- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
السلام اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
امرأة بأسم مريم هذه المرأة حقيقتا حيرت العقول القرآن الكريم يقول وأذكر في الكتاب مريم يعني يا رسول الله اذكر قصتها واذكر حالها في القرآن الكريم، مريم ما هي قصتها؟ نريد أن ندخل في العمق قليلا، نحن قرأنا سورة مريم الحامل قبل الولادة تقرأ سورة مريم ولكن أين التدبر؟ واقعا قصتها جداً معبرة ومغرية اولا صلوات الله وسلامه على هذه السيدة الجليلة التي تشرفت بولادة سيدتنا الزهراء سلام الله عليها مريم من الحاضرات في ولادة السيدة صلوات وسلامه عليها صورة عجيبة كاملة من عفاف هذه السيدة الجليلة ولكن الله عزوجل في لحظات كما أبتلاها بالحمل أبتلاها بالحل طبعا أبتلاها فرج عنها، هكذا النقل ذهبت الى مكان واذا بنخلة قديمة مقطوعة أي ثمر أي رطب واذا بهذه النخلة ايضا رب العالمين طمأنها أنت تحت الرعاية واذا بهذه النخلة في لحظات اصبحت مثمرة رب العالمين يدخل عليها الأطمئنان مرحلة بعد اخرى جبرئيل قال انا رسول ربك هدأت النخلة أثمرت حملت رطباً ايضا هدأت ولكن قال فنادها من تحتها أن لا تحزني قد جعل ربك تحتكي سريا يعني النخلة نعم الطعام ولهذا في خبر النبي المرأة الحامل أو بعد الحمل تعطى الرطب لأنها في القرآن وردت يبدوا هذه فاكهة تناسب المرأة الوالدة وهزي اليك بجذع النخلة يعني وهنا نكتة أخلاقية مهمة يقولون العلماء في كتبهم التوكل مع السعي الذي لا يسعى لو قال انا متوكل لا تأتيه الثمرة امرأة كمريم الآن ولدت انتم تعرفون المرأة التي ولدت في أضعف حالاتها الا يمكن رب العالمين يكمل الأحسان تستلقي مريم واذا بالرطب يسقط في فمها ما المانع؟ هذه المرأة مدللة من اول الايام حملها مدلل الشجرة اصبحت شجرة مثمرة أعجازا يعني لابد أن تقوم وتهز النخلة يقولون لابد من السعي يعني يا مريم وأنت نائمة لا يأتيك الرطب قومي وهزي نحن الرجال اربع خمس من الرجال يهزون النخلة فلا تسقط رطباً ولكن مريم هزة خفيفة واذا بالرطب ينزل يعني ذريعا يعني تشبهي بالمحركات بالمتحركين بالساعين والساعيات اذاً الانسان الكسول الانسان المتواكل لا المتوكل الذي لا يسعى لا علمياً لا عملياً لا للرزق ولا للعبادة ويريد المقامات هذا الانسان لا يصل الى نتيجة فناداها من تحتها هنا ايضا ألتفاتة قرآنية جميلة يقول البعض المراد وناداها من تحتها عيسى لئن عيسى على كل حال طفل يولد طبيعي أن يسقط منها هذا المولود ولكن رأيت في بعض النقل أن جبرئيل كان حاضراً ايضا الآن كيف يحضر الولادة جبرئيل ملك من الله عزوجل هذا تكليف رب العالمين كيف يكلف عباده يعني جبرئيل على هذا النقل ايضا حضر يعني في النفخ حضر وفي الولادة ايضا حضر يعني انا معك يا مريم لا تقلقي، فكلي وأشربي الآن هذا الكلام كلام من؟ يبدوا كلام عيسى أخذ يتكلم فكلي وأشربي ولعله كلام جبرئيل ايضا كلي وأشربي وقري عينا كلي من الرطب أشربي تحتك سريا جدول من الماء وقري عيناً تخافين من التهمه؟ فأما ترين من البشر احداً فقولي أني نذرت للرحمن صوما لا تعليق رأيتم السياسين عندما يريد أن يصرح بحديث يقول لا تعليق عندي يعني يا مريم اسكتي لا تجيبي على احد ونذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم أنسيا ما كانت تتقوعه مريم وقع هذا المتوقع يا مريم لقد جئت شيئا ثريا من دون سئوال من دون تحقيق هذا الحمل من أين ما قصة الحمل لقد جئت شيئا ثريا هذه طبيعة الجهال المستعجلين من دون سئوال يرمي التهمة ويسيء القول يا أخت هارون ما كان أبوك امرء سوأ ولا كانت امك بغيا يعني أنت شاذة من بين العائلة امرأة من أرحام مطهرة والأصلاب مثلا النقية واخيراً هكذا تصنعين فأشارت اليه لحن مريم تغير سابقا ليتني مت قبل هذا مضطربة والآن هدأت فأشارت اليه بحالة من الأستعلاء من الأطمئنان بحالة من الثقة بالنفس فأشارت اليه القوم زادوا أعتراضا يعني تستهزئين بنا الا يكفي أنك بغية وتضحكين علينا كيف نكلم من كان في المهد صبيا؟ كما يقال برمة بعد اخرى امرأة مرتكبة للفاحشة بنظرهم وتستهزئ بنا ايضا كل هذه التهم كل هذا الأيذاء انتهى وانقلب الى ضده قال أني عبد الله آتيني الكتاب وجعلني نبيا أنت تخيل هذا المنظر طفل في سويعات ويتكلم كلاما فصيحا بهذه المضامين ماذا يصبح حالك؟ يعني القوم ماذا صار بهم وهم يرون هذا الطفل يتكلم؟ الا يحق لهم أن يقطعوا ثوب مريم تبركا كعادتنا؟ يعني بهذه الكلمة انتقل رصيد مريم الى أعلى عليين من امرأة يقال انها بغية الى امرأة يقال انها قديسة اذاً أبحث عن العلاقة مع الله عزوجل هو الذي يبرأك هو الذي يدافع عنك بعض النساء بعض الرجال يقولون الناس لا يفهمونني لا يستوعبونني لا ضير الله يعرفك الله يدافع عنك ما لك والناس؟ الناس لا تقدرني ام تتفانى في تربية اولادها تتفاجئ ببضع الأمور تقول اولادي لا يقدرون الزوجة تقول زوجي لا يقدرني الزوج يقول زوجتي لا تدرني هذه المضامين نرميها جانباً قل اللع ثم ذرهم، يا رب أعمل ما اعمل لوجهك الكريم الأمر اليك قال أني عبدالله آتاني الكتاب وجعلنا نبيا وجعلني مباركا أينما كنت سبحان الله هذه الجملة لها علاقة بزمان الظهور عيسى عليه السلام من بين الأنبياء أولي العزم مبارك في الدنيا وفي البرزخ وفي زمان الظهور هو الآن لعله اسمعوا كلامنا الليلة في البرزخ رفعه الله في الدنيا عاش سعيدا يكلم الناس في المهد الآن رفعه الله لم يمت عيسى وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم والآن ينتظر بعد الفان وتستعة عشر سنة سنة ميلاده ينتظر الأذن لينزل الى الدنيا ليصلي خلف امام زماننا أليس هذه بركه؟ جعلني مباركاً المسلمون يحبون عيسى المسيحيون اسمهم المسيحيون نصارى يعني نحن أتباع المسيح يعني فرقتان من الديانات السماوية حتى اليهود ينظرون الى عيسى هذه النظرة المقدسة وأوصاني بالصلاة اول شيء أوصاني بالصلاة طبعا على شريعته وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا بعد حق الخالق اول ما ذكره عيسى حق المخلوق الصلاة لا تكفي الزكاة لا تكفي كن براً بأمك ما قال طبعا لوالديه لا والد له وهذه الموجودة هذه الأم براً بها يعني من صلى وزكى ولم يكن باراً مثلثه ناقص لا ضلع له لو رسم الانسان خطين قال هذا مثلث يقولون أين الضلع الثالث؟ الضلع الثالث البر بالوالدين ولا تقل والدي لا يستحقان البر امي كذا ابي كذا سريع الغضب كذا كذا رزقه ليس بحلال ما لك وهذا الأمر؟ وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا أبوان كافران برهما فكيف اذا كانا مسلمين؟ فكيف اذا كانا مؤمنين؟ فيكف اذا كانا مواليين؟ فكيف اذا كانا مطيعين بالله ورسوله؟ الأب الكافر برهه فكيف بالأب الموالي المتقي أين نحن من هذه الدرجات وأخيرا السلام عليه، نختم حديثنا بهذا السلام الجميل والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا هذه المحطات الثلاث أحداها مفرحة وأثنتان مخيفتان يوم ولدت ساعة الولادة ساعة جميلة ساعة الضحك والسرور ولكن ساعتان مخيفتان يوم أموت ويوم ابعث حيا في دار الدنيا اعمل عملاً يجعلك ايضا مستبشراً فرحا ساعة الموت والبعث فرحة الميلاد مشتركة هذه ولكن فرحة الموت فروح وريحان وجنة نعيم.
ندعوا الله عزوجل قائلين الهي بفتطمة واليها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عجل لوليك الفرج والعافية والنصر وابلغه افضل التحية والسلام واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.