Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

 

عنوان الخير وعنوان الأخيار من العناوين المطروحة في الآيات والروايات ما هو الخير ومن هم الأخيار اذا اردنا أن نعرف مصاديق هذه الفئة لابد وأن نراجع الكتاب والسنة على رأس الأخيار في الارض هم الأنبياء والمرسلون النبي في كل عصر على رأس الأخيار في زمانه، من هم هؤلاء؟ ابراهيم اسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار إنا أخلصانهم بخالصة ذكر الدار وانهم عندنا لمن المصطفين الأخيار اذاً الأنبياء من الأخيار في كل عصر وهنا لابد أن نشير الى نكتة قرآنية أن القرآن الكريم ذكر صفة الأخيار بعد ذكر صفة من صفات الأنبياء هذه الصقة قلما تحقق في نفوس الأفراد ما هي هذه الصفه؟ أخلصناهم بخالصة ذكر الدار المؤمن عينه على داره الحقيقية ذكر الدار يعني ذكرى دار الآخرة الشباب في زماننا هذا وفي كل زمان غاية المنى أن يبني منزلا وهو شاب يفكر في منزل العمر كما يعبرون عنه والحال بأن المطلوب أن يكون متذكراً بدار آخرته الذي بنيته بعد أربعين سنة من الشقاء يرثه أولادك ولكن ما يبقى معك ما فعلته لتلك الدار هذا في الكتاب وأذكر اسماعيل ويسع وذي الكفل وكلٌ من الأخيار اذاً لا تقل هذا خيّر هذا انسان من اهل الخير حتى يكون متشبهاً بالأنبياء ومن صفات الأنبياء ذكر الدار أما في السنة ما هي مواصفات الأخيار على ضوء السنة؟ حقيقتاً العترة والكتاب لا يمكن الأستغناء عنهما في روايات اهل البيت ايضا اشارة لهذه الجهه؛ في روايات اهل البيت ملاحظة هذه الملاحظة خارجة عن الحديث الآن في كثير من الحالات كلام المعصوم جواب لسئوال سائل لولا سئوال السائل لما أجاب الامام أو النبي بهذا الجواب يعلم أن الذين كانوا حول المعصومين من الحواريين لم يكونوا على درجة واحدة البعض لا يسئل يستمع البعض يسئل أحدهم سئل النبي الأكرم قال أحب أن أكون خير الناس لم يذكر الغنى أريد أن أكون أثرى أثرياء المدينة قال أحب أن أكون خير الناس يعني في الطبقة الاولى يعني يا رسول الله أحب أن أكون من اول الناس درجة بعدك بعد النبي ووصية الدرجات متاحة سلمان لم يكن من الأنبياء والأوصياء ولكن نفهم من بعض الروايات أن سلمان كان في الدرجة الاولى بعد المعصوم وهذا السائل ايضا طريف قوله قال أحب أن أكون يعني أتمنى هذه المحبة في قلبي ولو لم أصل يأتيك فقير يقول أحب أن أكون من أثرى الأثرياء هذا لا تستهزئ به هو فقير الآن ولكن يحب أن يكون ثرياً، مشلول على عربة يقول أريد أن أكون أكبر رياضياً على وجه الارض ما المانع ولهذا بالمناسبة الشاعر يقول أحب الصالحين ولست منهم عسى أن يرزقني مضمون الشعر اذاً هذا الرجل يحب أن يكون من خير الناس واذا بالنبي الأكرم صلى عليه وآله وسلم يقول خير الناس من ينفع الناس أن تكون سباحاً ماهراً تجتاز الأنهار هذه بطولة ولكن الأرقى من ذلك أن تكون منقذاً للغرقى ما الفائدة أن تكون سباحاً عالمياً ولا تنقذ غريقاً واحداً، الآن الغرقى معنيين الغرقى في عالم المادة ملهوف مسكين فقر تغني أو ضال عن الطريق تهديه اذاً أنفع الناس خير الناس من ينفع الناس.

في روايات اهل البيت عليهم السلام ايضا اشارة الى صنف آخر في هذا المجال خير الناس من إن أغضب حلم يقولون فلان انسان هادئ المزاج انسان طيب انسان خلوق هذا الكلام ليس بكلام دقيق قد يتفق انساناً يعيش جو الدلال الكل يحترمه الكل يدلله هذا اذا لم يكن حسن الخلق فهو مجنون الفخر كل الفخر أن يثار فيصبح حليماً أن يرى ما يزعجه فيكظم غيظه هذا هو المقياس من أن أغضب حلم ولهذا في رواية أخرى اذا أردت أن تتهذ صديقاً أغضبه كذا مرة فإن لم يخرج عن طوره أتخذه صديقاً وإن ظُلم غفر كثيرا ما نرى بعض الناس بتكلم على فلان يقول يا فلان لم تغتابه هو انسان متفقه يقول الحق معي ظلمني والقرآن يقول الا من ظلم وانا ظلمت فقهياً أنت لم تعمل معصية ولكن أخلاقيتً لست بكلام وإن ظلم غفر طبعا بشرطها وشروطها اذا لم يجب تضييع حق أو التمادي في الباطل وإن أسيء اليه أحسن ليس المراد هنا أحسن اليه أحد أحسن الى غيره هذا طبيعي إن أسيء اليه أحسن الى من اساء اليه اذاً انسان اذا غضب لا يخرج من طوره اذا أسيء اليه أحسن الى المسيء واذا ظلمه ظالم غفر له هذا له الحق أن يتربع في عرش الأخيار.

وفي رواية عن النبي الأكرم اشارة لهذا المضمون ايضا خير الرجال من كان بطيء الغضب سريع الرضا.

ايضا من الأخيار من كانت نفسه بيده النفس فيها شهوة فيها غضب فيها وهم ذهنه بيده لا يسيء الظن بغيره لا يفكر تفكيراً سوداوياً وقت الصلاة يركز لأن ذهنه لا يذهب يميناً وشمالاً أليس هذا كمال؟ لا يشتهي ما لا يجوز بل لا يشتهي ما لا يجمل امرأة فاسقة فاجرة إن عقد عليها بداعي الشهوة لا يلام هناك بحث فقهي حول امرأة بغية هل يجوز الزواج منها مثلا المشهورات بهذه الصفة شهوته بيده يجوز ولكن يرى نفسه كما يقال خارج عن سلطان فرجه وبطنه خيركم من أعانه الله على نفسه فملكها لو ملكت الدنيا وما فيها لا ينفعك إن لم تملك نفسك ملوك الدنيا أصحاب القوى العظمى كنا يقولون يملكون القارات ولا يملكون غضبهم ولهذا بزر واحد يقتل الملايين هكذا أحدهم اذاً أغنى الناس وأخيرهم من ملك نفسه.

رواية أخيرة قيل للنبي الأكرم صلى الله عليه وآله أي الجلساء خير؟ من هو الذي يمكن أن يجالس من الأخيار؟ هنيئا لمن رأى في حياته مصداقاً لهذه الرواية من هو؟ من ذكركم بالله رؤيته بمجرد أن تنظر الى وجهه ترى نور الأيمان يتجلى في وجهه سيماهم في وجوههم من أثر السجود من ذكركم بالله رؤيته وزادكم في علمكم منطقه إن نظرت اليه ذكرت الله عزوجل وإن تكلم زادك علماً هذا الانسان خير الجلساء هنيئا لمن كان من هؤلاء الأخيار.

 

إلهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عجل لوليك الفرج والعافية والنصر وابلغه عنا تحية كثيرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.