- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
المؤمن علاقته بامام زمانه صلوات الله علیه علاقة وطیدة متأصله، هنالك مزیة ذکرناها أو مزیتان ذکرناها لامام زماننا هاتان المزیتان مختصتان به، المزیة الاولی فعلیة العبادة العبادة الطویلة؛ البعض منا یعبد الله عزوجل اربعین سنة عبادة ممیزة هذا الانسان ماذا یصبح؟ فکیف اذا کان العابد معصوماً یعبد الله عزوجل حق عبادته لا في القرن لا في القرنین أکثر من ألف عام وهو مشغول بعبادة ربه؛ نحن نعتقد أن المعصوم لا یغفل عن ذکر الله عزوجل طرفة عین، الملائکة هکذا فکیف بالامام؟ امیرالمؤمنین لم ینظر إلی شيء الا وقد رأى الله قبله وبعده ومعه! تصور الف عام أکثر من الف عام والامام یعیش هذه المراقبة المتصلة اذاً فرق بین من عبد الله عزوجل صحیح ابوه الامام العسکري وجده الامام الهادي والد جده الامام الجواد لو کانوا في عمر امامنا لعملوا ما عملوا، ولکن الطواغیت بتروا عمر اولاد الرضا علیه السلام قُتلوا في سنٍ مبکر هکذا حیاة امامنا الجواد إلی امامنا العسکري صلوات الله علیه.
والامر الآخر من مزایا امام زماننا أنه امامنا الذي نُحشر تحت لوائه ولطالما قلنا هکذا نحتمل عندما لا أری روایة في الباب وأری شیئاً أقول لعله نحتمل أن آبائه الطاهرین اذا أرادوا تحفةً لأحدنا قضاء لحاجة نتوقع أن هذا الخیر یجري من خلال علی ولدهم المهدي روحي له الفداء، هکذا مقتض اللُطف هذا هو الامام الذي تتنزل علیه مقدرات الخلق في لیلة القدر طبیعي أنه تُقضي حوائجك علی یده ولو کان بطلب معصوم آخر، اذاً علاقتنا بامامنا هذا الامام الممیز بفعلیة العبادة الطویلة؛ في عرصات القیامة عندما یتمیز الخلق بحسب الرایات کل انسان یُحشر تحت لواء امامه شیطاناً کان أو رحماناً أعني اماماً نحن نبحث عن رایته لأننا کنا في زمانه، ولهذا حاول أن تجعل محطات لذکره صلوات الله علیه.
من المحطات اتفاقا لیلتان القدر أعني النصف من شعبان ولیلة القدر الآن الکبری الصغری الوسطی المهم في مجموعتین لیالي القدر تعرفون النصف من شعبان ایضا فیها تُکتب المقدرات في هاتین اللیلتین توجه الیه ما المانع أن تخاطبه خطاباً مباشراً عین الله الناظره اُذنه الواعیة؛ اجعل لك حدیثاً مع امامك! کنت عند محظر مراجعنا العظام أبقی الله الاحیاء ورحم الماضین فهمت من مطاوي کلامه ثقل المرجعیة ثقل عظیم وخاصة اذا کان المرجع قائدا في الامة ایضاً سمعته یقول هکذا فهمت من کلامه أن له بعد کل فریضة محطة مع امامه أعني من المحطة لا محطة اللقاء کما یدعیه المزیفون أعني التوجه التوسل الدعاء له بث الشکوی والهموم له؛ بث شکواك لامامك انا وعلي أبوا هذه الامة ما کان لعلي کان لولده اذاً المؤمن في زمان الغیبة له هکذا علاقه.
ومنها ایام الجمع هنیئاً لمن افتتح نهاره یوم الجمعة بندبته الندبة تُقرأ في الاعیاد الأربعة في الفطر والأضحی وخصوصاً الفطر الناس یعیشون فرحة العید ولکن المنتظر الموالي یفتتح عیده بالبکاء هل من معین فاُطیل معه العویل والبکاء؟ یوم عید ولکنه عندما یصل الأمر إلی العلاقة به یوم عویلٍ، اعیادنا مآتمنا یفرح هذا الوری بعیدهم ونحن اعیادنا مآتمنا، مع ما نراه في زمان الغیبة من المآسي فرحتنا مشوبة بالحزن الکبیر ولهذا الذي مات أبوه اُمه في ایام شهر رمضان عندما یأتي العید له عید ولکن في قلبه حزن عمیق؛ الشاهد هنیئاً لمن افتتح جمعته بالدعاء له والبکاء عای مصائبه واختتم نهاره بالدعاء لفرجه، رحم الله هذا السید الجلیل انا حقیقتاً اقبطه اذا ذهبت إلی أرض العراق اجعل محطة من المحطات زیارة هذا العبد الصالح زیارة قبور علمائنا واولیائنا کبار الامة هذا یُرضي ائمة اهل البیت صلوات الله علیهم في بلاد الحله اذهب إلی قبر هذا العالم الجلیل وترحم علیه لأننا طالما استفدنا من مهجه من اقباله من غیره من الکتب یقول في کتابه ایاك أن تُهمل الدعاء به فإننا عرفنا ذلك من فضل الله الذي خصنا به فأعتمد علیه؛ هذا الکلام لو قاله غیر إبن طاووس عملناه علی المبالغة والغرور وما شابه ولکن هذا الذي أجمعت الامامیة علی وثاقته وجلالته هذا الانسان یقول خصنا به هذا عرفناه باللطف الله عزوجل، اجعل نهارك طرفي النهار في کل جمعة هکذا صباحا شوق ونحیب وعصرا دعاء وتلهج بذکره.
لو بقیت علی هذه الشاکلة لو اتخذت هذه الوسیلة لا اقول الاسبوع والاسبوعین لو بقیت سنوات علی هذه الشاکلة الا تتوقع عنایة منه؟ في یوم من الایام لا تستعجل موسی علیه السلام وعد الاجابة رأی الاجابة بعد أربعین سنة؛ لو دعوت في أربعینیتین أعني في ثمانین سنة بعد الثمانین حضیت بنظرته انتهی الأمر أنت من الفائزین، اذاً هذه المحطات التي نؤکد ذکره صلوات الله علیه.
اختم حدیثي بعتب هذا العتب یحتاج إلی حدیث ولکن العاقل تکفیه الاشاره؛ مم آلام امام زماننا المدعون للارتباط به! أذکر لکم مثالا ثم نطبقه علی امام زماننا وبه ختام الحدیث؛ تصور انسان له عائلة حمیمة له زوجة صالحة وله ذریة طیبة ولکن هذا الوالد نُفي من البلد عائلة مستضعفة غریبة بحاجة إلی عون یأتي انسان یدعي أنه انا وکیل الأب ویدخل المنزل ویغش من في المنزل یدعي الاُبوة لهؤلاء الآن لا الاُبوة یقول انا وکیل والدکم یأخذ الاموال یتصرف فیهم یأمرهم وینهاهم بالباطل یکسب ثقتهم ثم یغویهم هذا الأب في المنفی مثلا لو أطلع کم یحترق قلبه؟ لا سبیل له لإلفات نظرهم هکذا المثال المسافة بیعدة حیل بینه وبینهم کم هذا الانسان متجاوز کم یقرح قلب الوالد!؟ في زمان الغیبة الامام هکذا لو اُذن له بالکلام والتصریح والظهور لما عاد الزمان زمان غیبه، طبعا امامنا ما غاب الا وأتم الحجة جعل بینه وبین هذه الامة الفقهاء الصالحون المخالفون للهوی المطیعون لأمر المولی ولکن منتحل مدعي مزیف قاطع طریق یدخل علی الخط ویدعي الارتباط به کم هذا یؤلم قلب امامنا؟ عادة طبعا هذه النماذج کثیرة في التأریخ منذ أن غاب امامنا البعض استقل الفراغ استقل الغیبة عادة هؤلاء فُضحوا في الدنیا قبل الآخره، انا احتمل الامام في أرض سامراء تحت قبة جده من أدعیته طلب الخزي لهؤلاء! والامام لا تُرد له دعوة ولکن الکلام مع المؤمنین؛ المؤمن کیس فطن المؤمن عاقل لا تقفوا ما لیس لك به علم أن تجعل عقلك بید الغیر أن تتخذ الغیر قدوة في کل شيء هذا مقام المعصوم ایاك أن تتخذ حجة بینك وبین الله فتصدقه في کلما یقول هذا تحذیر ائمتنا ایاك أن تنصب رجلاً فتجعله حجة مضمون الروایة؛ اذاً لا تتعبد الا بقول الفقیه، الفقیه ماذا یقول؟ یقول قال الصادق قال الباقر ظاهر الروایة کذا وجب کذا حرم کذا هذا یعود إلی الامام، الذي یتکلم بغیر هذا الطریق هذا الانسان الذي یصدق هناك خلل في عقله أین الدلیل أين البرهان؟ لا تصدق الوهم لا تجعل الوهم والخیال والمنام وما یُلقی في القلب دلیلاً، اذا کان ما یُلقی في روعك هو الدلیل ما الفرق بینك وبین النبي؟ اذا کان ما تراه في المنام حجه؟ ما الفرق بینك وبین ابراهیم الخلیل؟ اذاً اذا رأيت انك تذبح ولدك في المنام خذ سکینة في الصباح وأذبح ولدك هذا یُعقل؟ أنت الذي تری في المنام أنك نمت مع المحرم وأصبحت مجنباً یعني الشیطان یدخل علیك في المنام ولو مرة واحدة في العمر اذاً سقطت الحجیه، یقولون اذا جاء الاحتمال بطل الاستدال یکفي أن تری مناماً شیطانیاً واحداً کلما تراه یمکن أن یکون رحمانیاً أو شیطانیاً انسد الباب، اذاً اعزائي اخواني لا تذر ملحا علی جرج قلب امامك تجعل انساناً لا وزن له لا فهم له لا علم له بأولیات الشریعة لا تمشي خلفه بمجرد الادعاء! ولهذا في القرآن الکریم ذلك المدعي ماذا قیل له؟ إن الله یأتي بالشمس من المشرق فإتي بها من المغرب فبهت الذي کفر اُطلب برهاناً اُطلب دلیلاً النبي جاء بالقرآن القرآن معجزة کافیة ومع هذا شق القمر، اذاً اخواني في زمان الغیبة کن حذراً کن عاقلاً امشي بالجادة العظمی العاقل في السفر اذا رأی طریقاً عاماً مئات الدوای تمشي في هذا الطریق یمشي في هذا الطریق لا یأخذ طریقاً انحرافیاً فیه الرجل والرجلان هذا یتیه، من زمان الغیبة طریقنا هذا فیه اعلام الطائفة الشیخ الطوسي ومن هو الشیخ؟ الشیخ المفید وما ادراك ما المفید کبار علمائنا مشوا في هذا الطریق یأتي انسان یأخذك یمیناً وشمالاً اذاً العاقل في زمان الغیبة لا یجعل بینه وبین امام زمانه الا الفقهاء العدول الذین علموا مقاصد الشریعة وأنت في حلٍ من الأمر خذ الضوابط وطبقها علی من ترید هذا اعلم ذلك اعلم هذا یهمنا، المهم أن تطبق العاقدة فقیة عادل الأعلمیة أمر آخر أنت طبقه علی فلان وغیرك یطبقه علی فلان المهم هذه هي الجادة ومن خرج عن الجادة أکلته الذئاب وما أکثرهم هذه الایام.
إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك اللهم خلصنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم صلي علی محمد وآل محمد وأبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام أرنا طلعته الرشیدة وغرته الحمیدة إنك علی کل شيء قدیر أبلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.