Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل والصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

بعدواقعة عاشوراء شخصيتان لهما دوران بارزان في حمل النهظة الحسينية في نشرها في الآفاق الشخصية الاولى ولده وامام زمانه حجته على الارض امامنا زين العابدين وقرة عين الساجدين وتاج البكائين علي بن الحسين زين العابدين لئن كان يقال بأن الاسلام محمدي الحدوث وحسيني البقاء الحركة الحسينية ايضا حسينية الحدوث وسجادية وزينبية البقاء هذه العبارة عبارة صحيحة وبعبارة اخرى دور امامنا زين العابدين عليه السلام وعمته الحوراء في حفظ الاسلام كدور الحسين عليه السلام في حفظ اسلام جده ولكن على كلٍ هذه الايام الآن لأي هدف لأي سبب الجانب المآساوي هو الغالب ذكره من حياة هذه الشخصية العظيمة وهذا أمر واقع طبيعي هذه الجهات ينبغي أن تذكر لنعلم حال الامة في زمان امامنا الحسين عليه السلام وأنها عندما قلت علياً وسمت الحسن المجتبى الامة دخلت في متاهة جديدة وصل الأمر الى أن يحكم هذه الامة شخصية يعبر عنها سيد الشهداء شارب الخمور وراكب الفجور الانسان الفاجر الفجور يركبه الشيطان يركبه يكفي هذا التعبير ليزيد أنه كان هو راكب الفجور وكأن الفجور مطية بيده هو يسوق الفجور حيثما شاء لا أنه الفجور يسوقه وهذا التعبير فيه ما فيه من بيان ما وصل اليه هذا الموجود، المهم حديثنا في هذا اليوم وإن كان أكمال الحديث في اسبوع قادم إن شاءالله، دراسة سريعة في حياة امامنا زين العابدين عليه السلام اخواني اولا انظروا للتعويض الألهي أكثر امام يلهج بأدعيته في ليالي شهر رمضان وفي غير شهر رمضان في الأسحار المناجات الخمسة عشر الصحيفة الدعائية كل هذه بأسم امامنا زين العابدين عليه السلام والمتأمل في ادعية الامام حقيقتا اخواني يرى حرقة خاصة في ادعيته هذه قضية مجربة الذي يريد أن يرقق قلبه في شهر رمضان المبارك وفي غير شهر رمضان ماذا يقرأ؟ يقرأ فقرات من دعاء أبي حمزة الثمالي رواه أبي حمزه، انا هذه العبارات قل ما ذكرتها في مجلس الا ودمعت العيون الهي ما لي لا أبكي أبكي لخروج نفسي أبكي لظلمة قبري الى آخره هذه العبارات كأنها تثير البكاء قهراً أو العبارات المعروفة للتائبين هذا الدعاء للتوبة من أجل الادعية لو أن انساناً حقيقتا غرق في بحر المعاصي وناجى ربه بمناجات امامنا زين العابدين عليه السلام الهي ألبستني الخطايا ثوب مذلتي الى أن يقول الهي لئن كان الندم على الذنب توبة فأني وعزتك أو بجلالك من النادمين اذاً امامنا زين العابدين عليه السلام كأنه رب العالمين عوضه من هذا الذي جرى عليه في طريق الأسر من كربلاء الى الشام بأن جعل هذه الميزة هذه الخاصية في ادعيته أبوه عوض من قتله أن الشفاء في تربته هذه خاصية ليست لأحد من المعصومين الائمة من ذريته أخوه المجتبى ايضا سبط النبي سيد شباب اهل الجنة ريحانة النبي من الدنيا الا أن الائمة من ذرية الحسين عليه السلام والأجابة المجربة تحت قبته اذاً الدرس الاول اخواني من يمر بمحنة في هذه الحياة وخاصة محنة مستمرة الآن حمى ليلة صداع ليلة قد لا تعطي نتيجة كبيرة انا رأيت الذين يبتلون بولد معوق هذا من صغر عمره الى أن يموت وهو يتحمل الأذى لهذا المخلوق رب العالمين خلق هذا المخلوق وجعل الأبوين في خدمة هذا الولد المعوق نحن رأينا عادة هناك بركات تنزل على هذا المنزل طبعا عدم الجزع والصبر انتم رأيتم انا عادة الذين فقدوا البصر الغريب الكثير من هؤلاء تعلوه أبتسامة طوال الوقت وهو يعيش حالة من حالات الراحة طبعا هؤلاء مرتاحون في هذه الدنيا الكثير ممن لهم بصر يقولون يا ربنا ليتك خلقتنا أعمى الأعمى لا ينظر للحرام يعيش جوه لا يرى متاع الغير لا يعيش حالة الحسد ذنوب البصر تقريبا مرتفعة عنه أضف الى أن هذه الأعاقة هذه البلية تعطيه درجات في الجنة هناك عبارة انا ما رأيتها بنفسي ولكن لا أستبعد هذه الرواية انا اقول على أحتمال رب العالمين كأنه هكذا يعتذر من ذوي العاهات في الحياة الدنيا الذي لا يسمع الذي لا يرى المشلول اصحاب العاهات هؤلاء لو عملوا عملاً قليلا تقدموا للأمام كالسيارة التي تمشي بسرعة قليلة ولكن في أتجاه الريح تتقدم للأمام احد العلماء الكبار هو قال لي كنا في النجف الأشرف رب العالمين أبتلانا ببلية في الجسم مرض أوشك أن يودي به الى الوفاة يقول رب العالمين في تلك الفترة الزمنية وفقه للعلم الكثير على كلٍ الذي يمر في أزمة مستمرة في حياته وهذه الأزمة ليست بالضرورة أزمة جسمية الذي لم يتوفق في زيجته يعيش مع زوجة لا تعجبه ولكن يصبر عليها حفاظاً على كرامة الأسرة وتربية الاولاد أو العكس امرأة ابتليت بزوج ليس على الطريق المستقيم ايضا تقول يا رب أنفصلت عن زوجي هذا اولادي في مهب الرياح انا اتحمل خلقه لكي احفظ على هذا الكيان هذه بلية وبلية مستمرة الى الموت، انسان مبتلى بوسط اجتماعي مزعج المهم الذي يبتلى ببلية كهكذا بلية ليعلم أن العالم عالم التعويض ستعوض قطعا ولكن بشرط الصبر والبعض من المؤمنين عندما يرى حياته حياة رتيبة لا مشكلة في الجسم لا مشكلة في المال لا مشكلة في الأسرة يخاف قليلا يقول يا رب ما الخبر؟ أموري كلها متسقة لا مرض لا أزعاج مالي لا بليه، طبعا نحن نسئل الله العافية ولكن من لا يمر في أزمة من الأزمات ابداً كل الأمور متسقة اقول ليحتمل أن هنالك خلل في البين أنما نملي لهم ليزدادوا أثماً بعض الناس يسئلون يقولون فلان عندما كان مؤمناً كان مبتلى صار فاسقاً فتحت عليه أبواب الرزق نملي لهم ليزدادوا أثماً، فأجتماع النعم بمعنى من المعاني يخاف المؤمن ملعون كل بدن لا يزكى في كل اربعين يوماً ملعون هذا البدن يعني فيه بعد رحمة الله عزوجل لو مر عليك في الاربعين يوم مرض من الأمراض رحب بهذا المرض طبعا من دون تعمد من يقصر في حفظ صحته لا يلومن الا نفسه كلامنا في من يبتلى ببلية قضاء وقدراً اذاً الدرس العملي الاول من خياة امامنا زين العابدين هذا الذي تحمله من الأغلال الجامعة تحولت الى ادعية جامعة نعيش على ذكره في شهر رمضان المبارك وعلى ذكر ابيه في يوم عرفة دعاء الحسين عليه السلام في ذلك اليوم.

اما مواقفه الحياتية جولة سريعة وانا طلبي من اخواني اعزائي في مناسبات الائمة استشهاداً أو ولادة خذ كتاباً من الكتب المدونة في سيرتهم واقرأ سيرته لتعلم أنك تبكي على من، من يعرف حقيقة امامنا زين العابدين عليه السلام حقيقتا عندما يسمع مصيبته يتفاعل تفاعلاً مضاعفاً يقول الراوي وهو حماد بن حبيب الكوفي يقول انقطع بي الطريق في سفري الى مكة يعني ضعيت الطريق أجنني الليل أويت الى شجرة عالية خوفاً من السباع فلما أختلط الظلام واذا انا بشاب قد أقبل عليه أطمار بيض يفوح منه رائحة المسك فأخفيت نفسي ما استطعت لعله أحتمل أن هذا على كلٍ لم يعرف هويته فتهيأ للصلاة ثم وثب قائما وهو يقول يا من حاز كل شيء ملكوتا الملوك ابناء الدنيا يحوزون الاموال ملك الأموال، الامام يقول يا من حاز كل شيء ملكوتا المرأة والرجل عندما يلبس خاتماً حاز الملك هذا الذهب أو هذه الفضة ولكن هذا الذهب وهذه الفضة فيها ذراة الذراة فيها نواة النواة فيها الكترونات رب العالمين يتحكم في داخل هذه الذرة ولهذا لو شاء رب العالمين غير من تركيبته الذرية فتحول الفلز الى فلز تسمعون في الروايات مثلا الامام حول شيء الى ذهب كل ما في الأمر أن الألكترونات تغيرت أعدادها من عنصر الى عنصر درستم في الكيمياء أن العناصر كلها متشابهة نواة والكترونات العدد الذري هو الذي يحدد جنس المادة كالفحم الذي يتحول بعد فترة الى الألماس كما تعرفون اذاً الامام يشير الى أن الله عزوجل يملك ملكوت الأشياء ويتصرف في جواهرها رب العالمين مالك لملوك النار فحولها الى برد وسلام وقهر كل شيء جبروتا أولج قلبي فرح الأقبال عليك، الى الآن هذا حماد لا يعرف من هذا الذي جاء في جوف الليل تحت تلك الشجرة في الصحراء في الطريق، يقول يا رب وأنت في جوف الليل حقيقتاً سل الله هذا المعنى معنى ظريف أولج قلبي فرح الأقبال عليك لو تحقق هذا الدعاء لا يحتاج أن يوقضك لصلاة الليل احد فرحة الأقبال على الله عزوجل تدفعك للقيام في موسم الحج لا يحتاج الى اغراء فلان تعال معنا وهذا المال هدبة لك هو اصلا فرح الأقبال على الله في زيارة بيته يدعوه للذهاب الى بيت الله الحرام وثالثا اذا أذن المؤذن للصلا لا يحتاج أن تقول يا فلان قم دخل الوقت أذن المؤذن خرج الوقت اصلا هو لا يتحمل أن يبقى في مكانه لماذا؟ لأنه دخل في قلبه فرح الأقبال على الله عزوجل، وألحقني بميدان المطيعين لك، الدنيا فيها سباق هناك سباق الأموال هناك سباق الدواب هناك سباق الجمال مثلا وهناك سباق المطيعين يا رب أدخلني في المسابقة هذه واجعلني من الفائزين في حلبة السباق فرق بين انسان همه أن يربح في هذه الدنيا أن ينافس أثرياء العالم انا قلت للأخوان الذين يعشقون المال لو قتلت نفسك في الدنيا لا تحصل على معشار معشار معشار ما يملكه يهود العالم نسمع بثرائهم ثراء خيالي أنت تبحث عن قسيمة قسيمتين هو يشتر بالبلد بكامله اذاً لا تدخل في سباق مع هؤلاء الذين يغلبونك قهرا ادخل في سباق في ميدان المطيعين لله عزوجل، يقول دخل في الصلاة هذه مقدمات، فلما رأيته وقد هدأت اعضائه وسكنت حركاته يبدوا دخل في عالم آخر هذه مناجات علنية ولكن بعد ذلك دخل في مناجات ما سمعها حتى حماد تقشع الظلام وثب قائما وهو يقول يا من قصده الضالون فأصابوه مرشداً ولعله يعرض بحماد الذي ضيع الطريق يقول يا من قصده الضالون فأصابوه مرشداً الانسان الذي لا مرشد له من رب العالمين هذا الانسان هو ضال لا بمعنى الاسلام بمعنى الجزئيات في طريق الحياة انا ذكرت هذا المعنى ايضا الانسان في كل يوم يجد حيرة أين يقدم أين يحجم ماذا يدرس من يتزوج الى آخره الحياة كلها أبهام في أبهام وبعد سنوات يكتشف أنه كان في طريق مغلوط كان مشتبهاً في قراره، لو أن الله عزوجل ألهمه الرشد من اول يوم لما وقع في أزمة مع زوجته وبعد عشرين سنة طلقها وأخذت الاولاد معها بقي وحيداً قريباً يعالج الأمراض النفسية أنت لو من اول يوم رب العالمين أفهمك الطريق لما سلكت الطريق الأعوج، وأمه الخائفون فوجدوه معقلا هذا الرجل على الشجرة يعيش حالة الخوف المناجات ايضا متناسبة مع حاله ولجأ اليه العابدون فوجدوه موئلا، ثم جاء في مناجاته متى راحة من نصب لغيرك بدنه، الذين يبحثون عن الراحة في الحياة هؤلا متوهمون من لا يجعل نفسه عبداً لك لا يجد راحة في هذه الحياة ومتى فرح من قصد سواك بنيته الذي فرحه بأقتناء دابة سريعة أو دار وسيعة أو زوجة كذائية هذا هو الفرح؟ لكل جديد بهجه، رب العالمين أبتلى اصحاب الدنيا ببلية هذه البلية فقدان البهية انسان يشتري لوحة من أجمل لوحات العالم مثلا يعلقها في المنزل بعد فترة هذه اللوحة والحائط على حد سواء لم؟ لكل جديد بهجه، الليل والنهار يبليان كل جديد لا تعلق أملك على جمال هذا الوجود ومتى فرح من قصد سواك بنيته ثم قال الهي قد تقشع الظلام الآن طلع الفجر ولم أقضي من خدمتك وطرا الى الآن انا ما شبعت من هذا القيام ولا من حياض مناجاتك صدرا صدري ما شبع من مناجاتك هذه من المناجات صلي على محمد وآله وافعل بي، انا هذه العبارة ما رأيتها في ادعية من الادعية طبعا هذا الدعاء لم يذكر في الصحيفة السجادية وافعل بي أولى الأمرين بك يا رب انا الآن مريض الأمر دائر بين الموت والشفاء يا رب أفعل أولى الأمرين بك أنت ماذا تريد؟ تريد شفائي؟ اريد الشفاء تريد موتي؟ انا اريد الموت افعل بي أولى الأمرين بك أنت ماذا تريد افعل يا أرحم الراحمين فقلت له صاحبنا تجرأ قلت بالذي ترجوه يوماً الفاقة من أنت الذي تناجي ربك بهذه المناجات؟ فقال اذا اقسمت انا بنائي على الكتمان ولكن اذا أقسمت فأنا علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب هذا امامكم هذا الامام العليل كما يقال هذا الامام الذي كان مقيدا بالأغلال الجامعه.

واما لمحات اخرى من حياته العملية هذا بعده الألهي مع رب العالمين توكله في الحياة ذكر رواية طريفة تناسب هذه الايام البعض يشتكي من غلاء الأسعار ذكر عنده غلاء سعر فقال وما علي من غلائه؟ إن غلى فهو عليه وإن رخص فهو عليه، رب العالمين خير الرازقين اختلاف الأسعار لا يؤثر في قدرته على أن يمدني بالعطاء وما من دابة في الارض الا على الله رزقها رب العالمين تعهد برزقي اختلاف الأسعار وأرتفاعها لا يؤثر في ابداً، امامنا كان كثير الوصية مرض علي بن الحسين عليه السلام ثلاث مرضات الامام ايضا يصيبه المرض انا قلت للأخوان أنه من يدفع صدقة اليوم ينوي بهذه الصدقة دفع البلاء عن امام زمانه البعض يقول وهل هناك بلاء للأمام؟ نعم الامام يمرض كمرض آبائه ادفع الصدقة في كل يوم قل يا رب ادفع البلاء عن امامي اولا وعن محبيه ثانيا وعني ثالثا هكذا أنوي الصدقة في كل صباحا هناك صدقة الليل وهناك صدقة النهار في كل مرض يوصي بوصية يعني أوصيت بهذا المال في هذا الطريق الوصية وصية المرض الامام يفيق من مرضه يشفى من مرضه يمضي وصيته مثلا هو أوصى بالثلث الآن عندما يشفى من المرض ينفذ هذا الثلث وكأنه ذهب الى ربه هكذا كان حاله صلوات الله وسلامه عليه.

من حالاته فدته نفوسنا كانت هكذا سيرته هذا المعنى ايضا الذين ليس لهم تحمل في هذه الدنيا سريعوا الغضب تبكي على الامام زين العابدين عليه السلام تشبه بأمامك أن نبكي على مصيبته ونخالف سنته ليس هذا من الأنصاف جارية لأمامنا عليه السلام تصب على يده الماء وهو في حال يتوضأ للصلاة انتم تعرفون الأباريق في الايام القديمة أباريق حديديه ثقيلة هذا الأبريق سقط من يدها على وجه الامام فشجه جرح الامام طبعا هذا الجرح طبيعي يشغله عن الوضوء وعن الصلاة تصور الامام والدماء تنزف على وجهه الطاهر رفع علي بن الحسين عليه السلام رأسه اليها طبيعي الجارية تعيش حالة الخوف والغلق قالت الجارية إن الله عزوجل يقول والكاظمين الغيظ طبعا هذه الجارية لا تعلم من هو الامام تعلم الامام تذكره بالقرآن فقال لها قد كظمت غيظي قالت والعافين عن الناس القرآن ما قال والكاظمين الغيظ قال والعافين عن الناس قال عفوت عنك ثم قالت والله يحب المحسنين قال اذهبني فأنت حرة هذه سيرتهم هذه سنتهم هل نحن على هذه الشاكله؟ لا ادري.

واخيرا موقف من مواقفه صلوات الله وسلامه عليه ونختم به الحديث، هؤلاء لهم يقين بالعالم الآخر عندما تأتي الى المسجد يوم الجمعة وفي غير الجمعة لا تقل اذهب للمسجد قل اذهب لأشتري قصوراً في الجنة أنت قبل المسجد قد تكون فقيرا أو غنياً بدرجة بعد أن ترجع من بيت الله عزوجل هنيئا لك أنت من الأثرياء في ذلك اليوم رب العالمين حجب الجزاء عن قلوبنا لو علم الناس ما يعطون في المساجد لأقتتلوا على أبواب المساجد لدفعوا الأموال الطائلة لشراء بطاقات الدخول في بيوت الله ولكن القلوب محجوبة بعض المساجد فارقة لو يعلم الناس ما تعطى في ضيافة الله عزوجل ما صليت فريضة الا في بيت من بيوته يقول امامنا جعفر بن محمد الصادق أن علي بن الحسين وهو جده استقبله مولى له في ليلة باردة وعليه جبة خز ورداء خز وعمامة خز وهو متغلف بالغالية أي بالطيب هيئة تزين خذوا زينتكم عند كل مسجد الامام متغلف بالغالية الغالية يعبر عن الطيب بهذا التعبير قلت له جعلت فداك في مثل هذه الساعة على هذه الهيئة الى أين من الذي يتطيب عادة افضل الطيب من الذي يلبس أفخر الثياب؟ عادة كما يعبر عنه لي لساننا المعرس رأيتم انسان يخطب فتاة وهو بثياب العمل مثلا؟ يتطيب يتزين الامام عليه السلام قال الى مسجد جدي أخطب الحور العين الى الله عزوجل الهيئة هيئة خاطب متطيب متزين يقول انا اذهب الى مسجد جدي رسول الله لأخطب حور العين وأنت ايضا تعال الى المسجد بهذه النية تطيب تزين قل يا رب جئتك خاطباً حور العين، طبعا الحور العين مظهر مادي للنعيم وهناك ماوراء حور العين ورضوان من الله أكبر المؤمن عينه على النعيمين لا بأس أخطب حور العين واخطب الدرجات العليا الامام لماذا لم يذكر الدرجات الأخرى؟ لعل هذا المولى لم يكن يستوعب والا امامنا أجل من أن يكون نظره قاصرا على الحور والقصور ولكن صلوات الله وسلامه عليه بهذه المعرفة بهذه المناجات كيف صار حاله بعد استشهاد ابيه يا له من منظر في عصر اليوم العاشر من يوم عاشوراء الامام ينظر يمينا وشمالا على جانب العلقمي يرى جسد عمه العباس وقد قطعته السيوف يذهب جانباً فأذا به يرى جسد اخيه علي الأكبر بأية حالة يا للمصيبة عظمت المصيبة ايام محرم والا هذا الحديث لا يناسب، ذهب اخيرا ليواري اباه تحت الثرى يقول في المقتل كلما رفع منه عضو سقط منه العضو الآخر لم؟ هذا البدن بدن مقطع بالسيوف والخناجر الذي لم يكن معه سلاح في يوم عاشوراء كان يرمي امامه بالحجارة هل انتهت المصيبه؟ لا الخيول الأعوجية داست على بدنه ماذا بقي من هذا البدن لا أدري، امامنا زين العابدين حق له أن يبكي الى آخره كلما رأى ماء بكي كلما رأى غنماً يذبح كان يبكي يتذكر مصيبة ابيه الحسين عليه السلام تحير امامنا ماذا يعمل بهذا البدن أو تعلمون ماذا صنع؟ نادى بحصيرة وضعوا جسد امامنا على تلك الحصيرة أنزله في ملحودته نادى واما الدنيا فبعدك مظلمة واما الآخرة فبنور وجهك مشرقة بأي قلب صب على بدنه التراب لا أدري، بعد أن فرغ من دفن ابيه الحسين أنتابته حالة علي عند قبر فاطمة نفض يده من تراب القبر هاج به الحزن بكى بكاء كثيرا بلل تراب قبر ابيه بدموع عينيه ثم كتب بأصبعه على قبره هذا قبر الحسين أي حسين هذا الحسين كيف قتل؟ الذي قتلوه عطشانا أيقتل ضمآناً حسين بكربلاء وفي كل عضو من أنامله بحر ووالده الساقي على الحوض في غد وفاطمة ماء الفرات لها مهر أيليق بامامنا هذا أن توضع عليه الأغلال الجامعة من بلد الى بلد وهو ينظر الى وجوه عماته وقد تقشرت من حرارة الشمس يا لها من مصيبة الأغلال الجامعة في حرارة الشمس أكلت من لحم بدنه حتى أثر على ذلك البدن الطاهر صلوات الله عليك يا سيدي ويا مولاي يا زين العابدين ويا قرة عين الساجدين نقسم عليك يا مولاي بحق ابيك الحسين وبحق عماتك السبايا من بلد الى بلد وبتلك الساعة التي واريت فيها اباك الحسين يا ابالحسن يا علي بن الحسين انظر الينا في هذا اليوم نظرة كريمة رحيمة يا وجيها عند الله اشفع لنا عند الله.

 

اللهم اجعلنا ممن يستن بسنتهم الهي وفقتنا في الدنيا لزيارتهم ووفقنا للآخرة لشفاعتهم لا تفرق بيننا وبينهم طرفة عين ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.