- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
مصطلح حُسن الخلق من المصطلحات الرائجة فلان حسنُ الخُلق فلان سيء الخُلق وهکذا أحدنا یتمنی أن یکون من الذین حسُنت أخلاقهم ولکن یبدوا هنالك خلط في المفاهیم، حُسن الخُلق في مقابل حُسن الخَلق رب العالمین خلقنا في أحسن تقویم یعني هذا الشکل الظاهري کبار الفاسقین والفاسقات علی وجه الأرض أحسن الناس خَلقاً بمعنی الجمال الظاهري، إذاً هنالك کمال وجمال وحُسن في الظاهر في المقابل في الباطن لو أن انساناً أو إنسانةً تملك عیناً جمیلة ولکن أنفها وفمها وشعرها کلهُ فیه خلل هذا لا یُعد جمالاً الجمال متکامل، في عالم الخَلق الجمیل من کانت أعضائه کلها جمیلة في عالم الباطن الأمر کذلك الجمیل الباطني حسن الخُلق لا حسن الخَلق من کانت کل صفاتهِ جمیلة! کریم عفوٌ رحیم رئووف سخيٌ عفیف إلی آخره من صفات الباطن هذا التقامل بین الخَلق والخُلق أکده النبي صل الله علیه وآله یبدوا أن أحدهم کان حسن الخَلق خِلقتهُ تامة قال لي رسول الله یقول الراوي إنك إمرءٌ قد أحسن الله خلقك الآن إما بالمعنی العام أو بالمعنی الأخص قد یکون إنساناً جمیلا ایضا حتی القبیح أحسن الله خلقهُ بمعنی وظائف الأعضاء ولکن الإنسان السلیم الجمیل من کل الجهات أحسن الله خَلقه فأحسِن خُلقك إذاً أحسن باطنك! ولهذا عندما تنظر للمرآت کل یوم کذا مرة تعود هذا الدعاء اللهم حسِن خُلقي کما حسنت خَلقي هذا الدعاء إن إلتزمت به أمام المرآت في الیوم کم مرة تطلب من الله عزوجل أن یُعطیك خُلقاً باطنیاً؟
الآن ما هو حُسن الخُلق؟ قلنا الصفات الباطنیة الجمیلة وعلی رأس الصفات الباطنیة الجمیلة ما هو متعارف عند الناس في تفسیر حُسن الخُلق ألا وهي البشاشة وأن یظهر الإنسان بمظهر یُدخل السرور علی قلب إخوانه، في روایة عن الامام الصادق علیه السلام یُفسر حُسن الخُلق تُلین جانبك انسان هکذا في العُرف یقال هذا انسان خفیف الدم إن سافرت معه تستأنس إن جاورتهُ ترتاح له تشتاق إلی رؤیتة یا فلان أین أنت؟ جانبه مُعاشرتة جمیلة وتُطیب کلامك، أحد المؤمنین طبعا من العلماء زوجتة قالت عاشرت زوجي أربعین سنة لم أری منه غضباً أو کلاماً نابیاً هذه شهادة یُعتز بها تُطیب کلامك وتلقی أخاك ببشرٍ حسن، من صفات المؤمن أن حُزنه في قلبه وبشرهُ في وجهُ یبتسم وفي قلبهِ ألمرارة بعض الرجال عنده مشکلة في العمل مع الزمیل مع الجار یُفرق غضبه وحُزنه علی زوجتة وأولاده ما ذنبهم؟ إذاً أمام الناس کُن بشاشاً یابن عباس کُن بشاشاً ولا تکن عباسا العبوس في المعرکة مطلوب ابوالفضل العباس هکذا کان الکلام في المعاشرة الإجتماعیة ولهذا امیرالمؤمنین صلوات الله علیه عندما أراد أن ینتقده أحدهم قال إن فیه دُعابة امیرالمؤمنین علی شجاعتة کان حبیباً إلی القلوب کان یُلاطف، مزاح النبي ایضاً معروف في هذا المجال إذاً تلقی أخاك ببشرٍ حسن.
امیرالمؤمنین یوسع الدائرة قلنا حُسن الخُلق من معانیه البشاشة ولکن انظر إلی امیرالمؤمنین کیف یوسع، إجتناب المحارم انسان بشوش دائم إلنکتة انسان دائما هکذا یُحبه الجمیع ولکن نظره یزیغ هذا لیس حَسن الخُلق في باطنه إنحراف ولهذا یمیل إلی الحرام! إجتناب المحارم وطلب الحلال والتوسع علی العیال.
من المصادیق الواضحة لحُسن الخُلق أن لا تغضب النبي الأکرم یبدوا کان یری أن بعض الناس مشکلتة في الغضب فکان یُرکز علیه جاء رجل إلی النبي فقال یا رسول الله ما الدین؟ قال حُسن الخُلق، أتاه عن یمینه قال ما الدین؟ قال حُسن الخُلق أتاه من شماله قال ما الدین؟ قال حُسن الخُلق أتاه من ورائه قال ما الدین؟ قال حُسن الخُلق ثم قال له أما تفقه ما تفهم؟ من الجهات الأربع أُجیبك الدین هک أن لا تغضب! إذاً حُسن الخُلق من مصادیقه الواضحة أن لا تغضب.
کلمة أخیرة بعض الناس هکذا لیست له عبادات ثقیلة بعض الناس یصوم في رجب وشعبان البعض یصوم طوال السنة البعض الاثنین والخمیس وله النوافل ولکنه سيء الخُلق ما قیمتة؟ الروایة هکذا تقول بأنه الإنسان إن الرجل یُدرك بحُسن خُلقه درجة الصائم القائم، لا الصائم في شهر رمضان الصائم في طوال السنة ما عدا العیدین طبعا، القائم الذي یقوم لیله تعبیر جمیل عند النبي الأکرم وإنه لیُکتب جباراً من؟ فرعون وقارون؟ لا ولا یملك إلا أهله، هو والزوجة في المنزل ولکنه جبار علی زوجتة هذا لیس بحسن الخُلق، في زمان النبي کانت امرأة تکنس الطریق والغبار متصاعد قالوا لها أمکثي رسول الله سیمر ما إعتنت النبي قال انها جبارة امرأة لعلها لا تملك شیئا ولکنها جبارة وسلیمان یملك المشرق والمغرب والطیر والإنس والجن ولکن کم کان قلبه رقیقاً عابداً لله عزوجل.
اللهم اجعلنا من عبادك الصالحین.
اللهم عجل لولیك الفرج أبلغه عنا في هذه الساعة تحیةً کثیرة وسلاما أبلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.