Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
حدیثنا هذه اللیلة حول الکلام الکثیر أو الکلام فیما لا یعني واقع الامر أن البعض یظن بأن الکلام الکثیر لا اثم فیه وهو ذلك لیس من المحرمات الکلام الکثیر الحرام الفحش النمیمة الغیبة البهتان هذه معاصي عظیمة من اللسان اما أن یثرثر کما یقال هذه الایام الانسان هذا لا یُعد إثماً في حد نفسه، ولکن یبدوا هذا الفلتان مقدمة لحصول المعاصي ومثاله الدولة أو المملکة التي لیس فیها جیش ولا نظام طبیعي هذا الوضع مقدمة لدخول المجرمین الانسان الذي لا یسیطر علی لسانه طبیعي یتکلم في کل ما هب ودب اذا وجدت أرضیة الحرام تکلم لأنه لا یراقب قوله، ولهذا روي عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم أنه قال أن اکثر الناس ذنوباً یوم القیامة اکثرهم کلاماً فيما لا یعنیه، ما معنی الکلام فیما لا یعنیه؟ المعنی أو التفسیر لذلك انا ما اقوله الآن لابد أن یکون نافعا اما للدنیا أو للآخرة الآن رجل في المنزل یعلم زوجته مثلا کیف تطبخ الاکلة الفلانیة هذا کلام لیس اُخروي دنیوي ولکن للدنیا حول ترتیب المنزل والاثاث وغیر هذا الکلام لیس فیه عقاب، وتارة الزوج یتکلم في حجاب زوجته هذا کلام اُخروي الآن کلام لیس فیه دنیا ولا آخرة یقول لزوجته في الطریق وجدت فلان وفلان عنده هکذا مشاکل في السوق هذا الخبر ماذا ینفع الزوجه؟ لا في شئون المنزل ولا في شئون الآخرة هذا الکلام لا یعني! لو أن هذه المرأة عرفت ذلك الرجل وأنت قلت بینه وبین زوجته خلاف وهذا الخلاف کان عیباً مستورا الا یعد هذا من الغیبه؟ اذاً الکلام فیما لا یعني الأمر ینتهي أخیراً الی الغیبه.
هذه روایة ایضا من الروایات الملفتة طبعا لابد من تفسیر الروایة بما ینسجم مع الحرام أن الرجل لیدنوا من الجنة ما یکون بینه وبینها الا قید رمح طبعا یدنوا من الجنة وهو في الدنیا اعماله تقربه الى الجنة فیتکلم بالکلمة فیتباعد منها ابعد صنعاء تلك الایام صنعاء کانت بعیدة عن المدینه، الانسان یتکلم الکلمة یتباعد منها أبعد من صنعاء، وهناك ایضا روایة لیس وقتها ولکن الروایة تشیر الی أن بعض الناس یوم القیامة یقال لهم هذا سهمك من دم فلان! فلان قُتل هذا الدم یوضع في شبه قارورة شبه المحجمة الزجاج الذي یُستعمل في الحجامة یقول هذا سمهك من دم فلان فلان قُتل دمه وُزع علی عشرات الاشخاص وأنت منهم یقول یارب أنت تعلم ذهبت من هذه الدنیا وما قتلت احداً، بعض الناس یسمع کلمة القتل یرتجف فکیف بالمباشره؟ یقولون لا أنت قلت کلاما هذا الکلام تفاعل الی أن قُتل هذا الانسان أنت لك سهم في دم فلان المقتول، الکلام الکثیر یستفاد من بعض الروایات أن الانسان اذا تم عقله نقص کلامه المفکر هذه الایام المفکر الباحث فلان المفکر الذي یفکر في أمر له اُطروحة جامعیه؛ ولهذا الذین یقدمون دراسات علیا في الجامعات عندما تسئل عنهم الزوجات یقولون فلان کلامه قلیل لا یتعاشر معنا تقول یا فلان ألغضب ألسخط؟ یقول لا انا مشغول برسالتي الذهن المشغول طبیعي لا یتحمل الکلام الزائد اتفاقا هذه الایام هناك استشارات نفسیة عیادات نفسیة اذا تکلمت عن مدة معینة اشرت الطبیب یقول ادفع مبلغ اضافي هذا کلامي لیس مجانیاً کلامي في مقابله مال، الانسان عندما یتم عقله ینقص کلامه ولهذا الثرثارون هم اهل المقاهي وغیره ناس لا شغل لهم یحرق وقته بالکلام.
روایة طریفة عن امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه یقول صلوات الله وسلامه علیه مغرس الکلام القلب؛ القلب هو الذي یتکلم ثم یقول بعد فقرات ومبدیه اللسان الذي یتکلم هو القلب؛ القلب المشغول بذکر الله عزوجل لیس فیه کلام زائد لئن القلب لیس فیه کلام زائد اللسان ایضا لا یتحرك بالباطل اذاً مغرس الکلام القلب الی أن یقول مبدیه اللسان، البعض یقول اذا انا ما ثرثرت في المنزل زوجتي قد تشك في حبي لها ما الحل؟ طبعا الرجل المؤمن یبدي شوقه الی زوجته في الروایة قول الرجل لزوجته إني اُحبك لا یذهب من قلبها ابداً بعض النساء لهن شکوی علی الرجل تتبرم تتأذی تؤذي بکلمة إني اُحبك واذا بها تنطفئ هذه النار من قلبها؛ الآن الروایه؛ بعض الاوقات الانسان یبدي حبه کثیر ولکن عمله لا یعکس حبه لسان الحال اصدق من لسان المقال! امرأة مریضة في جوف اللیل تستیقض عندها حمی مثلا وهي نائمة تستیقض واذا بالرجل واضع یده علی رأسها ویقرأ لها دعاء النور أو یقرأ علیها الحمد هذه الحرکة لم تبقی في بالها لیس فیه ریاء ولا تصنع هي کانت نائمة وأنت أبدیت لها هذه المحبه؛ یقوا امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه لسان الحال اصدق من لسان المقال.
وأخیرا امامنا الصادق صلوات الله وسلامه علیه یقول لا تکثروا الکلام في غیر ذکر الله طبعا ذکر الله اما مباشرة کالنصیحة الایمانیة وقد تکون غیر مباشرة کما قبل قلیل کلام في الدنیا ولکن یصب في الآخرة فإن الذین یکثرون الکلام في غیر ذکر الله قاسیة قلوبهم ولکن لا یعلمون رب کلام أنفذ من سهام هذه الروایة مبهمة قد تُفسر في جانب الخیر والشر رب کلام أنفذ من سهام انسان یتکلم کلام جارح علی احدهم الی الأبد وهذا الکلام یبقی في باله وکذلك في جانب الایجاب انسان ینصح نصیحة یصیب الهدف أنفذ من السهام.

اللهم وفقنا لما تحب وترضی اللهم اجعل عواقب أمورنا خیرا اللهم أبلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.