Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

رب العالمین في عالم الطبيعة بقدرته وبدقة صنعه خلق حلاوة في هذا الوجود حلاوة في المأكول کالعسل وغیره حلاوة من نوع آخر هذه الایام وفي کل الایام الشاب لماذا یعصي لأنه یری حلاوة في الأنس ببعض المحرمات کالنساء وغیره اذاً بني آدم له القدرة أن یتلذذ الآن بالمأکول والمنکوح والمشروب وغیره ولکن اهل الکمال الآن نسمیهم الکملین الورعین البعض یصل الی درجة یتذوق حلاوة من جنس آخر حلاوة الأکل والشرب والنساء حتی البهیمة تعیشها ولا نستبعد أن بعض البهائم تستمتع استمتاعاً غریزیاً أكثر من بني آدم لأنه لا یحده شيء في الغابة الذکر من الحیوان یفعل ما یرید اذاً الاستمتاع البهیمي هذا أمر دون شأن بني آدم الانسان خُلق لحلاوة أخری هذه الحلاوة متمثلة في روایات اهل البیت بحلاوة الایمان احدنا الآن کمثال اذکر لکم هذا المثال کلکم تعیشونه بحمدلله في کل عام لیلة القدر في کل سنة تعیش لذة معنویة في موسم الحج ایضا کذلك في یوم عرفة لو خُیر احدکم في موسم الحج اعني من هذا البعض الانسان الکامل أو في طریق الکمال لو خُیر بین الحج وبین سفرة سیاحیة الی جبل مرتفع ایهما تقدم؟ الجواب واضح؛ لو أن أحدکم لیلة القدر دُعي الی مأدبة دسمة الی طعام شهي تقول ما لي والطعام هذه اللیله؟ هذه لیلة القدر، اذاً عامة الناس یعیشون اجمالاً هذه الحلاوة الکلام في التعمیق والمواصلة أن تکون هذه القضیة عمیقة ومتصلة وبتعبیر هندسي اُفقیاً وعمودیاً یعني بعمق وکذلك في إتجاه افقي مستمر، ما یوجب أن یتذوق الانسان حلاوة الأیمان اجمالاً انا قرأت روایات عدیدة سأتلوا لکم بعض منها اجمالاً أن ینزع الانسان من قلبه حب الشهوات الانسان الذي یبحث عن شهوة المادة ما جعل الله لرجل من قلبین في جوفه مادمت تبحث عن حلاوة المادة لا تتوقع حلاوة المعنی! الکلام لا تبحث بحثاً حثیثاً عن حلاوة المادة الآن تأتيك الحلاوة لا بأس به تتزوج علی سنة الله ورسوله تأتيك الحلاوة تدعی الی مائدة تأتيك الحلاوة أنت لا تبحث عن هذه الامور إبحث عن حلاوة الإیمان من کان أکثر همه نیل الشهوات النبي دقیق في التعبیر من کان اکثر همه نیل الشهوات ولهذا المؤمن له شهوته ایضا ولکن لیس هذا أکثر همه! من کان هکذا نُزع من قلبه حلاوة الایمان حرام علی قلوبکم روایة اخری عن امامنا الصادق علیه السلام أن تعرف حلاوة الایمان حتی تزهد في الدنیا؛ اخواني کلمة الزهد في الدنیا متکررة کثیراً في القرآن والسنة وکتب الاخلاق الزهد لا یعني الترك ابداً قرأت في کتب التفسیر أن سلیمان علی سعة ملكه کان یجالس المساکین کأنه یری أن السنخ الذي یرتاح الیه هي طائفة المساکین ولعله یقول مسکین جالس مسکیناً اذاً الزهد هي حالة من محالات التعالي انا ذکرت هذا المثال ومثال جید دقیق جداً الطفلة في سن الخامسة والسادسة عشقها في أي شيء؟ غرامها في دمیة عندما تأتي لها بدمیة تعفز فرحاً ولکن بعد عشرین سنة تتخرج من الجامعة تری هذه الدمیة في زاویة المخزن ماذا تعمل؟ تزهد فیها یعني تری أن شأنها فوق هذا الشأن لا تمیل الیها هي لها دمیة ایضا وهي في الجامعة لها ولکن قلبها لا یمیل قد تکون لها عشرات الدمی ولکن لو جاء فقیر علی باب البیت تعطیه کل هذه الدمی وتقول خلصني منها ما لي وهذا؟ البعض في الدنیا هکذا له ما له ولکن قلبه متعالي هذا معنی الزهد في الدنیا.
کلمة أخيرة في روایات اهل البیت یذکرون الموجبات والموانع موجب التلذذ الزهد في الدنیا هنالك بعض الموانع في عدم تذوق الطعم الایمان اتفاقا نحن مبتلون أي نحن طائفة المؤمنین عموماً بعض الناس متعود علی الکذب في المزاح یمزح مزاحاً لا تعلم هو صادق أم کاذب! مرة المزاح واضح ومرة لا یدری هذا جدٌ أو هزل هذا لا یجد طعم الایمان امیرالمؤمنین یقول حتی یترك الکذب هزله وجده ولهذا بعض المؤمنین عندما یمزح یبین أن هذه مزحة هکذا بعض الأتقیاء یقول أفترض کذا افترض یعني انا لست في مقام الاخبار، من موجبات عدم تذوق الایمان أن یکون الانسان ساخطاً علی قضاء الله وقدره هذا کیف یتذوق الایمان؟ لا یجد عبد طعم الایمان حتی یعلم أنما أصابه لم یکن لیخطئه! في کتاب قبل أن نقرأها لكي لا تأسوا علی ما فاتکم ولا تفرحوا بما آتاکم الذي لا یعتقد بهذا المعنی لا یجد حلاوة الایمان، فدتك نفوسنا یا رسول الله قال کلمة جامعة جد ائمة الهدی جدهم جسماً وروحاً کلمة رسول الله کلمة الفصل نحن الذین حقیقتاً أستوعبنا سنة رسول الله النبي طبعا في روایة فیها فقرات أذکر لهم فقرة واحدة یقول ثلاث من کن فیه ذاق طعم الایمان أذکر لکم اللیلة واحدة من باب الترکیز علی هذه الفقرة ختامه مسك؛ من کان لا شيء أحب الیه من الله ورسوله اذا نظر الی قلبه والی الوجود لا یری في قلبه شیئاً أحب الیه من الله ورسوله هذا الذي في قلبه هذا الحب یجعله في اللیل لا ینام تتجافی جنوبهم عن المضاجع هذه الأبدان تجفوا الفراش یری الفراش عدواً له کیف ینام في هذه الساعه؟ کذب من زعم أنه يحبني فإذا جن علیه اللیل نام عني هکذا مضمون الروایه.

إلهي بحق اولیائك بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لوليك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار انصاره واعوانه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.