Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هنالك بعض العناوین المحرمة أو المعتمدة علی الحرام شرعاً کالفاسق الانسان الفاسق الانسان العاصي معروف وضعه ولکن هناك بعض الإصطلاحات بعض التعاریف لا ینطبق علی الحرام بشکل واضح مثاله الإنسان اللئیم اللئیم قد لا یرتکب عض الموبقات مثلا وإن كان الأمر لا یخلوا ولکن عرفاً یقال هذا انسان لئیم اللئیم من هو؟ ذلك الانسان مثلا الذي لا یفي بوعده الآن هناك بحث فقهي حول خلف الوعد انسان هکذا یقول شیئا لا یفي بوعده هذه صورة من صور اللئوم انسان یؤذي جاره هذا الانسان انسان لئیم لئن هذا الجار له حق علیك الذي ینتقص حق الجار یدخل في هذا الباب، انسان یسدي اليك معروفاً ترد الاحسان بالإسائة هذا ایضا انسان لئیم اجمالاً الانسان اللئیم هو ذلك الإنسان الذي فیه قبح باطني هذا القبح الباطني یظهر من خلال تصرفاته نحن نشبه عادةً الرذائل الأخلاقیة بالبراکین في جوف الأرض! البرکان عبارة عن مادة مصهورة ولکن هذه المادة محبوسة في لب الأرض اذا وجدت لها مخرجاً علی رأس جبل ما یسمی بالبراکین هذه الحمم تخرج فتحرق الحرث والنسل بعض الناس باطنه کالبرکان الذي يغلي برکان یغلي منصهر ولکن الظرف لا یساعد یخاف من الناس یخاف من القانون یخاف من السمعة المهم لا یظهر باطنه ولهذا عندما یتقرب عن الوطن یظهر برکانه! عندما یری نفسه في أمن وأمان من القانون یظهر برکانه بعض الناس لا یظهر غضبه الا علی زوجته المسکینة لئن الزوجة لا حول لها ولا قوة الغیر یفضح الغیر یشتکي الغیر یکیل الکیل کیلین ولکن هذه المرأة أنی لها ذلك؟ اذاً الانسان اللئیم الذي فیه خصال باطنیة سیئة وإن لم تظهر، في روايات اهل البیت هناك ایضاً صفات للئیم.
من اللؤماء الذین یغتابون الأخیار مرة انسان یغتاب فاسقاً طبعا اذا کانت الغیبة في عیب متجاهر فلا إشکال! فاسق له عیب مستور ذکره ایضا غیبة محرمة ولکن انسان یغتاب الأخیار هذا انسان لئیم احد العلماء له کلمة جمیلة یقول غیبة العالم هذا أکلٌ للحم میتة مسمومة والمیتة الانسان لا یقترب منها فکیف یأکلها؟ وکیف اذا کانت مسمومة ایضا؟ اذاً غیبة الأخیار هذا من اللئوم، انسان الذي لا ینفق من ماله البخیل ایضا انسان لئیم سمعت بعض الأثریاء لو عاش مئات السنین بوضعه الفعلي من البذخ هذا ماله لا ینتهي یبقی موجوداً هذا اذا صار بخیلاً کم هو لئیم! سلمان المحمدي رغم أنه کان من أقرب الناس الی امیرالمؤمنين والی النبي سلمان منا اهل البیت کان محسوداً بین اصحابه اولا الروایات الناطقة بفضله احد العلماء جمع کتاباً حول حیاة سلمان، سلمان له من الفضائل ما یستحق أن یکتب فیه کتاباً اذاً کان ممدوحاً علی لسان النبي وامیرالمؤمنين وایضا بإعتباره أنه ما کان عربیاً اصیلاً ایضا کان البعض یتجاوز قدره وقع بینه وبین رجل خصومة فقال الرجل لسلمان من أنت وما أنت؟ الآن من أنت تعبیر یستمعل للبشر قال وما أنت؟ کأن سلمان الحقه بغیر البشر بالجمادات ما أنت، انظروا الی أدب من تربی في مدرسة امیرالمؤمنین علیه السلام؛ ذلك یتطاول علی مالك الأشتر وهو قائد العسکر یذهب في خلوة لیستغفر لذلك الرجل سلمان ماذا قال؟ قال اما اولي تقول من أنت اما اولي فنطفة قذرة واما آخري وآخرك فجیفة منتنة جعل هذا الرجل معه في ذلك فإذا کان یوم القیامة ونُصبت الموازین فمن ثقلت موازینه فهو الکریم ومن خفت موازینه فهو اللئیم یعني ایها الرجل انتظر یوم القیامة قد تکون أنت اللئیم اذاً في جواب من قال من أنت هکذا أجابه سلمان، الانسان الذي لا يستحي یتکلم کلاماً فاحشاً هذا الانسان لئیم اللئیم لا یستحي اللئیم اذا قدر أفحش.
کلمة أخيرة تعوذوا بالله عزوجل من أن تكون حاجتکم بید لئیم، الامام صلوات الله وسلامه علیه یقول بذل الوجه الی اللئام الموت الأکبر؛ مرة انسان لئیم حاجتك تقضی عنده وعند غیره تراجع الغیر، مرة انسان تُبتلی بهکذا أمر حاجتك عند انسان هذا الانسان الحاجة منحصرة به معاملة لا یمضیها الا انسان وهذا الانسان من لئما الخلق یقول الامام الموت الأكبر يعني تعوذ بالله عزوجل من هکذا انسان، لو أن الانسان مثلا حل بلئیم نزل في منزله في داره لظرف من الظروف لا تأكل من طعامه طعام هذا الانسان لا خیر فیه الامام یدلنا علی حل حیلة شرعیة کما یقال فأعتلل بالصیام قل إني صائم لا تأكل من طعام اللئیم لئن هذا لا یستحق أن یؤکل من طعامه، أعاذنا الله وایاکم من أن نكون من لئما خلقه.

اللهم اکرمنا بالسعادة واجعل عواقب امورنا خیرا ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.