- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
حديثنا في هذا اليوم المبارك حول التعامل مع الناشئة أو قل مع الذرية ابتداءً من البلوغ الى ما بعد البلوغ وطالما قلنا في احاديثنا أن هنالك مفارقة بين سلوكيات الآباء والأبناء الأب مشغول بعالمه الأيماني أيمانه في درجة عالية ولكن عندما ننظر الى اهل بيته الى اسرته هذا الأيمان لا يترشح اليهم والغريب أن البعض له تأثير على الغير على الآخرين حتى تأثيراً تربوياً له القدرة على التأثير والوعظ وعلى النصيحة ولكن كما في بعض الأمثال يقولون البعض كالمصباح المصباح يضيء ما حوله الا قاعدته اتفاقا قاعدة المصباح مظلمة أو شبه مظلمة الأضائة لا تصل اليها البعض كالمصباح ينير الجميع الا لقاعدته طبعا هذا المعنى من موجبات المسائلة يوم القيامة قو انفسكم واهليكم لم تذكر المجتمع لئن من أن أصلح نفسه واهله مجموع هذه الجهود يؤدي الى صلاح المجتمع، المقدمة واضحة يعني هذا المعنى لا يحتاج الى تحفيز، البعض لا يلتفت فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين، تعالوا معاً نفكر كلكم له اولاد له أحفاد حديثنا اليوم إن شاءالله يفيدنا جميعا، الطفل ننظر الى حياة الطفل الى أن يتخرج الى أن يتزوج الى أن يصبح على مستوى الانسان من حيث الشخصية والتفكير بعض الاولاد قد يفوق والده خبرةً وفهماً هذا المعنى يحصل أن الولد يرقى المنبر ووالده يستمع له هذا المعنى موجود الولد قد يترقى عن والده المهم تقسيمات الحياة هكذا الطفل الى سنوات وهو لا يعي ذلك الوعي رب العالمين رفع عنه القلم وهنا ملاحظة نواكب حياة الولد مرحلة مرحلة ونرى دورنا في كل مرحله، اتركه الآن سبعاً ستاً المهم اتركه في هذه الفترة لا تضيق عليه رأينا بعض الآباء مثلا يضرب الطفل الصغير على أمر تافه كسر شيئا كسر متاعاً قال كلمة لا يعلم معناها لا تبالغ في الدقة في هذا المجال وهنا ملاحظة مهمة شرعية ايضا ضرب الأبوين للولد إن كان انتقاماً إن كان من باب هكذا تفريق الغضب الداخلي هذا الأمر هل له مبرر؟ أب جاء من العمل اليوم خسر في تجارته طفل صغير غير مكلف قام بحركة مثيرة واذا به يصب غضبه عليه هذا بأي داعي؟ وهذا المعنى يتفق في البيوت، البيوت أسرار ولكن بعض الأسرار مكشوفة عندما يختلف الزوجان نرى ذلك اليوم الزوجة تصب غضبها على الأطفال ولهذا هي ايضا تعترف تقول يا فلان ارحم اولادك اذا أغضبتني اذا آذيتني أصب غضبي على ابنك على ولدك هذا منطق؟ الزوجة تنتقم من زوجها من خلال الولد وقد يكون العكس ايضا اذاً هذه الفترة ليست فترة مداقة ولو أن الله عزوجل رأى من المصلحة أن يقدم سنوات التكليف لقدمها رفع القلم عنه وأنت لا ترفع القلم؟ هذا لا يعقل، طبعا ليس معنى ذلك الأنفلات الكامل ايضا هذا المعنى موجود يذهب انسان مع ولده الصغير الى المسجد الى بيت الغير هذا يتلف الأموال يعمل ما يزعج الغير وبدعوى أن هذا طفل صغير يتركه يعبث بما يشاء هذا ايضا هذا المعنى مرفوض أو يطعمه طعاما محرماً هذا ايضا من الأمور التي نعترض عليها هو لا يأكل من بعش المطاعم يقول هذا طعام غير مذكى انا أحرز هذا أكل غير حلال ولكن هذا طفل صغير لا يعلم أنت تتحرز من الحرام ولا تحرز الطفل يتركه في الغرفة يسمع لأنواع الغناء المحرم بعض هذه الأفلام المصنوعة للصغار بهذه الدعوة فيها موسيقى محرمة أحذر نفسي واخواني من بعض الفضائيات المتخصصة بالأطفال هكذا تشبع الطفل غناءً محرماً غناء مطرباً هذا عندما يبلغ وجوده أنس الحرام أكله حرام يستمع الحرام يعمل يتلف مال الغير بدعوى أن هذا طفل صغير هذا المعنى لا يقبل المهم من اراد ولداً ذرية مميزة ايضا يحدد هذا الأمور.
ثم ننتقل الى سنوات ما قبل المراهقة الى ما قبل البلوغ اعني طبعا بلوغ البنت بلوغ مبكر بلوغ الولد يتأخر عن ذلك، أستعد لبرنامج تربوي مكثف لهذا الذي سيبلغ على الأقل قبل السنة بعض الآباء يتفاجئ في الشهر القادم بنته تكمل التاسعة مثلا ولده يكمل الخامسة عشر قبل الشهر ماذا تصنع؟ ولهذا يأتينا الأب تقول بنتي هذه متمردة على الحجاب لا تتحمل تلتزم يوماً تترك يوماً يأتي شهر رمضان المبارك بلغت قبل شهر لا تتحمل الصيام لا تصلي وسمعنا بعض كبار السن يقولون غفر الله لوالديه الآن غفر الله وقد يقول كلاماً قاسياً الأبوان ما ذكراني لا صوماً وصلاة وبعض البالغات التاركات للصيام يعلمن أن الصيام واجب فتحل عليهن الكفارة الواجبة كفارة العمد هي من التاسعة للخامسة عشر ما صامت لهذا الجو ست سنوات يعني قرابة مئتي يوم تدفع كفارة العمد مبلغ مالي مرهق أضف الى القضاء تقول لو أن أبوي حرصا على صيامي لكنت من الصائمات وما كلفني هذا العبأ المالي اضافة الى القضاء اذاً سنة على الأقل سنة سنتين قبل البلوغ لابد أن يعقد الزوجان اجتماعاً هذا الاجتماع أهم من الاجتماعات التجارية الوالد له اجتماعات لأجل المال ولا في يوم من الايام عقد اجتماعاً طارئً لأجل ولده لأجل ذريته هل لنا جلسات منتظمة مع الوالد مع الأم مع الزوجة لمناقشة شئون الأسره؟ لا، قبل شهر رمضان المبارك حركة في الأسواق المهم الزوج يجلب انواع الحلوى والطعام للمنزل المهم ما يهم البطن، اما ما يهم الفكر والتربية كلنا مقصرون المهم اذاً انتقلنا من الطفولة الى سنوات البلوغ قلنا لابد أن نفهم البالغ والبالغة أن قلم التكليف حل عليه دائما نقول لا فرق بين البنت في التاسعة والعجوزة في التسعين فيها عدد التسع هذه تسع مع نقطة مع صفر شرعاً هذه البنت مع تلك العجوزة على حد سواء؟ راجعوا الرسالة العلمية، رأيتم استثناءاً واحداً لمن بلغ؟ ابداً يقولون البالع حكمه كذا يوم ساعة بعد التكليف حكمه حكم هذه المرأة الكبيرة اذاً ارجع واقول لابد أن نعي هذه الحقيقة أن هذه المكلفة عليها كل الجهاد، من بين البلوغ الى سنوات الرشد يعني من التاسعة الى الثامنة عشر في البنت الولد طبعا هذه الايام بين قوسين البعض عينه على تاريخ ميلاد ولده يعتقد أن البلوغ مع أكمال الخامسة عشر مع هذه الفضائيات المثيرة والمواقع المثيرة البعض يبلغ في الحادية عشر في الثانية عشر ورأينا البعض من الصغار يأتيني ويقول يا فلان انا رأيت في نفسي علامات البلوغ اذاً تثبت لعل هذا الصغير الذي لا تعترف به صار بالغاً وأنت لا تدري، بعد البلوغ الى سنوات الرشد هنا مشكلة المراهقة وفوران الغريزة طبعا هذه الغريزة ليس أمراً وهمياً راجعوا الأطباء الغريزة والشهوة أمر مادي هنالك غدد في المخ هناك اعضاء في البدن هذه قضايا مادية تحفز بعض الاوقات النصيحة والكلام لا ينفع اذا أرتفع منسوب الشهوة في البدن أو قل في الدم هذا لا تنفعه الموعظة القاه في اليم مكتوفاً وقال له اياك اياك أن تبتل بالماء من الصباح مثلا الى الزوال ينظر للمثير تأخذ بيد الولد الى خطبة الجمعة خطبتنا هذه ماذا تؤثر فيه؟ هو من الصباح الى وقت الزوال في حال تحفز غريزي هذا الكلام يذهب أدراج الرياح بتعبير احدهم كمن يصب أبريقاً على نار هائلة منزل مشتعل وبيد صاحبنا أبريق هذا لا يطفئ شيئاً هذه الشهوة المشتعلة لا ينفعه هذا لا يجوز وهذا حرام نار جهنم الحيات والعقارب هذا الكلام لا يؤثر في الولد اذاً هذه الفترة فترة مصيرية جداً أي بعد البلوغ أو قبيل البلوغ الى سنة الرشد ولهذا راجعوا المدرسين بحمدالله المدرسون هذه الايام كثيرون في المساجد وغيره الجرائم الاخلاقية تتركز في سنوات ما قبل التخرج من الثانوية العامة سنة الثامنة عشر من الخامسة الى الثامنة عشر كثير من الجرائم والأنحرافات الأخلاقية تقع في هذه الفترة الشهوة على أوجها ليس هنالك ما يطفئ ما الفرق بين شاب في الثامنة عشر وشاب في الخامسة والعشرين متزوج؟ المتزوج أمره سهل يذهب الى زوجته ولكن هذا الشاب شهوته هي هي والعلاج غير متوفر عنده ليس هنالك ما يصرف اذاً لابد للأبوين في هذه الفترة لابد من العمل الدائب الآن كيف أنت أدرى اولا تجنيب مثيرات الفتن هذه قاعدة طبيعية أنت الصائم بالله عليك في شهر رمضان المبارك تكون قانعاً صابراً على الصيام ولكن جرب اذهب الى بعض المطاعم المفتوحة مثلا اذهب الى المطبخ وشم رائحة الكباب والطعام الشهي ترى في نفسك ميلاً أنت صائم لا تأكل ولكن ذلك اليوم تنهي الصيام بشيء من المعاناة بخلاف الانسان الذي لا يشم طعاماً ولا يرى شيئا اذاً اذا اردت أن تجنب ولدك الحرام لا تأخذ بيده الى مواضع الفساد وهنا اقوله بصراحة هذه حجة على الجميع يوم القيامة لا تفتخر أمام أقرانك أني ذهبت هذا العام الى العاصمة الكذائية الى العاصمة الأجنبية البعيدة تأخذ بيد المراهق الى بلد لا يعرف العفة المسجد مكان مبارك ولكن لا بأس تعرفون في السنة هناك بعض المواسم يسمى يوم التعري مظاهرات كبيرة البعض قد رآها على المواقع يخرجون الناس كأنهم الحيوانات، ليست عليهم قطعة من اللباس هذا البلاد هذا المكان يزار هذا يذهب اليه؟ سمعت بعض تلك البلدان من المقيمين فيها يهربون من ذلك البلد يقولون لا نتحمل أن نكون في مدينة تقام فيها هذه المراسم اهل البلد يهربون وأنت اهل البلاد هذه الأوطان الاسلامية تذهب اليهم، كن حريصاً الولد في هذه الفترة التلفاز المواقع وغيرها بما أمكنك الآن نوح قطعا ما كان مقصراً في تربية ولده والا ما كان معصوماً نوح أكبر مربي على وجه الارض تسعمائة وخمسين خبرة لبث فيهم الف سنة الا خمسين عاماً مدرس عشر سنوات يصبح خبير فكيف بنبي الله يمارس التبليغ هذا العمر المديد وانتم تعرفون ما جرى بينه وبين ولده بعد انتهاء هذه السنوات الكثيرة ايام الطوفان نوح ما أثر على ولده سآوي الى جبل يعصمني من الماء كان من المغرقين أدى ما عليه، ليس الكلام الآن في النتيجة الكلام في السعي وأن ليس للأنسان الا ما سعى هذه الفترة ايضا كما قلنا أهم الوظائف فيها أن تجنب الولد هذه المؤثرات بالأضافة هذه بالأضافة اجعل تحتها خطاً حديثنا اليوم حديث تربوي ينفعكم جميعا ولو كان في المجلس غير مسلم نفعه هذا الحديث، بالاضافة زائداً الآن آن الأوان لتكون صديقاً لولدك قبل ايام جائني في هذا المسجد احدهم قال كلمة حقيقتا أكبرت أباه قال يا فلان أبي صديقي لا هو أب هذا صديق لي، ما معنى هذا الكلام؟ أن هناك بينهما مؤانسة بينهما كلام، بعض الآباء لا يكلم ولده الا في الجانب الوظيفي في الجانب المالي تريد زوجة اذا قال لا، قال الحمدلله، اذا قال نعم يبحث عن زوجة يزوجه ويذهب عنه بعيداً في الأسبوع لقاء أسري عابر انتهى دوره في حياة الولد هذا الولد صديق؟ لا، أغلب الأبناء يبثون همومهم لأقرانهم اذا كان الولد منضبطاً لأمام المسجد مثلا لأستاذه المهم أنت بادر أنت أحرص الناس على ولدك لماذا تجعله يذهب ليعترف بذنوبه أمام الغير اذا اعترف بمعصيته أمامك هذا أهون أنت أب شفيق تستر عليه تبحث عن حل كن صديقاً له مراقباً صديقاً اجمع بين المراقبة والصداقة، طبعا هنا ايضا بين قوسين، الأب الذي رأى خلافاً عميقاً بين والده وامه في هذه السنوات قد لا يأنس بأبويه يقول الأب لو كان تربوياً ناجحاً لما ظلم امي أو العكس المهم ولهذا تحاشوا كل خلاف زوجي أمام الاولاد هذا يفقد موقعك في الأسرة كأب مؤثر تربوي الآن بعد سنوات الرشد المشكلة الآن مشكلة اخرى جديدة الولد ذهب للجامعة وبعض الآباء جزاهم الله خيراً يزوج ابنه في اول سنوات الجامعة حيث الأختلاط والنساء وغيره انتهت المشكله؟ لا مشكلة من نوع جديد، المشكلة ما هي؟ المشكلة فكرية كان طفلاً صغيرا يكسر آنية الغير هذه مشكلته، صار بالغاً المشكلة في الصلاة والصيام تجاوزنا هذه المرحله، موضوع الشهوة وغيرها عالجناها بالزواج انهى الأمر؟ لا يأتيك الولد يقول اليوم قرأت مقالاً في هذه العوالم في عالم في هذه الشبكة العنكبوتية سمعت برنامجاً يشكك في اصول ديني ماذا اصنع؟ في هذا البلد وفي غير هذا البلد هنالك حركة دائبة للتشكيك في العقائدة المسلمة الأعداء يكفيهم التشكيك، يشككون في المبدأ النظرية الداروينية التكامل في الطبيعة الخلية المتكاثرة العقل الطبيعي يجعلون كل ذلك في مقابل الله عزوجل، يأتون الى الأنبياء يشككون في عصمة الأنبياء لبعض المتون التي لا نقبلها ماذا نصنع بهم؟ البعض كتب كتاباً في ما يوحي أنه التناقض في القرآن الكريم، القرآن أجل من ذلك كتاب ناطق بالحق ولكن رب العالمين ينوع في التعبير يتوفاكم ملك الموت الله يتوفى الأنفس القابض من؟ رب العالمين أو ملك الموت؟ يأتي بهذه الشبه المهم الولد يعيش تحت وابل من المشككات الى أن يصل الى فروع الدين من يقول الطهارة بالماء؟ هذا الدم اذا جعلت عليه كحولاً معقماً هذا مطهر انتم المتخلفون تصبون عليه الماء ايهما اقوى في التطهير الماء او المعقم الكيميائي؟ وهكذا وهكذا يذهب للحج سمعت البعض ذهب الى الحج وأستنكر ما هذه الحركات؟ ما هذا الرمي؟ لماذا تذبحون وترمون الذبيحة هكذا يتلف يبدأ يشكك في كل الجزئيات حتى في التقليد يقول انا عربي اللسان اقرأ الآية والرواية استنبط حكماً شرعياً صاحبنا صار مجتهداً، اذاً هذه المرحلة ايضا مرحلة خطيرة من حياة الاولاد الانسان فكر وعواطف وجوارح الجوارح في ايام المراهقة العواطف بعد البلوغ ولكن مشكلة الفكر ماذا نصنع؟ طبعا دائما نكرر زماننا زمان الفكر البعض منا الى الآن لم يقرأ كتاباً في العقيده، الله ربي الكعبة قبلتي القرآن كتابي هذا الذي تعلمه ايام الكتاتيب ايام الروضة وهو كبير السن لم يقرأ كتاباً في العقائد بحمدالله هذه الايام علمائنا صنفوا مختلف المستويات في العقائدة هذه الدورات الصيفية المباركة انظروا اليها في كل مرحلة كتاب في العقائد وهناك كتب معمقة تدرس في الحوزات، من الابتدائية الى الحوزات هناك مناهج عقائدية قرأت هذا المنهج يوماً ما؟ هذه الايام كل واحد منا مطلوب منه طبيباً كان او مهندساً أو تاجراً أن تكون له فكرة اولية حول هذه الأمور على فرض ولدك عقبري فيلسوف كبير يحتاج الى فيلسوف مثله ايضا خذ بيده اذهب الى الحوزات العلمية اذهب الى عالم من علمائنا قل ولدي هذا له تسائلات المهم راقبه فكرياً اذاً هذه المراحل ذكرناها بسرعه من ولادته الى أنحرافاته الفكرية والشبهات في هذا المجال.
اخواني من اراد ذرية مميزة أيمانية هب لنا من ازواجنا وذرياتنا لابد أن نسلك الطريق الطبيعي في هذا المجال رب العالمين كما يفهم من بعض الروايات العالم عالم الأسباب أبى الله الا أن يجري الأمور بأسبابها رواية طريفة تقول الذي يدعوا على زوجته بهذه المضامين يطلب الخلاص منها دعائه لا يستجاب يقول جعلنا الطلاق بيدك طلقها وأرتح، الذي اعطى ديناً ويدعوا على ما اعطاه المال أنه تخلف لا يعطيه دعائه لا يستجاب يقول لماذا لم تأخذ منه عهداً ما كتبت الدين؟ الذي يطلب الرزق ولا يسعى دعائه لا يستجاب يقولون لماذا ما سعيت؟ اذاً تريد الخلاص من الزوجة طلق تريد المال اسعى تريد الدين يؤدى اكتب تريد ذرية صالحة اسعى في تربيته تتركه مع الأمواج مع الرياح وفي جوف الليل تقول ربنا هب لنا من ازواجنا هذا الدعاء لا يستجاب، في ختام حديثي طبعا لا ننتقص ايضا من الدعاء كن كالزارع مثال الزارع مثال طيب، اجعل البذر في الارض أحرث اعمل ما عليك ثم ارفع يدك الى السماء قل يا رب أنزل علينا الغيث أأنتم تزرعونه أن نحن الزارعون، أأنتم انزلتموه من المزن أم نحن المنزلون؟ اذاً عليك بالدعاء ايضا ولهذا اخواني اجعلوا في مواطن الأستجابة سهماً لأولادك ولذريتك وهذا الدعاء دعاء قرآني أختم حديثي بهذه الآية آية فيها مضامين راقية إن شاءالله في يوم من الايام هذا الأقتراح لو عملت به دعوت لي لأنك ترى الآثار، في يوم من الايام الآن هذه السنة هذا الشهر هذا اليوم ابحث بحثاً معمقاً من خلال التفاسير عن صفات عباد الرحمن في آخر سورة الفرقان، وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا الى آخره يبيتون لربهم سجداً وقياما اذا اردت أن تكون مميزاً في هذا الوجود اجعل في نفسك صفات عباد الرحمن طبعا بعد البحث فيها، في ختام صفات عباد الرحمن والذين يقولون ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين لحظات أفسر لكم هذه الآيه: الذين يقولون الفعل مضارع، ليس قالوا في يوم من الايام يقولون اجعل في صلاة الليل هذه الآية من ضمن قنوت دعاء الوتر مثلا بعد الاستغفار قل هذه الآيه، اذا ذهبت الى الحج والعمرة حائرة الحسين عليه السلام اجعل من الادعية الثابتة هب لنا من ازواجنا وذرياتنا اذاً يقولون الفعل مستمر، ربنا هب لنا يا رب انا أديت ما علي ولكن عملي ناقص هب اعطني بلا جهد بلذت جهداً انا بذرت بذراً أنت الزارع أنت المنزل للمطر اذاً تفضل علي القضية ليست معاوضة هب هبة، هب لنا لا تفكر في نفسك لا تقل هب لي قل هب لنا اجعل نيتك كل المؤمنين والمؤمنات، من أزواجنا وذرياتنا ترى ولدك ليس له ذكاء متخلف أجمالاً له حركات لا تنبأ بخير لا تيأس لعل الله عزوجل يخرج من صلبه متميزاً اميرالمؤمنين اثناء القتال كان يتجاوز عن البعض لا يقتله وهو يستحق القتل البعض منهم استغرب لماذا كما يقال طوفه أعفاه عن القتل؟ يقول انا اعلم أن في صلبه صالح هذا ليبقى حياً كافر ولكن في صلبه مؤمن راجعوا في كتب الرجال بعض كبار اصحاب الائمة عليهم السلام من اصول غير مسلمة كافر أنجب ولداً مميزاً اذاً من ازواجنا وذرياتنا ولو الولد العاشر قرة أعين تريد قرة العين لا بالبنيان لا بالمال لا بالشركة كلنا نبحث عن قرة العين عما يريحنا باطناً راحتك بالذرية المميزة يوم من الايام لا تشتهي الطعام ولا تشتهي النساء صلوات الله على سيد الشهداء في يوم عاشوراء عندما كان يمشي أمامه علي الأكبر كم كان ينتابه من السرور اللهم اشهد على هؤلاء القوم فقد برز اليهم غلام اشبه الناس خَلقاً وخُلقاً ومنطقاً برسولك كم كان يلتذ سيد الشهداء عندما يرى علياً أمامه اذاً قرة عينك بالذرية لا بالبناء والمتع النسائية اعني في آخر العمر، واجعلنا للمتقين اماما يا لها من كلمه، تقول يا رب انا لا اريد ولداً لا ينظر الى الحرام هذا مفروغ منه لا اريد ولداً لا يشرب الخمر ولا يزني هذا مفروغ منه اريد من يكون للمتقين اماما اريد مرجعاً من ذريتي اريد انساناً يأخذ بيد الغير بعض علمائنا الأبرار على رأس مدرسة أخلاقية الى يومنا هذا يخرج الصلحاء انسان واحد علماء امتي افضل من انبياء بني اسرائيل ما المانع أن تطلب من الله عزوجل هكذا ولداً يكون اماماً للمتقين لا متقياً فحسب اذاً مع بذل الجهد عليكم بهذا الدعاء الحثيث ايضا وبالمناسبة اقول في الختام بعض من كان يشتكي من أنحراف في ولده يذهب لزيارة المعصومين يذهب لبيت الله الحرام لزيارة النبي ويأخذ ولده الذي يشتكي منه، اثناء الطواف ولده أمامه يقول يا رب أصلح لي أمره هذا ولدي يطوف حول بيتك يا رسول الله ولدي هذا في روضتك التفت اليه يا اباعبدالله انا وولدي تحت الحائر البعض رجع من السفر واذا بهذا الولد انغلب رأساً على عقب وفر عليه سنوات من التربية وبذل الجهد اذاً قلب العبد بين اصبعين من أصابع الرحمن أغتنم الأصبعين فهو رئوف بعباده.
الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغه عنا في هذه الساعة كثيرة وسلاما بلغ ارواح المؤمنين والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.