- ThePlus Audio
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
وصلنا في حديثنا عن عباد الرحمن وقلنا اخواني هذه الآيات الأخيرة من سورة الفرقان آيات استراتيجية بتعبير اليوم لأنها تعطيك المسطرة التي ينبغي أن نكون عليها هناك اخواني نقطة احب أن اقولها الملاحظ أن الحديث الذي يقال يوم الجمعة له تأثير رباني في النفوس اكثر من المواعظ في الايام الأخرى من بركات الجمعة أن رب العالمين يشرح الصدور وهذه حقيقة لا تنكر رب العالمين يشرح صدر الانسان في مناسبات، المسجد وصلاة الجماعة ويوم الجمعة والخطبة بين الصلاتين كل هذه موجبات شرح الصدر يعني ممكن انسان لا يتفاعل مع الفكرة نفس الفكرة خارج المسجد وخارج الجمعة ورب العالمين يمرر هذه الفكرة إن صح التعبير في قلب المؤمن يوم الجمعه، اخواني ارتفاع سقف الهمة هذا أمر لابد أن نفكر فيه جيدا الذي له همة عالية لا يقنع بالدرجات البسيطة نلاحظ بعض طلاب الثانوية العامة عندما تسأله ما هو تخصصك في الحياة ماذا تريد أن تكون عندما يقول انا اريد أن احرز شهادة الدكتورا هذا حتى في الجامعة ايام الدراسة الجامعية انسان متفوق لأنه له همة ماوراء الجامعة والذي يريد الوظيفة والراتب تراه في ايام الجامعة متقاعس لأنه يريد أن يأخذ الشهادة ويتوظف هذا في عالم الدراسة في عالم الرقي الروحي بعض الناس يقول انا همي وغمي أن اكون مصلياً مخمساً حاجاً فروع الدين اقيمها ولا شأن لي بما وراء ذلك هذا انسان متدين يصلى خلفه وقد يكون عادلا وهنيئا لأنسان عادل في غير زي اهل العلم وانا قلت لأخواني حقيقتا بعض المؤمنين له في المنزل ذرية كثيرة احفاد يوم اللقاء العائلي قريب عشرين ثلاثين انسان بين ذكر وانثى واذا جاء وقت الصلاة كل واحد يصلي في زاوية فرادى لماذا لا تكون أنت الذي أنجبت هذه الذرية الكثيرة يتفاخر البعض بكثرة ذريته لماذا لا تصل الى مرحلة العدالة النازلة يوم الجمعة يوم الخميس يوم اللقاء العائلي تصلي أمام اولادك وأحفادك طبعا لا على نحو القهر والغلبة بنحو الرضا لئن الانسان لا يصلي خلف احد الا اذا وثق بعدالته لماذا لا نصل لهذه الدرجة مصلي صائم قائم طبعا قائم القيام الواجب وبالتالي يصلى خلفه يترك المحرمات الكبيرة ويستغفر من الصغائر إن أرتكبها هذا معنى العداله، المهم أن نفكر في سقف أعلى هذا الحد الأدنى من الأيمان أن يصلى خلفك ما هو الحد الأعلى؟ القرآن الكريم يحفزنا يدعونا اتقوا الله حق تقاته يا ايها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيرا أين هذا الذكر الكثير؟ قرأنا اليوم في سورة الجمعة فأذا قضيت الصلاة فأنتشروا في الارض وابتغوا من فضل الله اذهب الى المتجر اذهب الى غرفة العمليات اذهب الى موقع البناء واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون أمزج العمل الدنيوي بالذكر الكثير هذا هو السقف الذي رفع لنا لنصل الى مرحلة من المراحل لا نرى في الوجود الا هو لا اله الا الله أي لا مؤثر في الوجود الا هو وقد قلنا مراراً أن القلب السليم القلب الذي يلقى الله عزوجل وليس فيه احد سواه اذاً آيات عباد الرحمن تبين لنا سقفاً عالياً وحقيقتا لا اقول السقف الأعلى الأعلى لئن الآية تقول ولا يزنون ولا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق هناك مرحلة أعلى من عباد الرحمن اذا وفقنا بعد انتهاء هذه الآيات لعله نشير الى بعض هذه الرتب، وصلنا الى هذه الفقرة هؤلاء قوم لا يشركون بالله عزوجل هؤلاء قوم موحدون الشرك اخواني على معنيين الشرك منه جلي ومنه شرك خفي الشرك الجلي إن شاءالله الكل الذي حضر هذا المسجد مبرأ منه أن تدعوا مع الله الهاً آخر الشرك الخفي وهو الذي نبتلى به نحن في بعض روايات اهل البيت يذكر الشرك الخفي بوصف دقيق الشرك الخفي أخفى من دبيب النمل على الصخرة السوداء في الليلة المظلمة تصور نملة تمشي على صخرة سوداء وفي ليلة مظلمة من يحس بهذه الحركه؟ الشرك الخفي أخفى من دبيب النمل على المسح الأسود في الليلة المظلمة ما المراد بالشرك الخفي؟ أن يعبد الانسان ربه لا تزلفاً لا أمام هبل ولا اللات ولا العزى ذلك الشرك الجلي ولكن يريد سوى رب العالمين مصاديقه ماذا؟ اخواني كونوا معي جيدا لئن الحديث عن الشرك الخفي ايضا حديث خفي يحتاج الى التفات، بعض الناس هذه الايام يمشي في طريق التدين يصبح من ملازمي المساجد وفي قلبه شيء من هذا الشرك الخفي يريد البعض يريد بعض المقامات المعنوية الروحية يقرأ كتب العرفان الأذكار الأوراد يريد أن يصل الى مرحلة الصفاء الروحي وماذا تريد يا فلان بعد الصفاء؟ اريد أن أعلم ما وراء الطبيعة اريد أن اعلم ما في نفوس الناس اريد أن اشفي الناس بدعائي بأذكاري اريد أن ادفع شر الجن عن الغير وهذه العوالم الذي يطلب الكمال والرقي ويعبد الله عزوجل طلباً لهذه المراتب هذا الانسان مشرك بالشرك الخفي هناك بعض الناس لا يريد هذه المزايا يقول انا مالي وهذه الأمور انا اريد الراحة النفسية بنت عزباء تتودد الى الله عزوجل من خلال بعض الأعمال تريد زوجا صالحا تعبد الله عزوجل تبكي في جوف الليل فاذا تزوجت نسيت الاول والأخير وتركت كل هذه الأمور لأنها حققت مرادها امراة مطلقة تعيش الأمرين من وراء هجران الزوج لها ايضا عندما ترجع الى الزوج تترك كل هذه الأمور شاب أعزب يريد فتاة تاجر مفلس يريد اعادة تجارته كل هذه الحوائج اخواني طلب هذه الحوائج يدخل في باب الشرك الخفي يشد الرحال يذهب الى مدينة المصطفى صلى الله عليه وآله يذهب بعد اللتيا والتي بظروف شاقة الى حرم سيد الشهداء تحت القبة المباركة وفي ذهنه عشرات الحوائج يرجع البعض وهو عتبان على الله ورسوله والمعصوم ما لك يا فلان؟ يقول ذهبت والامام ما قضى حاجتي هو الغريب أن البعض يتجاسر ويقول لأشكون أمر الامام الى امه الزهراء عليه السلام انظروا الى التجاسر وكأنه النبي يقصد طلباً للحوائج هذه معاملة تجارية أين الحب من هذا الأمر البعض يقول هل هناك حب صادق في الوجود؟ كل حب مقدمة لمنفعة يحب فتاة ليتزوج بها وينجب منها ويرتاح اليها هل هناك حب صادق؟ اقول نعم نحن كلنا في بعض الحالات نعيش الحب الصادق أنت عندما تذهب لوالدتك الكبيرة في السن وقد تكون قد ذهب بعض عقلها ما هدفك من هذه الزياره؟ بعض البنات انا اعلم بعض البنات لم تتزوج تقول لأني احب أن اكون في خدمة امي المريضة الأم تموت بعد سن الثمانين وهي في سن الاربعين تحرم الزوج والذرية تقول حباً لأمي هذه المقعدة في الفراش لماذا عندما وصل الدور الى امك وابيك هكذا تخلص في الحب انا رأيت بعض الاشخاص لهم اولاد معوقين حقيقتا اهتمامهم بولدهم المعوق اكثر من اهتمام بعضنا بولده السليم لماذا؟ يقول انا هذا ابني احبه على كونه معوق معوق ذهني مو معوق بدني اذاً نحن في حياتنا اليومية نعيش هذا الحب الصادق مع الاولاد ومع الوالدين لماذا لا نعيش هذا الجو مع رب العالمين ونحن ندعي الأنتساب الى مدرسة علي صلوات الله وسلامه عليه صاحب هذه المقولة المشهورة الهي ما عبدتك خوفا من نارك ولا طمعا في جنتك ولكني وجدتك اهلاً للعبادة فعبدتك نحن أتباع مدرسة علي الذي يجعل الجلوس في المسجد احب اليه من المكوث في الجنة الجنة بحورها وقصورها علي عليه السلام يرى مسجد الكوفة في تلك الايام مسجد الكوفة تلك الايام بالنسبة الى زماننا اليوم خربة حيطان من الطين سقف من سعف النخيل المهم عنده مسجد الكوفة أرقى بكثير من جنان الخلد لماذا؟ لئن في المسجد رضى ربه وفي الجنة رضى نفسه هذا منطق علي عليه السلام، ابشر البعض لأنه اخواني يوم القيامة وجوه يومئذ ناظرة الى ربها ناظرة لا بالنظر الحسي بالنظر القلبي لم تره العيون بمشاهدة العيان بل رأته القلوب بحقائق الأيمان وجوه مو كل انسان يوم القيامة ينظر الى الجمال الألهي البعض يكفيه جمال الحور والغلمان والبعض من اولياء الله الصالحين الذين همتهم عالية في الدنيا لا يشبعهم الا النظر الى الله عزوجل الشاهد يدخل الجنة هؤلاء البعض يرون بعض صور الجلال والجمال الألهي ينشغلون بهذه الصورة يقال لهم هلموا الى قصوركم الى بيوتكم الى غلمانكم هؤلاء كأنه يثقل عليهم مفارقة هذا النظر عيونهم الى زاوية من زوايا الجنة يرون الجلال والجمال الألهي يرون بأن هذا الجلال لا يقاس بجمال الحور ومن هنا هم في الدنيا يعيشون هذا الجلال والجمال الألهي في مناجات المحبين هذه المضامين كثيرة ولقائك هكذا قرة عيني منى نفسي يا نعيمي وجنتي هو في الدنيا يعيش جنة الخلد كما يقول امامنا زين العابدين عليه السلام، ملخص ما قيل أنه في عباداتنا اخواني نحاول أن نخلص هذه النية بعض المؤمنين حقيقتا يعيش هذا الجو الجميل احدهم كنت اعرفه صديق لسنوات كان يلتزم في كل اسبوع لزيارة الرضا صلوات الله عليه وهذه الحركة استمرت معه لعله من عشر سنين وهو في كل اسبوع يزور الرضا عليه السلام صادف أن كنت معه في الطائرة قلت له يا فلان وماذا تريد من هذه الزياره؟ سنوات من عمرع يتشرف بزيارة المعصوم قال ليست عندي حاجة ابداً احب أن ازور الامام حباً ورغبة وشوقا انظروا الى المعرفة بمقام الامامة أو تعلم أن الصلاة على النبي وآله في اليوم ثلاث مرات ولكن بقيد بعض الروايات مطلقة كالصلاة على النبي وآله يوم الجمعة وليلة الجمعة ولكن رأيت رواية أن الذي يصلي على النبي ثلاثة مرات اذا صلاها في النهار في اي يوم في غير الجمعة غفرت له ذنوب النهار واذا ذكرها ليلاً غفرت له ذنوب الليل ولكن بقيد قلما رأيت هذا القيد في باقي الروايات تقول في الرواية شوقاً أو حباً وشوقا بعض الاوقات الانسان يشتد شوقه الى النبي الأكرم يصلي عليه ثلاث مرات انا رأيت بنفسي بعض الاخوان في هذا البلد يقول انا جالس هكذا يشتد شوقي الى النبي الأكرم يركب سيارته الى المدينة مباشرة وحيدا فريدا يذهب لزيارة المصطفى سويعات ويرجع يقول الشوق سحبني وجذبني الى زيارة النبي قرابة الف كيلومتر يذهب لكي يقول السلام عليك يا رسول الله ويرجع الى وطنه، والذين لا يدعون مع الله الهاً آخر كنا في المدينة المنورة احد المؤمنين له علاقة متميزة مع النبي الأكرم صلى الله عليه وآله يذهب الى روضة النبي يجلس أمام النبي كأنه احد الصحابة يقول يا رسول الله كلمني علمني أرشدني القي في قلبي ما هو اعلم النبي الأكرم يعلم كيف يلقي في قلوب زواره ما يريد وصل الى درجة عالية جداً من القرب الى الله عزوجل اختم حديثي بحالة هذا الانسان قلت هو زميل وصديق لي وهو من غير اهل العلم اخواني رب العالمين لا قرابة له مع احد عبدي تقرب الي شرباً اقربك ذراعاً تقرب الي ذراعاً اقربك باعاً من أتى الي يمشي أتيته هرولةً أنت امشي الي وانا اهرول نحوك رب العالمين يبحث عن زبائن يا عباد الذين أسرفوا على انفسهم واذا سألك عبادي عني فإني قريب لاحظوا في القرآن الكريم واذا سألك يقول في الجواب قل يسألونك عن اليتامى الى آخره ولكن عندما نسئل عن الله عزوجل تقول الآية فأني قريب يقول رب العالمين حتى لا يجعل حبيبه المصطفى صلى الله عليه وآله لا يجعله وسيلة في الجواب رب العالمين يجيب مباشرة اخواني ما عرفنا الله حق معرفته وما قدرناه حق قدره الرب الذي السماوات مطويات بيمينه والارض جميعا قبضته يوم القيامة هكذا أهملناه في حياتنا طبعا نحن الذين خسرنا رب العالمين غني عن العباد، اقول هذا الانسان الذي هو في بيئة من بيئنا واتفاقا حياته حياة طيبة وحياة لا اقول مترفة ولكن هذا البلد حياة لا بأس بها انظروا الى المؤمن عندما يحسن التعامل مع رب العالمين كنا في ضيافته لا اتذكر في موسم حج أو عمرة قال يا فلان عندي بنت مرضت مرضاً بليغا وكنت ارى ابنته الصغيرة في المنزل كان يقول يا فلان هل ادعوا لشفاء بنتي هذه كأنه يخشى أن يجعل كل هذه المقدمات القربية ليحوز على مقام قضاء الحوائج واستجابة الدعاء يقول يا فلان هل ادعوا لشفاء بنتي أو أتركها رب العالمين أدرى بحالها؟ قلت له يا فلان ابنتك هذه ادعوا لشفائها الأب لشفاء ولده ذهب ودعا ورفعت العلة بأفضل ما يكون يصل العبد الى هذه الدرجة يريد أن يدعوا يستشكل في دعائه؟ يقول يا رب انا أخشى انا اكون اهل المعاملة جئت للبيت جئت للحرم جئت للمسجد حباً لك الآن اتأذن لي أن ادعوك أو لا الشاهد استغراقه في الجلال والجمال الألهي كان يقول لي يا فلان بعض الاوقات اعيش صورة من صور بعض الاوقات تنتابني حالة اريد أن ارتب على رأسي من القترة مثلا يقول لا استطيع أن امس هذه القترة لئن هذا يأخذ مني توجه كيف التقت الى ثيابي وانا مشغول بالملأ الأعلى انظروا الى هذه الدرجة الذي يعيش هذا الجو عنده مشكلة مع النساء في الشوارع؟ عنده مشكلة مع الغناء؟ أين هذا الانسان من هذه المزالق هذا الانسان يخشى أن يمد يده الى ثوبه لعل هذا أنشغال عن رب العالمين فكيف ينشغل بالمعاصي هؤلاء قوم عاشوا في ما بيننا وصلوا الى ما وصلوا، حقيقتا اخواني معادلة مخيفة انا هذه المعادلة ذكرتها في مناسبات كثيرة الذي درس منكم الفيزياء والرياضيات يعلم عندما نقسم اللانهاية على المحدود الجواب ايضا لا نهاية حياة أبدية نرسمها في هذه الايام القصيرة من الحياة الدنيا كم من الوقت يذهب سدى لنتدارك الموقف قبل فوات الأوان المؤمن يغتنم ليالي القدر خير من الف شهر يغتنم يوم عرفة الذي لم يغفر له في شهر رمضان عليه أن ينتظر يوم عرفة لعله يغفر له في ذلك اليوم وبعد ذلك في كل ليلة المؤمن له مجال أن يناجي ربه في رفع درجاته في الدنيا والآخره.
اللهم وفقنا لما تحب وترضى اللهم ألهمنا سبيلك ورضوانك اللهم اخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.