Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخوانی اخواتی جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
حدیثنا حول الشفاعة هذه القاعدة التی حقیقتا أملنا فی عرصات القیامة، احدنا لا یعلم هذا سیجری علیة غیر المعصومین لا یمکنة الجزم بما سیجری علیة یوم القیامة، کما یقول القرآن خافضة رافعة! کم من الذین کانوا فی دار الدنیا یضن أنهُ علی خیر أُنبئکم بالاخسرین اعمالا من هم هؤلاء؟ تقول الآیة الذین ضل سعیهم فی الحیاة الدنیا وهُم یحسبون أنهم یحسنون صنعا، ماذا نصنع بهذه الطائفة؟ من هو علی ظلال من هو علی باطل، الآن الظلال الاعتقادی فی محلة هذا أعظم الخسران، کلامنا فی انسان مثلا یری نفسة علی خیر وإذا بلیلة القبر والمُسائلة یکتشف أن لهُ الثغرات الکبار فی حیاتة، المهم من کان علی عقیدة صحیحة متولیاً للنبی وآله مُحباً لهم! یراقب نفسهُ إجمالاً ولکن إنکشف یوم القیامة أنهُ کذا سیئاتة غالبة هذا الانسان فی معرض الشفاعة.
هنا بحث عقائدی سریع کیف نجمع بین قولهِ تعالی قُل لله الشفاعة جمیعا وبین ما دل علی الشفاعة، الشفاعة لله فکیف ننسبها للنبی وآله؟ الجواب الشفاعة الاصلیة کما یقال الشفاعة بالذات لله عزوجل ولهذا الآیة تقول بعدها لهُ ملک السماوات والارض هو الذی یشفع ولکن ما المانع أن یأذن للبعض أن یشفع؟ والقرآن ملیئ بهذه المضامین، المضامین الدالة علی أن الشفاعة جائزة بأذنٍ منها؛ من ذا الذی یشفع عنده الا بإذنه، لو لم یکن هنا أذنٌ أو لو هناک شفیع لماذا رب العالمین یستثنی المأذونین؟ فی آیة اُخری ما من شفیع الا من بعد إذنة، فی آیة اخری لا یملکون الشفاعة إلا من أتخذ عند الرحمن عهدا، فی روایة عن اهل البیت مفسرة بالأئمة علیهم السلام، یومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن لهُ الرحمن ورضی لهُ قولا، ولا یملک الذین یدعون من دونهِ الشفاعة الا من شهد بالحق وکم من ملک فی السماوات لا تُغنی شفاعتهم شیئا إلا من بعد أن یأذن الله، هذه الآیات لا تکفی لتوضیح قولهِ تعالی قل لله الشفاعة جمیعا؟ کم یکون الانسان جاهلا یأخذ بآیة یحفظ شیئاً ونسی اشیاء، إذن مبدأ الشفاعة مبدأ ثابت اتفاقاً فی شرح مسلم النووی لهُ کلمة یقول مذهب اهل السنة جواز الشفاعة عقلاً العقل جائز اتفاقا الشفاعة أمر فطری حتی منکر الشفاعة عندما تتعقد لهُ معاملة فی الدوائر یُجعل لهُ شفیعاً واسطة کما یقال، طفل صغیر سنتین وثلاث لا یعقل ابوه یضربة یغضب علیة یذهب الی اُمهِ یطلب الشفاعة لتُصلح بینهُ وبین أبیة قضیة عقلیة فطریة، یقول ووجوب ها سمعاً بصریح الآیات وبخبر الصادق القضیة عقلا ممکنة وأما نقلا وقد جائت الآثار التی بلغت بمجموعها التواتر بصحة الشفاعة، الذی یُنکر الشفاعة هو المسکین لئن النبی یقول من لم یؤمن بشفاعتی فلا أنالهُ الله شفاعتی، یوم القیامة یضرب علی رأسة مُنکر الشفاعة یتوقع الشفاعة هذه اول عقوبة له الحرمان من شفاعة النبی صل الله علیه وآله وسلم.
اذاً هذا مبدأ مسلم ولکن اخوانی لیس معنی ذلک أن یتراخی ابدا انسان والدهُ وجیهٌ فی المملکة هذا الانسان لا یُقصر فی الدراسة علی أمل أن یشفع لهُ والده یقرأ یُتقن الی آخره الآن إن تفاجئ بالرسوب کما یقال استعینوا بالشفیع، اذاً لا تتکل علی شفاعة الشفیع هذا من موجبات التقصیر فی العمل، وثانیا من قال لک بأن الشفاعة دائماً الخلاص من النار؟ اجعل الشفاعة لنیل الدرجات العلیا فی الجنة إجعل ملفک نضیفاً صافیاً یوم القیامة تقول یا امیرالمومنین اجعلنی فی درجتک ودرجة أولادک، إدخر الشفاعة للمقامات العلیا، ولهذا امامنا الصادق علیه السلام یرکز علی هذا المفهوم نحن نتوسل ونستشفع بأئمتنا وأئمتنا لهم کلمة الفصل اولا المستخف بالصلاة کما تعرفون لا تنالهُ الشفاعة، الروایة نبویة وصادقیة منقولة عن النبی لا ینال شفاعتی من أستخف بصلاتة، والامام الصادق علیه السلام ساعة الوفاة ایضا قال أن شفاعتنا لا تنال مستخفاً بالصلاة، روایة اُخری ایضاً عن الصادق علیه السلام فی هذا المجال أعلموا أنهُ لیس یُغنی عنکم من الله أحد من خلقة شیئا لا ملک مُقرب ولا نبی مرسل ولا من دون ذلک، الآن ماذا نصنع؟ فمن سرهُ أن تنفعةُ شفاعة الشافعین عند الله فلیطلب الی الله أن یرضی عنه، یعنی إسعی إعمل اطلب من الله عزوجل الرضی الآن فی مقام العمل فشلت شفاعة الشافع تأتیک لإستنقاذک، طبعاً هذا الذی قُلناه فی کفة.
النبی المصطفی صل الله علیه وآله وسلم لهُ شفاعة لا تتصور یوم القیامة، نبی الرحمة رحمتة شملت کفار قریش یوم الفتح، فتح مکة فکیف بی وبأمثالی نحن الذی نحب ذریتة؟ نبکی علی مصائبهم نقیم عزائهم المهم لنا أمل بشفاعة المصطفی محمد صل الله علیه وآله، الامام الباقر یُبشرنا بهذه الشفاعة، ولو سوف یُعطیک ربک فترضی، النبی ما الذی یضریة من العطاء؟ یرضیة حور العین؟ أو القصور؟ هذا مسلم الذی یُرضیة الشفاعة والله الشفاعة والله الشفاعة الذی یریح النبی ویرضیة یوم القیامة مقام الشفاعة ذلک المقام المحمود، عسی أن یبعثک ربک مقاما محمودا ایضا مفسر بالشفاعة ولکن النبی ایضا یقول والله لا تشفعت فی من آذی ذریتی، مُنکر الشفاعة لا تنالة، مُنکر الذریة لا تنالة الشفاعة کذلک من نصب العداء لهم لو أن الملائکة المقربین والانبیاء المرسلین الروایة عن الصادق علیه السلام شفعوا فی ناصب ما شُفعوا، لو شفعوا اصلا هذا خارج عن دائرة الشفاعة بل عن دائرة الاسلام.
رواية اخیره فی مجال الشفاعة هذه الروایة تعرفنا ایضا مقام المصطفی صل الله علیه وآله، احدهم بإسم أبی أیمن البعض لم یکن مؤدباً فی قبال أئمة اهل البیت لو اُبتلیت بمستهزئ تذکر ائمة الهدی علیهم السلام هذا ابو أیمن قال للامام الباقر علیه السلام یا اباجعفر تغرون الناس وتقول شفاعة محمد شفاعة محمد یعنی أنت بکلامک هذا تغش الناس وتدعوهم بالمعصیة انظر الی عِظم الجسارة من هذا المسکین فغضب الامام حتی تربد وجهةُ تغیر لونهُ وقال ویحک یا ابا أیمن أغرک إن عف بطنک وفرجک؟ تعمل بعض الصالحات تترک بعض المحرمات أنتهی الامر، أما لو رأیت أفازع القیامة لقد احتجت الی شفاعة محمد صل الله علیه وآله یعنی اصبر فی عرصات القیامة عندما تری اهوال القیامة تعلم أنک بحاجة الی شفاعة المصطفی صل الله علیه وآله.

الله أنلنا علی شفاعتة وأمتنا علی سنتة وأوردنا حوض وصیة لا تفرغ بیننا وبینهم طرفة عینٍ ابدا ابلغ ارواح المومنین والمومنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.