Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
من معالم في شهر ذي القعدة ولادة امامنا الرضا صلوات الله وسلامه علیه، ایضا من معالم هذا الشهر المبارك الکریم فیها ولادتان ولادة هذه السیدة الجلیلة التي طالما أنعمنا بجوارها وبرکاتها وهي السیدة فاطمة بنت موسی جعفر أحببنا أن نستهل الحدیث بهذه السیدة التي هي من بین بنات موسی بن جعفر هي المتمیزة من بینهن، رب العالمین عوض ما عاش موسی بن جعفر من السجن في سجون الظالمین أن أتحفه بهاتین التحفتین مشهد الرضا علیه السلام أصبح مشهداً المشهد المکان الذي یُشهد مکان الشهادة وکان تواجد مشهد الرضا علیه السلام واما عش آل محمد صلی الله وآله وسلم متمثل بهذه البلدة الذي فیها هذه السیدة ولولاها لما کانت قم بهذه المثابة من العلم والفضل، مزایا هذه السیدة في عجالة: هناك شبه بینها وبین السیدة زینب عمتها صلوات الله علیها اولا السیدة زینب فهمة غیر مفهمه عالمة غیر معلمة ما أنقله اللیلة من بعض المصادر الذي رأيتها علی نقل طبعا الامام موسی بن جعفر کان خارج المدینة فجاء قوم ولهم مسائل واذا بهذه السیدة تنبري للإجابة علی المسائل والملافت في النص أنها کتبت لم تحضر في المجلس ولم تواجه الرجال کتبت الأجوبة فلما رجع موسی بن جعفر علیه السلام وإطلع علی الاجابة قال فداها أبوها نفس الکلام الذي قال النبي في حق ابنتها الزهراء علیها السلام، عندما یقول المعصوم هذا الکلام لا من منطلق للعاطفة الأبویة من منطلق موقف الامامة هذا اولا.
ثانیا هناك شبه ایضا بینها وبین زینب علیه السلام في شدة شوقها إلی امام زمانها ماذا خرجت من المدینة لزیارة الرضا علیه السلام قطعت الفیافي والبراري والصحاري مدینة أين أرض طوس أين امرأة غریبة تطوي الصحاري لتلتقي بإمامها ابالحسن علیه السلام کم زیارة الرضا فیها فضل فکیف بمن ذهبت الیه وهي ماشیه؟.
ثالثا في هذا الطریق انا لأول مرة رأيت هذا النص انها في ساوة قریب قم اُبتليت بجماعة من العصابات کان معها اخوتها هکذا رأيت في النص القوم هجموا علی القافلة وقتلوا اخوتها وهکذا في العبارة بمرأیً منها یعني فُجعت بإخوتها وهي في طریق زیارة الرضا علیه السلام کم هذا من الفضل قلنا الشبه بینها وبین عمتها زینب صلوات الله علیها ولهذا البعض قال أن سبب وفاتها هذه الصدمة التي رأتها في طریقها إلی خراسان تمرضت اهل قم أخذوها إلی هذه البلدة وبقیت ایام وتوفیت في هذه البلدة الطیبه، من النصوص الملفتة أقول مرورا علی النصوص لیس کلام تحلیلي هناك شبه بینها وبین مریم صلوات الله علیها ما هو هذا الوجه؟ مریم رأت مکاناً للعبادة محرابا للعبادة اتخذتها محرابا کلما دخل علیها زکریا المحراب وجد عندها رزقها هذه السیدة بمجرد أن وصلت إلی قم بدعوة موسی بن خزرج رئیس القمیین في وقتها اتخذت محراباً للعبادة إلی أن توفت! اذا ذهبت إلی قم هذه الایام اذهب إلی بیت النور الآن مکان عبادتها موجود محراب عبادتها کأبیها موسی بن جعفر عندما وجد مکانا فارغاً للعبادة شکر الله عزوجل، هي في الطریق قد لا تتفرغ ولکن وصلت إلی قم وجدت مکاناً آمن بین شیعتها اتخذت مکان محرابا للعباده.
کلمة أخیرة ایضا من وجوه الشبه بامها الزهراء علیها السلام رأيت في النص موسی بن جعفر نهی أن یزوج أحد بناته حتی یعني بعد استشهاد هکذا لا اُم ولا عم ولا سلطان جعل أمر زواج بناته بید الامام الرضا صلوات الله علیه یقول الا بإذنه وحسب ما نفهم هي ماتت ولم تتزوج انا هکذا أفهم أن الرضا ما وجد لها کفؤاً لتزویجها لولا علی لبقیت الزهراء بلا کفؤ یبدوا هذه السیدة شبیه امها الزهراء ما وجد لها کفؤً الرضا ما زوجها إلی أن توفت وهي هکذا.
کلمة عاطفية أخیرا اذا ذهبت لزیارتها بإذن الله عزوجل بعض کبار القوم المحققین اهل القلوب یقولون بأن خفاء قبر الزهراء علیها السلام فاطمة عوض بجلاء قبر فاطمة بنت موسی بن جعفر، تذهب المدینة أنت متحیر أين تزورها في البقیع في الروضة عند قبر النبي المخفیة قبرا والمجهولة قدراً اذا ذهبت لزیارة السیدة زر السیده جدتها بجوارها هذا المکان یذکر باُمها صلوات الله علیها عندما تزورها تقول یا فاطمة إن لكِ عند الله شأناً من الشأن الرضا علیه السلام الامام الجواد علیه السلام الامام الصادق علیه السلام رکزوا علی هذه الزیارة عارفا بحقها وجبت له الجنة رزقنا الله تعالی وایاکم زیارتهم ومعرفتهم إنه سمیع مجیب.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج أبلغهم عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما وإلی أرواح المؤمنین والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.