- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
اذا راجعنا القرآن الکریم هنالك آیات عدیدة حول التوکل توکلوا علی الله وعلی الله فتوکلوا رب العالمین یحب المتوکلین ما هي حقیقة التوکل؟ اذا اردنا أن نعلم ما هو التوکل لابد أن نتناول ثلاثة مفردات لأنها مترابطه؛ هناك تواکل انسان کما یقال اتکالي یترك عالم الاسباب هذا انسان متواکل مثاله الطالب الذي لا یحظر للامتحان ساعة الامتحان یتوسل بولادته بعض الاولاد لا یعرفون امهاتهم الا ایام الامتحان والشده، علی کلٍ هذا انسان متواکل أي تارك لعالم الاسباب.
هناك انسان في المقابل عکس هذا یأخذ عالم الاسباب ولکن بثقة زائدة الآن ماذا نعبر عنه انتم اصطلاح؛ ثقة بالنفس اعتماد زائد اتکال علی عالم الاسباب هذا قبل أن یدخل قاعة الامتحان یجعل لنفسه درجة یقول انا ناجح قطعا ودرجتي کذا وکذا لا یعقل غید هذا، اتفاقا هکذا اشخاص بعض الاوقات تخاب آمالهم فیصابون بإحباط شدید، اذاً هناك انسان تارك لعالم الاسباب انسان متشبث بعالم الاسباب هنا الوسط التوکل! التوکل الأخذ بعالم الاسباب مع الارتباط بمسبب الاسباب اذا أردنا أن نمثل لکم التوکل بمثال هذا المثال تقریبا من أحسن الامثله؛ تصور انسان متدلي في بئر وهو معتصم بحبل استمسك بالعروة الوثقی بئر عمیقة الآن فیها حیات وعقارب اضافة وهذا الحبل بید انسان فوق البئر هذا الانسان سلامته متوقفة علی أمرین علی التمسك بالحبل وعلی مسك ذلك الانسان بالحبل لو ذلك الذي الفوق ترك الحبل وقع في أسف البئر لو هو ترك الحبل ایضا وقع في اسفل البئر اذاً سلامته بإي شيء؟ بأن یأخذ الحبل وعینه علی الذي بیده الحبل؛ تارة یمسك الحبل وتارة یقول یا فلان ایاك وأن تترکني والا سقطت في الهاویه! هذا معنی التوکل الانسان یأخذ بعالم الاسباب ولکن عینه علی عزوجل رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم اکبر المتوکلین لا کلام في توکل رسول الله ولکن هو الذي حفر الخندق في معرکة الخندق في یوم بدر قسم الجیش التقسیم المتعارف وجهز اصحابه ثم دعی ربه بعد أن هیئ الاسباب دعا ربه مضمون دعاء النبي یارب إن تهلك هذه العصابة لن تُعبد في الأرض الامر الیك انا من جهتي ذهبت لقتال الکفار وأنت یارب الامر الیك هذا معنی التوکل اجمالاً.
الآن ننتقل الی النصوص المبارکة ما هو التوکل؟ التوکل الانسان نرجع للمثال؛ الآن الذي مسك الحبل بقوة بیدیه والذي علی الحبل ابوه أو ابنه علاقته علاقة وطیدة هذا الانسان لا یخاف من السقوط یقول الحبل انا متمسك به والحبل محکم والذي علی البئر هو والدي امي ابني اذاً لا سقوط ابداً، الامام الرضا علیه السلام یفسر التوکل أن لا تخاف احداً الا الله هذه في عباره، في عبارة أخرى أن لا تخاف مع الله شیئاً فرق بین الاحد والشيء الاحد یعني البشر ولکن الشيء یعني حتی الجماد؛ لا یخاف مع الله شيئا الاسباب بیده والذي بیده جنود السماوات والارض، سئل النبي من جبرائیل ما التوکل علی الله عزوجل؟ جمیل جبرائیل خدم من خدمة الأنبیاء سفیر بین یدي الأنبياء ورب العالمین ومع ذلك النبي سئل جبرائیل اذاً لا مانع الاعلم یسئل الأقل علماً فقال العلم بأن المخلوق لا یضر ولا ینفع الآن سئل النبي من جبرائيل أو سُئل النبي من جبرائیل اذاً العبارة هم أحتمل له وجهان المهم العبارة سواء من جبرئیل وهو ینطق من الوحي أو من النبي إن هو الا وحي یوحی العلم بأن المخلوق لا یضر ولا ینفع ولا یعطي ولا یمنع واستعمال الیأس من الخلق، کیف المخلوق لا یضر ولا ینفع؟ الطبیب ینفعني کیف لا ینفعني؟ هذا المحسن الوجیه یعطیني مالاً کیف لا یعطیني؟ الجواب ما قاله ابراهیم الخلیل الذي خلقني وهو یهدین الی أن یقول واذا مرضت فهو یشفین هو الشافي عبر الطبیب هو الشافي عبر الدواء، مثال احدکم یذهب الی جهاز السحب الآلي هذه الایام کثیرة عندما یکبس الزر الجهاز یعطیه مالاً هل یشکر الجهاز؟ یقول لولاك لمت الیوم جوعاً؟ المعطي هو البنك مثلا عبر الجهاز والافضل أن نقول المعطي هو نفسه هو صاحب الحساب هو اودع وهو سحب هذا الجهاز آلة في الوسط هذا الجهاز ینفذ الاوامر اطباء العالم لیکتبوا ألف وصفة اذا رب العالمین لم یجعل خاصية التسکین في الأسپرین مثلا یتحول الی جص لا قیمة له الطبیب کتب وأنت بلعت الدواء ما الذي جعل فیه الخاصیة ولهذا بعض الاطباء المؤمنین یکتبون علی بوابة عیادتهم لو کل طبیب یکتب هذه العبارة شيء جمیل الدواء عندنا والشفاء عند الله، الدواء والوصفة عندنا والشفاء عند الله عزوجل.
حدیث أخير موضوع التوکل موضوع مهم رب العالمین بعض الاوقات اذا لم یتوکل علیه المتوکل لا یسعفه لا یعینه لا ینصره هذه معاملة وبعض الاوقات هناك معاملة عقوبتیه؛ أنت الآن تذهب الی فلان تؤمله لا أنه لا یعطیك بل یؤذیك ذهبت الیه ولهذا مثل دارج شعبي یقول أردته عوناً فصار فرعوناً ذهب لیعینه واذا به صار سبباً لأذی اکثر لا تتکل الی غیر الله فیکلك الله الیه، بعض الاطباء الحاذقین اثناء العملیة یخطأ خطأ فاذحاً یقتل المسکین ذهب الی الطبیب وعینه علی جراحته رب العالمین جعل الموت علی ید هذا الطبیب یتفق هکذا الآن بعد ذلك یعتذر أو یحاکم المهم رب العالمین یجري عکس الشفاء عندما تتکل علی غیره.
إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثرة وسلاما وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.