Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا اللیلة في عنوان قل ما ألتفتنا لهذا العنوان الا وهي المروئه، الآن علمنا الواجبات علمنا المحرمات ما هي المروئه؟ المروئة بتعبیر واضح جامع أن تحافظ علی وجاهتك بین الناس أن تکون وجیهاً أن تعمل ما یسقطك من عین الآخرین وفي کتب الفقه هکذا عندما یصلون الی شرط المروئة في امام الجماعة مثلا الآن غیر اداء الواجبات ملکة التقوی أن لا یعمل خلاف المروئة هکذا یشترط للبعض أن لا یعمل ما یوجب استخافاً به تصور انساناً عالماً یخرج الی الشارع بزي لا یلیق به بزي غير اهل العلم هذا الانسان لا مروئة له يعني وضع نفسه في موضع لا یلیق به وبعبارة جامعة في الروایة هکذا الامام الصادق علیه السلام لما سُئل عن المروئة قال لا یراك الله حیث نهاك ولا یفقدك من حیث أمرك طبعا بهذا التعبیر یدخل ایضا الواجبات في هذا التقسیم مثلا المؤمن الذي هو جار للمسجد مثاله یسمع صوت الأذان فلا یبادر الی الصلاة مثلا هذا الانسان ما أرتكب حراماً صحیح لا صلاة لجار المسجد الا في المسجد لا بمعنی بطلان الصلاة يعني الصلاة التامة الکاملة هکذا یقولون والا فقهاً وفتویً لیس هنالك من یقول ببطلان صلاة الجار للمسجد اذاً حضور المسجد رب العالمین یحب أن يراك في بیته وأنت انسان لا یمنعك مانع طبعا هذه الایام هذا الکلام ینطبق علی غیر جیران المسجد مسافته عن المسجد عشر دقائق بالدابة هذه الدابة الأرضية صحیح هو لیس بجار ولکن عشر دقائق تصل الی بیت الله تصلي جماعة لماذا تتکاسل عن هذا الأمر؟ المهم المروئة أن يراك الله حیث یرید ولا یراك حیث لا یرید ائمتنا علیهم السلام یذکرون الجزئیات کأمثلة هذا الذي قلناه عموماً الآن ما یعد من المروئة هذا باب في الحدیث باب جمیل أمثلة تطبیقیة طبعا هذه أمثلة وقس علیها کما یقال فعلل وتفعلل هذه إمثلة من المروئة تعهد الجیران أن تتفقد الجار أن تتعاهد الجار کلمة الجار هنا ینطبق علی غیر المؤمن ایضا هذا جار بحرکتك الأیمانية قد تلین فؤاده من المروئة أن ینصت الأخ الى أخيه اذا حدث هذه الایام مورد الأبتلاء تتکلم معه وهو یعبث بجهازه یبعث رسالة یستقبل رسالة هذا الانسان عمله خلاف المروئة المتحدث یکلمك أعطه سمعك أصغي الیه هذه روایة نبویة من المروئة أن ينصت الأخ لأخيه اذا حدث انظروا الی المروئة هذا لیس بواجب ولکنه أدب من الآداب.
اخفاء الفاقة والأمراض من المروئة بعض الناس تسلم علیه في الطریق سلاماً عابراً کیف حالك هو لا یرید التفاصیل قل الحمدلله البعض یعطیك ملفاً طبیاً کاملاً من الذي طلب منك ذلك؟ کتمان الوجع من کنوز البر اذا کان بك مرض أذکره للطبیب ما لك وغیر الطبیب؟ اجعل هذا مستوراً وبعض الناس قد یذکر وجعه لإنسان یحبه کثیراً یتألم تدخل علیه الحزن لم؟ أبوك أمك لماذا تقول لهما ما أنت فيه العلة قل لهما انا في وعکة مختصرة سل الله عزوجل لي العافیة طلب الدعاء هذا لا بأس به اخفاء الفاقة والأمراض الفاقة يعني الحاجه.
من المروئة قلنا هذه تطبیقات حتی تتبین لنا المفاهیم من المروئة استصلاح المال انسان له أموال مکدسة في الملوك أموال نقدية لا یستصلحها أفتح مصلحة عملاً تشغل بها بعض الناس بعض المؤمنين دع غیرك يرتزق منك لماذ تجمل الأموال؟ أستصلاح المال من المروئة ایضا طبعا بما لا یلهیك بعص الناس ایضا یتوغل في هذا المجال ینهیه عن الجمعة والجماعات.
کذلك من المروئة انسان له مال یرکب دابة من الممکن في کل لحظة أن توجب له حادثاً دابة مستهلکة الرکوب فیها خطر هذا ایضا خلاف المروئة ائمة اهل البیت یذکرون کل شيء من المروئة فراهة الدابة أن تکون دابة فارهة مریحة البعض یتعمد عکس ذلك هذا ایضا من خلاف المروئه.
کذلك المروئة إنجاز الوعد هناك بحث بین الفقهاء هل یجب الوفاء بالوعد البعض یری ذلك إلزاماً ولو احتیاطاً والبعض یقول هذا من السنن من الآداب والمستحبات علی کلٍ اذا وعدت وعداً إنجاز الوعد من مصادیق المروئه.
کذلك من المروئة غض الصوت بعص الناس عندما یتکلم مع صاحبه من في الغرف البعیدة یسمع صوته ما لك ورفع الصوت؟ غضب صوتك الصوت المرتفع ایضا من خلاف المروئه.
کذلك مشي القصد أن تسرع في المشي وكانك مهرول الآن هذا الکلام مثلا هل ینطبق علی السیاقة مثلا؟ سرعة المشي تذهب ببهاء المؤمن هکذا مضومن الروایة من الممکن نعدي هذه السرعة في الدواب ایضا مؤمن وجیه تراه یسوق دابته کالشباب المراهقین مثلا هذا ایضاً قد یعد من مخالفات المروئه.
روایة أخيرة صلوات علی امامنا الصادق علیه السلام في روایة جامعة یذکر أقسام المروئة یقول المروئة مروئتان مروئة الحظر ومروئة السفر السفر له آداب الحظر له آداب فأما مروئة الحظر فتلاوة القرآن حضور المساجد وصحبة اهل الخیر والنظر في الفقه أن تتفه في دینك اما مروئة السفر فبذل الزاد البعض یسافر مع جماعة کلما أنفق مالاً یأخذ من رفقته بعض الأسفار علی نحو الشراکة نعم أنفق من جيبك شیئا لا تتقید هذا التقسیم في السفر بذل الزاد والمزاح في غیر ما یسخط الله بعض الناس في البلد هکذا قلیل الکلام قلیل المزاح قد یکون مطلوباً هذا یوجب المهابة ولکن في السفر خفف القیود إمزح قلیلاً لأن المزاح في السفر یذهب بالتعب تخفف من القیود قلة الخلاف علی من صحبك صاحبك الآن یحب السکن الفلاني لا تعارضه إستسلم لطلبه المخالفة في السفر ایضا قد توجب العداوات وترك الروایة علیهم اذا أنت فارقتهم کان صاحبك في السفر أنفق عليك رفع شيئاً من أثقالك صار له حق علیك بینکما ملح کما یقال عندما تفارقه تتکلم علیه هذا خلاف المروئة کان معك في سفر الحج الآن تأذیت منه قلیلاً رفع صوته وأنت نائم ولکنه أحسن اليك ایضاً لا تنسی أحسانه وتذکر اسائته.
ملخص الکلام المؤمن موجود منصف موجود مراقب حتی لو لم یکن الأمر واجباً وکان راجحاً أخلاقاً یلتزم به کما یلتزم بالواجبات.

اللهم اجعلنا من اهل طاعتك جنبنا سخطك ومعصیتك اللهم اجعل عواقب أمورنا خیرا بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.