- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
حدیثنا حول مفهوم من المفاهیم التي قد لا تهم الجمیع هذه المسألة مرتبطة بخواص أولیاء الله ولا مانع المؤمن في الحیاة الدنیا عینه علی الدرجات العالیة من وصل الی الدرجات العلیا في دار الدنیا وصل الیها في الآخرة الیوم دار عمل ولا جزاء وغداً دار جزاء ولا عمل کل المقامات کل الدرجات یوم القیامة مترتبة علی سعیك في هذه الدنیا حاول أن تجعل نفسك في هذا المقام حدیثنا حول شوق اللقاء هناك قوم عابدون یعبدون الله عزوجل وقد یقیمون مثلا ولکن مرتبة الشوق الی الله مرتبة الحب الالهي هذا مقام صحیح وقف علی کبار الأولیاء من الأنبیاء والمرسلین والأوصیاء ولکن المؤمن في دار الدنیا یسعی لكي یصل الی مرتبة ولو نازله، هکذا الروایة مرویة عن النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم یقول في کلام والشوق مرکبي وذکر الله عزوجل أنيسي یعني بهذا الشوق أصل الی المقامات العلیا ما أرکبه رب العالمین البراق الا لئن النبي کان واجداً لمقام الشوق الیه، الذي الذي يغلب علیه الشوق الی لقاء الله عزوجل هذا متاع الدنیا یتصاغر في عینه نحن هکذا نقول للناس علیكم بالزهد مثلاً عاشق الدنیا کیف یمکنه أن یزهد إن أردت أن تکون زاهداً إشتغل علی قلبك القلب اذا صار فیه شوق الی الله عزوجل والی لقائه ینطبق علیه قول امیرالمؤمنین عظم الخالق في أنفسهم فصغر ما دونه في أعینهم نبي الله موسی وهو کلیم الله ذهب لمناجات الله عزوجل أو قل هکذا الروایة عن النبي الأکرم إن الله عزوجل ناجی موسی بن عمران بمئة ألف کلمة وأربعة وعشرین ألف کلمة النبي الخاتم یعلم ما نزل علی موسی علیه السلام بالتفصیل النبي یذکر الکلمات التي اُنزلت علی موسی علیه السلام الشاهد هنا ما طعم فیها موسی ولا شرب فیها الروایة في ثلاثة ایام ولیالیهن هذه الکلمات نزلت علی موسی علیه السلام في ثلاثة أيام ولیالي ما طعم فیها ولا شرب! إنشغل بهذا العالم عالم القرب والشوق والروایة في ذیلها عبارة ملفتة فلما أنصرف الی بني اسرائیل وسمع کلامهم مغتهم لما کان وقع في مسامعه من حلاوة کلام الله عزوجل من أستشعر الحلاوة في الحدیث مع رب العالمین یصعب علیه أن یسمع کلام الغیر فکیف اذا کان کلام الغیر لغواً أو باطلاً ولهذا المؤمن بطبعه لا یتحمل الباطل لئن قلبه مشغول بهذه اللذائذ.
في الروایة ایضا عن امیرالمؤمنین علیه السلام وهي قاعدة ضاع من کان له مقصد غیر الله اذاً من لم یجعل في قلبه الشوق الی لقائه هذا القلب قلب خاوي قلب فارغ یتعلق بکل حشیش، امیرالمؤمنین علیه السلام من کتاب له الی اهل مصر الآن هناك مناسبة امیرالمؤمنین طبیعي نفسه لإثارة الغیر حاشا لأميرالمؤمنين أن یمدح نفسه بغیر قصد قربة يقول وإني الی لقاء الله لمشتاق یکتب کتاباً لأهل مصر ولکن في هذا الکتاب یبین إرتباطه وحاله مع رب العالمین؛ الروایة هذه معروفة هذه الرواية خطاب لداوود النبي علیه السلام القضیة طرفینیة من أشتاق الی الله عزوجل شوقاً حقیقیاً بعض الشعراء یتخیل أنه محب یأتینا البعض یقول الشاعر الفلاني یذکر الأشعار الرقیقة في الحب الألهي في مقام العمل نراه غیر ملتزم أو لا یُعلم منهجه وقد یکون غیر مرتبط بأهل البیت علیهم السلام مثلا هذا تخیل یتخیل أنه محب فیقول شعراً لا تغتر بکلمات البعض ممن لا صلة له بأهل البیت لیقل ما یقل لیتبجح لیکتب کتاباً لیذکر شعراً المهم الحقیقة لا الکلام والخیال! من کان مشتاقاً الی الله عزوجل حقیقتاً رب العالمین ایضا یشتاق الیهم تصور تخیل انساناً رب العالمین یشتاق الیه ماذا یعطیه في الدنیا والآخره؛ یا داوود لو یعلم المدبرون عني کیف انتظاري ورفقي بهم وشوقي الی ترك معاصیهم لماتوا شوقاً الي وتقطعت أوصالهم من محبتي يعني رب العالمین علی ما یری من تقصیر البعض طبعا هذا البعض بعض ممیز من کان في قلبه شوق وحب الی الله عزوجل رب العالمین یوقضه من نومة الغافلين، النبي الأکرم یطلب من الله عزوجل حباً ثلاثیاً ما هو الحب الثلاثي؟ اللهم أرزقني حبك وحب من يحبك وحب ما یقربني الی حبك هذه المضامین ایضا واردة في مناجاة ولده زین العابدین علیه السلام من کان محباً لله عزوجل یحب کل شيء یوصله الی الله عزوجل بعض المبتدئین في هذا الطریق عندما یدخل هذا الباب أو هذا الطریق یظلم زوجته یظلم أولاده بدعوى أن هؤلاء يشغلوني عن الله عزوجل هذا الکلام مرفوض خدمة العیال یحبها الله یخدم العیال لا لذاتهم بل لئن الله عزوجل أمره بذلك.
وأخيراً ما هو الطریق الی لقائه؟ الطریق الی لقائه أن یحب الانسان لقائه من أحب لقاء الله أحب الله لقائه سمعت أباعبدالله الصادق علیه السلام عن المیت تدمع عینه عند الموت فقال ذاك عند معاینة رسول الله عند الموت یری النبي صلی الله علیه وآله وسلم المشتاق الاول الی لقاء الله عزوجل کأن الله عزوجل یرسله مبعوثاً عنه هنیئا لمن کانت میتته مقترنة بلقاء نبیه الأعظم.
وأخيراً النبي الأکرم کان یطلب من الله عزوجل هذا الطلب وأنت ایضا تطلب هذا الطلب لعله یستجاب لك في یوم من الایام! یسئل الله عزوجل أي شيء؟ لذة النظر الی وجهك وشوقاً الی رؤيتك ولقائك وجوه یومئذ ناظرة الی ربها ناظرة لا بالنظر الحسي ما رأته العیون بمشاهدة العیان بل رأته القلوب بحقائق الایمان.
اللهم اجعلنا من اهل الجنة التي حشوها البرکة وعمارها الملائکة اللهم وفقنا لما تحب وترضی أوصل سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.