميذ يتتلمذون على يد الامام الصادق عليه السلام؟ لماذا التراث الفقهي عندنا قال الصادق وقال الباقر؟ ولماذا قل الحديث عن الامام زين العابدين عليه السلام؟ والامام الجواد أو الامام الهادي والعسكري عليهما السلام روايات نادرة قليلة قياساً للأمام الصادق عليه السلام رب العالمين اراد أن يقول اذا ثنيت الوسادة لهم اذا فتح المجال لهم اذا أقلبت الامة عليهم هذا عطائهم انتم اغلقتم الأبواب انتم جعلتم الهادي والعسكري عليهما السلام في خان الصعاليك انتم جعلتموهم في سامراء حبستم في النفي الأجباري انتم جعلتم موسى بن جعفر في غياهب السجون اربعة عشر أو خمسة عشر سنة وهو في ظلم المطامير انتم حبستم هذه الأنوار الطاهرة والا لو فتح الباب لهم هذا عطائهم حتى أن ابا حنيفة يقول لولا السنتات لهلك النعمان فأذاً هذا هو الظلم الذي وقع في حقهم طبعا الامام الصادق والباقر عاش فترة انتقالية الحكومة الأموية الى العباسية مو كل حياتهم الطاهرة لو أن الائمة عليهم السلام لو أن اماماً واحداً عاش ستين سنة وهو حاكم في الامة لكان للتأريخ له وجه آخر ولكن على كل حال رب العالمين أدخر وليه لهذا اليوم واقعا لولا فكرة المهدوية لعاش الانسان الأحباط واليأس يقول يا رب هكذا خاتمة الأمور؟ الأنبياء مئة واربعة وعشرين الف نبي اثني عشر امام ثم تختم الأمور بخاتمة سيئة ثم تقوم القيامه؟ أين آمال الأنبياء أين جهود الأنبياء والأولياء؟ رب العالمين بحكمته البالغة يريد أن يجلل تأريخ البشرية ويزين ختام البشرية كما تعرفون مثله في الختام مسك يريد أن يجعل ختام الارض ختام الحضارات ختام النبوات ختام الوصايات بدولة امامنا المهدي صلوات الله وسلامه عليه يأتي وينزل لترى الأمم كلها ذلك المسيح الذي ادعي الأنتساب اليه منذ قرون اكثر من الفي عام يأتي ذلك المسيح ليصلي خلف الامام المهدي روحي وارواح العالمين لتراب مقدمه الفداء.
ذكرناه فلنختم حديثنا ببيتين من الشعر نخاطبه لأجل أن ينظر الينا طالت ليالي الانتظار فهل الزكي لليل الانتظار غد أدرك بطلعتك الغرى لنا مغلاً يكاد يأتي على انسانها الرمد اتحدث نيابة عنكم جميعا اقول لمولاي صاحب الأمر اقول يا مولاي عجل ظهورك سل الله عزوجل أن يرينا دولتك الكريمة يا غائباً عن اهله أتعود أم تبقى الى يوم المعاد مغيبا يا ليت غائبنا يعود لأهله فنقول اهلاً بالحبيب ومرحبا ايضا بيتين آخرين يا غائباً عنا ولست بغائب لا زلت مثل الشمس بين سحائبي ألطاف جودك لم تزل ما بيننا يا خير ماشي في الوجود وراكب.
اللهم تقبل منا أنك أنت السميع العليم أرنا طلعته الرشيدة غرته الحميدة والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.