- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
من المعروف أن اول معصیة ارتکبت علی وجه الارض هي جریمة الحسد ورذیلة الحسد، هذه الرذیلة کانت لها ثمرتان سیئتان الثمرة الاولی استنکاف الشیطان من السجود لآدم حسده الشیطان حسد آدم علی هذه المزیه الملائکة اُمرت بالسجود لآدم الشیطان لم یتحمل هذا المنظر، والجریمة الثانیة ایضا متفرعة علی الحسد جریمة قتل قابیل لأخیه هابیل ایضا حسده علی قبول القربان تُبل من احدهما ولم یتقبل من الآخر، اذاً الحسد أدی الی کفر ابلیس التمرد والحسد أدی الی قتل قابیل لأخیه هابیل هذه الآفة موجودة في کل عصر ولکنها کالنار تحت الرماد، النار تحت الرماد قد لا تحرق ولکن تبقی جرمة متقدة بعض الناس حسده حسد باطني لا یبرز الحسد ولکنه یعیش ما یعیش
الآن آثار الحسد؛ الحسد من آثاره الآن المتکبر قد لا یعیش بعض الآلام لم نسمع أن المتکبر یعیش الماً باطنیاً بالعکس یعیش الخلیاء والتبختر ولکن المعروف في علم النفس وفي علم الادیان في الشریعة وفي علم النفس أن الحسود انسان یعیش المرض الباطني الحسود یعیش دائما حالة الغلیان والتوتر النفسي لأنه لا یخلوا من یوم یری فیه نعمة علی غیر! طبعا الحساد علی قسمین هناك من یحسد شخصا بعینه زمیلا له نظیرا له منافساً له وبین من یحسد کل من یراه یعني یتمنی الشر لجمیع الناس لا لبعضهم المهم الانسان الحسود من المعروف أن هذا انسان سقیم مریض، امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه في عبارات شتی یبین آثار الحسد، الحسد یضني الجسد الحسد یذیب الجسد بینهما تناسب الحسد والجسد! الحسود ابداً علیل الحسود دائم السقم وإن کان صحیح الجسم العجب لغفلة الحساد عن سلامة الاجساد هذا الحسود لا یعلم أن بحسده هذا یُمرض باطنه واتفاقا الآن انسان مرة حسود لا دین له یظهر حسده یغتاب یتکلم یقول هذا المحسود لا فضیلة له لا کرامة له من الممکن یشفي غلیله المشکلة في الحسود المؤمن اعني الحسود الذي یکتم حسده هذا الانسان یبتلی کما یقال بمرض باطني من ناحیة الشریعة تمنعه من الکلام ومن ناحية یعیش حالة الحسد الباطني.
الآن ما هو علاج الحسد؟ علاج الحسد أمر سهل جداً انسان یحسد انساناً علی قطعة من الخبز یعطی مجاناً انسان واقف علی باب المخبز ذلك الیوم خبزه سبیل في سبیل الله لماذا تحسده علی خبزته؟ قل یا صاحب المخبز اعطني خبزة کما اعطیت فلاناً انتهی الامر، اذاً الذي یری نعمة علی الغیر ویرید هذه النعمة علاجه ما ذکره القرآن الکریم في سورة النساء أم یحسدون الله علی ما اتاهم الله من فضله فقد آتینا آل ابراهیم الکتاب والحکمة وآتیناهم ملکاً عظیما، ترید الملك؟ من الله عزوجل! ترید الحکمه؟ من الله عزوجل! واسئلوا الله من فضله اذاً المعطي هو رب العالمین سل المعطي ما عند فلان لماذا تتمنی زوال النعمة منه؟
طبعا الانسان الذي یتمنی نعمة الغیر ولا یتمنی زوالها منه هذا الانسان ممدوح هذه تسمی غبطة ولا تسمی هذه الحالة حسداً.
ایضا من معالجات الحسد قلنا علاجان العلاج الاول النظر الى ما في ید الله عزوجل ولله خزائن وإن من شيء الا عندنا خزائنه لا هو! خزائنه ترید المال؟ خزائنه عند الله ترید الصحة کذلك المهم هناك علاج آخر طبعا هذا العلاج في سیاق جامع، عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم اذا تطیرت فأمضي هذه الایام بعض الناس یتشائم جزافا یرید أن یسافر یری حادث في الطریق فیتراجع اذا تطیرت فأمضي یعني عاند هذه الحالة واذا ظننت فلا تقضي هذه من المهلکات بعض الناس هکذا یقول في بالي فلان قام بالعمل الفلاني بالعمل السيء الفلاني! کلمة في بالي هذا سوء الظن الذي یستمع الخبر یحذف ما في بالي یقول فلان قال عن فلان أنه کذا وکذا أنت من باب الاحتیاط قلت اظن کذا ولکن في مقام العمل الظن یتحول الی یقین، واذا حسدت فلا تبغي أخيرا اذا حسدت فلا تبغي لا تظهر هذا الذي في باطنك واذا بهذا الحسد یزول.
وأخیرا لماذا نحن نحسد الناس علی اموالهم؟ الاموال فانیة الاعنار منتهیة علی کل حال إن کان ولابد أن تحسد بمعنی تتمنی نعمة الغیر تمنی هذه الحاله، النبي صلی الله علیه وآله وسلم یعني إن کان ولابد من حسد ولا حسد في البین إن کان ولابد من الحسد ففي موردین رجل آتاه الله مالاً فهو ینفق منه آناء اللیل وآناء النهار لا کل تاجر تتمنی أن تکون مکانه! بعض التجار ینفق آناء اللیل واطراف النهار هذا یمکن أن تتمنی مقامه وثانیا ورجل آتاه الله القرآن فهو یقوم به آناء اللیل وآناء النهار، ما معنی آتاه الله القرآن؟ فلان اوتي القرآن ما معناه؟ طبعا ادنی درجاته الانس بالتلاوة بعض الناس من الموظفین ساعات وعمله اقل مما ینبقي هکذا معظم الموظفین یقال في بعض هذه الدول عادة قد یصل الاداء الوظیفي عشرین بالمئة من الوقت والباقي لغو وزیاده، بعض الموظفین في درج مکتبه مصحف یومیا کم یقرأ من اجزاء القرآن الکریم؟ ساعة بثلاثة اجزاء ساعتان بست اجزاء یا له من توفیق هذا اوتي القرآن یعني اُنسه بتلاوة القرآن الکریم احد مراجعنا الماضین رأيته رحمه الله بین المراجعة والمراجعة یُستفتی بین الفترتین بجانبه مصحف یأنس بکتاب الله عزوجل رب العالمین یحدثه بکتابه اذاً هذا ادنی درجات اتیان القرآن واعلی درجات الإتیان والاُنس مضامین! بعض الناس من غیر اهل العلم بلغني أنه يأخذ المصحف یفتح الکتاب الکریم ساعات الساعتان والثلاث یفکر في مضامین صفحة واحدة من کتاب الله عزوجل وانسان یضع المصحف امامه ساعة یتأمل في المضامین رب العالمین یعطیه شیئا من المعاني وإن لم یراجع التفسیر هذا الانسان في مضان العطاء الالهي، اذاً من اتاه الله مالاً ومن اتاه الله علم القرآن هذا ینبقي أن یغبط في مقامه.
اللهم اعطنا خیر ما اعطیت عبادك الصالحین اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا اللهم لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.