Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

بني آدم طبیعته مبنیة علی النسیان لابد من المذکر ولهذا رب العالمین شرع لنا الصلوات الخمس في الاوقات الثلاث لتکون الصلاة مذکرة للعبد کلما نسي، الآن الصلاة مذکرة للتوحید بالنبوة في الصلاة ذكر النبي وآله وهناك بین قوسین سریعین الغریب أن الصلاة تنتهي بحسب الظاهر خطاب للمخلوق الصلاة حدیث مع رب العالمین لماذا نحن في التشهد الآن التشهد خطاب مع الله عزوجل نطلب من الله عزوجل أن يصلي علی النبي وآله ولکن في التسلیم السلام علیك ایها النبي کیف أحدنا في الصلاة يسلم على النبي خطاب للنبي، ولهذا بعض العلماء هنا یقول أنه مثلاً لا تنوي صیغة السلام لئن هذا کلام مع المخلوق هناك کلام فقهي حول هذه المسأله، لیس الکلام في هذا المجال اقول بالنسبة الی المذکرات لعالم الآخرة زیارة القبور من هذه المقدمة ننتقل للزیاره! الصلاة مذکرة يومياً وزیارة القبور ایضاً مذکرة للعبد الآن أسبوعیاً أو غير ذلك! طبعاً زیارة القبور لیست بهذه الزیارة الشکلیه! نحن نسمع أن بعض المعاصي یرتکب في المقبرة یا للهول کما یقال، انسان یقرأ الفاتحة علی قبر میت وهو یعلم أن هذا مصیره یری امرأة علی قبر آخر ینظر الیها بشهوة أو بریبة کما یقال غایة في التسافل أن في مواطن الذکر یخالف الذکر! اذاً زیارة قبور الموتی بعنوان الانتقال الی المعاني الاخری، اولاً لابد أن نعتقد بهذا المعنی امامنا الصادق علیه السلام یذکر أن هذه الزیارات في حکم الهدایا نحن في دار الدنیا نقدم هدایا لآبائنا لأمهاتنا في عید الأم کما یقال وغیره الآن الام متوفیة الصلة لم تنقطع یقول داوود الرغي سألت الامام علیه السلام یقوم الرجل علی قبر أبيه وقریبه وغیر قریبه مؤمن صالح توفی هل ینفعه ذلك؟ قال نعم إن ذلك یدخل علي کما یدخل علی أحدکم الهدية یفرح بها، سورة الفاتحة سورة یاسین هذه السورة لها عند الله وزن لها نور أنت عندما تهدي هذه السورة للمیت هذا النور ینتقل الی روحه الآن لا أقول الی قبره! القبر عبارة تراب عندما یقول یصل ثوابها الی قبر فلان أي الی روح فلان! امیرالمؤمنین صلوات الله علیه قام بحرکة کما یقال في عرفنا هذه الایام حرکیة تذکیریة لا أقول اعلامیة ائمتنا کانوا یقومون بحرکة بمقدمات للتأثير، مرة الامام یخطب مباشرة ومرة بطریق غیر مباشر صلوات الله علیه رجع من صفین وأشرف علی القبور بظاهر الکوفة الآن هل هي منطقة وادي السلام الفعلیه؟ المهم رجع من صفین بدلاً من الجلوس علی المنبر وبیان علوم الاولیین کان مشغولاً بالحرب مع القاسطین والناکثین والقاسطین هذه ایضا من ظلامة امیرالمؤمنین علیه السلام سلوني قبل أن تفقدوني شغلوه بالحروب؛ نادی اهل المقبرة یا اهل الدیار الموحشة أحدنا لو یعطی مبلغ من المال أن ينام الليلة في المقبرة لا یقبل المال ولو کان کثیراً رغم أن المقابر لیس فیها شيء خطیر! والمحال المغفرة لیس هناك بيوت في المقبرة والقبور المظلمة یا اهل التربة یا اهل الغربة یا اهل الوحدة یا اهل الوحشة انتم لنا فرط سابق ونحن لکم تبع لاحق أين الحرکة التي قام بها امیرالمؤمنین من هنا؟ هکذا امیرالمؤمنین کأنه یرید مثلاً أن یزید الموتی حسرة مقدمة للأحیاء یقول اما الدور فقد سُکنت ایها الموتی بیوتکم مسکونة واما الازواج فقد نُکحت بعد انتهاء العدة شابة کذا تتزوج بعد موت زوجها هذا أمر طبیعي ولا تلام واما الاموال فقد قسمت ما بقي شيء؛ بیوتکم مسکونة زوجاتکم تزوجن الاموال قسمت بین الورثة هذا خبر ما عندنا فما خبر ما عندکم؟ ثم التفت الی اصحابه فقال ما لو اُذن لهم في الکلام لأخبروکم هؤلاء السنهم مقیدة ولکن لو اذن لهم بالکلام لقالوا إن خیر الزاد التقوی! الذي یجعل محور اهتمامه الدنیا هذه الدنیا تقسمت بین ورثته خیر الزاد التقوی ولکن من الذي یلتفت الی هذه الحقیقة في الدنیا؟
کلمة أخيرة البعض تقریبا هذا السلام علی اهل القبور سلام معروف ایضا لا بأس بذکر بعض التفاصیل اولا السلام علی اهل لا اله الا الله السلام من اهل لا اله الا الله یا اهل لا اله الا الله هذا السلام تقریبا مکتوب علی کثیر من القبور في المقبرة انصافاً عبارات جمیلة هذه رواها امیرالمؤمنین علیه السلام لما مر بالمقابر التزموا بهذه التسلیمات علی اهل القبور ثم قال سمعت رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یقول من قالها اذا مر بالمقابر غُفر له ذنوب خمسین سنه، الآن البعض یقول ما العلاقة بین هذه الکلمات وبین المغفرة خمسین سنه؟ لا تقول هذا الکلام؛ کلمتان تحول الزنی الی زواج أنکحتك نفسي لو قالت زیجة مبارك ما قال زنی الزنی وما ادراك ما الزنی! انسان یتشهد الشهادتین یدخل بها الجنة کلمتان علی کل حال لیلة القدر لیلة ولکن کألف شهر هذا معنی له شواهد وامثال رب العالمین بنائه علی التفضل ما لك تمنع التفضل الالهي من قال هذه الکلمات طبعا في المقبره، لو قلتها الآن لا قیمة لها هذه القیمه! من قالها اذا مر بالمقابر هنیئا لمن التزم بزیارة المقابر ولو في الاسبوع مرة علی أمل هذه المغفره، خمسون سنة من المغفرة تزور بها امك واباك وتخرج بهذه المغفرة وعلی کلٍ هذه العبارات غیر طویلة بإمكانك أن تزور المقبرة خمس دقائق وتخرج وأنت في دابتك فقالوا یا رسول الله من لم یکن له ذنوب خمسین سنة شاب في الثلاثین في الاربعین أو قل مثلا في الخامسة والخمسین منذ البلوغ الی الآن ما بلغ الخمسین، ذنوب خمسین سنة النبي صلی الله علیه وآله نحن مع الاسف نقرأ الدعاء بلا خلفیات الدعاء هذا الدعاء معروف في أوساط المؤمنین في المقابر اذهب الی وادي السلام کن خطوة هذا السلام ولکن هل تسمع بهذا التفصیل؟ قلت یا رسول الله من لم یکن له ذنوب خمسین سنه؟ قال لوالدیه واخوانه ولعامة المسلمین یعني مثلا لو هو عنده ذنوب ثلاثون سنة عشرون سنة هذا الامتیاز یعطی لوالدیه واخوانه ولعامة المسلمین علی الاقل اهل المقبرة یستفیدون من هذه المزیة هنیئاً لمن جعل الدنیا قنطرة للآخرة خذوا من ممرها الی مقرها.

اللهم ایقظنا من نومة الغافلین اللهم لا تجعلنا من عبادك الساهین اللهم اجعل آخرتنا خیراً من دنیانا اللهم صلي علی محمد وآل محمد وابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.