Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

في كل جمعة في كل حديث جمعة لابد أن نتوجه اولا الى امامنا صلوات الله وسلامه عليه لنقول جميعا يا مولانا يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك المتوقع فيه ظهورك والفرج فيه للمؤمنين وقتل الكافرين بسيفك وانا فيه يا مولاي ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

حديثنا في هذا اليوم أمتداد لمل بدأناه قبل اسابيع قبل اسبوعين وكان الموضوع كما تعلمون عن أوصاف عباد الرحمن، البعض قد يقول لماذا التأكيد على هذا العنوان على عنوان عباد الرحمن؟ الجواب أنه المؤمن اذا لم يرفع سقف الهمة لديه فأنه يتقاعس في مقام العمل الذي ينوي أن يمشي كيلومتر اذا مشى مئة متر سوف لن يتعب لئن أمامه عشرات الأضعاف والذي همته في خطوة قريبة يتعب من اول الطريق هدفنا جميعا أن نصل الى هذه الرتبة وانتم تعرفون هذه الآيات ليست في مقام بيان صفات الأنبياء والمرسلين لاحظوا وعباد الرحمن الى أن يقول ولا يزنون هذه صفة لعامة الناس هل هنالك نبي يحتمل في حقه أن يزني مثلا؟ اذاً الآيات في مقام بيان صفات المؤمنين لا اقول المؤمنين العاديين ولكن المؤمن الذي يعيش في هذا المجتمع بأمكانه أن يصل الى هذه المواصفات التي هي عباد الرحمن، اخواني اسمحوا في كلمة حديثنا في ايام الجمع حديث وجداني حديث إن شاءالله تربوي لنفسي الله يعلم والشاهد علي وهو صاحب هذا المسجد أنني لست في مقام وعظ غيري الواعظ الى درجة من المتعظ نتحدث مع انفسنا كنا يقال حديث النفس بصوت عال والله شاهد على ما أقول نتحدث على انفسنا هناك شيء في اصطلاح الأخلاقيين هذا الاصطلاح اجعلوه في بالكم دائما وابداً ما يسمى بأصطلاح اليقظة الروحية انسان نائم مغمى عليه هذا المغمى عليه لا أمل فيه ولا خير فيه مغمى عليه اذا أفاق من غيبوبته اذا قام من نومته عندئذ ممكن أن تتحدث معه ولهذا الذي له عزيز مغمى عليه في غرفة الأنعاش ينتظرون منه أن يفتح عينه حتى يتكلم معه كلمة واحدة وهو مغمى عليه فقط الناس ينظرون اليه ويبكون نحن في عالم الدنيا البعض منا اما هو نائم أو مغمى عليه روحه مغمى عليها روحه نائمة طبعا المغمى عليه يحتاج الى عناية من رب العالمين الى عناية فائقة في غرفة الأنعاش، البعض منا ليس بمغمى عليه ينام ويقوم يستيقظ ويقوم الرواية تعبر تعبير جميل روايات اهل البيت عين الحكمة تقول الرواية المؤمن بمثابة السنبلة لا كالشجرة كالسنبلة سنبلة القمح رأيتم تأتي الريح العاصفة واذا بمزرعة القمح على وجه الارض هذه السنبلة الواقفة على بعد متر واذا هو على وجه الارض المؤمن كالسنبلة يخر تارة ويستقيم اخرى يقع ولكنه يقوم من وقعته اذا مسهم طائف من الشيطان نظر الى ما لا يجوز تكلم الى ما لا يجوز مسهم طائف من الشيطان تذكروا فاذا هم مبصرون التذكر من صفات غير المغمى عليه المغمى عليه لا يتذكر ولكن الغافل يتذكر ونتمنى أن نكون جميعا على اسوء التقادير من الغافلين لا النائمين ولا المغمى عليهم، اذاً من الممكن الانسان يسمع مواصفات عباد الرحمن يهتز من الأعماق يقول أين انا وهذه الموصفات؟ والذين يبيتون لربهم سجداً وقياما وصلنا الى هذه الآية وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هوناً بتذلل واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما والذين يبيتون لربهم سجداً وقياما يبيتون أي يدركون الليل الآية لا تقول بالضرورة أن هؤلاء طول الليل في حال قيام وركوع يدركون الليل وهؤلاء لهم وقفة مع رب العالمين في جوف الليل انا ليس حديثي هذا اليوم ايها الناس من الليلة جميعا نلتزم بصلاة الليل لليل رجاله أشراف امتي حملة القرآن واصحاب الليل الآن الانسان لا يريد أن يكون من اشراف الامة يقول يكفي أن أكون من امة النبي الامة الوسط ليس كلامي أنه نكون من هذه الليلة نقيم الليل بحدوده ولكن لنعلم اخواني هذه الحقيقة حقيقة لا تنكر أن الذي يريد مدارج الكمال لا اقول الاسلام! الاسلام بالشهادتين والأيمان هو أن تعمل الواجبات وتترك المحرمات الذي يريد التميز التفوق لابد وأن تكون له وقفة مع ربه في الليل اقول وقفة ولا اقول قيام الليل كله صلوات الله وسلامه على امامنا العسكري هذا الامام حقيقتا هذه الكلمة من الامام نعم ما قيل في قيام الليل وهو والد امامنا الحجة صلوات الله عليه مضمون الرواية السفر الى الله لا يدرك الا بأمتطاء الليل الفاظ محكمة وقوية يقول الليل بمثابة الحصان والفرس اذا أردت أن تصل لابد أن تركب هذا الفرس، الآن نحن حديثنا اليوم الانسان يخادع نفسه ولطالما قلنا المؤمن يخادع الشيطان الشيطان يخدع الآخرين والمؤمن يخادع الشيطان، قيام الليل الذين يقيمون الليل من اولياء الله عندما نسئلهم تتراوح مدة القيام بين الساعة والنصف والساعة هذا قيام المتهجدين ولكن هناك درجة اقل من هذا التهجد وهو أن نصلي نافلة الليل بلا سورة تعرفون السورة غير واجبة في المستحبات يعني احدى عشر ركعة بلا سورة تقريبا عشر دقائق قبل اذان الفجر بربع ساعة خمس دقائق للوضوء والأستعداد وعشر دقائق لقيام الليل أنت من اهل الليل والذين يبيتون لربهم سجداً وقياما ينطبق عليك بدرجة من الدرجات قد يقول قائل الربع ساعة كثير علي خمس دقائق دقيقتان أو ثلاث للوضوء وانتم تعرفون وضوء غير الوساسي ما اسهل هذا الوضوء البعض قد يجعل اناء الوضوء عنده في غرفة النوم اذا كان المكان بعيدا كما في الأزمنة السابقة اذاً خمس دقائق ثلاث ركعات الشفع والوتر وهو لب صلاة الليل النافلة ثمان ركعات الشفع والوتر، اقول بالله علي هذه الخمس دقائق ما وزنها في حياتنا اليوميه أنت تريد أن تصلي صلاة الفجر قم خمس دقائق صلي صلاة الليل وبعدها نافلة الصبح وانتظر قليلا تأكد من دخول الوقت صلي صلاة الفجر ثم نم نومة العروس كما يقال إن اردت أن تبالغ استيقظ قبل طلوع الشمس ثم نم بعد ذلك كم من الاوقات الضائعة في حياتنا اليومية جلوسا على المائدة احتسائاً للمشروب جلوساً أمام التلفاز ولكن هذه العشر دقائق بين يدي الله عزوجل لا نبالي بها اخواني المشكلة أنه احدنا لا يستلذ بالعبادة المشكلة فقدان اللذة رأيت في الأمس هناك بعض الروايات هكذا تقول اذا اراد الله عزوجل أن يعاقب عبداً عقوبات الله عزوجل لها اصناف بعض الناس رب العالمين يعاقبهم بالأمراض والأمراض العجيبة الغريبة هذه الايام نسمع الجلطة وغير ذلك حتى في الشباب حديثي السن رب العالمين له صيات منها المرض ومنها الفقر ومنه التوتر العائلي منه ضيق المزاج منه القلق الذي لا وجه له شاب يأتينا في اسبوع شهر العسل وكله هم وغم ما بك يا فلان قبل ليالي كان زفافك؟ يقول لا ادري قلبي مقبوض يكاد قلبي يخرج من صدري ما هذا القلق لا ندري جالس في قصر سيارة فارهة زوجة جميلة راتب الى آخره رب العالمين يعلم كيف يسلب منك الاستقرار والنعمة أنت تبحث عن السعادة والراحة في الوظيفة والدابة ولكن رب العالمين بحركة بسيطة بزر يطفي كل هذه السعادة دعنا هذا كله في العقوبات الدنيوية هذه عقوبات انا اعتقد بأنها بسبطة في مقابل العقوبة الاخرى الذين رب العالمين له عناية بهم له عقوبة خاصة بهم هذه العقوبة متمثلة بسلب حلاوة المناجات لأسلبنهم حلاوة مناجاتي اخواني راجعوا الاحاديث القدسية حقيقتا من أروع الاحاديث احاديث رب العالمين حديث قدسي الحديث القدسي يعني معناه من الله عزوجل ولفظه من النبي على احد التفاسير اذاً الذي يستثقل قيام الليل المشكلة مو فقط في الخمس دقائق او العشر ولا حتى في القيام هو بأمكانه أن يقوم بسهولة لا يأتيه النوم اصلا البعض يصيبه الأرق لا ينام الليل ومع ذلك لا يمكنه أن يصلي ركعتين في جوف الليل مستعد يتقلب يميناً شمالاً يفتح التلفاز ينظر الى كل ما هب ودب اما ركعتين لا يمكنه ما مشكلته؟ ليس الوقت وليس الأستيقاظ هذا الانسان يعيش حالة من النفور الباطني وانتم تعرفون اخواني الذي لا يقبل على الله عزوجل في صلاته لا يخشع في صلاته المشكلة أن هنالك يبدوا اعراض من الطرف الآخر امامنا صلوات الله عليه سقط له صبي في البئر ما قطع صلاته اعترض عليه يعني يا مولاي لماذا لا تقطع الصلاة ابنك سقط في البئر؟ عبارة الامام عجيبة في بالي الرواية عن الامام السجاد عليه السلام يقول لو ملت بوجهي عنه لمال بوجهه عني انا خوفي من هذا انا أخاف أن أصرف النظر عن ربي اقطع صلاتي ولو لسقوط الطفل يقول اخشى ربي يصرف وجهه عني اخواني اذاً والذين يبيتون لربهم سجداً وقياما الذي لا يستذوق الليل لينظر الى سلوكه النهاري هناك ترابط واضح وأكيد بين عملنا في النهار وفي الليل، الرجل يذنب الذنب فيحرم بها صلاة الليل فأذا حرم صلاة الليل ضيق عليه في الرزق سلاسل متتالية نظرت الى اجنبية بريبة بشهوة الذي يوجه وجهه الى هذه الوجوه المحرمة يتوقع أن يستجاب له الدعاء عندما يقول وجهت وجهي وسلمت امري لفاطر السماوات والارض؟ الذي يأنس بالنظر الى الجمال البشري المحرم يقول في جوف الليل اللهم أرني وجهك الكريم هيهات وهيهات اذاً تنقيح السلوك النهاري مقدمة لقيام الليل قياماً متميزاً والذين يبيتون لربهم سجداً وقياما وثم عليك بالقضاء أو تعلم أن قضاء صلاة الليل مطلوب تأتي الى المسجد بدلاً من الجلوس حلقات هنا وهناك حقيقتا انا لست في مقام العتاب الشديد المؤمن لا يعتب كثير ولكن انسان في بيت الله تحت قبة هذا المسجد وغيره من المساجد اللحظات محسوبة كل دقيقة مضاعفة واجلس مع اخي زيد وعمر نتكلم عن ارتفاع الأسهم أو سقوط الأسهم هناك وقت طويل دواوين ماشاءالله مليئة في هذا البلد حتى المسجد يتحول الى ديوان للحديث اقل ما يسلب الانسان التوجه في صلاته أنت الآن في حديث ساخب مع اخيك حول الدنيا وتريد أن تلتحق بالأمام في الركوع توفيراً للوقت أي صلاة هذه؟ ستصلي وأنت في حديث مستمر مع من كنت معه يقال في اصطلاح علماء الاخلاق الحديث النفسي اكو بعض الناس عنده ثرثرة في الباطن هو ساكت ولكن خمسون انسان يتكلم معه يعيش الثرثرة الباطنية وهو في الصلاة يثرثر ينام يثرثر وحده يثرثر هناك خواء باطني طبيعي هذه الثرثرة الباطنية من الثرثرة الخارجيه.

قبل أن انهي الحديث نسينا في الأسابيع الماضية أن نتطرق الى نقطة مهمة جداً واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما نرجع للخلف آية ويكفي هذا المقدار من الحديث في هذا اليوم واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما للمؤمن سياسة هذه السياسة اخواني لو تتبعناها وتعلمناها هذا اليوم سددنا أبواب على الشيطان المؤمن ينزع فتيل الأنفجار في حقل ألغامه أنت تعيش مع بشر مع ناس هؤلاء الناس من الممكن أن يدخلون عليك الأذى الناس على كلٍ لهم ما لهم الشياطين متمثلة فيهم انا الله يعلم عندما أجلس مع انسان لا اجلسه معه اجلس مع شيطانه أرى خلفه شيطان يحركه من بعد انا كيف اتعامل مع هذا الانسان الشيطاني؟ حاول أن تنزع فتيل الانفجار الزوجة لها حدة في الطبع حاول أن ترضيها بشيء لا تجعلها عنصر توتر في حياتك أبوان لا يفهمانك جيداً حقيقتا انتم الآن اغلب الوجوه توخي بأنها آباء حقيقتا بعض الآباء بسلوكهم بسوء تصرفهم هم اسباب لعقوق الاولاد رحم الله من أعان ولده على بره اقول الأب الأم الجدة الخالة العمة لها وضعية خاصة احاول أن أتجاوز الموجة كما يقولون المؤمن يحاول أن يعيش حياة هادئة مع رب العالمين حتى الانسان يخشى منه الشر اسكته بهدية بكلمة طيبة المهم أن أعيش ذلك الجو الذي يجعلني منسجماً مع رب العالمين.

نختمها بدعاء امامنا صلوات الله عليه يطلب من ربه أن يقطع عنه كل شيء يقطعه عنك مسك الختام بعد فترة من المجاهدة وفقت لصلاة الليل ماذا تعمل لتديم هذه النعمه؟ اخواني أستذوق لا اقول اقرأ استذوق هذه المناجات لأمامنا زين العابدين عليه السلام وانا شخصياً لا اقرأ هذه المناجات الا في ساعات الحاجة والأنسجام لا تلهج بهذه المناجات يخشى أن يفقد طعمه مع التكرار هذه وجبة لا تؤكل في كل يوم مناجات المحبين اذا في يوم من الايام وصلت الى رقة باطنية حاول أن تقرأ هذه المناجات فقرات منها وأستمتع بهذه المضامين الهي جرحي لا يبرئه الا طبك وقراري لا يقر دون دنوي منك امامنا زين العابدين عليه السلام يخاطب ربه يقول يا نعيمي وجنتي هذه المضامين لو قالها الانسان برقة قلب تفتح له أبواب السماء الهي هذه المضامين حقيقتا مضامين لو جلبت منك دمعة واحدة ستفتح لك أبواب العرش على مصراعيها الهي جرحي لا يبرئه الا طبك وقراري لا يقر دون دنوي منك يا نعيمي وجنتي يا دنياي وآخرتي ثم تقول الهي ما عصيتك أذ عصيتك وانا بك شاك ولا لنغمتك متعرض ولكن سولت لي نفسي وأعانتني شقوتي ثم تقول الهي كلما طال عمري كثرت خطاياي اما آن لي أن أستحي من ربي قل ربي آن أن استحي منك.

 

الهي نقسم عليك بحق اوليائك وبحق صاحب هذا اليوم اللهم افتح قلوبنا على ذكرك اللهم لا تجعلنا من الغافلين المبعدين اللهم ايقضنا من نومة الغافلين اللهم اجعلنا ممن نظرت اليه فقبلته أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.