- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
حدیثنا هذه اللیلة حول مسئلة یبتلی بها الکثیر من المؤمنین الآن غیر المؤمن قد لا یبتلی بهذا الامر لإنشغاله بالأباطیل، المؤمن اذا صار له تقدم في الجانب العبادي من الآفات المتعارفة ابتلائه بالوسوسة والوسوسة علی قسمین طبعا القرآن الکریم یشیر لهذه الحقیقة الذي یسوس في صدور الناس هذا الفعل فعل مضارع أي الشیطان دائما یحاول مع بني آدم وهناك روایة عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم روایة مخیفة تجسد علاقة الشیطان ببني آدم إن ابلیس له خرطوم کخرطوم الکلب أي کفم الکلب واضعه علی قلب إبن آدم یذکره الشهوات واللذات ویأتيه بالأماني ویأتيه بالوسوسة علی قلبه لیشککه في ربه، اذاً الوسواس علی قسمین وسواس عقائدي ووسواس عبادي وکلاهما له منشأ واحد کما الالقاءات الابلیسیه، ما حکم هذین الوسوستین؟ اما الوسوسة العقائدیة اذا کانت القضیة علی مستوی الفکرة الهاجس یشککه في المبدأ في المعاد ولکن قلبه لا یرتاح لذلك یعني وسوسة تعتریه وهو متألم من هذه العوارض من هذه الهواجس هذا محض الایمان، الرواية تقول یقول النبي صلی الله علیه وآله وسلم أن الرجل یجد الشيء لو خر من السماء فتخطفه الطیر کان احب الیه من أن یتکلم به یعني ما یجول في قلبه من الوسواس العقائدي لو أبرزه علی اللسان هذا کأنه خر من السماء بل هذا أسوء یعني أحب اليه أن یخر من السماء ولا یتلفظ بما في قلبه من الوسوسة النبي صلی الله علیه وآله وسلم بحرکة تربویة لم یقل لا بأس به لم یقل هذا مثلاً غیر کافر قال ذلك محض الایمان اعطاه دافعاً نفسیاً یعني الرجل تأتيه الهواجس فیتألم یقول یارب لو انا أخر من السماء أخب الي من أن اتکلم بما في قلبي طبيعي هذا محض الایمان فإذاً البعض عندما تمر علیه هذه الوساوس ینبقي أن لا يبتلى بالیأس أو الاحساس بأنه کفر لا سامح الله، طبعا هذا الاحساس هذه الهواجس قلیله، الکثیرة منها في العبادات والمؤمن اذا زاد ایماناً زاد عرضة للوسوسة لئن غیر المؤمن لا یبالي المؤمن الذي همه الطهارة والاتقان للعبادات قد یبتلی بالوسوسة العبادیه! الآن اولا هذه الوسوسة البعض یراها کأنها مقدسة یقول انا اصلي کذا مرة يعني أتقرب الی الله عزوجل عدة مرات غیري يصلي فریضة وانا اصلي فرائض هؤلاء یظنون أن ما یقیمون به یقربهم الی عزوجل والحال اولا هناك اشکال شرعي في هدر الماء في الغسل ساعات وهو یغتسل هذا الماء له قیمة بإي حق تصرف هذا الماء؟ وخاصة اذا کان ضیف أو في فندق مثلاً المتعارف صرف کمیة من الماء هذا الصرف الزائد مو معلوم صاحبه یرضی به، وثانیا هدر العمر والثالث وهو الأهم الانشغال القلبي نحن لاحظنا الموسوسون لا یمکنهم الترکیز لا في العبادة ولا في الدراسة لئن یفتح الکتاب لیدرس یتذکر وضوئه غسله صلاته الباطلة هؤلاء بتعبیر الامام الصادق علیه السلام الموسوسون في الطهارة والنجاسة علی لسان الامام الصادق علیه السلام هؤلاء الا یتبعون الفقیه المرجع؟ المرجع تحت رتبة الامام الامام یعبر عن هؤلاء بأنهم عباد الشیاطین یکفي هذا المقدار في حقهم! مسکین یصلي عشرات المرات ولکنه عابد الشیطان الامام علیه السلام أحدهم ذکر رجلاً وهو عبدالله بن سنان ذکر رجلاً مبتلی بالوضوء والصلاة انظروا الی کلمة مبتلی کیف نقول فلان مبتلی بالسرطان مثلا هذا الراوي یقول ذکرت عند الامام رجلاً مبتلی بالوضوء والصلاة ولکنه قال في مضامین الکلام أنه رجلا عاقل یعني عاقل مبتلی بالوسواس هکذا قال الراوي الامام علیه السلام استنکر هذا الکلام تعبیر لاذع قال وأي عقل له وهو یطیع الشیطان؟ تقول مبتلی بالوسواس وهو عاقل؟ هذان لا یجتمعان وأي عقل له وهو یطیع الشیطان فقلت له وکیف یطیع الشیطان هذا یصلي کثیراً؟ قال سله هذا الذي يأتيه من أي شيء هو؟ ولهذا الموسوسون عندما یعید الصلاة یقول لعنة علی الشیطان یعني هو یعترف أن هذه الاعادة بداعي شیطاني الامام یقول سله هذا الذي يأتيه من أي شيء هو؟ فإنه یقول لك من عمل الشیطان! یعترف أنه عمل شیطاني وهو یعید صلاته.
الامام ایضا له كلمة أخرى في هذا المجال ائمتنا فوق علماء النفس وغیره یقول لا تعودوا الخبیث من انفسکم بنقض الصلاة فتطعموه الشیطان له طعام أنت عندما تبالي مرة مرتین الشیطان دخل في قلبك کیف کلبك تركك لا شغله له بك؟ الکلاب في الشوارع کثیرة ولکن أنت عندما تقدم عظمة للکلب مرة مرتین ماذا یعمل؟ یتبعك! یقول الشیطان طعامه الوسوسة اذا أطعته في الوسواس مرة مرتین کذا یتعود علیك لا تعودوا الخبیث من انفسکم بنقض الصلاة فتطعموه فإن الشیطان خبیث یعتاد لما عُود.
العلاج کلمتان: الکلمة الاولی أن نُفهم الوسواسي أنما یقوم به لیس بأمر مقدس عمل شیطاني من منا یحب أن یتبع الشیطان؟ وهنالك ورد ودعاء للنبي صلی الله علیه وآله وسلم رجل اُبتلي بمصیبتین کلن مبتلیً بالوسواس ومبتلی بالعیال وهو مدین یعني فقر ووسوسة طبیعي فقیر ووسواسي ذهنه مشتت؛ النبي صلی الله علیه وآله وسلم أمره بالتکرار البعض منا عندما یعطی وصفة دعائیة یقرأها مرة مرتین ثم یمل منها النبي قال له کرر التکرار لم یحدد مدة کرر الآن شهر شهرین سنة سنتین التکرار الی أن یزول المرض، توکلت علی الحي الذي لا یموت والحمدالله الذي لم یتخذ صاحبة ولا ولدا ولم یکن له شریك في الملك ولم یکن له ولي من الذُل وکبره تکبیرا یقول فلم یلبث الرجل أن عاد الیه فقال یا رسول الله أذهب الله عني وسوسة صدري وقضی دیني ووسع رزقي طبعا العبارة جمیلة أذهب الله عني يعني هذه الکلمات لیست کلمات سحریة لیست الکلمات تعالج رب العالمین یتفضل علیك بالعلاج لأنك مجدته سبحته کبرته رب العالمین تفضل علیك بذلك اذاً عدم الاعتناء بالوسواس والتوسل بالله عزوجل إن شاءالله یرفع عنك هذه الحاله.
اللهم نجنا من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.