Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا اللیلة حول الخیانة والغدر والمکر هذه المعاني التي قد نجدها في بعض من یدعي الأسلام بل الایمان الآیة صریحة یا ایها الذین آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم؛ خیانة الله عزوجل واضحة من مصادیقها المعصیة من عصی الله عزوجل فقد خانه وکذلك الرسول! لو أن أحدنا ألتزم مع انسان بشيء تعهد لإنسان أن لا یقول بالفعل الفلاني ولکن خانه بمعنی خالف وعده هذا مصداق للخیانة الذي یتشهد الشهادتین معنی کلامه یارب لا اله الا أنت لا معبود سواك هذا معنی التوحید الذي یطیع الهوی خالف وخان عهده مع رب العالمین وإن کان هذا المعنی خفیاً ولکن الخیانة الواضحة طبعا هذه عند أهلها واضحة ایضاً، الخیانة العرفیة هو أن یخون الانسان أحداً في ماله أحدهم یأتمنك على مال فتخونه وحقیقتا کم من القبیح أن يؤمن الانسان أحداً الذي يعطي ماله لإنسان کم ثقته به عالیة فیتفاجئ مع الایام أن هذا الانسان خان الأمانة هذا کم هو عظیم وأقبح من خیانة المال خیانة العرض طبعا هذا المعنی یتفق قلیلاً في الأزمنة السابقة من الممکن مثلا أحدهم یسافر للحج سفرة بعیدة قد لا یرجع الا بعد سنة یجعل عائلته أمانة عند بعضهم یقول إجعل هذه المرأة إجعل زوجتي مع اهل بیتك أرعاها وسمعت أن هذه القضیة وقعت في الأزمنة القدیمة أحدهم هاجر بلده لوحده ترك أهله وزوجته فترة من الرمن فقیل له أو عُرف السبب هکذا أحدهم سافر للحج أو غیره جعل عائلته مع عائلته یبدوا لمحها بمنظر کذا رآها صاحبة جمال خاف علی نفسه الفتنة فترك وطنه الى أن یرجع صاحب الأمانة یرجع الزوج من السفر هذا مظهر من مظاهر الاحتیاط طبعا الأقوی من هذا الانسان الذي لا تحدثه نفسه بشيء یبدوا صاحبنا کان ضعیفاً ولکنه ورع الأقوی منه من لا یفکر في الحرام اصلا من وصل الی هذه الدرجة هذا الانسان في جادة الأماني والصواب.
یتفق انسان هو خائن انسان فاسق فاجر یجعل عندك أمانة هل فسقه فجوره یجوز لك أن تأخذ ماله؟ الجواب نفهمه من هذه الروایه؛ دخلت علی أبي جعفر صلوات الله علیه وقلت له جعلت فداك إني رجل ارید أن ألازم مكة لا الحج فقط وانما ملازمة البیت وعلي دین للمرجئة فرقة منحرفة من الفرق! فماذا تقول؟ قال إجع الی مؤدي دينك وانظر أن تلقی الله تعالی ولیس علیك دین فإن المؤمن لا يخون علی کلٍ من صفات المؤمن هذه الصفة الجبلیة الفطریة یفهم من بعض الروایات أن من صفات المؤمن الثابتة عدم الخیانة والکذب المؤمن قد ینظر للحرام هذه الایام یأتي الی بعض المؤمنين يصلي اللیل ولکن یقول بین وقت وآخر انظر الی المناظر المحرمة هذا یتفق! ولکن طبیعة المؤمن تأبى الخیانة تأبى الکذب والی درجة أعرف بعض المؤمنين حتی لا یقدم التوریة یقول صدقاً ولو علی ضرره وانتم تعرفون بأن التوریة غیر الکذب التوریة جائزة في مواطن الضرورة علي الأقل وقصة ابراهیم فعله کبیرهم إني سقیم هذه من التوریات اذاً المؤمن طبیعته هکذا لا یمکنه أن يكذب.
من مصادیق الخیانة هذا المعنی یتفق عند النساء عادة المرأة تشكوا أمرها لإمرأة مثلها وطبیعة بعض النساء طبیعة کما یقال نفس ضیقة هذه المرأة تری بأن هذا السر أنتشر في الآفاق من خلال هذه المرأة هذه ایضا خیانة إفشاء سر أخيك خیانة فأجتنب ذلك وهنا بین قوسین هذا الکلام قد یرمم بعض البیوت أو قل يمنع خراب البیوت یتفق امرأة قبل الزواج لها بعض المنکرات لها علاقات محرمة وهکذا العکس بعض الأزواج هکذا بعد فترة من الزواج یقول لها قولي صدقاً هل کانت لكي علاقات محرمه؟ اذا قالت الواقع هذه الحیاة تنهار في لیلته اذاً المؤمن العاقل لا یقول کلاماً یهدم عش زوجیته هناك طرق ومخارج منها التوریه، ولکن المصیبة أن البعض یعلم هذا السر صدیقة هذه المرأة لما تتزوج وتستقر في حیاتها کم من الخیانة کم من القبیح أن تفشي هذه المرأة سر مثلا صدیقتها أو العکس رجل یفشي سر أخيه فیقع ما یقع هذا لو تاب هذا الرجل سقط من الاعتبار هذا ما کفارته؟ الأمر عظیم عند الله عزوجل.
کذلك من مصادیق طبعا هذا المصداق خفي جداً وأسأل الله عزوجل أن لا یبتلي أحداً بهذه البلیة لأنها خفيه، انسان بیده مال للفقراء للمساکین راجعه أحداً فلم یعطي مستحقاً ایضا الامام یقول خان الله ورسوله والمؤمنين من؟ رجل من أصحابنا أستعان به رجل من أخوانه الکلام في المؤمنين، اذاً المؤمن ایضا اذا تصدی للأموال العامة خوفه من هذه الروایه.
کلمة أخيرة وهذه الکلمة مخیفه؛ الآن جزاء الخائن یوم القیامة ولکن المصیبة أن بعض العقوبات في الدنیا اذا ظهرت الجنایات وبین قوسین عنده نصف أخری الخیانات أرتفعت البرکات، البعض یشتکي من عقوق ذریته یشتکي من عدم البرکة في ماله إبحث عن المعاصي هذا المال من أين اُکتسب؟ في یوم عاشوراء امامنا سیدالشهداء ماذا قال للقوم؟ هؤلاء من أسباب خروجهم علي أمتألت بطونهم من الحرام البطن الممتلئ بالحرام یقتل امام زمانه أحذر هذا المعنی أيما حذر وإن وقعت في المکروه خنت أحداً أرجع المال الیه إن کان غائباً أعطي المال بعنوان مجهول المالك رد المظالم لیرتفع أثر ذلك.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لوليك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثيرة وسلاما واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.