- ThePlus Audio
المجري:
حسين أنت هوى العشاق اجواء مفعمة بأريج الشهادة مع عبق الولاء اجواء مفعمة بعطر التضحية مع فيوضات العشق هذه الأجواء يتلمسها من كان موجود هنا وتتلمسها الإنسانية التي تتابعنا من خلال قناة المعارف ونحن ننقل هذه الأجواء نقلاً مباشراً من جوار مرقد سيدي ومولاي العباس عليه السلام ومن جوار قبته الشريفة ونحن أمام مرقد سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام واصحابه الميامين، في هذه اللحظات لابد لي وضمن فقرات هذا البرنامج أن أرحب أجمل ترحيب بالتربوي سماحة الشيخ حبيب الكاظمي اهلا وسهلا بكم.
سماحة الشيخ واقعا من التقي فيك اتذكر اول لقاء كان زميلنا يجريه قلتم في كل حلقة نأخذ فيوضات من قمر العشيرة ابي الفضل العباس وبقت عالقة في بالي وأتمنى أنه في كل حلقة ما تنسوها، اذاً نبدأ نأخذ شيء من فيوضات قمر العشيرة أبي الفضل العباس عليه السلام.
جواب الشيخ:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين
في الواقع نحن عندما نتكلم عن العباس عليه السلام ما قمنا بفعل غريب اولا انا أنقل لكم عبارتين واحدة عن الامام الصادق عليه السلام طبعا الامام الصادق منزلته كإمام واضحة تعبيره عن عمه كان عمنا العباس العم مضاف الى الجميع كلمة فيها تفخيم، هذه نكتة حقيقة بلاغية لعله قل ما ذكرت، الامام زين العابدين يقول رحم الله عمي العباس يعني كأنه نسبه الى نفسه الآن لم؟ والله العالم علاقة زين العابدين بالعباس علاقة لصيقة يعني رأى ما رأى وهو الذي دفنه وانا لست في مقام بيان المصيبة يعني كل مصائب زين العابدين عليه السلام في كفة ومصيبة دفنه لشهداء في كفة لأنه دفنهم على أي حال رآهم قبل قليل بهيئتهم والآن، على كل حال لست في مقام بيان المقتل، الشاهد أنه الامام السجاد يقول رحم الله عمي يعني كأنه هناك علاقة شخصية به الامام الصادق يقول كان عمنا العباس، ذكرنا البارحة انا إن شاءالله وفاء لهذا البطل العلقمي واتفاقا العباس عليه السلام القصائد الشعرية والدواوين مظهر الوفاء نحن نتأسى بهذا الجوار له ضريبته له الوفاء، كان صلب الأيمان يعني نافذ البصيرة ذكرنا في الأمس، صلب الأيمان يعني الأيمان الذي لم يتزلزل يعني الأيمان الذي كان مستقراً معه الى آخر ايام استشهاده ومن مظاهر هذا الأيمان الصلب ما جرى على المشرعة عندما اقتحم القوم انتم تعرفون الرجل عندما شخص واحد يقتحم هذا الجيش ليصل الى المشرعة كم يرمى من السهام وغيره يعني دخل في قلب الأعداء ويبدوا انا اعتقد أن وصوله الى المشرعة لم يكن بحركة طبيعية كيف أبوه اميرالمؤمنين لما رفع باب خيبر ما رفعتها بقوة جسدانية واما بنفس كذا يعني خلع باب خيبر بحالة إعجازية انا ما رأيت من يقول هذا المعنى ولكن اعتقد أن دخول العباس في قلب القوم ووصوله بسلام الى الماء وثم رجوعه بسلام يعني هو ملئ القربة وأخذ القربة ووصل الى قريب الخيام وكمن له ذلك اللعين الشاهد أنه وصل الى الماء ووضع يده بالماء وأحس ببرده فرمى الماء على الماء ولم يشرب منه قطرة وفاء لأخيه الحسين عليه السلام.
المجري:
سماحة الشيخ أنت ذكرت مسألة وأنه هو وصل قد تكون مسألة إعجازية ولكن بعد الوصول بدأت التضحية الفعلية للعباس.
جواب الشيخ:
نعم المجاهدة انا قصدي المجاهدة التي جاهدها، احد علمائنا الأبرار مراجعنا في الواقع يقول لو أن العباس شرب الماء ليتقوى على القتال يعني كان ملوماً عند الحسين عليه السلام؟ اقتحم المشرعة ووصل وشرب منه هذا حقه ولكن الشعر المعروف رمى الماء على الماء وقال يا نفس من بعد الحسين هوني وبعده لا كنت أو تكوني وتشربين بارد المعين هذا حسين وارد المنوني، يعني هذا الموقف العباسي حقيقة مسجل في العرش الآن الحسين عليه السلام يراه من بعد ولكن هذا الموقف لا يمكن أن ينسى طبعا هذه الحركة العباسية لها رصيد مجموع أمرين، نحن نحاول في احاديثنا نربطها بالتربية والأخلاق يعني هذا الموقف العباسي لها رصيدان اولا اليقين بما يؤول اليه أمره الآن ولو شرب الماء هو بعد دقائق سيقتل ما الفائدة من شرب الماء لقى الله عزوجل لهذا الثغر الذي عطشان بعض النقولات أن في يوم عاشوراء بلغ العطش بالأصحاب والحسين عليه السلام الآن الشفاه الذابلات وكذا موجود يفهم من بعض العبارات أنه كانوا في حالة قريب الإغماء العطشان في اللحظات الاخيرة يغمى عليه حتى حال بينه وبين السماء كالدخان الذي يغمى عليه يرى كالدخان يعني عينه تزيغ يبدوا الأصحاب والحسين عليه السلام بلغ المدى في العطش يعني لو امهلوا قليلاً لماتوا كلهم عطشاً احد العلماء ايضا يقول لماذا استعجلوا على الرضيع؟ ما كان يحتاج الى أن يرمى بسهم يذبح الطفل من الوريد الى الوريد هو عطشه كافي يعني انتهى أمره انا ترونه يعني كان في حال الإحتضار كيف يتلضا عطشاً كالسمكة الخارجة من الماء هو في حال احتضار الرضيع فالشاهد اولا يقينه يلقى الله عزوجل بهذا الثغر العطشان ثم المجاهدة يعني هذا الجهاد الباطني جعله يصل الى هذا المقام فمن يريد أن يكون عباسياً على نهج العباس عليه أن يكون له يقين ومجاهدة هذا ملخص كل سيرة بطل العلقمي.
المجري:
وهذه البصيرة وهذه المجاهدة ممكن أن تجعل العباس الروايات الذي نحن سمعناها يعني حتى في وصوله الى سيدي ومولاي النبي الأكرم لم يشرب الماء الا بعد المجيء الامام الحسين عليه السلام وكانت له صفة قد تكون تفوق الكل حتى بعد الاستشهاد هذا كونه كان على يقين وكان على مجاهدة.
جواب الشيخ:
هذا من أين يأتي، له بحثه إن شاءالله في وقته.
المجري:
سماحة الشيخ الآن البارحة كنا نتحدث عن علاقة اصحاب الحسين بالحسين وما اعطوه لنا من فيوضات وحتى وردت حتى في زيارة عاشوراء الامام الصادق في الأخير يقول هنالك سجدة يدخل بالسجدة الحمدلله وبعد ذلك دعاء هذا الدعاء يريد أن يقول اجعلني مع اصحاب الامام الحسين هذا الأمر حينما يتوقف عادة مسك ختام الدعاء هو السجدة وفي السجدة طلب والطلب أن يكون مع اصحاب الامام الحسين فأصحاب الامام الحسين لهم خاصية خاصة، الحر الذي كان ثم تحول هذه مسألة الكرم والتحول برأيك من جانب تربوي كيف تكون؟
جواب الشيخ:
طبعا حقيقة الحديث عن الحر حديث مناسب جداً لأنه مقترن بالتوبة والإنابة الى الله، اولا انا عندي عتب بسيط على الزوار يأتون من أماكن بعيدة وينسون زيارة الحر ينشغلون بين الحرمين العباس والحسين وعندما يرجع تقول زرت الحر؟ يقول لا والله نسيت، قبل يوم أو يومين رأيت احد الإخوة من الزائرين الذين لهم حظ من المعرفة هو جاء من محافظة اخرى يقول اول ما دخلت كربلاء ذهبت الى زيارة الحر، لم؟ يقول أحببت أن أزور الحسين وانا نظيف وهذا النقاء وهذه النقاوة تكتسب بالتوبة ومحل التوبة مقام الحر هذه حركة جداً بديعة يعني يأخذ التوبة ويذهب الى الحسين ثم الى العباس هذه الحركة المثلثة هذه في الواقع فهم هذا ذوق ولهذا انا اقول للأخوة نحن كلنا عاصون انا اقول للشباب اتفاقا انا اعتقد أن الحر لابد الشباب من اليوم يعقدون علاقة خاصة معه كل ما يأتي الى كربلاء واقعا اذا هو دخل حرم الحسين عليه السلام وفي ظهره بقعة من الدم هو لا يراها والناس يرون يا فلان اخرج أنت انسان ملوث يعني على ملابسك دم نجاسة يقول انا لا أدري، أنت انسان في هيئة لا تليق زيارة الحسين عليه السلام اذا بقعة من الدم تمنعك من الدخول فكيف بالبقع النجاسات الباطنيه، ولهذا يعني اغلب الناس الذين يأتون لهم ما لهم من الهفوات اقول للشباب قبل أن تأتي الى زيارة الحسين اذهب الى الحر طهر نفسك عنده وقل له نحن أمس قلنا الخطاب الشعبي العفوي يعني قل يا ايها الحر الذي سمتك امك حراً انا انسان مثلك اريد أن أتوب أنت توفقت لهذه التوبة العظمى وانا ايضا احب أن أصل الى هذه التوبة ادعوا لي أن أتوفق كما توفقت لهذه التوبة الآن من باب المناسبة ذكرت الحر امس ذكرنا شوذب واليوم ذكرنا الحر، هناك موقف لطيف في مسألة الحر يعني مسألة المسارعة الى التوبة يعني هل لي من توبة خلاص الوقت ضيق، يقول للامام عليه السلام هل لي من توبة يعني كأن يعيش حالة بين الخوف والرجاء ومن ثم انظروا الى هذا المقام الشامخ يعني هناك ثلاث قبور منفصلة عن قبر الحسين عليه السلام العباس وحبيب بن مظاهر ايضا هو من الأبواب وثم الحر لماذا؟ هذا البعد ليس علامة النفي أو منقصة قبر العباس لماذا فصل؟ يعني زره زيارة مستقلة لو كان العباس الآن هذا معنى اتفاقا انا أتخيلها لو أن العباس دفن مع الشهداء أين له هذا الذكر أين بين الحرمين أين هذا الحرم، هذه مزية حتى حبيب الذي هو شيخ الأنصار ايضا هو اتفاقا من الأبواب باب من أبواب الحسين ولهذا أفرد له قبر الآن العباس عليه السلام يقول البعض كان يصعب نقل جسده لما كان فيه من كذا والحر له بني رياح هو من القبيلة المعروفة، واقول أن جعل مرقد الحر يعني ايها الناس ايها الزوار ايها المحبون اقصدوه بالزيارة له ما له من المزايا وهذه دعوة مسجلة الى الجهات الرسمية لهذه المدينة أنه هنالك مجال لوصل كما هناك بين الحرمين بين الحسين والحر هناك طريق لو أن هذا الطريق يرتب بشكل من الأشكال ايضا يصبح بين الحرمين بالمعنى الآخر واتفاقا كونه مسافة بعيدة اجمالاً مناسب للمسيرة للزحف لإظهار الولاء يعني انا اعتقد إن شاءالله هذا الإقتراح يصل الى المسئولين ويجعلون هذا الطريق كيف في قم المقدسة هناك من الحرم الى الحرم السيدة معصومة وجمكران مسافة لا بأس به وهو يسمى أطول شارع ديني في العالم،
المجري:
وحتى لو كان هذا في مسير يبدأ الإنسان بالتأمل في هذه اللحظات يمكن أن يتأمل بعد التوبة بعد التطهير شيء فشيء
جواب الشيخ:
إن شاءالله ولعل هذه الخاطرة العفوية هنا تصبح أمراً مهماً لتنفيذ هذا الشارع.
المجري:
سماحة الشيخ نحن الآن موجودون في هذا المكان بين العباس وبين اخيه الامام الحسين، الامام الحسين اعطى دروس وخصوصاً في التربية انتم بارعين بإلتقاط هذه الدروس خلي نقف اليوم مع درس من دروس عطاء الامام الحسين دروس تربوية في هذا المجال.
جواب الشيخ:
في الواقع إن شاءالله نحن في الليلة نمر على درس من الدروس، الدرس الذي احب أن أركز عليه هذه الليلة بجوارهما في الواقع المزج بين العبادة وبين كل أمورنا الحياتية الأخرى الامام خرج لطلب الإصلاح في امة جده ولكن في طلب الإصلاح لا ينسى علاقته الخاصة بالله عزوجل من خلال الصلاة والمناجات يعني هذان الجناحان جناح الصلاة الرسمية والمناجات مع رب العالمين إستعينوا بالصبر والصلاة، ليلة العاشر سمعتم في المقاتل كان لهم دوي كدوي النحل مناجات، يوم العاشر وقت الزوال الصلاة الحسينية الخالدة فايها السياسيون ايها العلماء ايها الحوزويون ايها الجامعيون احدنا يمزج نشاطه اليومي بذكر الله عزوجل، الآن وقت الزوال تقريبا ثاني عشر ظهراً هذه الساعة منتصف النهار قمة النشاط في الوزارات في الجامعات القرآن الكريم ماذا يقول؟ حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة الصبح مهمة فيها استيقاظ فيها تجافي للفراش صلاة الليل كذلك المغرب ولكن صلاة الوسطى لم؟ لأنها وقفة حياتية ايها الرئيس أوقف اجتماعك ايها الاستاذ قف هذا وقت النداء إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا تصلي بعد ساعة ساعتين هذا لا يسمى صلاة موقوتة هذه صلاة لا اقول تالفة صلاة خارج الدائرة ولهذا احدنا يجوع اتفاقا مثال جيد يجوع يقول للزوجة إئتيني بطعام انا جائع وهي تتأخر بعذر أو بغير عذر تأتي بعد ساعة ساعتين تقول ذهب الإشتهاء لا أكل هذا الطعام لم يعد مغرياً، على كل حال درس الصلاة للحسين عليه السلام ولهذا دعوتي للإخوان في المواكب في طريق الهجرة الى الله ورسوله الزحف للحسين لابد أن يكون اهل المواكب والمشاية عينهم على السماء يمشي ولكن عينه على السماء متى تزول الشمس حتى يقف ليصلي بين يدي الله عزوجل وهذه الايام الحجة تامة يعني اغلب اجهزتنا المحمولة الآن يذكرك بالاذان بالله عزوجل هذا الدرس ينبغي أن نركز عليه.
المجري:
سماحة الشيخ يعني هذه الجماهير المهاجرة سنة عن سنة انا شعوراً انظر تحسن جذري في كل خطوة من خطواتهم يعني حتى في مسألة الصلاة في مسألة الزوال الكل ينادي الصلاة الصلاة حتى البعض منهم يقول ترى الحسين قتل من أجل الصلاة طب صلي فهذه الأمور واقعا تحث كثير، ايضا بعض السادة المشاهدين الذي يتابعونا بوده هو يشوفك في الجوار يتمنى يزور الامام الحسين واخيه العباس عليهما السلام يعني الكثير من محبي المربي شيخ الحبيب الكاظمي من يشوف هذه الحركتين هم حركة العباس وحركة أنه موجود فممكن أن يريدون ياخذون بس انا ما كدرت أجي فماذا تقولون له سماحة الشيخ؟
جواب الشيخ:
انا اولا على كل حال المشاهدين هم اخواننا الأعزاء، انا اولا عندي عتب بسيط يعني بعض الناس حقيقة فوت على نفسه هذه الزيارة باختياره عذره والله المال لا يسعفني هو قبل شهر ذهب الى استراليا الى لندن زين هذا الوقت الضيق المال المحدود الاجازة المحدودة لماذا أحرقتها في زيارة ما بقي منه شيء الآن الذين، الآن قبل لا أصعد احدهم رجع من الزيارة من باب عدم الإزدحام الذي يرجع هذه الايام اول ما يقول حسرة يعني كأنه كنت في منام واستيقظت كنت عند الحسين والآن في دولة اخرى، اقول لماذا يعني هذه الزيارة التي تنفذت في الأعماق هذا أين والهواء العليل والمناظر الخلابة، فأنا اقول للأخوة ظرف قاهر مرض أو ما شابه ذلك صحيح اما الإنسان هو فوت على نفسه الفرصة هذا فيه عتب.
سماحة الشيخ شكرا لك وشكرا للمشاهدين الأعزاء استودعكم الله الى حلقة قادمة والى اللقاء.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.