Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

 

حديثنا اليومحول موضوع جزاء الأعمال وكيف أن الله عزوجل يكافئ عباده عقوبة ومثوبةً في الدنيا قبل الآخره، هذا البحث من الأبحاث المهمة لئن طبيعة العباد قائمة على التخويف الفعلي حديث النار حديث الجنة هذا يحفز اهل اليقين وبالآخرة هم يوقنون نحن لم نصل الى مرحلة اليقين بالنسبة للآخرة مؤمنون بالآخرة هذا الأيمان لا يحفز لابد من مرحلة المكاشفة واليقين ومثاله في الدنيا علمنا بالطعام الضار انسان تغلبه شهوته مبتلى بمرض السكر مثلا أمامه قطعة من الحلوى يأكلها خوفها من النتائج لا يردعه الانسان اذا وصل الى مرحلة رؤية العواقب هذا الانسان يرتدع ولهذا هكذا المعروف من يزور السجناء لتهمة لجريمة الذي يزور السجين ويرى غرفته الضيغة يرى الأغلال على رجليه في المحاكم هكذا عندما يرجع للمنزل على الأقل لا يرتكب تلك المخالفة يقول رأيت الآثار بعيني، اذاً الاعتقاد واليقين بالآثار الأخروية دافع لمن كان متيقناً نحن نقول الآن بالأضافة الى الآثار الأخروية هناك النتائج الدنيوية حديثنا اليوم في الجزاء في دار الدنيا رحم الله الشيخ الصدوق ألف كتابا بعنوان ثواب الأعمال، ثواب الاعمال وعقاب الأعمال هذه من المؤلفات القيمة وهي روايات اهل البيت عليهم السلام ومشى على شاكلته بعض العلماء رأيت بعض الكتب الحديثة في هذا المجال يذكر آثار الأعمال في الحياة الدنيا وفي الآخرة هذه المجموعة من الكتب قيمه، قبل ايام وقع بيدي كتاب مثلا في فضل الصلاة على النبي آثار الصلوات وبركاتها في الحياة الدنيا والآخره، هذه الأبحاث نافعة وقيمه.

قسمت الحديث في هذا الكلام المختصر هكذا نبحث في الآثار في عالم الطبيعة النتائج الطبيعية الآثار والنتائج في حياة الأفراد والآثار والنتائج في حياة الأمم، الطبيعة انا والمجتمع هكذا الكون هناك طبيعة هناك انسان هناك مجتمع، في عالم الطبيعة: بعد الثورة العلمية ما يسمى بالثورة الصناعية في بلاد الغرب هؤلاء أنشأوا المختبرات العظيمة والعملاقة لبحث آثار الاشياء دائما يبحثون عن السبب والمسبب لا يعتقدون بالعلة والسبب الا عندما يرون ذلك رأي العين وهذا شيء طيب عندما تأخذ دواءاً هناك ورقة مرفقة يذكر من ضمن خواص هذا الدواء النافع أن له آثار جانبية مضرة جداً بعض الاوقات الخواص في سطرين والمضار في خمسة اسطر، المهم العلم الحديث هكذا يربط بين الآثار وبين الأسباب هنا ملاحظة رب العالمين بنائه على احترام قوانين الطبيعة هو الذي جعلها، جاعل القانون لا يبطل أثر القانون الا في موارد نادرة بعض المؤمنين مبتلى ببعض الأمراض يقول اريد العلاج من خلال الدعاء فقط انا فوضت امري لله عزوجل لا اعرف طبيباً ولا دواءً هذا الكلام لا يقبل، انا لا اعتقد أن ابراهيم الخليل كان شاذاً من بين البشر في هذه النقطه، اذا مرض ابراهيم عليه السلام على القاعدة البشرية كان يراجع الطبيب طبعا هذه حالة سنة الأنبياء في مقام العمل كانوا يمشون على السنن الطبيعية يعني النبي اذا اراد أن يبني بيتاً لا يقول له كن فيكون يدعوا العمال كذا يبنون له بعض الصحابة كان يصلح حجرات النبي لعله كان يبني لرسول الله المهم العالم عالم الأسباب ومع ذلك يقول اذا مرضت فهو يشفين وفي بالي رواية أن احد الأنبياء امتنع من شرب الدواء هكذا أوحي اليه أنه لابد من أتباع هذا الطريق اذاً لا تحاول أن تستثني نفسك من القوانين الكرامة الأعجاز هذه الأمور ليست بقوانين كم يذهبون الى المشاهد يذهبون الى الكعبة الى بيت الله يدعون عند الحطيم يتعلقون بأستار الكعبة يذهب الحج المرة والمرتين ولا أثراً للأجابة لم؟ لئن صاحبنا كسول يريد أن يكون ثرياً اذهب الحج آلاف المرات هذا قانون الهي اذاً البحث الاول في عالم الطبيعة لابد أن نستسلم لقوانين الطبيعة، الآن اذا دعوت من الممكن في بعض الحالات رب العالمين يستثني القانون قتل اصحاب الأخدود هؤلاء ابتلوا بالنار ذات الوقود رب العالمين ما عاملهم معاملة ابراهيم الخليل وهم كانوت قعوداً على النيران ينظرون الى المؤمنين يتحولون الى فحم، رب العالمين ما جعل النار برداً وسلاما نعم ذكرهم بخير في هذه السورة قتل اصحاب الأخدود، اذاً النار نار ابراهيم صار برداً وسلاماً استثناءً لو أن يونس كان من المسبحين لكان من المغرقين القانون الألهي مع موسى لم يجري بالنسبة الى يونس عليه السلام لما ألقوه في البحر السفينة غصت بهم اقترعوا واذا بالسهم بالقرعة تخرج بأسم نبي الله يونس لماذا رب العالمين ما عامله معاملة موسى جعل له البحر كالطريق اليابس ما المانع الذي جعل طريقا يبساً لموسى يجعل طريقا يبساً لنبي الله يونس؟ وقمة المعاملة الألهية بحسب القوانين الطبيعية اتفاقا في يوم عاشوراء أو تنكر أن الحسين هو صاحب الاسم الاعظم وارث آبائه الحسين عليه السلام في صدره الاسم لو اراد كما يقال لأباد جيش يزيد ومن معه بأشارة عفريت من الجن ينقل عرش سبأ ما المانع الحسين عليه السلام ينقل عرش يزيد من الشام الى ارض كربلاء فيقتله ما المشكلة في ذلك؟ ولكنه تعامل مع الحادثة تعاملاً بشرياً انا لا اريد أن اذكر جزئيات المقتل البعض يقول ما جرى على الحسين ساعة الاستشهاد هذا يعقل هذا ممكن؟ في يوم عاشوراء تنقل بعض المقاتل المفجعة اقول الذي قتل الحسين ما المانع أن يعمل ما يعمل؟ الذي جعل رأس الامام على رمح طويل ما المانع أن يعامل عائلته تلك المعاملة هؤلاء بلغوا القمة في القسوة والمسخ الباطني، رب العالمين لم يكن بنائه على انزال الملائكة المسومة في بدر ولو شاء لأنزلهم اتفاقا حتى في معركة بدر النبي سوى الجيش الميمنة الميسرة القلب سيد الشهداء تفقد التلال ليلة العاشر لئلا يهجم القوم النبي حفر الخندق بمشورة سلمان كل هذه القصص تدل على أنه لابد من الأسباب أعقلها ثم توكل النبي هيء الأمور ثم دعى ربه لا نطيل في هذا الشق، كلامنا في الشق الآخر الجزاء في الحياة الفرديه: نفهم من مجموعة من القرائن ومن بعض الروايات ايضا أن هنالك ارتباط بين الفعل والجزاء في الحياة الدنيا مثلا أذكر لكم عينات حديثنا اليوم على نحو الفهرس لئن الحديث في كل بند مفصل، مثلا نحن نقول للأخوان كسر القلوب أدخال الوهن أدخال الحزن على الغير اقولها بين قوسين ولو لم يكن بعدوان باسائة أنت أحزنت مؤمناً طلب منك حاجة وأنت تقدر على قضائها هل هناك من يفتي بوجوب القضاء؟ مرة انسان يموت نزيفاً نعم يقول يا فلان اعطني قرضاً وأنت لا تعلم لأي شيء وعند مبلغ فائض ولا تعطيه في روايات اهل الييت يفهم أنك توقع العقوبة والبلاء هذا المؤمن أراق لك ماء وجهه وأنت لم تسعفه حاجته هذه عينة كسر القلوب وهن المؤمنين هكذا فكيف اذا اهنته اهانة عدوانية من اهان ولياً قد يفهم من بعض الروايات تعرض لحرب الله عزوجل ويا لها من عقوبة قاسيه، صلة الأرحام وزيادة العمر أنت عندما تصل الرحم تحسن الى والديك هناك علاقة بين طول العمر والأحسان الى الأبوين طبعا نحن لا نجزم ولكن هكذا نستوحي الأبوان مصدر الوجود إن أحسنت الى مصدر الوجود طال وجودك القضية فيها سنخية هذه الأم حملتك في تسعة أشهر هب أنك تحملتها تسع سنوات وهي مشلولة على الفراش هذا العمل لا يذهب سدىً رب العالمين يمد في عمرك وهنا ايضا ملاحظة فرق بين العمر الذي يطول بالعسل بعض الناس بعض البنوك يستخدم العقاقير من الغابات من شرق الارض وغربها يقولون هذا الدواء هذه العشبة تطيل العمر الآن ممكن الخلايا تصبح نشطة ولهذا نرى بعض الملوك بعض الرؤساء اعمارهم تطول العالم عالم الأسباب ايضا ولكن فرق بين طول عمر بنشبة بجذر نبات بعسل وغيره عسل ملكة النحل مثلا وبين طول عمر من صلة الأرحام هذه فيها بركة مضاعفة رب العالمين أمد من عمرك هذا في خير وعافية بعض اهل الدنيا يطول عمره كلما طال عمره كثرت خطاياه ما قيمة طول العمر هذا؟ هذا نملي لهم ليزدادوا أثماً اذاً لا تغبط طول عمر الفسقة والفجرة هذا يضاعف من عذابهم يوم القيامه.

كذلك من الآثار في الدنيا معاشرة المرأة بالمعروف الذي يعاشر اهله بالمعروف يقطف الثمار في الدنيا حياة زوجية مستقرة لا توتر عصبي في المنزل لا صوت مرتفع الأطفال يعيشون جو الأدب نحن لاحظنا الأبوان المؤدبان انا اعلم بعض الأزواج هو قال لي منذ أن تزوجت الى هذا العمر وكان في عمر متقدم يقول لم ارفع صوتي على اهل بيتي انا زرتهم في المنزل اتفاقا طبعا كان من العلماء حقيقتاً رأيت تعامل الاولاد مع والدهم تعامل صاحب المنزل مع الضيف يتكلمون مع ابيهم كما يتكلم الزميل مع الزميل بأدب الى حد المبالغة قلت في قلبي ما هذه المبالغة في التأدب؟ البيت الذي فيه معاشرة بالمعروف ينتج ذرية ايضا تعاشر بالمعروف، صلة الجار الذي يحسن الى جاره طبعا أحسان الجار لا أن تقدم له طبقاً من الطعام والحلوى صلة الجار أن ترد اسائته بالأحسان هذا الانسان الجار يؤذيك بعض الناس باعوا بيوتهم بأزهد الأثمان فراراً من جارهم لا يحتاج أغررهم بأحسانك تحمل سيئته تعيش عيشة آمنة في محلتك هذا ايضا في الدنيا اتفاقا روايات الجار مذهلة حتى ظننت أنه سيورث.

كذلك من الآثار في الدنيا الأحسان الى الخلق لا اعني الأحسان أن توزع الأموال عليهم بعض الناس من الفقراء ولكنه محبوب الخلق اذا ارادوا سفراً يقولون فلان تعال معنا اذهب معنا مجاناً نحن عشاق ابتسامتك اذا كنا في تعب في السفر ابتسامتك تخرج ما في أبداننا وقلوبنا من الهم والأذى أثر الأحسان الأبتسامة البشاشة الخلق الحسن المحبوبية بين العباد يتفق أن انساناً يموت سمعت بعض المؤمنين عندما يموتون تشيع جنائزهم واقعا كأنه يوم العزاء الأكبر الكل يبكي على جنازته ما الذي جرى؟ هذا محبوب الغير وانا اتفق أن ذهبت للمقبرة الآن للصلاة على الميت وغيره لعلك لا تسمع بكاءاً واحداً حتى ذويه تكتشف بعدها أنه كان سيء الخلق كأن القوم ارتاحوا منه هذه حالة كارثية أن يموت الانسان حتى اولاده لا يبكونه يتذكرون ما كان يقوم به في الدنيا من سوء الأدب والخلق معهم، اذاً الأحسان الى الخلق ثمرته ماذا؟ المحبوبية عند الناس فكيف اذا أضيف الى ذلك الأيمان والعمل الصالح سيجعل لهم الرحمن ودا الود الذي يأتي من قبل العرش والود الذي ينبعث من الارض ذلك ود وهذا ود يجتمعان، مثلا واخيرا اذكر لكم مثال وننتقل الى الفصل الثالث، في عالم الأنفاق المبذر والمسرف هذا أخ الشيطان أخ الشيطان يعني من سنخ الشيطان، لماذا المسرف في عداد الشياطين ما قال الزانين ما قال شارب الخمر؟ لئن الشيطان من اكثر المخلوقات كفراً بالله عزوجل طبعا كفراً لنعمته أو تعلم أن ابليس ما أنكر المولى كان يخاطب رب العالمين اتفاقا خطابه فيه تعظيم لله فبعزتك لأغوينهم اجمعين صدر الجملة فيه أدب بعزتك يعني يا رب أنت عزيز اقسم بعزتك ولكن المشكلة في الذيل لأغوينهم صدر الآية محترم ذيل الآية خلاف الأدب لئن الله يريد هداية الخلق والشيطان يريد غوايتهم، اذاً مشكلة ابليس في الكفر بالنعمة عبد الله آلاف السنوات هكذا سمعت من بعض المحققين انا ما رأيت الرواية بعض المحققين سمعته يقول اسمع الى هذه الخصوصية عندما كانت تجتمع الملائكة، الملائكة اجتماعات لهم مثلا ما يشبه ذواتنا هكذا تخيل أو تعلم من كان الخطيب؟ ابليس كان خطيب الملائكة يعني ابليس كان يعظ الملائكة يذكر الله عزوجل يحفز البواطن وعبادته معروفة ولهذا قدم مناقصة لله عزوجل قال يا رب أعفني من السجود لآدم أعبدك عبادة يعني لا نظير لها فجاء الخطاب أعبدني من حيث اريد لا من حيث تربد، كلامنا في الأسراف والتبذير ذهبنا جانباً قليلا، الشيطان كفر بنعمة الله المبذر كافر بنعمة الله عزوجل وهنا اريد أن أذكر لأخواني شيئا في هذا البلد هذا المعنى يتكرر في باقي البلدان هذه الظاهرة ليست كثيرة بعض العلماء بعض الصالحين بعض الاولياء عندما يرى كسرة خبز على الارض يأخذها ويقبلها يقول هذه أمانة الله عندنا الامام المعصوم رأى قطعة خبز في مكان قذر في بيت الخلاء مثلا أخذها واعطاها للغلام قال احتفظ بها كأن الامام اراد بعد أن يخرج يطهر هذه الخبزة ويأكلها واذا بالغلام سبق الامام فأكل هذه القطعة كم أثنى عليه الامام الآن التعبير ليس في بالي دقيقاً لا أتحمل الرواية كأنه مثلا دخل النور في جوفه وبعض الناس قد يقيم مجلساً عبادياً انا عندما أرى هذا المنظر يعلم الله أغمض عيني كما أغمض عيني عن الأجنبية السافرة مثلا لئلا أتورط عن النهي المنكر يأخذ المائدة بما فيها في سلة المهملات هذا لا تعبر هكذا يوم القيامة هذا الكلام اذا التقينا يوم القيامة نذكر بعضنا بعضاً توصوا الحق يؤتى لك بجبل من الطعام بتلة كبيرة فيها انواع الطعام واللحوم يقولون قد رميته في المهملات ماذا جوابك؟ قف على هذه التلة سنين عقوبة لك أنت في دار الدنيا لم يحاسبك احد ولكن كل قطعة طعام ووجودوا ما عملوا حاضرا ترى هذا الذي رأيته في المهملات يوم القيامة أكوام احدنا يطئ طئ رأسه يقول الهي العفو، لا تقل هذا مجلس هذا كذا هذا لا يشفع لك المستحب في محله والحرام في محله مجالس اهل البيت تجوز لك أن تغتاب؟ لا، اذاً اخواني بعض العقوبات تأتي من هذا الباب احذر هذا الباب فأنه باب خطير جداً وخاصة أن الأمر صار عرفاً عندنا هذا المعنى ايضا يقع في موسم الحج انا أرى أن قسوة البعض في الحج من أثب هذا العمل عدم توفيق البعض في هذه المواسم لأنه أستهتر بالنعمة الألهية يكفي هذا المقدار في العقوبات الفرديه.

نختم الحديث في العقوبات الاجتماعية في الأمم، اولا الظلم العام من موجبات تقويض كيان الدولة هذه العبارة معروفة الآن لا أدري أن هذه العبارة روائية او غير روائية ولكن هي اما رواية أو حكمة مقبولة خذ الحكمة من أفواه الغير يقولون هكذا أن الحكم يدوم مع الكفر ولا يدوم مع الظلم حاكم كافر وتراه عادلاً هذا المعنى نراه اتفاقا في بعض الدول الحاكم اذا صار عادلاً يعطي المواطنين حقوقهم وهو كافر الناس يرتضونه ولكن إن كان ظالما وإن بلغ ما بلغ أدعى الأيمان كم الأرض شهدت الحضارات التي سادت ثم بادت اذاً الظلم ماذا يعمل الظلم؟ تجعل الديار بلاقع اياك والظلم الحاكم الظالم مصيره لا الى الزوال الى أنه يذكر ذكراً في عداد الذين يتبرأ منهم الأجيال والأمم ومثاله الذين بالغوا الظلم في دولة بني امية ودولة بني عباس وأشكالهم.

ايضا مثال آخر ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ما أثره؟ شيوع الفساد الى درجة يصبح المنكر معروفاً والمعروف منكراً انا تألمت ذهبت الى بعض الجامعات في بلاد المسلمين قبل فترة قصيرة رأيت الأصل في الطالبة أن تكون متبرجة عندما تأتي المؤمنة المرتدية جلباباً شرعياً بوجه شرعي كأنها هي النشاز تمشي على استحياء وكأنها هي الشاذة بين القوم والمتبرجة هي الفتاة الطبيعة هذا من أي شيء؟ من ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لو أن الاستاذ في الجامعة نظر اليها الى هذه الفتاة نظرة معترضة لو أن عمادة الجامعة هكذا لو أن من وظفوا بحفظ الأمن والأمان على البوابات هكذا لما وصلنا الى هذه الحالة وما خفي اعظم مع الأيام نصل الى أي درجة لا ندري ما الذي سيجري على نسائنا وفتياتنا بعد خمسين عاماً لا ندري اذهب الى الأسواق انظر بنفسك ما الذي جرى في اجوائنا نادراً ما ترى امرأة في هيئة ترضي الله ورسوله حتى المتحجبات حجاباً شرعياً يتلاعبن بالحجاب أيما تلاعب تستر بدنها وتظهر حجمها ما الذي صنعت؟ تلبس أضيق الثياب حتى تقول لوالديها انا لبست ولكن أي لبس هذا وهناك مقولة واقعا لا ادري هذه المقولة صحيحة أم لا الشباب يقولون لنا أن المرأة المحجبة اذا اظهرت فتنتها تثيرنا أكثر من المتبرجة هذا الكلام أنقله من الشباب الجامعيين وغيرهم على كلٍ هذا أثر ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الى درجة كارثية هذا المعنى قد يصل كلامنا لأهل الغرب بعض الآباء يقول تفاجئت بأبنتي تدخل المنزل مع صاحبها جن جنونه هذه بنت علوية من نسل النبي هذا نصراني كافر يدخل البيت عنوةً واذا بالفتاة تقول يا أب إن قلت شيئا هذا الهاتف بجانبي سأتصل بالهجات القانونية ليؤدبونك أيما أدب اسكت ولا تقل شيئا هذه هي النتيجة هكذا وصلت الأمور ما اقوله ليس خيالاً سلوا اهل الغرب هذا المعنى متكرر جداً في بيوت المؤمنين هكذا عاقبة أمرهم اذاً اخواني القضية دار مجازات دار التعجيل في العقوبات وقانا الله واياكم شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.