Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
حدیثنا حول الکرم والکریم وما هو المراد بالکریم في روایات اهل البیت؟ نحن عندنا هکذا عندما نقول فلان انسان کریم یعني یُنفق ماله یتصدق ماله حتی لو لم یکن لله عزوجل لو کان ریاءً هذا المعنی خاطئ، الذي یعطي ماله طلباً للدنیا للسمعة للرفعة، کرمهُ هذا لیس في کمال في باطنة! بعض الناس یترک الدنیا للدنیا، رأینا بعض المتزهدین یترک الدنیا یأکل قلیلا یسکن في خربة حتی یتزلف للناس ما قیمة هذا الزهد؟
اولا الکرم الخارجي إن لم یکن منطلقا من صفة الباطنیة راقیة هذا لا یُعتد به.
وثانیاً هذا الذي أقوله مهم، الکریم الذي یُکرم غیره فقط؟ أم الکریم یکرم نفسه؟ انسان مالا للفقراء ولو قربة الی الله عزوجل ولکن نفسه التي بین جنبیة لا یعطیها سوئلها ایضا هذه النفس ترید الکمال، ترید المقامات ترید الرضوان، الذي لا یکرم نفسة کیف یُسمی کریما؟ ولهذا صلوات الله علیک یا امیرالمؤمنین له کلمة جمیلة وکل کلماتة جمیلة، من کرمت علیه نفسة هانت علیة شهوتة، وفي روایة اُخری من کرمت نفسة صغرت الدنیا في عینة، اذاً أن تدفع مبلغاً للفقیر هذا کرم ولکن أکرم نفسک ایضا لا تُعطها سوئلها لا تؤتیها ما یُردیها! لو سئلک فقیر مالاً أخذت من الارض ثُعباناً وجعلت الثعبان في کفهِ أیُ کرم هذا؟ هذا منتهی اللؤم، الذي یضر نفسه کمن یضر الفقیر ولا یُکرمه، اذاً الکرم معناه واسع.
الامام الصادق علیه السلام له ما یدل علی هذا المعنی، ثلاثة تدل علی کرم البار، اتفاقا الامام الصادق في هذه الروایة لم یذکر المال ابداً، حُسن الخلق، کظم الغیظ، الانسان الغضوب وإن کان یعطي ما یعطي! هذا لیس بکریم الطبع قد یکون سخیاً، حاتم الی یومنا هذا یُضرب به المثل في العطاء ولکن علی أي دین مات؟ لا ندري، کان في الجاهلیة، اذاً کرم النفس معنی أوسع من العطاء المالي! کظم الغیظ وغض الطرف، الانسان المتلصص الانسان الذي تزیغ عینهُ هذا الانسان لیس بکریم أهان نفسه أو غض الطرف یُراد به عدم الاعتناء من هذا المعنی ایضا.
امیرالمؤمنین علیه السلام یفسر الکرم تقریبا بما یطابق العدالة العادل هو الکریم لأنه أکرم نفسهُ وغیره العادل یزکي یخمس یتصدق، هذا هو الکرم! انما الکرم التنزه عن المعاصي، هذا ایضا من مصادیق الکرم.
من کرم المرء بکائة علی ما قضی مم زمانه، الروایة لم تقل علی ما مضی مثلا من ذنوبه من زمانه، أخذت من الله عزوجل أربعین سنة خمسین سنة، أنت في أي عمر الآن! لو ضغطت الاربعین والخمسین ماذا یخرج منه؟ هل لک شیء یُعتد به؟ لو جائک ملک الموت علی باب المسجد قال لک یا فلان هل لک ما یعول علیه؟ تقول لا! صلاتي صیامي فیهما المناقشات الکثیرة، صلاة ساهیة، لاهیة، لا خشوع فیها تعول علیها، اذاً البکاء علی الماضي.
وحنینهُ الی أوطانه، هذه من الروایات النادرة أنه یجعل الحنین الی الوطن من الکرم، لهذا من ذهب الی بلاد الغرب والشرق وأستوطن هذه الروایة تنفعهُ أن یکون لهُ حنین الی وطنة.
وحفظهُ قدیم إخوانة أخ مؤمن تعرفت علیه قبل ثلاثین سنة الیوم رأیتة في مکان ما، أکرمهُ هکذا لا تسلم علیه سلاماً عابراً، هذا من الکرم ایضا.
من صفات المؤمن الکریم أنه اذا وعد، وعدهُ لا یُخلفهُ! کم من القبیح أن تعد وعداً وتُخلف الوعد وأقبح من ذلک أن تعد وأنت تنوي علی الخلاف، البعض یری هذل کذباً، ولهذا الکریم اذا وعد وفی، في روایة اُخری وعد الکریم نقدٌ، یتفق بعض الناس یقول یا فلان أقرضني اسبوعاً تقول علی أمل ماذا؟ تقول فلان وعدني لا خلف لوعده، علی وعدهِ یستقرض من الناس کم هذه صفة جمیلة، الکریم اذا وعد وفی انتهی الامر، واذا توعد عفی، اذا هدد احداً من المناسب أن یعمل بتهدیده هذه من صفات الکرماء.
روایة اخیره، في دار الدنیا لا تبالي بوصف الغیر، لو قال أحد عنک أنک بخیل هذا أمر متعارف عندما تطالبک الزوجة بمالٍ فيه اسراف وتبذیر اول تهمة تتهمک بها یا بخیل! قل لها المهم أکون عند الله کریماً هذا الکلام لا یخیفني، المقیاس العاقبة هو ما یظهر في عرصات القیامة، روایة ملفتة الامام زین العابدین امام معصوم ینقل حادثة لغیر المعصوم، هذا غیر المعصوم کم هو وجیهاً عند الله! الامام السجاد یمدح سلمان، سلمان منا اهل البیت، یقول وقع بین سلمان وبین رجل کلام وخصومة المؤمن الی آخر العمر یُبتلی بالمخاصمین، فقال لهُ الرجل من أنت یا سلمان؟ یحتقرهُ فقال سلمان، ما قال انا صاحب النبي انا لي خلوات مع النبي انا مثلا قال لي النبي انت منا اهل البیت لم یقل هذا، قال أما أولي وأولک نطفة قذرة وأما آخري وآخرک فجیفة منتنة هذا المشترک بیني وبینک، فاذا کان یوم القیامة ووُضعت الموازین فمن ثقل میزانة فهو الکریم ومن خف میزانة فهو اللئیم! طبیعي سلمان في القیامة میزانة ثقیل بالحسنات، أراد أن یقول أنا الکریم یوم القیامة في دار الدنیا لا یهمني ما تقول،! المؤمن هکذا حالهُ مع الناس وحالهُ مع ربة.

الهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیک الفرج والعافیة والنصر أبلغهُ منا في هذه الساعة تحیة کثیرا وسلاماً بلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.