- ThePlus Audio
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
حديثنا هذا اليوم ايضا في الدروس التي نستفيدها من سيرة الحسين عليه السلام واصحابه الميامين طبعا ما قام به الحسين عليه السلام نحن غير قادرين عليه هذا الذي قام به سيد الشهداء مختص به، صبر اخته الحوراء زينب صلوات الله عليها على عظيم المصيبة هذا الصبر صبر لا يمكن احتماله ولكن هناك بعض الأمور من الممكن أن نصل الى جوه العام لا اقول الى ذاته ولكن الى ما يقرب منه حديثنا الليلة حديثنا في هذا اليوم حول الذكر في كل حال والذكر الكثير هناك اصطلاحان لابد أن نميز بينهما ذكر الله عزوجل على كل حال هذه رتبة طبعا هذه الرتبة دون الذكر الكثير يعني ذكر الله عزوجل في السراذ والضراء ذكر الله عزوجل في مختلف الأحوال نحن طبيعتنا أننا نذكر الله عزوجل في الضراء هذا شيء طبيعي وذكر الله عزوجل في الضراء لا يعد مزية لئن هذا الذكر ليس للذكر وأنما لقضاء الحاجة انا قلت هذا المعنى سابقاً لو أن احدنا في الحائر الحسيني أمام الكعبة وله حاجة الى الله عزوجل اثناء الدعاء والبكاء همس احدهم في اذنه قال حاجتك تقضى على يد فلان التفت هذا عنده مال، طبيعي هذا الانسان يترك الدعاء ليتوجه الى المخلوق ذكر الله عزوجل في الشدائد أمر قهري ركبتم الطائر اجواء لغو ولعل البعض يشرب المسكر ولكن بمجرد أن تبدأ الطائرة بالتقلب يمينا شمالا الكل يصيح وينادي ربه هذا المعنى رأيتموه المهم هذا الذكر في حال الضراء الأرقى منه ذكر الله عزوجل في السراء في الراحة والرخاء انا ما رأيت هكذا مثلا صلاة ركعتين عند المصيبة نعم بشكل عام الصلاة مطلوبة في كل الأحوال اما مثلا لو وقع الانسان في مصيبة فقد عزيز انا ما رأيت صلاة مثلا عند فقد العزيز وقد تكون، انا ما رأيت ولكن صلاة ليلة الزفاف موجودة في كتب الدعاء الصلوات منها صلاة ليلة الزفاف تلك الليلة التي يعيش فيها الشاب بغيته لذته منيته ولكن يأتي الأمر الألهي بكسر هذا الجو يقول صلي لله عزوجل ركعتين ليلة الزفاف سل الله عزوجل ذرية صالحة صحيح ايام الغفلة وكذا وأنس ولكن ما قيمة هذا الأنس اذا لم تثمر ذرية طيبة والمعروف هكذا في اوساط الخاصة أن من ذكر الله عزوجل ذكراً بليغاً في تلك الليلة يرجى أن يعطى ذرية مميزة لأنه حيث الغفلة ذكر، اذاً الذكر في الضراء هذا الأمر ممكن وميسور الأصعب منه ذكر الله عزوجل في السراء طبعا ذكر الضراء يختلف عن ذكر السراء في الضراء هناك التجاء هناك انقطاع الى الله عزوجل ولكن في السراء جو الشكر والحمد ينتابه ايضا شيئا من الخجل الانسان بعض الاوقات حقيقتا يرى النعم الألهية تصب عليه من كل صوب وهو لا يرى في ديوان عمله شيئا مميزاً يقول يا رب تخصني بالنعم وانا لست بمن قام بشيء يعتد به شهر رمضان ليالي قد مميزة موسم الحج تشرف بحج بيت الله الحرام زيارة الاربعين وفق لها قيام الليل موفق له اتيان المساجد والى آخره يقول يا رب انا خجل منك تتابع نعمك اذهلتني طبعا خير دعاء في هذا الوقت مناجات الشاكرين من مناجات امامنا زين العابدين صلوات الله عليه كلما لك الشكر وجب علي أن اقول لك الشكر ايضا لئن هذا الشكر توفيق ايضا يحتاج الى شكر.
حديثي في هذا اليوم المبارك في الدرجة الثالثة وهي الأرقى الدرجتان السابقتان في بطن الدرجة الثالثة من جاء بالمئة فقد جاء بالتسعين والثمانين، الدرجة الثالة الذكر الكثير أو الذكر المستوعب نحن دائما نؤكد على هذه الحقيقة اصلا الذكر ليس من صفات اللسان ابداً اللسان يتحرك يميناً شمالا أعلى اسفل الفك يتحرك هذا ما له والذكر؟ نعم ما في الوجه حركة لا ذكر، الذكر محله القلب يقول الشاعر أن الكلام لفي الفؤاد أنت عندما تمدح احداً لسانك لا يمدح قلبك يمدح قلبك يذمه إن الكلام لفي الفؤاد وأنما جعل اللسان على الفؤاد دليلا اللسان يكشف عن الباطن ولهذا تعاتب فلان تقول ما لك تعرض عني؟ تقول من أين علمت؟ انا ما قلت شيء ما كتبت مقال ضدك، يقول حركات وجهك تنم اصلا هيئتك تنم سلامك الفاتر ينم الى آخره اذاً الانسان اذا علم ما في القلب كفى لا يحتاج الى لفظ نحن مشكلتنا بعنا الذكر الحقيقي وأشترينا حركة اللسان، حركة اللسان كما قلنا لا تقدم ولا تؤخر لو أن انساناً في النوم قرأ دعاء الجوشن مثلا لا يقال فلان دعى الله عزوجل أو فلان صلى سبح يقولون هذا المسكين نائم الآن في النوم لسانه يتحرك الذي يموت بعض المؤمنين هذه حركة طيبة يوصي أن تذهب جنازته لتدفن عند اميرالمؤمنين عليه السلام الجنازة تدخل الحرم لا يقال فلان زار الامام بعد موته يقولون طافوا بجنازته هذا المقدار والا لو قلت فلان زار اميرالمؤمنين تقول يعني هذا خرج من القبر زار الأمير عليه السلام؟ اذاً الزيارة زيارة القلوب الذكر ذكر القلوب وخير دليل على ذلك الآية المعروفة الا بذكر الله تطمئن القلوب الذكر المطمئن للقلب من جنس القلب لا من جنس اللسان انسان لا يضع مثلا طعاما في يده لتشبع معدته الطعام في اليد لا يؤثر في المعدة يوثر، اذاً الكلام في الذكر الكثير متى يصل هذا الانسان الى مرحلة من الذكر الكثير؟ نذكر هذه الآية ثم نجيب على هذا التسائل، يا ايها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا هو يصلي عليكم ليخرجكم من الظلمات الى النور، اخواني اولا اول ما اقول في هذه الآية الآية تقول يا ايها الذين آمنوا، الآية ما قالت يا ايها الذين أتقوا يا ايها الورعون مثلا يا ايها المميزون، مع الأسف البعض منا يجعل هذه المقامات للغير يقول نحن أين وهذا المقام أين، هذه للحوزات للعلماء لأئمة المساجد مثلا لأئمة اهل البيت انا معفي عن هذه المهمة هذا اول مدخل الشيطان انسان يدخل الابتدائية يقول انا خلقت لأدرس في الابتدائية المتوسطة والثانوية والجامعة لأولاد الناس انا حدي لهذه المرحلة هذا الانسان الا يقال عنه أن هذا الطفل مريض يحتاج الى علاج، الآية تقول يا ايها الذين آمنوا هذا مقام الجميع الكل مدعوا ليصل الى هذا المقام وانتم تعرفون هكذا درسنا في الحوزات التكليف بغير المقدور لا يناسب الحكيم لا نقول الآن قبيح ولكن لا يناسب لو جائت آية في القرآن يا ايها الذين آمنوا طيروا في السماء نقول هذه ليس من القرآن قطعا رب العالمين لا يأمرنا بما لا يمكن، اذاً الذكر الكثير اذا كان أمراً غير مقدور لما أمرنا بذلك في نص القرآن الكريم يعني اذكر الله ذكراً كثيرا مثل قوله تعالى كتب عليكم الصيام هل هناك احد يقول كتب الصيام على العلماء مثلا؟ نحن عامة الناس معفيون عن الصلاة والصيام والحج اذاً الذكر الكثير مقام متاح لكل مؤمن هذا اولا طبعا بحسب الشدة والضعف ذكر اميرالمؤمنين له ذمر كثير وانا من الممكن أن أصل الى الذكر الكثير طبعا لا يفوتني أن اقول هناك فرق بين الذكر المتصل نعم هذا مقام المعصوم وبين الذكر الكثير لا نعني من الذكر الكثير أن يخلوا آن من حياتنا من ذكر الله عزوجل هذا المعنى من الممكن أن يقال تقريبا غير مقدور انسان يأكل يذكر الله عزوجل ذكراً حقيقياً ينام مع زوجته يذكر الله ذكراً حقيقياً اول ما يستيقظ من النوم بلا تأخير يذكر الله عزوجل هذا غير ممكن تقريبا ومن هنا نحن نقول المعصوم وصل الى هذه المرتبة اميرالمؤمنين ما رأى شيئا الا وقد رأى الله عزوجل قبله وبعده ومعه هذا المعنى من مقامات المعصومين عليهم السلام، اذاً الذكر المتصل ليس كلامنا في هذا المعنى وهنا ايضا بين قوسين سريعين البعض من العلماء يقول استغفار ائمة اهل البيت عليهم السلام امير المؤمنين في دعاء كميل كم يستغفر؟ امامنا السجاد عليه السلام كم يستغفر؟ والله العالم من الممكن أن يقال هذا الاستغار أن هذا الخط المتصل قد يضعف في حلقة معينة في ثانية هذا الذكر قد يقل قليلا الامام يستغفر هذا له يعد معصية يستحق الاستغفار لا اقول هذا الخيط ينقطع هذا الخيط من الممكن أن يقل قليلا هكذا ائمة اهل البيت عليهم السلام، اما الكثير الكثير يعني الذكر الكثير عرفاً يقال فلان يذكر الله كثيرا يأكل يذكر ينتهي يشكر يخرج من المنزل يركب الدابة احدنا هذه الايام يركب أفخم انواع الدواب الحديدية ولا في يوم من الايام قال سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين يجلس في دابته مسترخياً كذا يسوق سياقة المتكبرين ولا يذكر الله عزوجل لم يذكر هذه الآية ولة مرة واحدة يدخل المسجد يقرأ دعاء الدخول الهي ضيفك ببابك يا محسن قد أتاك المسيء يخرج اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي ابواب فضلك نعم لا يترك مناسبة من المناسبات الا وهو يذكر الله عزوجل يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم بني آدم اما واقف أو جالس أو نائم هؤلاء يذكرون الله عزوجل في كل هذه التقلبات، يا ايها الذين آمنوا اذكروا ذكراً كثيرا وسبحوه بكرة واصيلا من دواعي يقظة المؤمنين بين الطلوعين العمل بهذه الآية الآن قبل الغروب ذكر الله عزوجل متاح للجميع قبل الغروب بأمكانك أن تذكر الله عزوجل المشكلة قبل طلوع الشمس الذي لا يصلي صلاة الفجر ولا يستيقظ بين الطلوعين هذا الانسان لا بعمل بهذه الآية اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة واصيلا في آية اخرى يأمرنا أن نسبح بحمد ربنا قبل طلوع الشمس وقبل غروبها اذاً اذكروا ذكراً كثيرا وسبحوه بكره واصيلا يا لها من آيه، هو الذي يصلي عليكم رب العالمين يصلي على من؟ إن الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما الذي يصلي على النبي يصلي عليك يا لها من رتبه، هل فكرت في هذه المزيه؟ حقيقتا الدنيا سوق ربح فيها قوم وخسر آخرون كان بأمكانك في هذه الدنيا أن تكون كالنبي طبعا أجمالا رب العالمين يصلي على النبي ويصلي عليك صلى على النبي اعطاه الكوثر الزهراء صلى على النبي اعطاه وصياً كأميرالمؤمنين صلى على النبي اعطاه سبطاً كالحسنين صلى على النبي جعله ذكره معه في الاذان الاقامة صلى على النبي جعل ذكره علامة الاسلام صلى على النبي أسرى بعبده الى قاب قوسين أو أدنى صلى على النبي جعله ذكره في الذاكرين اذاً الرب المصلي هذه قدراته الرب المصلي هذه عطاياه لماذا لا تطرق هذا الباب؟ قل يا رب يا من خص نفسه بالسمو والرفعة فاوليائه بعزه يعتزون يا من اعطيت النبي هذه الدرجات يا رب من علي بشيء من هذه الدرجات هو الذي يصلي عليكم ليخرجكم من الظلمات الى النور أو تعلم اخواني هذه بشرى لكم جميعا يقال بعض المقامات تعطى مجاهدةً البعض قد يصلي صلاة الليل اربعين ليلة سنة كاملة يعطى المقام المحمود أو تعلم أن البعض في دقيقة واحدة يعطى المقام المحمود؟ نعم هو الذي يصلي عليكم ليخرجكم من الظلمات الى النور نظرة الهية يخرجك من الظلمات الى النور الحر بن يزيد جاهد نفسه عمراً ابداً كان في ركاب الظالمين ولكن في يوم عاشوراء رب العالمين اخرجه من الظلمات الى النور، اذاً الذي يخاف من الطريق يقول هذا الطريق متعب مكلف ما لي والمجاهدة انا الضعيف انا صاحب الهوى انا صاحب كذا لا تخف ولا تحزن بالذكر الكثير يغني عن المجاهدة هذه الايام رواد الفضاء ذهبتم متاحف الفضاء احدنا يأكل وجبة دسمة قد يشبع وقد لا يشبع هذا الذي في الفضاء لا يأكل طبقاً من لحم يأكل حبة صغيرة يعيش بها ستة أشهر في الفضاء يعني كل يوم حبة هذه الحبة الصغيرة تغنيه الذكر الكثير بمثابة الطعام المركز هذا غذاء للأولياء والصالحين هو الذي يصلي عليكم ليخرجكم من الظلمات الى النور، الظلمات متعددة ولكن النور واحد نور الله عزوجل لا يتعدد ماذا بعد الحق الا الظلال من لم يكن على الطريق المستقيم فهو منحرف يميناً وشمالاً ابحث عن هذا الطريق الواحد هو الذي يصلي عليكم ليخرجكم من الظلمات الى النور الآن اعتقد الشهية انفتحت لتلقي الجواب كيف نصل الى الذكر الكثير؟ اولا المعرفه، نحن معرفتنا بالله عزوجل معرفة ساذجة بسيطة رب العالمين علاقتنا معه علاقة كما يقال نظرية نحن آمنا انسان يأتي من بلاد المشرق أو المغرب يقول هناك المنظر الفلاني نحن ما رأينا شيئا هذا ثقة الثقة أخبرنا آمنا بذلك الأمر في كتب المنطق والاخلاق يذكرون مثال النار يأتي احدهم يقول هناك نار خارج المسجد ثقة عادل نقول نعم كلامك صحيح نخرج نرى النار بعيوننا هذا العلم ترتفع نسبته العلم علم ولكن عين اليقين حق اليقين نقترب من النار نكتوي بنارها هذا العلم يزداد عمقاً ندخل النار فنحترق احدنا يتيقن بالنار الذي أخبرك بالنار أورثك العلم رأيت النار لازلت عالماً ولكن أثر العلم في النفس اختلف من مرحلة الى مرحلة الأنبياء قالوا رب العالمين له وجود، الفطرة تقول رب العالمين له وجود قانون العلية يقول رب العالمين له وجود هذا يكفي؟ الرب الذي علمناه من قانون السببية من كلام الأنبياء والمرسلين من كثرة المسلمين هذا هو الدليل؟ هذا هو الذي يريح باطنك؟ الأمر يحتاج الى عالم آخر امامنا زين العابدين يبين علاقة الانسان مع ربه العلاقة المميزة من خلال مناجات المحبين يا نعيمي وجنتي يعني امام زين العابدين يوم القيامة اذا لم يدهل الجنة لا ضير في صحراء القيامة يقول يا رب أنت نعيمي وجنتي سيدتنا الزهراء عليها السلام في الرواية المعروفة عندما تدخل الجنة يأتيها الخطاب من الله عزوجل تمني يا فاطمة ماذا تريدين منا؟ في هذه الدنيا عشتي ما عشتي من الآلام الآن ماذا تريدين؟ أو تعلم ماذا تقول مولاتنا الزهراء عليها السلام؟ تقول كلمة هذه الكلمة لا يصل اليها كبار العافرين طوال التأريخ تقول يا رب أنت المنى وفوق المنى انا لا اريد شيئا يا رب أنت مناي وفوق المنى هذا منطقهم، اذاً اخواني المعرفة المعمقة المعرفة التي تأتي من خلال المجاهدة والعبادة هذا يورث الذكر الكثير انا دائما في عالم الحب المعنوي استشهد بالحب الغريزي المعنى يقرب اليك ليس هدفي نذكر قضايا النساء ولكن هذا المعنى يقرب، الانسان ايام الخطوبة كما يقولون يعيش الذكر الكثير لزوجته الآن في اليوم الاول يذهب للعمل فكره معها يأكل معها ينام يراها في المنام المهم بني آدم في مرحلة من المراحل من الممكن أن يعيش الذكر الكثير لمخلوق مثله لجمال فاني كما يقال الوجوه الفانية اذا وصل العبد الى هذه المرحلة المعمقة كيف يغفل عن ذكر ربه لا ينسى ربه كما يقال طرفة عين للأنبياء والائمة وأنت تصل لهذه المرحلة من الذكر الكثير معرفة الله عزوجل.
وثم من الطرق الى ذلك ونحن في ختام الحديث العوامل كثيرة قد نوفق في وقت آخر لبيان باقي الأسباب ولكن هناك أمر مهم غير المعرفة الطلب الحثيث الهي هكذا يعلمنا امامنا زين العابدين اللهم ارزقني حبك وحبك من يحبك وحبك كل عمل يوصلني الى قربك ويستعيذ بالله عزوجل من كل شيء يقطعه عنه يا نعيمي وجنتي صلوات الله على امامنا زين العابدين في مناجاته يقول يا رب هذه الدنيا لا الزوجة والاولاد الدنيا برمتها الهي لو كان عمري مرتعاً للشيطان فأقبضني اليك انا لا اريد الحياة للحياة اذا كانت حياتي مرتعاً للشيطان يعني يا رب عجل موتي المؤمن يصل الى درجة يطلب من الله الموت بألحاح أن لم يكن عمره بذلة في طاعته بل مرتعاً للشيطان سلوا الله عزوجل في الخلوات في قيام الليل في المشاهد أن يعطيك من هذا الأمر الذي لا يعطى الا لخاصة اوليائه هنيئا لمن دخل دائرة الجذب الألهي رب العالمين هو جذبه احبه الله فأحب الله عزوجل الحديث في هذا المقام على كل حال حديث يحتاج الى وقت والى راحة في الحديث ختام الحديث لا يناسب الكلام في هذا العالم لأنه عالم دقيق وظريف.
الهي بحق اوليائك الهي بحق احبتك الهي بحق من ذكرك ذكراً كثيرا اجعلنا من عبادك الذاكرين اللهم لا تجعلنا من عبادك الغافلين اللهم أن كانت أعمارنا مرتعاً للشيطان فأقبضنا اليك يا أرحم الراحمين اللهم اطل اعمارنا في خير وعافية ما دام أعمارنا بذلة فياعتك اللهم ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.