Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي و يا مولاي يا ابا صالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك المتوقع فيه ظهورك والفرج فيه للمؤمنين وقتل الكافرين بسيفك وانا فيه يا مولاي ضيفك وجارك.

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

كان حديثنا في بعض الايام الجمع السابقة في ما يتعلق بصاحب هذا اليوم وليس الأمر بغريب أن يجدد الانسان عهده بذلك الامام الذي كما نفهم من بعض النصوص بأن علاقة بيننا وبين أعمالنا وبينه صلوات الله وسلامه عليه وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون انتم تعرفون السياق الواحد يقتضي التجانس والتسانخ من الذي يطلع على عملنا بجانب الله ورسوله من هو هذا المؤمن الذي له الحق أن يرى أعمالنا؟ واضح أن هؤلاء المؤمنين متناسبون مع رسول الله صلى الله عليه وآله بنسبة العصمة والولايه، فأذاً في يوم الجمعة المؤمن له صلة بامامه صلوات الله وسلامه عليه، من الأمور التي تعمق صلتنا به صلوات الله عليه هذه الزيارات والادعية المروية التي تذكرنا به وبدولته الكريمة بعض هذه الادعية حقيقة الأمر أنه لا نعلم لها سنداً واضحاً يقول قل هكذا زر امامك هكذا الآن لا نعلم أن نزره هكذا هل هو مأثور أو غير مأثور ونحن نعلم أنه في الادعية في الزيارات في غير ذلك نحن لا نطالب بسند قطعي لسنا في مقام الفتوى في مقام الزيارة الآن زيارة منتسبة للمعصوم غير منتسبة لا يهم في المقام ولكن خصوص هذا الدعاء مروي عن الامام الصادق عليه السلام والملفت حقاً أن النبي الأكرم واولاده المعصومون جميعا كانوا يلهجون أو يذكرون ولدهم المهدي صلوات الله وسلامه عليه والسر في ذلك حتى الأنبياء السلف كانوا يعلمون بأن الله عزوجل خلق الوجود ارسل الأنبياء وأنزل الكتب ولكن كما تعرفون جميعا ليس هنالك من نبي حقق امنيته في هذه الحياة من ينكر هذه الحقيقه؟ نوح من أولي العزم تعرفون انبياء أولي العزم خمسة منهم نوح معنى ذلك أنه نبي متميز له همة عالية وانتم تعرفون النبي أولي العزم مدعوم من السماء اكثر من النبي من غير أولي العزم اذاً نبي له معجزاته له كتابه له منهجه لبث فيهم الف سنة الا خمسين عاماً بقى في قومه تسعمائة وخمسين سنة ما آمن معه الا قليل افراد معدودين نحن نستلم مسجد من بيوت الله في عشرة عشرين سنة الانسان قد يربي الف انسان ولكن نبي كنوح تسعمئة وخمسين سنة ما آمن معه الا قليل رغم وخاصة أن أقرب الناس اليه وهو ابنه قال كلمة سخيفة سآوي الى جبل يعصمني من الماء اذاً ارجع واقول الامام عليه السلام السبب في أن النبي وآل النبي يذكرونه لأنه يحقق آمال الأنبياء حتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم تعرفون في بعض النصوص وهذا النص ليس في مدرسة اهل البيت عليهم السلام عندما يحشر النبي ينادي اصحابي وهو كان في بعض الحالات يبدي ما سيجري على هذه الامه، فمعنى ذلك حتى النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لم يحقق آماله في هذه الامة هناك منافقون مردوا على النفاق في المدينة المسلمون بعد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم تعرفون قسم من هذه الحروب كانت بين المسلمين أنفسهم فأذاً الامام عليه السلام هو المحقق لآمال الأنبياء والأولياء وكما نعرف أن هذه الدولة الكريمة متصلة بيوم القيامة رب العالمين بدأ الارض بأستخلاف آدم وينهي هذه الارض بأستخلاف وليه المهدي صلوات الله عليه هذا هو السبب في أنه هؤلاء جميعا كانوا يذكروننا بهذا الوجود الشريف، الامام الصادق عليه السلام في هذه الرواية يقول أنه من دعا الى الله عزوجل اربعين صباحاً بهذا العهد لاحظوا الكلام في كلمات اهل البيت عليهم السلام كل كلمة لها معنى لماذا ما قال دعا الله عزوجل قال دعا الى الله عزوجل؟ قد يفهم من هذه العبارة حالة التلهف وحالة الألتجاء الى الله عزوجل مرة انسان يدعوا دعاءً عابراً وتارة يدعوا دعاء الغريق المضطر الملهوف وانا قلت لأخواني في اكثر من مناسبة الذي يريد أن يعلم صلته بأمام زمانه فلينظر الى قلبه في مواطن الأستجابة بعد عمر طويل توفق أن يكون تحت الحائر الحسيني في يوم الاربعين مثلا لينظر الى قلبه عندما تجري دمعته ما هو دعوته؟ عندما وصل للحطيم بعد اللتيا والتي للحجر الأسود مثلا ما هو الدعاء الطبيعي المنقدح بلا تكلف؟ مرة هنالك انسان بجواره يقول له يا فلان قدم حوائج امامك على حوائجك أو قرأ كتاباً قبل قليل ولكن مرة هو من تلقاء نفسه يستحي حقيقتا أن يقدم حوائجه على حوائج امامه ما هي حوائجنا؟ حوائجنا الشخصية لو فرزناها في مجاميع لا تعدوا شفاء مريض اداء ديون رفع هم وغم حل مشكلة اجتماعية مع نفسه أو مع الناس أو مع زوجته هذه حوائجنا خمس انواع من الحوائج لا اكثر ولكن ما هي الفائدة من تقريب فرج ذلك الوجود الشريف العدالة المطبقة في كل الارض انتم تعرفون الامام ليست مهمته محصورة في الشرق الاوسط ولا في الحرمين الشريفين وأنما يملئ الارض قسطاً وعدلاً الارض يعني من القطب الشمالي الى القطب الجنوبي كل هذه الارض تعمها العدالة حتى الانسان يريد أن يدفع زكاة ماله فلا يجد مستحقاً على وجه الارض فأذاً الدعاء له بتلهف وغني عنه عن القول وانا اعتقد أنه تراكم أدعية المؤمنين طوال التاريخ من موجبات تعجيل الفرج ولو يوماً واحداً قرأنا في النصوص في الأسابيع الماضية أن الله عزوجل عجل رفع البلاء عن آل فرعون ببركة ادعيتهم كان البلاء ممتداً ولكن عندما دعوا بتلهف رب العالمين عجل لهم النجاة والفوز على فرعون، ارجع واقول بالنسبة الى دعاء العهد، كلمة العهد هنالك مبايعة هنالم ألتزام انتم تعرفون في عالم الفقه الانسان عندما يعاهد عهداً ينذر نذراً يقسم قسماً هذا في الواقع له تبعات قرأتم في باب الكفارات الكفارات مترتبة على القسم والنذر والعهد لأنك ألتزمت بشيء فإن خالفت ما عاهدته الأمر يختلف عمدن الوعد ولهذا بعض الفقهاء لعل الكل يقول من وعد مؤمناً أو غير مؤمن شيئا فله أن يخلف الوعد وعده وعداً الا اذا كان بانياً على المخالفة من الاول فيدخل في شبهة الكذب والا الوعد الانسان ليس ملزماً بوعده ولكن عندما يعاهد عهداً هذا العهد ملزم الآن ملزم فقهياً عندما يقول عاهدت الله عزوجل وملزم اخلاقياً عندما يعاهد امامه أو يعاهد ربه أن يكون على طريقته وعلى خط الاستقامة اذاً هذا عهد الانسان يؤاخذ على هذا العهد فأذاً الدعاء دعاء عهد الانسان يلتفت الى المضامين قد يقول قائل ما لي والعهود؟ بالفعل بعض العلماء انا رأيت في بعض الروايات أنه يقول لا تلزم نفسك بشيء لماذا تنذر النذر وأنت تخاف أن لا تفي بهذا النذر؟ احد الأخوة كان معنا في احدى السفرات كان يصوم ايامه ما عدا العيدين لماذا يا فلان؟يقول نذرت لله نذراً أن اصوم دهري حتى طبعا ما عدا العيدين وابتلي ببعض الأمراض واضطر الى أن لا يفي بنذره لاحقاً الزام النفس بشيء من النذر الآن بعض العلماء لا يرجح هذا المعنى يقول قل يا رب انا إن شاءالله سأقوم بهذا العمل من دون الزام فأن قلت لماذا في سورة هل اتى هنالك الزام من علي عليه السلام وفاطمة بالنذر هذا له جوابه، وبشكل عام خاصة النذور الثقيلة حاول أن لا تلزم نفسك بنذر ثقيل، على كل حال هذا العهد في دعاء العهد ليس بعهد شرعي ولكنه عهد أخلاقي الآن ما هي النتيجه؟ انظروا المقدمة الى المبتدأ وانظروا الى الخبر من دعا بهذا الدعاء اربعين صباحا الآن لماذا الصباح لماذا ليس في جوف الليل وهو ساعة الخلوة ساعة الانقطاع ساعة الهدوء؟ لليل دعاء وللصباح دعاء المؤمن له حالات مختلفة المناسب للتوبة والأنابة والبكاء جوف الليل مناجات امامنا زين العابدين المسمى بدعاء أبي حمزة الثمالي مع الأسف البعض منا لا يقرأ هذا الدعاء الا في اسحار شهر رمضان والحال بأنها مضامين تناسب كل الليالي والايام.

واما هذا العهد يناسب أن يكون في اول الصباح الانسان يريد أن يقدم بين يدي الله عزوجل عهداً استراتيجياً في أن يكون في زمرة الناصرين لأمام زمانه المناسب لذلك اول الصباخ وانا اعتقد والله العالم قد يقول قائل ما اسهل هذا العمل اربعين صباح ندعوا بدعاء العهد فنفوز بهذه الكرامة العظمى كان من انصار قائمنا صلوات الله وسلامه عليه، التعبير اولا بالقائم ومنسوب الى اهل البيت هذا له معنى قلنا في اثناء الحديث أن الامام منسوب للأنبياء السلف محقق لآمالهم ومبرئ لآلامهم وكذلك لأئمة اهل البيت صلوات الله عليه نفهم من بعض ما نقل أن حتى ائمة اهل البيت عندما كانوا المعصومون منهم عندما كان البعض منهم يقع في أزمة أو في شدة كان يذكر الامام صلوات الله عليه يقول أنت الذي يعني بهذه المعاني سوف تأخذ حقنا من الظلمة وانتم تعرفون من أولى مهام الامام عند ظهوره عند الكعبة أن يأخذ بثأر دم جده الحسين صلوات الله وسلامه عليه هذه الجائزة الاولى فإن مات قبله معنى ذلك أن من يقرأ هذا الدعاء ثم يشرف بزمان الظهور ونحن حقيقتا هذه اقولها بنحو الأمل بنحو البشرى بنحو التفائل ما نراه في هذا العصر يعني هنالك على الأقل أرهاصات زمان الظهور انا لا اقول زمان الظهور اقول عصر الظهور وهذا شيء لا نختلف عليه حقيقتا الأحادث العالمية السريعة في شرق الارض وغربها حقيقتا تبشر أن هنالك شيء في الأفق متى هذا الشيء؟ رب العالمين اعلم سلوا ربكم تعجيل الفرج هنيئا لمن قدر له من هذا الجمع الحاضر ولو البعض منا أن يكون في ركابه صلوات الله وسلامه عليه، اذاً اذا ظهر فهو من انصاره قد يقول قائل وهل هناك مؤمن في زمان الظهور لا يعد من انصاره؟ نعم هنالك بعض المؤمنين يفاجئ بزمان الظهور واعلم اخي العزيز أن خيارنا في زمان الغيبة هم الأخيار في زمان الظهور قواده من هو في ركبه هم الذين صمدو في زمان الغيبة رب العالمين عادل لا يعطي المقام جزافاً الذين يكونون من انصاره واعوانه والذابين عنه هم الذين لهم تميز في عالم الغيبة الآن إن مات قبل ذلك ونرجوا أن لا يكون هذا الشيء ماذا جزائه؟ يقوا اخرجه الله من قبره هدية في الواقع لا تقدر بثمن أن يخرج الانسان من قبره ليكون في زمرته صلواته وسلامه عليه طبعا الآن البعض يقول اخرجه من قبره وكان من ضمن الانصار الامام عليه السلام ولكن انا لما راجعت النص لا نريد أن نتقول على الامام العبارة من هذه الناحية مبهمة الآن قد يكون من انصاره في ظهوره ولكن اسمعوا النص وانتم لكم الحق أن تحكمون ايضا يقول اخرجه الله من قبره واعطاه بكل كلمة الف حسنة ومحى عنه الف سيئة على كلٍ ايضا هذه غنيمة أن يخرج من قبره يوم القيامة وقد اعطي هذا الامتياز العظيم، اذاً القدر المتيقن من دعا بهذا الدعاء وصادف ايام الظهور كان من انصاره ومن دعا بهذا الدعاء ومات قبل الظهور اخرجه الله من قبره واعطي هذه المزيه.

الآن ارجع واقول في ختام الحديث أو ما قبل الختام أنه هذه الجوائز العظيمة ولئن البحث بحث مهم اختم به الحديث حتى نعطيه شيئا من الحق البعض يقول بأنه هذا الأجر العظيم أن يكون الانسان من انصاره يحتاج الى دورة تدريبية الى سنوات من المجاهدة والتربية اربعون صباحا يقرأ دعاء العهد يعطى هذه المزية إن مات بعد ذلك يخرج من قبره بهذه الهدايا القيمة كيف نوفق بين عظمة الجائزة وبين سهولة العمل؟ اولا هذا له نظير في القرآن الكريم اذا تشك في أي ثواب لا تشك في هذا الثواب كل ما في كتب الدعاء اجعله في جانب ماذا تعمل بسورة القدر؟ ليلة القدر خير من الف شهر هل تغير الزمان في ليلة القدر هل أنت تغيرت في ليلة القدر؟ ليلة القدر خير من الف شهر، الف شهر حوالي من اكثر من ثمانين سنة تعطى هدية مجانية في مقابل طبعا مو مجانية بكل معنى الكلمة ولكن أين احياء ليلة وبين أن تعطى ثواب احياء ثمانين سنة بلياليها وايامها وثمانين سنة عبادة مقبولة مو عبادة مشكوكة القبول اذاً له نظير في القرآن الكريم هذا اولا ورب العالمين كأنه يريد بذلك أن يدخل الناس الجنة بأدنى مبرر بعض الاوقات الانسان له بضاعة كاسدة قبل ايام قبل فترة على باب هذا المسجد رأيت بنفسي قطع من قطع الكمبيوتر مكتوب من اراد فليأخذ ذلك لئن قطعة لا يريدها زائد عن حاجته كمية جعلها سبيل على باب المسجد رب العالمين له عطايا وله جوائز يريد أن يعطيها بأدنى مبرر قل لا اله الا الله وخذ الجائزة فأذاً الرب كريم ونحن قول أتكلم عن نفسي نحن قوم كسالى في حياتنا لا نقوم بما يسد هذه الثغرات رب العالمين قال للمسلمين لا بأس انتم لا تعملون شيئا على الاقل في ليلة القدر اعملوا خيرا حتى اعطيكم الف شهر واحتياطاً جعلها بين ثلاث ليالي حتى نبالغ في الدعاء في هذه الليالي الثلاث هذه الايام الحج هذا الحج السريع اربعة ايام الانسان يحج ويرجع ما هي الجائزه؟ الخروج من الذنوب كيوم ولدته امه هل رأيت في الخبر من حج ماشياً اعطي هذا الأجر أو ركب على دابة فارهة اعطي؟ من حج الآن حج بطائرة أو حج عن طريق الدواب القديمة الأجر هو الأجر معنى ذلك أن البناء على التفضل وعلى الاعطاء بغير حساب فعليه لا قرابة في الأمر ابداً ولكن اسمحوا لي كما قلت اختم حديثي بهذا البحث المهم من الممكن أن يقال أنه هناك قيود مخفية وبتعبير النحويين يقولون أن هنالك ضمير مستتر من قرأ هذا الدعاء اعطي هذا الأجر هنالك شيء مقدر ولم يكن هنالك مانع أنت عندما تقول احضر لي ناراً وأطبخ الطعام اذا كانت هذه النار نار خفيفة اذا كان بين النار والقدر مادة عازلة لا يتحقق الطبخ اذاً بشرطها ولهذا الامام الرضا عليه السلام عندما قال حدث سلسلة الذهب كلمة لا اله الا الله حصني عندما اراد أن يمشي قال بشرطها وشروطها وانا من شروطها التوحيد زائداً الولاية اذاً الحديث هنالك فيه أمور مضمرة اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء دعاء العهد دعاء اذا كان هنالك ما يحبس هذا الدعاء لو قرأت دعاء العهد مو اربعينية عشرات الأربعينيات النتيجة لا تحصل لا تكون من انصار الامام عليه السلام اذاً هذه الروايات وهذه الادعية في مقام بيان المقتضي واما الموانع فلابد أن نبحث عن هذه الموانع ومن الموانع أن لا يكون الانسان مرضياً عند امامه اقرأ دعاء العهد صباحا واثناء النهار والليل يرتكب ما يدمي قلب امام زمانه هل هذا يعطى هذا الأجر؟ مو معلوم فعليه ارجع واقول كل مؤمن هذا اليوم يسمع حديثي في هذا المجلس أو يسمع الحديث بعد ذلك حقيقتا من الخسارة أن لا توفق في سنوات عمرك السنوات الماضية من العمر لقرائة هذا الدعاء اربعين صباحا ويقولون والله العالم أن الذي ليس بأهل لا يوفق في اربعين صباحا تسع وثلاثين يوفق في اليوم الأخير يلقى عليه النعاس كما في دعاء أبي حمزة كلما قلت قد تعبأت كذا القيت علي نعاساً الذي يتوفق لهذا الدعاء يرجى ولا اقول نقطع يرجى أن يعطى شيء في هذا المجال فلنبدأ هذا العمل بأذنه إن شاءالله إن وفقنا في الأسابيع القادمة ندخل بحر هذا الدعاء الشريف لتكون القرائة مقترنة بالفهم والأستيعاب جعلنا الله واياكم من انصار وليه بحرمته وحرمة آبائه.

 

اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ارنا طلعته الرشيدة وغرته الحميدة اللهم اكشف هذه الغمة عن هذه الامة بحضوره وعجل لنا ظهوره انهم يىونه بعيدا ونراه قريبا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.