- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
حديثنا في هذا اليوم المبارك طبعا نحن دائما نعبر بالجوله، أين نحن والتفسير، التفسير يعني كشف القناع كاشف القناع لابد أن يكون اهلاً ونحن لسنا بأهل ولكن نحوم مرة انسان يدخل البستان يقول هذه الوردة وصفها كذا اصلها كذا جذورها كذا يعلم هذه النبتة بكل تفاصليها هذا عالم الورود ولكن الانسان المتفرج أمثالنا يمشي في البستان يشم هنا ويقطف هنا يستمتع بهذه الوردة يسمى فلان تجول في البستان، القرآن الكريم مجموعة من البساتين لمجموع السور هذه السور واحات وبساتين أنما يعرف القرآن من خوطب به، طبعا مقدار من القرآن يفهم بحسب الظاهر ولكن فيه محكمات وأخر متشابهات القرآن علمه عند النبي ومن بعد ذلك عند آله اعني آل محمد صلى الله عليهم اجمعين ومن هنا قيل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب، علم الكتاب هذا في صدر وصيه وفي صدر من فتح له الف باب من العلم، المهم عندما نحوم حول الآيات نسميها جولة وهي من افضل الجولات طالما ذهبت للبساتين للحدائق الغنائة للمناطق الجميلة انتهت السياحة احدكم قبل عشرين سنة ذهب الى بعض المصائف الجميلة حتى الآن لا يكاد يتذكرها حتى الصورة الذهنية أنمحت اذا بقي شيء بعض الصور الورقية مثلا هذه غاية الاستفاده، ولكن جولة في آيات الله في سور القرآن يبقى أثرها الى أبد الأبدين فرق بين تلاوة لسورة تعلم معناها وبين سورة تتلفظ بها درجات القرب في السور المفهومة اعلى بكثير من السور المتلفظة بها فرق بين انسان من اهل الصين يقرأ الحمد وبين انسان قرأ كل التفاسير حول الحمد حول تفسير القدر نحن نلهج بهذه السور الثلاث التوحيد والقدر والفاتحة عليك بأتقان هذه السور من جهة المعنى اعتقد لو سخرت نفسك يوماً واحداً بأمكانك أن تقرأ كل ما قيل في هذه السور الثلاث اذاً المؤمن على الأقل السور المهمة التي يقرأها يومياً وخاصة ام الكتاب يحاول أن يلم بشيء من أسرارها، هذه السورة من الجزء الثلاثين هذا الجزء جزء نحن ننأس بهذا الجزء من صغر السن في المكاتيب قديماً في المدارس حديثاً في دور تحفيظ القرآن الكريم الأطفال يلهجون بهذا الجزء من النبأ الى سورة الناس هناك أنس ذهني أنس قديم بعض الاطفال الآن نجدهم في الثالثة في الرابعة وهو يلهج ببعض السور من هذا الجزء المبارك، اقول في الدرجة الثانية ما دمت مأنوساً كنت منذ صغر سنك بهذا الجزء في الدرجة الثانية خذ جولة تفسيرية في هذا الجزء المبارك، سورة الشمس بستان من بساتين هذا الجزء نحاول في هذا اليوم المبارك أن نأخذ جوله.
هذه السورة لها خصوصية سورة الكوثر تغرفون خصوصيتها هذه السورة من أقصر سور القرآن الكريم، هذه السورة ايضا لها خصوصية، خصوصيتها أنها اكثر السور قسماً رب العالمين قرابة أو بالتحديد احد عشر قسماً في هذه السورة على مقسم واحد، والشمس وضحاها والقمر اذا تلاها والنهار اذا جلاها والليل اذا يغشاها والسماء وما بناها والارض وما طحاها ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها بعد هذه الأقسام المتكررة هناك آية واحدة قد افلح من زكاها أو قل آيتان وقد خاب من دساها، حقيقتا لو أن احدهم جاء في المحكمة وأقسم بالله احد عشرة مرة الكل ينتبه ماذا يريد أن يقول؟ وخاصة اذا كان المقسم شخصاً عظيماً مرجعاً من مراجع التقليد يقول والله والله والله احد عشر مرة ثم يسكت الكل يفتح أذنه ماذا يريد أن يقول، رب العالمين في هذه السورة قرابة ثلاثة أسطر وهو يقسم والشمس والقمر والنهار والليل والسماء والارض طبعا هناك تفسير دقيق حول وضحاها والسماء وما بناها لماذا قال وما بناها اذا كان المراد هو رب العالمين لماذا لم يقل ومن بناها؟ والارض ومن طحاها هكذا المتوقع رب العالمين يقسم بالسماء وبارئها يقسم بالارض وبارئها والنفس وما سواها هنا أبحاث دقيقة لسنا في مقام التفصيل ولكن أجمالاً البعض يقول المراد بما بناها وما طحاها وما سواها القوة البانية السماء والقوة التي بنت السماء اجعلها الجاذبية اجعلها ما تشاء رب العالمين جعل بينه وبين الخليقة وسائط هذه الوسائط هذه القوى عبر عنها القوانين تدير هذا الوجود وهذا المعنى لا ينافي التوحيد البدن الآدمي رب العالمين أتقن هذا البدن تبارك الله أحسن الخالقين القانون الذي يجري على البدن هذا القانون خلقة رب العالمين أو قل هو الذي أبتدعها المهم اذاً وما بناها وما طحاها وما سواها ليست اشارة الى الله عزوجل اشارة للقوة المسيطرة والبعض يستغرب هذه الفكرة يقول لماذا يقول والسماء وما بناها أي وربها السماء مخلوقة رب العالمين لا يقدمها على ذكره يقول مثلا والله والسماء التي خلقها مثلا المهم قلنا هنا أبحاث دقيقة ما المراد بما هنا؟ طبعا البعض يقول لا مانع من أطلاق ما على رب العالمين المهم هذه الأقسام لأمر واحد نريد أن نركز على المقسم عليه، المقسم به فيها أبحاث الآن والارض وما طحاها والليل اذا يغشاها ما المراد بالنهار اذا جلاها؟ قلنا من اراد المزيد فليراجع التفاسير، ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها، يوم القيامة تقريبا لا يقبل عذر انسان يرتكب المعصية بدعوى يا رب كنت أرى هذه المعصية جميلة ما بلغني انا انسان لم أكن اعلم أن شرب الخمر قبيح لو أن انساناً جئت به من عالم آخر إن كان هناك انسان في عالم آخر قل له يا فلان انظر الى هذا الانسان يشرب سائلاً واذا به يضطرب في مشيته يضطرب في كلامه يقول ماذا شرب؟ هذا سائل منهي عنه هذا سائل لا يُشرب، انسان يأخذ امرأة في الشارع بلا خطبة بلا مقدمات بلا أيجاب يرتكب معها الفاحشة يقول احدهم هذه حركة غير طبيعية ولهذا نشترط أذن الولي في الفتاة البكر رب أب العائلة والد ربى ابنته بعد هذا العمر يأتي احدهم ليأخذها هكذا بلا استأذان البعض يقول استأذان الولي في البكر هذا أمر فطري هذا احترام للأب الآن لو قال البعض يجوز شرعاً ولكن حقيقتا بمقتضى المنطق والأنصاف البعض يرى أن هذه الحركة حركة غير لائقة أن يتجاوز الانسان والداً ربى ابنته دهراً يأخذها احدهم هكذا، المهم لسنا في مقام بيان أن الاحكام لهذه الفلسفات كلامنا في المحرمات عموماً فألهمها فجورها وتقواها والآية قدمت الفجور على التقوى لأنها أوضح، الآن شكر المنعم ايضا أمر فطري ولكن المحرمات أكثر فطريةً الانسان يدرك أن هذا فجور ينبغي تركه، من باب المناسبة واللطيفة يقولون حتى الحيوان يعمل بهذه الآية أجمالاً قطة تأتي حول المائدة تأكل سمكة تشم الرائحة تأتي من مسافة بعيدة الغريب رب العالمين زودها بلواقط مذهلة بمجرد أن تخرج هذه السمكة واذا بالقطط تجتمع عندما تعطيها قطعة وهذا أمر جيد تأتي بكل أدب مطئطئة رأسها رافعة ذيلها تأخذ هذه القطعة بأدب وتذهب بخطوات متأده، اما عندما تغفل عنها وتسرق هذه السمكة ترى هذه الهرة تهرب هروباً وأي هروب، تعلم أن الاول مال حلال والثاني مال مغصوب ولهذا تستحي وتهرب، الحيوان يميز بين القطعة المأذونة والقطعة غير المأذونه، بني آدم لا يميز؟ حاشا، اذاً الشرائع في الجزئيات نحتاج الى أحكام الحج والصلاة وغيرها ولكن في هذه الأمور الواضحة النفس تحكم ولهذا رأينا من يعاند هذه الفطرة يبتلى بأشد انواع العذاب الباطني الآن انا لست متأكداً ولكن هكذا ينقل ولا أستبعد الذي قتل الآلاف من البشر بقنبلة نووية كما تعرفون قبل عقود يقال بأن هذا الانسان ابتلي بوخز الضمير الى درجة لعله فقد عقله بكبسة واحدة قتل الآلاف هذا الأمر الوجدان لا يرتضيه ولهذا كما قلنا كبار المجرمين في اواخر العمر ينتحرون لأنه يرى وجوده سخيفاً هو في محكمة الوجدان يحاكم نفسه ويحكم على نفسه بالأعدام يقول المحكمة ما حكمت علي انا أحكم على نفسي بالأعدام يخذ مسدسه ويطلقه على رأسه هذا محكمة الباطن، طبعا هذه المحكمة بدرجة أو اخرى موجودة عندنا جميعا بعض اصحاب المعاصي يأتون الينا اول ما يقول، يقول يا فلان بعد كل معصية اعني متوسطي المؤمنين لا الصلحاء الكبار ولا الفجار الكبار، المتوسطون من المؤمنين يقولون بعد كل وجبة معصية نبكي بكاءاً مريراً طبعا يعود للمعصية بعد فترة بعد أن تجف دمعته انظروا الى هذه الآية فألهمها فجورها وتقواها أطلنا كثيرا في القسم الآن المقسم عليه، قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها قد للتحقيق افلح فعل ماضي الفعل الماضي يستعمل في موارد تحقق الوقوع وقعت الواقعه، غلبت الروم، افلح من زكاها الفعل الماضي يعني لا كلام في هذا المورظ قد افلح من زكاها، هناك نبتة جميلة وردة ولكن تحت هذه الوردة مجموعة من الأشواك يأتي الزارع يزكي هذه النبتة يقطع الأشواك عنها هناك الصالح والطالح يفرق بينه هذا يسمى تزكية الطبيب مزكي يرى فيك مرضاً عاهة يعالجك منها هذه النفس بمثابة البدن لها عوارضها بعض الشباب عندما يتقدم للزواج الزوجة ترفضه يقول الدمامل في وجهه كثيرة قبح وجهه هذا المرض القديم الذي الآن لا نراه كثيرا بأسم الجدري عندما صاحبنا يشفى منه الى آخر العمر الوجه يتجعد فيها حفر الوجه الظاهري يصاب بالدمامل بالتقيحات وجه الباطن ايضا هكذا لو تركت الباطن من دون تزكية الملائكة تنظر الى باطن قبيح ولهذا أجارنا الله واياكم من هذه الميته، بعد الأرواج تنتزع من الأبدان ساعة الموت ساعد الله قلب عزرائيل كم من النتن في هذه الأرواح قد تقول هذا معنى شاعري تخيفنا في هذا اليوم، لا هذا المعنى نستفيده من الرويات تعطروا بالاستغفار لا تفضحكم روائح الذنوب، معصية واحدة تجعل الباطن نتناً فكيف بمعصيتين فكيف بمعاصي فكيف بساعة النزع قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها اخواني هذه الآية الثانية حقيقتاً قارعة تقرع البواطن عندما نقرأ تاريخ الجاهليين الجاهليون عرفوا بقبيحين متميزين الزنى وشرب الخمر في عامة الأمم المنحرفة ولكن يقولون الجاهليون تميزوا بعيبين لا نظير لهما قل نظيره اولا العصبية الحروب التي لا معنى لها حرب البسوس وباقي الحروب الحروب التي كانت على توافه الأمور والثاني وئدهم للبنات هذا المعنى لم نسمعه في امة من الأمم أم يدسه في التراب أيمسكه على هون أم يدسه في التراب يتفق والله العالم قد ينقل هذا المعنى كان احدهم مثلا لعله من باب الاحتياط نقول لعله وهذا الأمر نقل كان يحفر الحفرة لوئد البنت الغبار يتناثر على وجهه لعله كان يتفق تأتي البنت لتذود الغبار عن وجه ابيها وبعد أن يتكمل القبر الحفرة يجعل البنت ويصب عليها التراب يدفنها وهي حيه، وانا اقول أرى الاشمئزاز في وجوهكم يا له من قلب ولكن ايها المؤمنون ايتها المؤمنات نحن لنا عملية شبيهة بهذا العمل الجاهلي هم وئدوا بناتهم دسوها في التراب ونحن وئدنا قلوبنا وارواحنا وقد خاب من دساها دفنت نفسك في التراب كما دفن الجاهلي ابنته في التراب الجريمة هي الجريمة قد تسألني ما معنى وقد خاب من دساها؟ خلقت لتكون عبداً مطيعاً دفنت نفسك في ارض الشهوات هذه البذرة كان من المفروض أن تزكيها تنميها ولكن هذه البذرة دفنتها في تراب الشهوات والأهواء البعض بلغ من العمر ما بلغ في الستين والسبعين لازال يعيش هواجس الشهوات المحرمة لم يعرف طريقه في الحياة اذهب الحج الف مرة اذا لم تغير مجرى الحياة هذه الحجج لا أدري هل تنفعك أم لا، استيقظوا لنستيقظ من نومة العافلين الى متى الغفلة عن الله عزوجل؟ الى متى نصلي هذه الصلوات التي نستحي منها؟ حقيقتا احدنا يقول السلام عليكم يعلم أنه ما كان في صلاة ابداً كم يستحي من ربه على كلٍ وقد خاب من دساها هنيئا لمن استيقظ من نومة الغافلين، اذا اردت أن تخرج من هذه الآية اخواني بالله عليكم توقفوا قليلا عند هذه الآية اهدنا الصراط المستقيم تلهج بها في كل يوم قل يا رب دلني على الطريق انا تائه في كل الأبعاد لا اعلم كيف اسلك طريقي في هذه الحياة البعض يأخذ قراراً بعد عشرين سنة يرى أن قراره كان خاطئاً العمر ذهب تدارك قبل فوات الأوان سل الله نوراً تمشي به في الناس ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور.
الهي بحق اوليائك الهي بنور محمد آل محمد أنر ابصارنا بضيائك الهي هب لنا كمال الأنقطاع اليك وأنر ابصار قلوبنا بضياء نظرها اليك حتى تخرق ابصار القلوب حجب النور فتصل الى معدن العظمة وتصير ارواحنا معلقة بعز قدسك الهي والحقني بنور عزك الأبهج فأكون لك عارفا وعن سواك منحرفا ومنك خائفاً مراقبا أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.