- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
لرب العالمین قوانین ومعادلات في عالم الطبیعة الماء اذا لم تصل درجة حرارتها المئة لا تملي قبل ذلك لو إنتظرت السنین یبقی الأمر علی حاله اذاً في عالم التکوین هنالك قواعد وفي عالم التشریع ایضا قواعد في علاقة الإنسان مع ربه ایضا له قواعد من هذه القواعد أن الدعاء وهي ظاهرة ومن أهم ظواهر الوجود علاقتنا بالله عزوجل علاقة التضرع العبودیة من أهم عناصرها التذلل والتضرع لها معادلات؛ الساعة دخیلة قبل الزوال بساعة أدعوا الله عزوجل هذا الدعاء وزنه لیس کالدعاء ساعة الزوال إلا اللهم اذا دعوت بتوجه أکثر التوجه دعاء ببکاء في غیر ساعة الإستجابة لعل هذا الدعاء أقرب للقبول من دعاء في جوف الکعبة وأنت ساهي، اذاً الکلام في الدعاء المساوي من حیث الإقبال کونه وقت الزوال فیه مزیة کونه ساعة السحر فیه مزیة کونك متوضأً فیه مزیة کل هذه قوانین هذه مسرعات للإجابة کونك في حال سجود هذه مزیة دعوت بعد صدقةٍ معتبرةٍ هذه مزیة دعوت في المسجد هذه مزیة بعد الرکعتین مزیة إلی آخره البحث مفصل، أحدنا حقیقتاً بحاجة إلی أن یعلم هذه القواعد یقرأ کتاب مهج الدعوات وغیرها من الکتب المؤلفة في هذا المجال.
المهم هنالك ایضا قاعدة من القواعد نرید دعاء مستجاباً؛ من القواعد أن یدعوا الإنسان لمن أحسن في حقه صرت ممنوناً، والد یری ولده یسعي في قضاء حاجته مرة يشتري له خبزاً لیس هذا بالأمر المهم ولکن في المنزل اُبتلي بنزیف ولده البار أخذه للمستشفی قال له الطبیب لو لم یأتي ولدك بك لکنت الآن في ضمن الأموات مثلا هذا الأب لو رفع یدیه إلی السماء وقال اللهم إرحم ولدي هذا، هذه الدعوة لا تُرد اذاً دعاء لإنسان في حق من یری له حق علیه الآن الروایة؛ امیرالمؤمنین علیه السلام یقول أربعة لا تُرد لهم دعوة عندنا قاعدة في اللغة العربیة تسمی النکرة في سیاق النفي یفید العموم لا ترد لهم دعوة يعني ولا دعوة واحده تُرد العبارة مطلقة کما یقال معممة فیها عموم الامام العادل لرعیته امام عادل یدعوا للرعیة قلبه علی الرعیة یُحب رعیته هو امام لهم طبیعي، الآن لا أقول الروایة تنطبق ولکن امام الجماعة یدعوا للمأمومین مثلا قد یُلحق هذا البند والوالد البار لولده الوالد البار یدعوا لولده والولد البار لوالده ایضا العکس انسان یدعوا لوالده ایضا هذه من نقاط الإستجابة، والمظلوم انسان ظُلم نعوذ بالله من دعوة المظلوم وخاصة اذا کانت بحرقة یقول الله عزوجل وعزتي وجلالي لأنتصرن لك ولو بعد حین الآن دعی علیك المظلوم یصبح الصباح وأنت معافی تقول أي معنیً لهذه الروایة ولکن إنتظر الأیام ماذا یُصنع بك ولهذا في الروایة أنه کان بین قول الله عزوجل عن الصادق علیه السلام قد اُجیبت دعوتکما الخطاب لمن؟ لموسی وهارون هما أکید دعیا علی فرعون صحیح الآیة لیست صریحة ولکن من الواضح فرعون ظلم بني اسرائیل یُذبح ابنائهم یستحیي نسائهم یقول الامام بین قول الله عزوجل قد اُجیبت دعوتکما وبین الأخذ فرعون أربعین عاماً رب العالمین یُمهل ولا یُهمل لا ینسی ولهذا انسان ظالم یدعوا علیه مظلوم بعد عشرین سنة يُبتلی بشتی الأمراض زوجته تترکه ولده یعقه جیبه خالٍ من المال وبدنه ممتلئ بالأمراض هذا الانسان لا یبقی فیه شيء سالم بدعوة ذلك المظلوم.
ایضا من قواعد الإستجابة وهي قاعدة مهمة الکثیر منا یدعوا وقد یدعوا لحاجة ملحة وقد لا یری إجابةً لا تیأس من الدعاء، بعنوان المثال أنت في لیلة الجمعة لك حاجة أخرت الدعاء إلی سحر الجمعة لیلة الجمعة ساعة السحر الدعوة لا تُرد وخاصةً اذا کنت في مکان مبارك قبة الحسین علیه السلام؛ تذهب لزیارة الامام لیلة الجمعة ساعة السحر تدعوا لمَ؟ لأنك مصاب بمرض علیك دینٌ أثناء الأسبوع تشفی من مرضك یتفق بشکل اعجازي يأتيك مال وفیر بالله علیك اللیلة الجمعة القادمة أين أنت؟ في فراشك تقط في نوم عمیق الحاجة قُضیت اتتهی الأمر اللسان ینعقد ولو دعوتَ مجاملةً أنت الآن متهنئً یطلب زوجة لیلة الجمعة القادم ینام مع زوجته أي دعاء في البین؟ اذاً التأخیر الإجابة لمصلحة؛ هکذا في الحدیث القدسي وعزتي وجلالي وعظمتي وبهائي إني لأحمي وليي أن أُعطیه في دار الدنیا شیئاً یُشغله عن ذکري، أحمیه یعني من الحمیة کیف الأم لا تعطي طعاما لولدها خوفا علیه؟ رب العالمین یعمل بقانون الحمیة لا یعطیك الحاجة لأنك ضعیف تشتغل عن ذکر الله عزوجل یقول حتی یدعوني فأسمع صوته یعني هذه الحمیة حتی یعیش هذا النقص فیسمع صوت عبده المؤمن.
وأخیرا یقول هکذا عن النبي الأکرم هذه ایضاً من المطمئنات انسان یعیش ستین سنة تزوج في سن العشرین أربعین سنة یطلب الذریة ولکنه عقیم وأخیرا یموت وحیداً فریدا حاجته ما قُضیت یقول أبشر بإحدی الثلاث الآن دعوتَ أبشر إما أن یُعجل لك ما سألت قریباً عاجلا تری الإجابة وإما أن یدخر لك ما هو أعظم منه ترید ولدا تتسلی به مت عقیما لا ضیر یوم القیامة رب العالمین یجعلك في درجة النبي وآله أین هذه الدرجة؟ وبین طفل تلعب معه اذاً لا تستعجل وثالثا وإما أن یصرف عنك من البلاء ما إن لو أرسل علیك لهلکت، ترید من الله عزوجل زوجة مالا مقاماً ولکن ما أعطاك دفع عنك حادث سیر من المفروض أن تصبح مشلولاً أو تُصبح في زمرة الهالکین دفعه عنك لأنه ما أعطاك ألف دینار مثلا هکذا الحکیم المتعال.
إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما وإلی أرواح المؤمنين والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.