Search
Close this search box.
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
من منا لا یحب أن یکون ممن یحبه الله عزوجل؟ الانسان اذا صار محبوباً لله عزوجل رب العالمین یسخر له ما في السماوات وما في الارض، النبي الاکرم صلی الله علیه وآله وسلم سخر له البراق عرج به الی سمائه هذا منتهی الاکرام ورب العالمین یُکرم کل انسان بما في قلبه من حب الله عزوجل! الآن هذا الفرض فرض لا یتحقق، لو وجد حب النبي صلی الله علیه وآله في قلب أي مؤمن لعامله الله عزوجل معاملة نبیه.
الآن من أين نعلم بأن الله عزوجل یحبنا؟ مع الاسف الزوجة همها حب زوجها لها تخشی إن أحب زوجها غیرها مثلا یتزوج علیها هذا هو الهاجس الاکبر، الرجل في العمل همه أن صاحب العمل رئیس القسم یحبه یعطیه المزایا آخر ما نفکر فیه في حب الله عزوجل وحب اولیائه، الآن هل من مقیاس کیف نعلم؟ طبعا اذا مات إبن آدم قامت قیامته مجرد أن یموت یعلم وزنه عند الله عزوجل ولکن بعد فوات الأوان، الطالب بعد أن ينتهي الامتحان یقال له خذ کتابك اقرأ ما شئت انتهی الأمر تعرف الجواب ولکن ورقة الامتحان سُحبت منك کلنا بعد الموت علماء کلنا عرفاء وبالفعل عرفاء لئن الآیة تقول فکشفنا عنك غطائك العارفون في الدنیا همهم کشف الغطاء والمیت الفاسق والفاجر والمؤمن اذا مات فکشفنا عنك غطائك فبصرك الیوم حدید؛ الحدید لا من الحدید المعدن! الحدید من الحدة یعني کلکم اصحاب عیون برزخیه، دعوة علمائنا أن تکون لنا عیون برزخية في الدنیا والا في البرزخ کما یقال تحصیل حاصل، المهم من أين نعلم بأن الله عزوجل یحبنا؟ المعادلة جداً بسیطة طبعا بسیطة وعمیقه، القرآن الکریم یقول في کتابه قل إن کنتم تحبون الله فاتبعوني یحببکم الله إن کنتم تحبون الله فأتبعونِ، لاحظوا تحبون الله الفاعل من؟ العبد الله هنا في مقام الاعراب اعرابه مفعول به، یحببکم الله فاعله ماذا؟ فاعله رب العالمین بین تحبون الله ویحببکم الله کلمة وهي فأتبعوني! اذاً الذي یتبع الله عزوجل في کل شئون حیاته بمقدار ما یتبع یحبه الله تعمل الواجبات تترك المحرمات لك نسبة من الحب الالهي تترك المکروهات تفعل الواجبات النسبة تزید هذا مجمل، واما في السنه؛ لاحظوا نحن نقول کما قال النبي إني تارك فيكم الثقلین کتاب الله وعترتي! القرآن یقول اتبعوني الآن کیف نتبعه؟ السنة المطهره! النبي صلی الله علیه وآله وسلم علی رأس السنة هو جد العترة یقول وجبت محبة الله علی من اُغضب فحلمُ، الآیة تقول فأتبعوني الآن کما یقال في عرف الاخبار هذا هو الموجز الآن الانباء بالتفصیل.
اولا وجبت محبة الله علی من اُغصب فحلُم؛ انسان اغضبك وخاصة اذا کان في مستوی نازل الآن خادمة في المنزل اغضبتك لماذا لا تأخذ هذه الدرجة الکبری؟ تحلم ما لك والغصب؟ امامنا زین العابدین علیه السلام عوتب لماذا لا تؤدب الخدم؟ انتم تعرفون من کان في بیت الامام؛ الامام کان في منتهی الرفق! امامنا الرضا علیه السلام کان یأکل مع الخدم؛ الامام قال نحن قوم لا نُصلح غیرنا بفساد انفسنا، انا اصلح الخادم اجعله مؤدب وانا اسقط من الله عزوجل هذه معاملة غیر منطقیة کل یوم اصب غضبي علی الخادم اقول حتی یتربی یعلم المهنة علی أي حساب؟ علی حساب دينك؟ في کل یوم وأنت تغضب تتکلم کلاماً فاحشاً حتی تربي الخادم فاذا تربی جیداً ذهب الی مخدوم آخر انتهی الامر؛ المهم هذا اولا اذا غضبت تحلم.
من موجبات محبة الله عزوجل أن تبغض اعداء الله بعض الناس لا یعیش حالة البرائة من اعداء الله عزوجل علی المؤمن أن یکون مترءاً ممن هو في عداد اعداء الله ورسوله، اعلم رحمك الله الامام الباقر علیه السلام أنه لا تنال محبة الله الا ببغض کثیر من الناس کما تحب اولیاء الله علیك ببغض اعدائه؛ یقول امامنا الصادق علیه السلام حتی بغض اهل المعاصي مرة انسان هو عدو لله عزوجل هذا واضح ینبقي أن تعادیه ولکن انسان هو مؤمن مسلم ولکن اهل معصیة علیك أن تبغضه في معصیته الامام الصادق علیه السلام یقول طلبت حب الله عزوجل فوجدته في بغض اهل المعاصي، یتفق بعض المؤمنین اتفاقا انسان یقول کلام فاحش یقوم بمعصیة وهو یضحك ما هذا الضحك؟ اُمرنا أن نلقی اهل المعاصي بوجوه مکفهرة لا تضحك امام اهل المعصیة في الطائرة انا رأيت حتی في موسم الحج والعمرة امرأة سافرة تقدم لك قطعة من الحلوی أو ما شابه فیضحك في وجهها هذه امرأة سافرة، بسفورها وضعت آیة الحجاب تحت قدمیها أنت لماذا تضحك معها تمزح؟ زمیلة عمل ما شئت فعبر مادام هي عاصیة کما یقال لا تنظر الیها إن امکنك أن تنهی وجب لك النهي یأست منها لا تُقبل علیها وابدأ استیائك منها.
روایة أخيرة قلنا کیف ائمة اهل البیت یشققون القرآن الکریم القرآن قال اتبعوني هذه من مصادیق الاتباع هذه الروایة حقیقتاً تحتاج الی شرح طویل ولکن نقرأها مع تعلیقة موجزة هذه الروایة حقیقتا روایة اُعبر عنها مفتاح الکمال؛ من أراد أن یتکامل یقول اذا تخلی المؤمن الدنیا الروایة عن الامام الصادق علیه السلام وفي الکافي اذا تخلی المؤمن من الدنیا تخلی لا ترك الدنیا الأنبیاء أکثر الناس التصاقا بالدنیا؛ یعني ماذا التصاق؟ جهاد غزوات هدایة الناس؟ النبي من مکة الی المدینة کم کان یتعامل مع الناس وهو في قمة الزاهدین سلیمان کذلك، اذا تخلی المؤمن من الدنیا أي بقلبه سمی یعني صار راقیاً اخذ یطیر في اجواء راقیة قلوبهم معلقة بالملأ الأعلی کلامنا في الحب الالهي ووجد حلاوة حب الله؛ کثیرون یعبدون الله عزوجل وهم یعبدون مجهولاً اما المؤمن یعبد معلوماً ومحبوباً لا معلوماً! معلوماً ومحبوباً هذا عندما یصلي کأنه یناجي احداً شکله متغیر شکله یوحي بالحزن الشدید یقولون عنه أن هذا انسان معقد انسان فیه مرض وکان عند اهل الدنیا کأنه قد خولط کأن هذا انسان شبه مجنون هم المجانین هذا رئیس العقلاء، الامام الصادق علیه السلام یقول وانما نعم خولط دخله شيء لا دخله جني ولا جنون وانما خالط القوم حلاوة حب الله فلم یشتغلوا بغیره ولهذا تری کبار المؤمنین عندهم حالة من الشرود لا شرود الغافلین عنده سرحان لئن هو جالس مع اهله في عمله وفکره مع الملأ الأعلی ففیه ولهذا البعض یظن هذا سرحان انسان معقد سرحان انسان عاشق والعشاق عادة یسرحون کما هو معلوم وانما خالط القوم حلاوة حب الله فلم یشتغلوا بغیره.
روایة أخيرة الدین هو الحب والحب هو الدین عن امامنا الباقر علیه السلام الدین هو الحب والحب هو الدین اعاننا الله تعالی علی انفسنا.

اللهم ارزقنا حبك وحب کل من یحبك وحب کل عمل یوصلنا الی قربك یا خفي الألطاف نجنا برحمتك مما نحذر ونخاف والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.