Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

نعيش اجواء الصديقة فاطمة الزهراء عليها السلام الزهراء عِبرة وعَبرة صحيح نحن نتألم لما جرى عليها نفرح بمولدها نحبها ونحب بعلها وأباها وذريتها ولكن في هذا اليوم نريد أن نستن بسنة من سنن فاطمة صلوات الله وسلامه علبها وكيف كانت تعيش في هذه الدنيا في هذا اليوم نريد أن نركز على مسئلة وهي العلاقة التي ينبغي أن تكون بين النساء والرجال لئن فاطمة صلوات الله عليها ضربت أعلى المثل في هذا المجال عفة فاطمة أمر مشهور في تاريخ البشرية هي سيدة النساء وصفاتها سيدة صفات النساء، لا اريد أن ادخل في خضم سيرتها سيرتها ذكرت في هذه الليالي والايام الآن تعاملها مع ذلك الأعمى الذي كان لا يراها وكيف انها كانت تحترز منه مسئلة التابوت بعد وفاتها كيف انها فرحت بأنه سوف لن يرى حجم بدنها اجنبي رغم أن التشيع كان ليلا والمشيعون أمثال سلمان وكذلك سيرة ابنتها زينب صلوات الله عليها هذه الخفرة عندما دخلت في مجلس الطاغية العبارة البعض يقرأها متنكرة انتم تعرفون المرأة صفة التعالي على الرجال صفة مطلوبة لها لئن أحساسها بهذا الجو طبعا التكبر المحمود يعني لا تسترسل مع الرجال هذا هو المقصود بهذه العبارة أو متنكرة لئلا يشار اليها على أنها ابنة اميرالمؤمنين وكذلك الزهراء عندما دخلت المسجد في لمة من نسائها وحفدتها وكيف أنه ضربت دونها ملائة عند الحديث مع الرجال على كلٍ هذه أمور بديهية في حياتها صلوات الله عليها نحن ماذا ينبغي أن نعمل؟ حديثنا هذا اليوم للنساء والرجال لئن حقيقتا اخواني هذه الايام قلت في احاديث سابقة ما بلغ الفساد منذ أن خلق الله آدم ما بلغ الفساد أوجه كهذا العصر طبعا قد يأتي يوم من الايام نقول رحم الله الايام السابقة يأتي يوم من الايام لا ندري الى أين يصل الأمر هذا المد التكنلوجي هذه الايام جائت بكل خير وشر في ما مضى من الايام بنت غير مؤمنة لها دوافع شيطانية ولكن الى أن تصل الى الحرام الف مانع وهذا ايضا نعمة أن لا يجد الانسان بغيته من الحرام ولكن هذه الايام الشاب والشابة والفتى والفتاة بأمكانهما في غضون ساعات أن يصلا الى ما يريدا أما صوتاً أو صورة أو حقيقتاً هذه كارثة حقيقتا كارثة هذا الجو الذي يلف العالم طبعا هم بدأوا يعترفون بمفاسد هذا الوضع الحياة الزوجية اصبحت مهزوزة راجعوا احصيائيات الطلاق في هذه البلدان القريبة نسب مذهلة رأيت احد القضاة كان يشتكي من كثرة الطلاق في شهر العسل كما يقال بعد العقد الحياة الزوجية اصبحت مهزوزة لماذا؟ لئن الشاب له تجارب سابقة الفتاة لها تجارب ذهن الشاب مليء بعشرات الصور التي لا يقاس جمالها الى جمال زوجته وفي ذهن الفتاة كذلك آلاف مئات عشرات الصور اصبح الرجل جماله باهتاً اصبح جمال المرأة باهتاً طبيعي هذه الضحية الاولى الحياة الزوجية لاحظوا في الأزمنة القديمة عندما كان يأتي الرجل للبيت المرأة تستقبله على أنه هو الملك هو الأمير لأنها لا ترى رجلا غيره تعد الساعات بينما هذه الايام العلاقة فاترة لا أحترام لا تقدير فضلاً عن الأمراض البدنية دعنا عن الأمراض كالأدز وغيره الأسرة المتماسكة هي ضحية ما نحن فيه الآن العتب والكلام في هذا المجال كثير دعنا نتكلم عن جو الآيات في القرآن الكريم.

قسمت الحديث الى ثلاث أبواب باب في الكتاب باب في السنة وباب في الفتوى نعيش الأجواء الثلاث كيف ينبغي أن تكون العلاقة بين الزوجين؟ انا اليوم كنت اقرأ الرواية في ذيل قوله تعالى طبعا عليكم بسورة النور وسورة الأحزاب سورة النور فيها آية النور الله نور السماوات والارض سورة النور من المعروف كأسم السورة الأدمان والأكثار من قرائة سورة النور من اقل آثارها أن تعطيك نورا في الباطن في سورة النور وفيها آية النور مثل نوره كمشكاة الى آخره رب العالمين جعل الآيات المتعلقة بالزوجين في سورة النور في آية واحد وثلاثين من سورة النور وآية اثنين وثلاثين من سورة الأحزاب حتى تعرفون موطن الآيات يعني هذا نور الألهي الله نور السماوات والارض يهدي الله لنوره من يشاء هذا النور لا يأتي جزافا اول خطوة في جلب هذا النور أن يتحكم الانسان في شهوته وفي غضبه المهم في سورة النور هنالك آية تعرفونها جميعا قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن والله العالم كأن هذه الآية ناظرة لعصرنا هذا ظاهر الآية من دون مراجعة الرواية ماذا تقول الآيه؟ قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم الآن غض البصر معلوم ويحفظوا فروجهم يعني عن الزنا لا يزنون اذاً هنالك زنا النظر وهناك زنا الفرج كما نعلم ولكن الامام الصادق عليه السلام يقول إن كل آية في القرآن في حفظ الفروج فهي من الزنا لفروجهم حافظون في سورة المؤمنون يقول الا هذه الآية اذاً الآية ماذا تريد أن تقول؟ يقول عليه السلام فهي من النظر أي لا تجعل هذه العورة ترى من قبل الغير وهذا هو الذي وقع في هذا العصر الآن المشكلة كلها في زنا النظر والى ما لا يجوز النظر اليه، رب العالمين في اللغة أنما يسمى عورة لئن الانسان يستحي من ابدائها وانظروا اليوم المدنية الجديدة ماذا عملت في هذا المجال ما ينبغي أن يستر اصبح مادة للأعلام والفساد وغيره سبحان الله وكأن هذه الآية طبعا هذه الآية في زمان الصدر الاول أي عاقل كان يعرض نفسه للنظر كان أمراً في منتهى القبح الا المجانين والصبيان الذي يبدي هذه السوئة اما مجنون أو طفل غير مكلف وسبحان الله كأن هذه الآية ناظرة لهذه الايام والاشارات تكفي ما وصلت اليه الفضائيات وعالم الاتصال في هذا المجال فأذاً ويحفظوا فروجهم من النظر الى ذلك هذه آية في سورة النور

كذلك في سورة النور وليضربن بخمرهن على جيوبهن احب أن آخذ جولة عامة في القرآن الكريم لنعلم مذاق الشارع في هذا المجال تقول ايتها المرأة يفهم من هذه الآية الخمار الذي يغطى به الوجه يقول اجعلي هذا الخمار يغطي الجيب أي الصدر هذا الحجاب ليكن فضاضاً ساترا للرأس والصدر معا هذه الايام هناك تلاعب في الحجاب انا لا ادري المرأة الذي تريد أن تلبس الحجاب ما الهدف إن كان ارضاء لله عزوجل فلتراعي المواصفات الشرعية للحجاب البعض يريد أن يتحايل على الدين تغطي شعرها بما هو زينة تغطي بدنها بما يلفت النظر ألوان واشياء تتللئ تحت الشمس وغيره إن كان المراد هذا التستر فلماذا هذا التلاعب؟ إن كان الحجاب عن رغبة وعن ميل فلماذا هذه الحركات الشيطانية في لبس الحجاب طبعا هذا الحجاب القهري هذا الحجاب الاجتماعي هذا الحجاب يتلاشى مع اول فرصة من فرص الفرار نساء لا يبدين وجوههن خوفا من المجتمع والعرف وعندما تذهب الى بلاد الغرب تترك كل الحدود وهي في الطائرة لم تغادر البلد بعد هذا هو الحجاب الاجباري القهري هناك عرف تقاليد هذا الحجاب لا قيمة له الذي ينبع من خوف الأبوين والمجتمع الحجاب على المرأة أن تعلم أن الله عزوجل خلق هذا الجمال بالدرجة الاولى للزوج ومن يستمتع بجمال المرأة غير الزوج؟ الزينة والشعر وغير ذلك مع الأسف هذه الايام الرجال الفسقة يشتكون من زوجاتهم الفاسقات انها في البيت لا يطاق النظر اليها ثياب قديمة ثياب في أي حال ثياب مزرية لا من جمال ولكن عندما تخرج واذا بها ملكة جمال العالم الزوج هو المحروم والكل هو المستمتع هكذا وصلت الأمور وليضربن بخمرهن على جيوبهن هذا الحديث قد يصل للسافرات لا أدري يصل أو لا يصل ولكن انا قلت كلمة مع الاعتذار طبعا السافرات لعل لهن أعمال صالحة لا أدري هناك فسق في هذا المجال انا قلت كلمة هذه الكلمة اذا سمعتها السافرة انا احتمل أنها ترتدع إن كان لها قلب وعقل انا قلت السافرات أنه السافرة بلسان حالها لا بلسان مقالها وقد تقول ايضا ولكن بلسان حالها كأنه تقول يا رجال العالم تعطفوا علي بنظرتكم تصدقوا علي بنظراتكم الشهوية كأنه انا محتاج لهذه النظرات كأنها فقيرة الى شهوة الرجال هكذا لسان حالها قد تسمع هذا الكمال وتقول اعوذ بالله نحن في هذا المستوى؟ اقول كأنه امرأة عندما تخرج بزينتها وهي سافرة كأنها تقول يا ناس انظروا الي انظروا الى شكلي الى جمالي كم يصل الأمر من السوء أن تستعطف الرجال لكي ينظروا اليها بشهوة وريبة ويا لسوء رجل هذا الرجل لو يدس رأسه في التراب خير له بعض الرجال يخرجون مع ازواجهن بوضع مريب ومثير يفرح عندما ينظر الرجال الى زوجته ما تسمي هذا الرجل انتم سموه في قلوبكم ما تريدون يخرج مع زوجته بفتنتها حتى ينظر الرجال الى زوجته فيستمتع بذلك انا اعتقد أن هذا ملحق بالألبهائم هناك قصص تنقل أن الحيوانات لها غيرة عندما يتعدى ذكر على انثى الحيوان هذا الحيوان الذكر يستميت في الدفاع عن انثاه ولكن بعض الناس كما يقول القرآن بل هم أضل، لا زلنا في اجواء القرآن الكريم البعض قد يقول ما لي وللروايات طبعا الروايات نصف الدين ولكن لازلنا في جو القرآن ومن سورة النور ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن حتى صوت ضرب الرجل في ما مضى من الايام الحمدلله هذا العرف اصبح عرفا قديما مضحكا هذه الايام أن تلبس المرأة خلخال هذا اصبح عرفا قديما ولكن عوض عنه بهذه الأحذية الكذائية التي تخرج الاصوات مزعجة تجعل الانسان يتأذى من صوتها الرتيب الاسلام يقول اياك ايتها المرأة أن تقومي بحركة لا صوتك مثير صوت ما تخفين من زينتها وانتم الرجال انتم معاشر الرجال تصدقوني فيما اقول عندما تلبس المرأة مجموعة من الحلي وعندما تحرك يدها تسمعون صوت هذا الذهب وهو يخرج صوتا الا ترى ميلاً في قلبك تأثراً هذه طبيعة الرجال رب العالمين جعل التجاذب بين الزوجين من باب التناكح والتناسل وملئ الارض بالنسمة المباركة لا من أجل أن يتلاعب الانسان هذا في سورة النور واما في سورة الأحزاب يا نساء النبي لستن كأحد من النساء اذا التقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا يا ليت المسلمون يحضرون هذه الايام ليسمعون اصوات المذيعات في قنواتنا الفضائية هذه الايام فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ليس كل الناس مرضى ولكن هناك ناس مرضى على المرأة ولهذا اخواني اقول لبعض المؤمنات أو المسلمات مسلمة تقول انا ما ارتكبت حراما في حياتي قط من السافرات المتهتكات في حجابهن تقول انا امشي مشية مستقيمة ما لي وللرجال هم تأثروا بي ولكن هذا الجواب مقنع يوم القيامة عندما يؤتى بالفتاة التي تدعي انها لم ترتكب الحرام ابداً ويقال لها هؤلاء هم الضحايا عشرات الشباب في الجامعة وغيره نظروا اليها تأثروا بها هي لم تمكنهم من الحرام لأنها ابنة الوزير مثلا ولكن هذا الشاب ذهب ليفرق حرامه في مكان آخر أنت السبب يوم القيامة يؤتى بها تتفاجئ ليس فقط عشرات الضحايا هم الضحايا عشرة ولكن هم العشرة جلبوا عشرة واذا بآلاف الضحايا يقال أنت السبب لماذا بحجابك بقولك بفعلك وانا لا اعلم يوم القيامة ما هو حساب اصحاب الفساد المنظم أعلاميوا الفساد أو الفساد الأعلامي هؤلاء ماذا موقفهم يوم القيامة لا ادري يؤسس فضائية موقع الى آخره لترويج الفساد يموت في القبر وهذه الفضائية تعمل ليلا ونهارا هذا من أخزى بني آدم صدقة جارية وهذا هم له خزيه الجاري انشأ صحيفة انشأ فضائية انشأ موقع ذهب الى جهنم وبئس المصير والى عشرات السنين والوزر والنار والعذاب ينزل في قبره ما هذا العقل؟ تريد أن تتاجر هنالك السوق بوسعه لماذا تتاجر بالحرام على كل حال هذا حديث ينبغي أن يصل اليهم، وقلن قولاً معروفا يا نساء النبي وانتم تعرفون نساء النبي لو أخذنا احصائية بأعمارهن منهن ام سلمة وغير ام سلمة كبار السن منهن والخطاب لنساء النبي عموما يا نساء النبي طبعا هنا بين قوسين سريعين قد يقول قائل وما لنا ونساء النبي هذا خطاب لنساء النبي، أنت ايتها المرأة إن كان زوجك متميزا في أيمانه إن كان الزوج صاحب متولي مسجد متولي حسينية انسان معروف أنت لست كباقي النساء يقال زوجة فلان أنت ابنة فلان الحجة عليك أتم، انسان في بلاد المسلمين يحاسب كمن يعيش في بلاد الغرب؟ فتاة ضائعة في بلاد الغرب من ابوين فاسقين وهنا فتاة من ابوين مؤمنين يتلى آيات الله في بيته صباحا ومساءاً هذه حسابها كالبقية يا نساء النبي لستن كأحد من النساء اذاً هذا درس عملي طبعا ينطبق على الرجال ايها الشاب الذي تربيت في بيت أيماني ايها الشاب المنتسب الى رسول الله السادة المحترمون هؤلاء تقريبا في حكم نساء النبي ولهذا يقال فلان سيد وعمل كذا وكذا حقيقتا من موجبات مضاعفة الوزر عليهم واذا سألتموهن متاعاً لازلنا في ضيافة القرآن الكريم فأسئلوهن من وراء حجاب هنا يقول المفسرون اذا سألتموهن متاعا كناية عن الحديث اذا اردت أن تتحدث مع المرأة فاسئلوهن من وراء حجاب ذلك اطهر لقلوبكم وقلوبهن واخيرا بنات شعيب تمشي على استحياء موسى الكليم عندما اراد أن يعلم دار شعيب قال لهذه المرأة أمرها أن لا تمشي أمامه لئلا ينظر الى بدنها والى منظرها قال لها أن تمشب خلف موسى وتدله على الطريق الآن بالقول أو بغيره هذا الجو القرآني.

ننتقل الى روايات اهل البيت عليهم السلام بعض الاوقات الانسان يمشي مع زوجته بعض الناس يخاف من الزوجة ولا يخاف من الله عزوجل أمامه منظر محرم والزوجة تراقبه بعيونها الأثنين أو الأربع كما يقال هو ينظر الى جهة وهو من ناحية ينظر الى ما يريد يسمى خائنة الأعين يقول الامام الصادق عليه السلام حقيقتا ائمة اهل البيت ما تركوا شيئا يقول ألم ترى الى الرجل ينظر الى الشيء وكأنه لا ينظر اليه فذلك خائنة الأعين يتظاهر بأنه ينظر الى جهة وهذا يتفق في بعض مواقع الأنترنت انسان يخاف من الغير ينظر وكأنه مشغول بأمر آخر فأذا جاء البشر غلب الموقع الى أمر آخر يخاف من الناس ولا يخاف الرقيب الذي هو على كل شيء شهيد، انتم المؤمنون بحمدالله ملتزمون الذي يأتي الى المسجد متحكم في نظره ما جزائه؟ اسمعوا الى هذا الحديث القدسي ليبعث الاطمئنان في قلوبكم النظرة سهم من سهام ابليس من تركها من مخافتي لا من مخافة القانون ولا من مخافة الزوجة والناس يقول عن النبي في حديث قدسي أبدلته أيماناً يجد حلواته في قلبه شتان بين انسان ينظر الى منظر محرم وينتهي ويقوم وهو يضرب على رأسه البعض يقوم من التلفاز المحرم وهو يبكي ولكن بكاء دموع التماسيح كما يقال ليلة اخرى تعود حليمة لعادتها القديمة ولكن وبين انسان ينظر الى الحرام يقول اللهم أني أخافك يقول أبدلته أيمانا يجد حلواته في قلبه شتان بين حلاوة في القلب وبين متعة صور ألكترونية في التلفاز تطفئ في الجهاز واذا بالمرأة تموت مع الجهاز هذا أين وهذه الحلاوة المستقرة أين؟ هنا حديثي مع الأخوة العزاب البعض يقول نحن ماذا نعمل؟ المتزوجون لهم زوجات عندما يحتاجون الى ذلك الأمر موجود، الامام عليه السلام عن اميرالمؤمنين عليه السلام إن لم تكن له زوجة فليصلي ركعتين ويحمد الله كثيرا ويصلي على النبي وآله ركعتان بتوجه ينتهي من الركعتين يقول الهي الحمد لك عدد ما في علمك مثلا يصلي على النبي وآله الرواية ليس فيها عدد من واحد الى مئة الى الف ثم ليسئل الله من فضله ما هي النتيجه؟ اسمعوا الى وعد امامكم ايها العزاب وايتها الفتيات فإنه يبيح له برأفته ما يغنيه الآن ماذا يعمل رب العالمين؟ يعطيك زوجة صالحة ممكن يعطيك أيمانا تزهد في النساء قبل أن تتزوج مطلوب الشاب قبل أن يتزوج أن لا يكون له ميل في النساء هذه نعمة بركة أن يصبح الانسان لا ميل له رب العالمين له أساليبه في اغنائك.

رواية أخيرة وهذه رواية فيها زخم معرفي عرفاني ما شئت فعبر هذا للخواص ايضا يقول امامنا الصادق عليه السلام فأن البصر لا يغض عن محارم الله الا قبل قليل قلنا يجد حلاوة الأيمان في قلبه الكلام ما بعد الحلاوة هناك حلاوة وهناك ما هو أرقى من الحلاوة ما هو؟ الا وقد سبق الى قلبه مشاهدة العظمة والجلال تغض الطرف عن جمال بشري يزول ولكن الله عزوجل يريك جمال وجهه أين جمال الله وأين جمال الفانيات هذا الجمال الذي نراه في الطبيعة وجمال النساء رشحةٌ من رشحات صنعه من بديع صنعه مضغة مخيفة ولكن رب العالمين في بطون الامهات يصوركم في الأرحام كيف يشاء وعدناكم بحقول ثلاث الكتاب والسنة ثم الفتوى ونختم به الحديث، هذه الايام يكثر السئوال ما حكم المحادثة من خلال هذه الشبكات العنكبوتية ونعم الاسم شبكة العنكبوت تصطاد العنكبوتة صيدها في هذه الشبكة حقيقتا قل من يستفيد استفادة ايجابية قليل والا اما هكذا تسلي واما حرام انظروا الى فتوى فقيه من فقهاء اهل البيت لا يجوز لعدم الأمن من الوقوع في الحرام الفقهاء وكلاء الامام في زماننا ماذا يقول الفقيه؟ يقول ولو بالأنجرار اليه شيئا فشيئا تأتينا رسائل كثيرة منتدى اسلامي منتدى فقهي منتدى اخلاقي بذريعة التواصل في الأمور الدينية واذا بالأمر ينتهي للفاحشة هكذا الدين؟ ولو بالأنجرار اليه شيئا فشيئا يسئل الفقيه امرأة تخرج معه انقل لكم نص الفتوى تجلس المرأة بجانب اخ الزوج لتوصيلها الى مكان ما، يقول لا يجوز مع عدم الأمن من الحرام وهذه الايام مع الأسف اخت الزوجة في حكم الزوجة واخ الزوج في حكم الزوج حديث مسترسل طعام شراب سفر وقد قلنا مراراً أنه الأجنبي اجنبي كأي اجنبي في الشارع هذا اسمه اخ الزوج هذا حرمته أخف اتفاقا مع وجود الصلة الخوف اكثر لئن الأجنبي لا يمكنه الدخول الى بيتك اما أخ الزوج بأمكانه أن يدخل حتى في غياب الزوج بعض النساء تستقبل أخ الزوج في خلوة مريبة ما هذا العمل؟ الأجنبي اجنبي والأجنبية اجنبية يقول هذه أخت زوجتي ولا يجوز أن أتزوج منها لو كانت غير متزوجة الجمع بين الأختين لا يجوز هذا مجوز لئن تتحدث معها بأسترسال هذه اجنبية كباقي الأجنبيات كما قلنا انا اتفاقا احذر من الأجنبي والأجنبية من الأقارب لئن ارضية التواصل موجودة بنت العم وبنت الخال وبنت الخالة هذه مواكن الغام كما يقال ايها الشاب اياك واياك أن تنظر اليها بعين الرحمية فأن النظر بعين الرحمية مقدمة لألتعامل الشيطاني وقد سمعنا بالتجاوزات بين الأرحام بين الأخ واخته بين العم وابن اخيه يا له من كارثة وقد وصلنا ذلك بشكل قطعي لأنهم لم يراعوا هذه الحدود.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغه سلامنا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.