- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
حدیثنا کان في آداب النوم وقلنا بأن النوم یأخذ ثلث أو ربع اعمارنا هذا الربع أو هذا الثلث المیت لابد أن نبعث فیه الحیاة، یوم القیامة کما قلنا یأتي العبد یری البعض أن نومه انقلب الی عباده، في شهر رمضان المبارك ألم نقرأ نومکم فیه عباده! بعض الناس نومه طوال العام عبادة لأنه في ضیافة الله عزوجل، لماذا في شهر رمضان نومنا عباده؟ لئن العبد في ضیافة الله عزوجل.
الآن لو أن أحدنا بمهارته بتدبیره بمراقبته صار في ضیافة الله عزوجل اذاً نومه یصبح ایضا ماذا؟ یصبح عباده.
من موجبات تحول النوم الی عبادة أن یبیت الانسان متطهراً هذا الوضوء لحظات یعني اقل من دقیقة هذه الدقیقة تقلب الثمان ساعات الی عبادة متواصله، الروایات في هذا المجال کثیرة من تطهر ثم أوی الی فراشه عن امامنا الصادق علیه السلام بات وفراشه کمسجده! المسجد بیت الله هو ضیف الله الذي ینام علی الوضوء هو ضیف الله فإذاً في حال عباده، أو فراشه کمسجد یعني کمحل عبادته محل سجوده کنایة عن أنه في عبادة مستمره، اذاً هذا أدب من آداب النوم أن ینام الانسان متوضأً.
هنا اخواني مسألة مهمة بعض الناس بعض المؤمنین قل عندما یستیقظ یری نفسه في نشاط کأنه کان في رحلة سعیدة الآن لا اقول دائما بعض الاوقات الانسان یستیقظ وهو کسل کأنه لم ینم یقوم من النوم وهو مکتئب وهو مضطرب المفروض أن النوم یعطیه السکون اتفاقا بعض الاوقات النوم یوجب الاضطراب ولکن المؤمن اذا نام نومته تختلف عن باقي الخلق، الروایة هکذا تقول النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول لعلي انتم تعرفون امیرالمؤمنین کانت له خلوات مع النبي کانت له خلوات في اللیل خلوات في النهار اکثر الناس التصاقا بالنبي هو امیرالمؤمنین منذ نعومة اضفاره في مکة الی ساعة الوفاة وهو یلازم النبي في کل تحرکاته؛ یقول یا علی أن ارواح شیعتك لتصعد الی السماء في رغادهم ووفاتهم! وقت النوم ووقت الوفات هذه الارواح تصعد الی السماء ارواح شیعتك فتنظر الملائکة الیها کما ینظر الناس الی الهلال، في الليالي المظلمة وخاصة في الصحاري نحن لا نعرف قدر الهلال لئن الاضاءات متوفرة اهل البادیة لیلة البدر یستبشرون في اللیل یرون الاشیاء المؤمن عندما تذهب روحه الی السماء الملائکة تنظر الی ارواح المؤمنین کما ینظر الناس الی الهلال صوقاً الیهم! ولما یرون من منزلتهم عند الله عزوجل هؤلاء الذین قالوا اتجعل فیها من یفسد فیها ویسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك رب العالمین ماذا اجابهم اجمالاً؟ قال اني اعلم ما لا تعلمون علم آدم الاسماء، المؤمن ایضا مُعلم هذه الاسماء التي توسل بها آدم صلوات الله وسلامه علیه توسل الی الله بهم فتاب الله عزوجل علیه، اذاً الروایة هکذا روایات متعددة انقل لکم روایة أخری في هذا المجال یقول امامنا الباقر علیه السلام النوم مشروع لیس النوم موتاً عندما تنام توضأ سيأتي إن شاءالله لاحقا اذکار النوم نم علی طهارة بآدابها یقول امامنا الباقر علیه السلام کما روي عنه والله ما من عبد من شیعتنا ینام الا اصعد الله عزوجل روحه الی السماء فیبارك علیها یعني بعض الناس یزداد منزلة وقرباً حتی في حال النوم، طبعا في حال الیقظة بطریق اولی بنشاطه وعبادته یقول فإن کان قد اتی علیها اجلها جعلها في کنوز رحمته وفي ریاض جنته وفي ظل عرشه، انا سمعت بعض العلماء تمنی من الله عزوجل أن یموت في منامه حتی لا یری شیئا من سکرات الموت نام نومة ولم یستیقظ! في النوم ذهب ولم یعد کما یقال وإن کان اجلها متأخراً نحن البارحة استیقظنا بحمدالله کلنا الیوم احیاء وإن کان اجلها متأخراً بعث بها مع املته(این متن مفهوم نبود نیاز به مراجعه دارد) من الملائکة لیردوها الی الجسد هذه الروح لا تنزل الی الارض هکذا من دون تشریفات ملکیه روح المؤمن تنزل علی الجسد مع الملائکة الاُمناء ولهذا احدنا یستیقظ فیبتسم لأنه روحه کانت مع الملائکه.
فرق بین انسان تنزل روحه مع الملائکة وبین انسان الشیاطین تعبث به في النوم طبعا هذا المعنی لیس للجمیع! اتفاقا في دعاء دفع الاحتلام احدنا في أرض عرفة في مزدلفة البعض یخاف من أن یتورط بالغسل الواجب ماذا یقرأ؟ اللهم اني أعوذ بك من الاحتلام ومن سوء الاحلام الشاهد ومن أن یتلاعب بي الشیطان في الیقظة والمنام، الشیطان یتلاعب مع البعض یقظةً یقول الباطل، مناماً یریه مناماً شهویاً، النوم کما قلنا عالم رجوع الارواح الی الارض له عالم حاول أن تکون من الذین تصعد روحه مع الملائکة وتنزل روحه مع الملائکة هنیئاً لمن کان قرین الملائکة في یقظته ونومه.
اللهم بارك لنا في اعمارنا الهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.