- ThePlus Audio
اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
هنالک باب في روایات اهل البیت علیهم السلام بإسم باب المداراة الانسان یداري لإي معنی؟ الانسان لهُ ما لهُ من الرؤی والافکار والمواقف ویراها انها حقاً لو أمنکهُ أن یوصل حقهُ للغیر هذا هو المطلوب أمراً بمعروف أو نهیاً عن منکر ولکن منذ أن أقسم الشیطان بعزة الله عزوجل أن یغوي بني آدم الشیطان برَ بقسمه، نری أکثر اهل الارض لا یعقلون أکثر الناس لا یشکرون والقرآن الکریم یذم الأکثریة، النبي صل الله علیه وآله وسلم کم کان یتمنی أن یکون الناس علی طریق الهدی ولکن الله عزوجل صبره، طه ما أنزلنا القرآن علیک لتشقی! لعلک باخعٌ نفسک لا تذهب نفسک علیهم حسرات، اذاً النبي صل الله علیه وآله ذهب من هذه الدنیا وهو رأی ما رأی والانبیاء السلف کلهم لم یحققوا آمالهم، نبي الله نوح بعد ألف سنة إلا خمسین عاماً عمر الدعوة عمر نوح لبث فیهم ألف سنة الا خمسین عاماً رأی من قومهِ ما رأی دعا علیهم.
موسی علیهم السلام وهو من الانبیاء العظام کم منَ الله بهِ علی بني اسرائیل کانوا في مصر فرعون ماذا یعمل بنسائهم واطفالهم؟ ببرکة موسی علیه السلام نجاهم جعل لهم في البحر طریقا یبساً ذهب لیتلقی الالوح (التورات) رجع الیهم باعوا موسی علیه السلام بعجل لهُ خوار کم هذا آذی موسی علیه السلام! رجع الی قومه قضبان أسفا الی آخره.
اذاً الانبیاء جمیعاً لم تتحقق آمالهم في دار الدنیا ولهذا رب العالمین کما أنه لابد من یومٍ یوم القیامة رب العالمین یجازي کل انسان بعملة رب العالمین في دار الدنیا ایضاً یُبین دولتة الحقة علی ید ولیه المنتطر عجل الله فرجه الشریف.
اذاً الانسان علیه أن لا یتوقع أن یستجیب الناس لدعوة الهدی ولهذا یأتي دور المداراة أن یواجه الناس کل من یراه هذه المواجهات مُکلفة ولهذا النبي الاکرم صل الله علیه وآله وسلم یقول مداراة الناس نصف الایمان والرفق بهم نصف العیش، اذا أردت أن تکون موفقاً في حیاتک إجعل الرفق شعاراً وداري الناس بمعني لا تواجه من تخشی من مواجهتة، هذه الکلمة أنا قلتها لأحد المؤمنین طبقهُ حقیقتاً إستفاد کثیرا هو قال وانا أعتقد کل من یعمل بها سیتخلص من کثیر من انواع البلاء مع الناس، القاعدة تقول أنت عندما تدخل في خصام مع الغیر حتی لو کان مؤمناً ظاهراً غیر المعصوم في قبضة أبلیس قلت للبعض عندما تخاصم أحداً تختلف مع أحد لا تنظر الیه انظر الی الشیطان الذي رکبة إرفق بحالة قل هذا مسکین کیف الشیطان خدعهَ؟ حاول قدر الامکان أن تخلصة من ید الشیطان إن لم یمکن دعهُ وشأنه لا تذهب نفسک علیه حسرات، قو أنفسکم وأهلیکم لا یضرکم من ضل اذا اهتدیتم، اذاً عندما تخاصم احداً لا تنظر إلیه الی شیطانة، هذه النظرة تجعلک شفیقاً به علی کل حال المداراة هکذا أن تحاول أن تنجیة من ما هو فیه والا دعهُ لا تشغل نفسک به.
سُئل الرضا علیه السلام عن العقل ما هو العقل؟ ومن هو العاقل بالتبع؟ قال التجرع للقصة ومداهنة الاعداء ومداراة الاصدقاء، طبیعي الصدیق ایضاً أن یکون ضحیة لإبلیس أقرب الناس الیک زوجتک وبعض الاوقات تسمع من زوجتک کلاماً لا یلیق بمؤمن، خیال باطل کلام في غیر محله، اذاً الذي لا یداري یقع في محدور اخیراً، ومن الذین تحمل في دار الدنیا ما تحمل علی رأسهم طبعا النبي الاکرم، هذه الروایة المعروفة ما اُوذي نبيٌ مثل ما اُوذیت البعض یقول حسب الظاهر النبي ما اُذي ذلک الأذی البلیغ جسدیاً أوائل الدعوة اُذي بعد ذلک انتقل الی المدینة کان حاکماً الی آخره.
نبي الله قُطع رأسة بعض الانبیاء نُشر بالمناشیر، قُرض بالمقاریض، جری علی الانبیاء السلف ما جری من صنوف التعذیب البدني ولکن یبدوا أن الابتلاء الذي وقع فیه النبي الابتلاء کما یقال الأذي النفسي یری ما یری، یری الناس یتکلمون علی أمیرالمؤمنین بکلام کم یؤذن النبي أن یری خلیفتة من بعدة وهم یقعون علی علی علیه السلام، امیرالمؤمنین في کلام له أخذ یوبخ أصحابه کم اُداریکم الی آخره، الامام کان یُبدي أذاه ولکن کان یقول ولکني لأری اصلاحکم بإفساد نفسي إن خرجت من طوري عاملتکم بمثل معاملتکم قابلت الجهالة بالجهالة أفسدت نفسي ونفسي یعني أعز علیَ منکم، الامام في اواخر عمرة کان یبدي نفسهُ من هدایة البعض في سحر ذلک الیوم الذي ضُرب فیه، یقکل علیه السلام ملکتني عیني وأنا جالس یبدوا هذا المنام قبل أن یُضرب تلک الضربة المشومة فسنح لي رسول الله في المنام، فقلت یا رسول الله ماذا لقیت من أُمتک من الأود واللدد؟ الجاجةو الأذی، کم آذوا علی علیه السلام وهو القرآن الناطق وعلی الرماح قرآن ورقي احتکموا لذلک قرهم ما قرهم! فقال النبي له أدعوا علیهم ( دعوة امیرالمؤمنین هل ترد؟) فقلت أبدلني الله بهم خیراً منهم وأبدلهم بي شراً لهم مني، بعد امیرالمؤمنین سنوات بسیطة من حکم الامام الحسن علیه السلام وبعد ذلک جاء یزید والحجاج وهارون والمتوکل والمنصور الدوانیقي الی یومنا هذا ونری علی الأمة ما جری، هکذا دعی صلوات الله علیه.
أملنا أن یأتي ذلک الیوم لکل اُناس دولة یرغبونها ودولتنا في آخر الدهر یظهر.
الهي بحق اولیائک وبالصالحین من عُبادک اغفر لنا ذنوبنا واستر عیوبنا أبلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.