- ThePlus Audio
وصلنا الى هذه الآية والذين لا يشهدون الزور واذا مروا باللغو مروا كراما، حقيقتا هذه الآية كسائر آيات القرآن الكريم محبوك بحبك محكم المؤمن له صفتان متميزتان لا يشهدون الزور هذا المعنى معنى واسع بعض العلماء حسب الروايات الموجودة في هذا المقام قالوا لا يشهدون الباطل الآن هذا الباطل متمثل في شهادة الزور من مصاديق الباطل وفي بعض الروايات فسرت الزور بالغناء الغناء المحرم من مصاديق الباطل لا يشهدون الزور مادام الحديث عن الغناء لا بأس أن نعلق على بعض الأمور في هذا المجال اولا البعض دائما يبحث عن فلسفة الاحكام لماذا هذا حرام لماذا هذا مو حرام لماذا مثلا لحم الأرنب محرم الأرنب حيوان وديع جميل بخلاف الخنزير مثلا لماذا هذا محرم مثلا في الأحكام الشرعية يحاول أن يعرف فلسفة الاحكام لماذا نمسح لماذا لا نغسل وغيره من الأمور التي لا تنتهي خاصة في موسم الحج هناك أحكام ثقيلة على نفس الانسان كقتل الهوام وغيره للمحرم مثلا الجواب الجامع لكل هذه التسائلات أن الانسان عليه أن يعيش جو العبودية لله عزوجل اذا عرفت الحكمة وعرف السبب طبيعي العبد يعمل لتلك الحكمة بعض الناس هذه الايام من بلاد الكفر مثلا لا يشرب الخمر لا لئن الله عزوجل حرم الخمر لئن الخمر تضره يخاف أن يأكل الخنزير من الدود الشريطية مثلا فاذاً الانسان اذا عرف فلسفة الحكم وعمل بالحكم بتلك المصلحة هذا لا يسمى عبداً العبد لله عزوجل شأنه شأن الجندي في ميدان القتال هناك عرف عسكري قانون عسكري في كل العالم يقول أمتثل ثم اسأل والا كل جندي يسئل القائد عن فلسفة الهجوم والحملة لما بقي جيش في العالم القوام العسكرية قائمة على التعبد بني آدم يتعبد بأمر رجل قائد ويلقي نفسه في التهلكة واما عندما يصل الأمر الى حكم من أحكام الله عزوجل ليس لماذا وليت ولعل هذا خلاف جو العبودية فأولاً الغناء حكم شرعي الهي إن علمنا فلسفته علمنا طبعا نحن لا نغفل الباب فلسفة الأحكام لا مانع أن نبحث أنه لماذا الانسان ينام الى جهة القبلة هناك بعض الأبحاث العلمية متعلقة بالمجال المغناطيسي من الشمال الى الجنوب وكيف أن الذي ينام الى جهة القبلة يتناسب مع هذه المجالات المغناطيسية وغيره تأثير الذهب على الكريات الدموي بالنسبة الى الرجل لا بأس بهذه الأبحاث ولكن لا نعلق حكم الله عزوجل اذا يوم من الايام ثبت أن الذهب نافع للرجال يتغير الحكم الشرعي؟ الحكم هو الحكم هذا لا كلام فيه.
الغناء واضح الأخوة الذين يعيشون يدمنون عالم الغناء اولا شخصياتهم شخصيات هلامية هو الآن أعزب لا مجال للزواج لا ميزانية لا مبلغ لا بنت لا موافقة الأبوين الى آخره يسمع اغنية طربية غرامية فيها ذكر كذا وكذا هذا الشاب الذي كان غافلاً ساكتا قانعا بعيشته تلميذا جاداً واذا به يعيش أحلام اليقظة يعيش في عالم أثيري لا معنى له الغناء عملية تغيير التركيبة الباطنية للأنسان ومن المعلوم أن الغناء مع الأنحرافات الأخلاقية متلازمان كيف أن الخمر والغناء رفيقا سوء للأنسان يدفع الانسان الى المحرمات الغناء يثير الجانب الشهوي وكما قلنا في هذه الايام حقيقتا الانسان الذي يشعل النار ولا يمكنه الأطفاء سيكتوي بنارها لماذا الانسان يحرك شهيته ولا يشبعها أو يشبعها أشباعاً ناقصا فيقع فيما يقع هذا عنصر ثاني.
العنصر الثالث هذه الايام في الأسواق الذهب المموه اكثر بكثير من الذهب الاصلي الذهب الاصلي في محلات معدودة اما المموه في كل مكان مشكلة الحرام المموه نحن عندنا هذه الايام حرام مموه ملبوس بالحق باطنه لبه الحرام الانسان عندما يقشر هذا الحلال يجد في باطنه محرم، امثله كثيرة بعض المأكولات بعض اللحوم سوق المسلمين كافي ولكن اذا حصل الاطمئنان واليقين بخلافه هم يبقى عنصر سوق المسلمين؟ انسان يعلم احدهم يقول طالما اكتشفنا الكذب في هذا المجال بعض الانسان يقطع بأن هذا دعوى باطلة في موضوع الغيبة انسان يقيم وخاصة في ايام الانتخابات حقيقتا يذهب نصق دين الناس يقيم هذا المرشح قيم فعله لا وقيم ذاته قل هذا ادائه في الدورة السابقة كان اداء سلبي انسان ما امكن أن يدافع عن حقوق الناخبين اما فلان كذا وكذا تحكم على ذاته هذه الغيبة بعينها نحن عندنا الغيبة غيبة عالم المسجد غيبة انسان مؤمن غيبة انسان مجهول الحال اما انسان معروف مشهور هذا لا غيبة له وخاصة اذا اشتهر في عالم السياسة اذاً هذا من الغيبة المموهة كذلك موضوع الحجاب المموه امرأة تظهر تستعمل مظاهر الزينة بدعوى أنها متزوجة لا يخاف عليها وهي لا تفكر بأن الغير يقع في الحرام بعض الناس وجوده وجود مبارك يسن سنة حسنة وامرأة بزينتها بوجهها الملمع المزين من الصباح الى الليل تقتطف عشرات الضحايا ثم في ختام الليل تذهب الى مجالس الحسين عليه السلام أو حتى تأتي الى المسجد هؤلاء ما جوابهم؟ هذا الشاب الذي تأثر بهذا الوجه ولم يمكنه الزواج فوقع في الحرام أليست هذه المرأة يوم القيامة مسئولة عن ضحيتها؟ اذاً هذا الحجاب المموه الكلام في ما نحن فيه الغناء المموه اصوات طربية الحان اهل الفسوق الآن مضامينها لا بأس بها مو مضامين غرامية من قال بأن هذا يجوز؟ اذا كان اللحن والأداء اداء اهل الفسوق العصيان الآن لا احب أن ادخل في التفاصيل ولكن حقيقتا البعض يسيء الاستفادة في هذا المجال لئن المضامين مضامين دينية يجعلها في قالب محرم والفتاوى قائمة على أن المضمون لا يشفع للغناء اذا كان الأداء اداء غنائي ليكن المضمون الذوبان في حب اهل البيت ما الفائده من ذلك؟ اذا كان الاداء والطريقة واللحن وكما قلنا البعض يسمع ألحان الغناء المحرم ليأخذ طوراً يركبه وبعض الاوقات في عزاء اهل البيت هنا الطامة الكبرى يعني المضمون عزائي واللحن لحن محرم لا ادري كيف الانسان يجمع بين المتناقضات في آن واحد دعنا عن ذلك، الآن الغناء مشتبه اخواني عندك حلال بين وحرام بين وشبهات بين ذلك اخوك دينك مضمون رواية جميلة في اربع كلمات اخوك دينك فأحتط لدينك هناك كلمات محللة اناشيد محللة رواديد لهم اداء جيد خذ بهذا ودع المشتبه في كل أمر مشتبه المؤمن يأخذ جانب الحيطة نحن هذه الايام حتى الشوارع هنالك مساحة متر مترين احدنا لا يقترب من نهايات الشارع يخاف تنزلق به الدابة الى الهاوية وخاصة اذا كان على رأس جبل الانسان يمشي في وسط الطريق من باب الأمان، كيف اذا وصل الأمر للدين نأخذ الحافة دائما هذا جائز خلاص نشك في جوازه إن شاءالله جائز ونغمض عيوننا اذاً لا يشهدون الزور واذا مروا باللغو مروا كراما الثاني لغو مو قصة حرام مسلسل لا يليق بالمؤمن ليس فيه هدف مسلسل فكاهي ليس فيه حرام ولكن ما لك والفكاهة ما لك والنظر الى بعض المسلسلات التي تأخذ من أعمارنا انا قلت التلفاز في البيوت حقيقتا بمثابة الأوثان والأصنام كيف قريش كانت تقف أمام هبل واللات والعزى وتنظر اليه نحن ايضا عندما نجلس أمام التلفاز فكأننا أمام صنم إن كان ينطق عن الله فقد عبدت الله عزوجل وبارك الله هذه الايام في القنوات المباركة وإن كان ينطق عن ابليس فقد عبدت ابليس رأيت البعض يسمع الى برنامج مثلا برنامج غير جيد فيه كلام باطل وانتم تعرفون الغيبة حتى في التلفاز تحليل سياسي ضد مؤمن اذاً هذا كلام غيبة كيف تستمع الى هذا البرنامج الباطل؟ عليه اخواني المؤمن له وجود بخيل بوقته احدهم قال وأن بيدك ساعة قيمة طبعا مو ساعة ذهبية وقال احدهم اعطني هذه الساعة وهة لا يستحق انسان لا تربطك به صلة تعطيه هذه الساعة وأنت تعلم أن الساعة من ساعات عمرك أغلى من هذه الساعة القيمة ساعة من عمرك البعض يذهب الى بعض المجالس والدواوين لكل ما هب ودب يعطي أثمن ايام حياته ليلة الجمعة على الاقل تفكر مع زوجتك مع اولادك تذهب الى مجالس الغير وتضحك وتمرح لو أن هذا الضحك كان مع الزوجة والاطفال كان له وجه شرعي من كان له صبي فليتصابى معه لو لعبت ولدك كما يلعب الطفل مع الطفل لما كنت عند الله ملوماً واما أن تذهب الى مجالس البطالين اما قرأنا في مناجات امامنا زين العابدين عليه السلام من موجبات الطردت من رحمة الله وجدتني في مقابل الكذابين فقدتني من مجالس العلماء فمنها أو آلف مجالس البطالين وبيني وبينهم خليتني اذاً علينا أن نبحث عن هذه الساعات مروا باللغو مروا كراما، الآن البعض يقول انا متورط في دوام في دائرة اهل الباطل والفسوق والعصيان ماذا اعمل معهم واقعا ابتلاء عظيم اختم ختمة أمن يجيب للخلاص من هكذا دوام وإن كان فيه الآلاف المؤلفة ما قيمة هذا العمل؟ الآن تورطت في مجلس في ديوانية في عزاء في عرس في غيره المؤمن له عالمه عليه بالذكر الخفي لئلا تتهم بالدورشة وغيره وأنت صامت مطبق شفتيك قل ما هو الذكر الخفي الذي لا يفضحك؟ قل لا اله الا الله كلمات لا اله الا الله كلها حروف لا تحتاج الى فتح الشفتين الواو يفتح فيه الانسان فمه ولكن قل الآن لا اله الا الله ولا تفتح شفتيك كم من الجميل ناس يمرحون ويرقصون ويغنون وأنت تقول يا رب اشهد علي انا اقول لا اله الا أنت لا اله الا الله ذكرك بين الغافلين مضمون بعض الروايات كالمقاتل بين الفارين هؤلاء كأنهم فروا من الزحف وأنت الوحيد الذي بقيت مقاتلاً بين يدي الله عزوجل، وصلنا الى اواخر هذه الآيات المباركة من سورة الفرقان والذين يقولون ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما هذه الايام الشكوى كثيرة من الآباء والامهات ماذا نعمل بأولادنا؟ بنت ربيناها تربية صحيحة بعبائة زينبية طعام محلل لا تذهب الا الى مجالس الطاعة دخل الجامعة واذا بالأسبوع الاول تعرفت الى صديق لها ماذا أعمل معها؟ شاب دخل الجامعة ذهب الى بلاد بعيدة واذا به باع الاول والأخير ماذا نعمل حقيقتا مصيبة هذه الايام الاولاد ما عادوا للمنازل وللبيوت الأبناء ابناء الأنترنت والفضائيات والشوارع والصحافة والأعلام بخيره وشره حقيقتا الذي يخاف على ذريته كما يقال فلت الحبل من يده يقول ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين رأيت بعض المؤمنين في بلاد الغرب عندما نزورهم بعض الاولاد في بلاد الغرب في سن المراهقة حقيقتا يصلون صلاة الليل في بلاد الغرب رأيت البعض منهم حقيقتا ذهلت بهذه التربية رب العالمين أستجاب دعاء ابيه احدهم كان في استراليا كان طبيب كان يقول ولدي هذا ماذا أعمل معه يريد أن يصوم في يوم لا يمكنه الصيام في المدرسة في بلاد الغرب صياما مستحباً وهناك مناقشة بينهما في أن ولدي لا تصم وهو يصر على الصيام اذاً اخواني قضية الذرية والاولاد هبة الهية تربية في محلها ولكن قبل أن تتزوج البعض من العزاب عندما نقرأ في القنوت ربنا هب لنا يتلكأ في قرائة الآية يقول ما لي وهذا الدعاء هذا للمتزوجين قبل أن تتزوج قبل ربنا هب لنا من ازواجنا ازواجنا في المستقبل ما المانع؟ الا تدعي للحور العين فزوجنا نحن أين والحور العين أين؟ بعد أن تزوجت انا أتمنى من كل شاب عاقد في هذا المسجد كل شاب عاقد أو خطب امرأة طبعا خطبها مع العقد الشرعي لا تنسى دعاء ليلة الزفاف يا لها من صلاة كل صلوتك في صوب وهذه الصلاة في كفة لأنها ليلة الغفلة قم ركعتين بين يدي الله عزوجل بتوجه وصلي هذه الصلاة واقرأ الدعاء المعروف في تلك الليلة تطلب من الله الذرية الطيبة اللهم بأمانتك أخذتها وكذا وكذا فأن قدرت لي منها ولداً فأجعله مثلا ولدا صالحا زكيا من انصار ولدك المهدي عليه السلام الذي يدعوا قبل الزواج ويدعوا ليلة الزفاف وعندما يقال زوجتك حملت بحمل اول نا يعمل يسجد لله شكرا ويقول يا رب انعقدت النطفة انا لا ادري ماذا مصيره هل هذا كأبن نوح الذي تبرأ منه نوح او هذا ولد صالح كأولاد ائمة اهل البيت عليهم السلام؟ بعض المؤمنين في ساعة ولادة الطفل لا يحضر المستشفى يذهب الى مكان مقدس في مسجد اذا هو من المشاهد بمجرد أن يخرج الولد من بطن امه يخر لله ساجداً يا رب لا تبتلني بهذا الغلام هناك رواية اخواني حقيقتا هي جميلة ومطمئنة تقول لا تجعلن اكثر شغلك بأهلك وولدك الولد يشغل الانسان يأخذ من اهتمامه من ماله الأم تعطيه من دمها من روحها لا تجعلن اكثر شغلك بأهلك وولدك يقول فأن كانوا صالحين فأن الله لا يضيع اوليائه وإن كانوا غير صالحين فما شغلك باعداء الله؟ إن كانوا اولياء الله رب العالمين لا يضيع وليه وإن كان عدو الله ما لك وعدوه لا تجعلن اكثر شغلك بأهلك وولدك اهتمام بمستوى معين اذاً ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين يا له من دعاء أنت لا تطلب من الله الذرية الصالحة تقول يا رب واجعلنا للمتقين اماما انا لا اريد ولداً صالحا اريد مرجع اريد عالم اريد انسان شاب حتى لو ما كان في ثياب رجال الدين يكون قائدا في هذه الامة للصلاح واجعلنا للمتقين اماما انظروا الى سقف اهتمام المؤمن اولئك يجزون الغرفة الغرفة اعلى الدار هؤلاء ليسوا في الطبقات الاولى من الجنة في أعلى الجنة وفي اعلى الجنة بيوت من قصور من؟ هنيئا لمن كان في منطقة رسول الله صلى الله عليه وآله في دار الدنيا هناك احياء للتجار واحياء للفقراء لماذا لا ترفع مستوى الطموح لتكون في حي محمد وآل محمد ويلقون فيها تحية وسلاما هذا أعلى نعيم الجنة الحور والقصور والغلمان من مخلوقات الله عزوجل لا يشبع الغليل المؤمن في الجنة لا يشبعه الحور ولا القصور الذي يشبعه هذه الرسالة التي تأتيه من رب العالمين لعل النص هكذا رسالة يا لها من رسالة رسالة تهنئة بطاقة تهنئة لدخول الجنة من الحي الذي لا يموت الى الذي لا يموت، من الحي الذي لا يموت وأنت مثلي اصبحت الآن حي لا تموت خالدين فيها ابدا ويلقون فيها تحية وسلاما تصبح الصباح يأتيك الملك يقول رب العالمين يسلم عليك يأتيك الليل وأنت في قصور الجنة يأتيك الملك رب العالمين يسلم عليك النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم احلى لحظات حياته عندما كان يأتي جبرئيل ويقول العلي الأعلى يقرئك السلام ويخصك بالتحية والأكرام انا لا أدري كيف كان يعيش النبي حالات عندما يأتيه النداء من الله عزوجل في الدنيا حبيبه جبرئيل يقول العلي الأعلى يقرئك السلام اخواني هذا السلام من الممكن أن تحوز عليه في الحياة الدنيا في جوف الليل رب العالمين يحيي عباده المؤمنين ولكن هذه التحية لا يعرفها اهل الدنيا من اسعد لحظات العمر ليلة الجمعة سحر الجمعة يقوم الانسان بين يدي الله عزوجل وينادي ربه يا سلام أنت السلام ولك السلام ومنك السلام واليك يعود السلام ولك دار السلام هكذا تقول وتتوقع من رب العزة والجلال أن يرد عليك السلام هناك من يعيش هذا السلام الألهي في الدنيا قبل الآخره.
اللهم ثبتنا على الهدى والتقوى اللهم اجعلنا من عباد الرحمن الذين استخلصتهم لنفسك ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما اللهم البيت بيتك اخواني يوم الجمعة عندما تخرج من المسجد قل البيت بيتك والعبد عبدك وانا مسكينك ببابك فتصدق علينا برضاك اللهم لا تخرجنا من هذا المسجد الا وقد غفرت لنا ذنوبنا وكفرت عنا سيئاتنا وقضيت لنا حوائجنا اللهم في اسبوع الولاية أتحفنا بتحفة من تحفاتك بجائزة تليق بوجهك والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.