Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

سمعتم لعله عبارات حول هذا المعنی حول فراسة المؤمن نرید هذه اللیلة نفصل فیه الحدیث بحسب الوقت، طبعا هذا المضمون ورد بعبارات مختلفة في القرآن الکریم هنالك آیة تقول إن في ذلك لآیات للمتوسمین؛ الامام الصادق علیه السلام نُقل عنه أنه فسره بالمتفرسین التفرس حالة من حالات المؤمن طبعا مقابل التفرس هناك التخرص التکهن الکلام الذي لا یغني عن الیقین شیئاً ظن؛ وهم من الذین یتخرصون الذین یدعون فهم ماوراء الطبيعة یخبرون عن الغیب وهم لیس لهم نور الایمان وهم کثیرون هذه الایام في المدارس الروحیة المنحرفة اصحاب النجوم والأبراج واصحاب المطامع وغیرهم، وهؤلاء عادة یذکرون بعض الکلیات تنطبق تارة وتخالف أخری یظن البعض أن هؤلاء یطلعون علی الغیب، الإخبار عن الغیب هذا مقام الأنبیاء والمرسلین لیس کل احد مخولٌ أن یجزم الآن الانسان یتکهن بمعنی حسب القرائن یقول القرائن تدل علی أن الحکومة الکذائية تزول بسبب الظلم مثلاً هذا لیس من التخرص هذا من باب أن الحکم یبقی مع الکفر ولا یبقی مع الظلم المهم نرجع ونقول هناك تخرص وهناك وحي جازم؛ في مقابل المتخرصین هم الأنبیاء والمرسلون ما ینطق عن الهوی إن هو الا وحي یوحی هذا مفروغ منه، بین التخرص وبین الوحي القطعي هناك حالة الفراسة طبعا هذه الفراسة لا ینبقي أن نخلطها بالوحي رأينا بعض المؤمنین یتوقعون الشيء ولا یقع ورب العالمین یرید أن یجعل فارق بین المؤمن وبین الأنبیاء وهؤلاء ایضاً غیر متخرصین لأن ما یتوقعونه کثیراً ما یقع ولهذا تقول الروایة هناك روایة عن النبي وروایة عن الوصي؛ روایة النبي منقولة من کتب العامة وروایة الوصي منقولة في البحار مضمونان متقاربان وانتم تعرفون باب العلم متناسب مع المدینه، النبي نُقل عنه هذه الروایة روي عنه عامة نقول روي عنه افضل من أن نقول قال النبي روي عنه أنه قال احذورا فراسة المؤمن وفي عبارة اتقوا فإنه ینظر بنور الله الی هنا المضمون معروف الاذهان هذه الزیادة انا ایضا وجدتها لأول مرة وینطق بتوفیق الله، لیست القضیة فقط ینظر بنور الله اذا توقع شیئاً یقع! ینطق بتوفیق الله وهذا ما قال احذروا فراسة الفقهاء مثلا المؤمن بما هو مؤمن یصل الی درجة ینطق بتوفیق الله عزوجل تسأله عن مشکلة عائلیة أو غیرها عندما یتکلم تراه مسدداً ولهذا تری عشرات القضاة والعلماء قد لا یحلون مشکلة احد مؤمن اُعطي النور بکلمة واحدة یلین القلوب وهکذا کان النبي الأعظم صلی الله علیه وآله في روایة جائته امرأة وشکت زوجها وأن هذا الزوج لا یطاق مضمون الروایة واذا بالنبي یدعوا الزوجین ویدعوا لهما دعاء النبي لم یکن دعاء طویلاً ولا القی لهم محاضرة مفصلة تقول الزوجة انا رجعت ولیس هناك أحب الي من زوجي يعني علی وجه الارض من انسان مبغوض الی محبوب طبعا هذه خاصیة النبي ومن علی درب النبي هؤلاء لهم فراسة المهم ینطق بتوفیق الله؛ ولهذا یستغرب البعض یقول الخطیب الفلاني بارع مؤثر في النفوس عندما تراجع تاریخه في الحوزات العملیة لیس بذلك التأریخ الطویل أو الدراسات التخصصیة ولکن انا سمعت من أحدهم یقول انا عندما أصعد علی المنبر لأتکلم کأنه المحاضرة تأتيني دفعة طبعا لیس هذا للجمیع یتکلم بتوفیق الله عزوجل هذا کلام النبي المروي عنه.
واما امیرالمؤمنین یقول اتقوا ظنون المؤمنین التعبیر دقیق لا زال الکلام ظن المؤمن لا یوحی الیه والا صار کالأنبیاء اتقوا فراسه علی علیه السلام یقول اتقوا ظنون المؤمنین فإن الله سبحانه جعل الحق علی السنتهم وهذه ایضا من طرق الاستخارة طریقة غیر متعارفة یقولون اذا أردت أن تعرف الحق ماذا؟ کیف تتعامل مع زوجتك مع فلان الخصم؟ یقول اذهب الی مؤمن نور الله قلبه بالایمان قل یارب اجري الخیرة علی لسانه هذا نوع من انواع الاستخارة تقول یا فلان انا وثقت بك وبعقلك ماذا تشیر؟ اذا قال لك شیئاً خذ بکلامه فإن الله سبحانه جعل الحق علی ألسنتهم الفقیه یقول یجوز ولا یجوز اما ینبقي ولا ینبقي طلق أو تطلق الفقیه لا یتدخل المؤمن المستنیر بنور الهي هکذا.
روایة أخيرة ختامه مسك من مصادیق المتوسمین الذین یحکمون بالنور الالهي من هو؟ في آخر الزمان امامنا المهدی روحي وارواح العالمین له الفداء ائمتنا غریب روایات اهل البیت ائمتنا قبل ولادة الامام یبدون اشواقهم الامام الصادق علیه السلام یقول سیدي تعبیر عظیم؛ المعصوم یقول عن ولده المهدی سیدي غیبتك نفت رقادي الامام لم یولد الامام الصادق یتألم لغیبة الامام یقول نفت رقادي یقول الامام عن ولده المهدي اذا قام قائم محمد علیهما السلام حکم بین الناس بحکم داوود لا یحتاج الی بینة لا یطلب الشهود الامام اذا جائه المتقاضي یختلف عن المحاکم الفعلیة یُلهمه الله تعالی فیحکم بعلمه ویخبر کل قوم بما استنبطوه یعني بما في قلوبهم الامام یری قلوب المؤمنین ویعرف ولیه من عدوه بالتوسم؛ التوسم هو التفرس طبعا تفرس الامام لا کتفرس المؤمنین تفرس المؤمنین یخطئ ویصیب ولکن تفرس الامام لا یخطئ ابداً قال الله تعالی إن في ذلك آیة للمتوسمین ما قال یوحي الیهم للمتوسمین.
الآن سئوال وجواب کیف نصل الی هذا النور الالهي؟ علیك بجمیع الواجبات وعلی رأسها الصلاة وأترك جمیع المحرمات انتهی الأمر الشریعة هي هذه خصوص الصلاة في اول الوقت وبین النوافل صلاة اللیل اذا التزمت بالصلاة في اول الوقت وبصلاة اللیل تُرشح لئن تنظر بعین الله هنیئاً لمن رأى بعین الله لا یخطئ في الحیاة تقریباً قراراته مجملاً صائبة بخلاف انسان یصیب یوماً ویخطئ یوماً حیاته کلها حقل تجارب عن الاشخاص کنت أعرفه لعله أمضی عشرین سنة من حیاته في معادة جهة ثم انقلب علیهم فصار یعیش معاداتهم مثلا عشرین سنة أخری اربعون سنة بین حب وبغض لا یُعلم حبه کان في محله أو بغضه کان في محله اذا کان متوسماً کان یعرف الطریق اول الخطوات یضعها علی الجادة فلا یندم یوم القیامه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.