- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي
السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
رب العالمين رحمته وسعت كل شيء رحمته متجلية في كل الليالي والايام ولكن في السنة ساعات ايام اوقات هذه الرحمة تتضاعف وتتجلى، في عالم المطر انتم تعرفون أن في قمة الصيف ليس هنالك من مطر رب العالمين ينزل الغيث ولكن في مواضعها في اشهر الربيع مثلا رحمة الله غامرة في مواسم الآن منها ليالي القدر منها يوم عرفة منها ليالي الجمع منها منتصف شهر شعبان شهر رجب الأصب الرحمة تصب فيها صباً حديثنا في التعرض للرحمة الألهية المؤمن عينه على هذه الرحمة لم؟ اولا لتقصيره انسان مقصر ذنوبه حجبته الرحمة المتعارفة ولكن في مواسم الرحمة الغامرة الرحمة الألهية تشمله انسان اذا دعى في ارض الوطن قد لا يستجاب له ولكن يشد الرحال الى بيت الله عزوجل في عصر عرفة الرحمة تغمر الجميع الذين ذهبوا الى الحج ووقفوا بعرفة في ما مضى من السنوات مثلا حقيقتا يعيش هذه الرحمة الآن في الطواف قد ترى بعض الناس من الغافلين ولكن في يوم عرفة ترى الكل عينه الى السماء وخاصة لدى الغروب نرى البعض يرفع يديه حقيقتا يعيش مشاعر المسكنة المهم الآن عرفة يوم في السنة ولكن المؤمن له ما له من القدرات بفضل الله عزوجل يعني أنه يستنزل الرحمة انا سمعت في عالم التكنولوجيا كما يعبرون بعض السحب غير الماطرة الآن يرشون عليها مادة معينة هذه السحب تنزل الأمطار هذه وسيلة مستحدثة ما الذي جرى؟ السحابة عقيمة ولكن بهذا الفعل البشري تصبح السحابة ممطرة كذلك المؤمن في الايام المتعارفة بأمكانه أن يستنزل الرحمة حديثنا اليوم حول طرق استنزال الرحمة الألهية، من هذه الطرق من افضل الطرق ومن أهم هذه الطرق، من أهم السبل لأستنزال الرحمة الألهية أن يتحلى الانسان بصفة الرحمة اذا رحم ولده من يحب هذا أمر متعارف متوقع يقال هذه رحمة فطرية اما أن يرحم الانسان مثلا من غضب عليه من قدر عليه انسان عنده مشكلة مع احدهم في يوم من الايام صار مترأساً عليه اذا رحمه وهو صاحب قدرة هذه الرحمة البشرية تستنزل الرحمة الألهية رواية طريفة رأيتها اليوم احب أن انقل الرواية لكم لتنظروا الى أن الرحمة عندما تشمل ماذا يحدث في العرش، قدم على النبي بسبي فأذا امرأة من السبي تسعى امرأة في السبي هذه المرأة رأت صبياً في القافلة السبي وجدت صبياً في السبي أخذته فألصقته ببطنها وأرضعت انا الذي فهمته في الرواية أن هذا الصبي اجنبي عنها ما قالت الرواية وجدت صبية وجدت يعني تفاجئت بصبي في ضمن السبي فقال لنا النبي أترون هذه طارحة ولدها في النار هذه المرأة عليها بأنها رحيمة من الممكن أن تقول ما لي ولطفل الغير ولكن لما رأت الصبي الصقته بصدرها وأرضعته هذه المرأة لو كان لها صبي من رحمها هل تلقيه في النار؟ قلنا لا، فقال الله أرحم بعباده من هذه بولدها امرأة مشغولة بالسبي هي في القيد مثلا ترضع صبي الغير فكيف بصبيها، رب العالمين أرحم بنا من هذه المرأة طبعا الرواية عندي الى هنا ولكن أتوقع والله العالم النبي لعله خصها بنظرة برحمة ولعله أعتقها مثلا الشاهد اخواني الذي يريد أن يستنزل الرحمة الألهية يكون على مستوى هذا المعنى، اسمحوا لي بين قوسين هو داخل في الموضوع وخارج، القوس الذي اخب أن افتح الآن من اراد أن يتخلق بأخلاق الله من اراد أن يستنزل آثار الاسماء الحسنى البعض يقول مثلا اريد أن أكون قوياً في الناس يأخذ ورداً بأسم القوي يا قوي يا قوي الف مرة مثلا بين الطلوعين تقول من قال لك هذا؟ يقول رأيت في كتاب عن بعض مثلا العارفين اولا لماذا تلتزم بورد غير مأثور؟ من قال لك بأن هذه الكلمة كذا مرة لها أثر؟ اذا فتحنا هذا الباب يعني كل واحد منا يعطي كما يقال ورداً للناس اسوة بالمعصومين اذاً أين المائز؟ المهم ما ورد من المعصوم نضعه على رئوسنا تسبيحات الزهراء هذا الورد ورد يلتزم به المؤمن دائما ولكن اذا لم يكن هنالك حديث في هذا المجال تريد أن تكون محبوباً في الناس تشبه بالصفة الألهية المناسبة تريد أن يتجلى لك رب العالمين بصفة الرحمة؟ كن رحيماً تريد ملكوت الجواد؟ كن جواداً الانسان الجواد أقرب الى الاسم هذا اسم الجواد من الذي يقرأ كلمة الجواد الف مرة في اليوم هذا يتلفظ وهذا يعمل اذاً من موجبات نزول الرحمة الألهية على العبد قلنا أن يكون العبد راحماً وخاصة في مواضع الأنتقام.
ثانيا الرحمة الألهية اخواني رحمة سابقة شاملة انا عندما امر على مزرعة على بستان في فصل الخريف في فصل الشتاء الانسان حقيقتاً يقول كيف هذه العودة اليابسة بعد اشهر تتحول الى حاملة للثمار؟ ما الذي جرى؟ فأنظر الى آثار رحمة الله كيف يحيي الارض بعد موتها، اخواني انا بعض الاوقات أنصح نفسي واخواني بمناجات بلغة الحال فطرية طبعا مناجات المحبين في المناجيات الخمس عشرة هذه نعم المناجات ولكن إن شاءالله تذكرني في هذه الفقرة هذه الجمل التي أقولها الآن اجعله على بالك في يوم من الايام إن شاءالله تعمل به وتدعوا لنا، الدعاء للغير وخاصة لمن تعلمت منه حرفاً رب العالمين يعطيك مثله أو أضعافه اذا وصلت الى شجرة يابسة وأنت تعلم هذه الشجرة في منزلك وأنت تعلم بعد اشهر ستتقطف منه فاكهة طرية اعلمك مناجات كما يقال مناجات فطرية قل يا رب كلامنا في الرحمة والآية قرأناها فأنظر الى آثار رحمة الله قل يا رب هذا القصن ما طلب منك شيئا لم يتكلم لم تجري له دمعة قصنة يابسة انتم تعرفون النبات صحيح بين الحيوان وبين الجماد ولكن على كل حال هذا ليس بموجود ناطق يا من يحيي الارض بعد موتها يا من تثمر هذه الخشبة اليابسة يا رب أحيي قلبي انا قلبي ميت كالخشبة اليابسة ذهبت السنة الى عرفات ما جرت لي دمعة ليلة الجمعة مرت علينا من منا جرت دمعته من خشية الله؟ ليلة الجمعة ليلة قدر مصغرة ليلة العتق الذي يذهب للمشاهد الشريفة ولا يرق قلبه قل يا رب أنت الذي تحيي الشجرة اليابسة احيي قلبي الرحمة الألهية اذا جائتك أنت من الفائزين لا تيأس من روح الله عزوجل هذا ايضا حديث يتعلق بالرحمة الألهيه.
ثالثا من موجبات نزول الرحمة الألهية أن تدعوا لغيرك بنزول الرحمة بعض الآباء بعض الأمهات تأتينا بعش الشكاوى يقول ولدي متمرد ويتفق في هذا البلد وغير هذا البلد أن الولد يضرب اباه يا لها من كارثة من عشرين سنة من كد اليمين زعرق الجبين الانسان أمام الغير مثلا يضرب على يد ولده طبعا هذه قمة العقوق ولا تقل لهما أف ولكن هذا الولد يعمل ما فوق ذلك على كل حال النصيحة ما شابه ذلك ولكن لا تيأس من الدعاء قل يا رب أنزل عليه الرحمة أنزل عليه الهدايه، اللهم لين قلبه للطريق المستقيم عليك بالدعاء له هذا الدعاء قد يستجاب فأذا استجيب أنقذك مما أنت فيه من عقوق الاولاد، احب أن أذكر لكم شاهداً على هذا المعنى هذه الآية انا عندما أصل اليها أطمع في رحمة الله عزوجل أنت تذهب للمشاهد الشريفة وتدعوا لأخيك المؤمن وخاصة اذا أوصاك بالدعاء ولكن هناك صنف من الملائكة الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم، اخواني الملائكة مع فارق التشبيه كالعساكر هناك جندي يعمل هنالك عقيد هنالك لواء الى آخره من التقسيمات العسكرية فرق بين ملك يكتب سيئاتي وحسناتي وبين ملك ويحمل عرش الله عزوجل وعلى رأس الملائكة تعرفون من؟ أمين الله على وحيه الذي كان يخاطبه النبي بكلمة حبيبي هكذا جبرئيل المهم الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم الآن اذا رجع الضمير الى العرش يعني ملائكة العرش على قسمين قسم يحملون كهذه القوائم في المسجد يحملون العرش وقسم حول العرش ذكرنا في حديث سابق أن السماوات السبع في مقابل الكرسي كحلقة في صحراء والكرسي في مقابل العرش كحلقة في فلات انظر الى عظمة العرش هؤلاء ماذا هو عملهم؟ الملائكة الحاملة للعرش ما عملهم؟ يسبحون بحمد ربهم هذه الوظيفة الاولى التسبيح الوظيفة الثانية لو لا الآية القرآنية لما صدقنا ويستغفرون لألذين آمنوا الملائكة على ظهورها العرش طبعا مع المجازية في التعبير وعينها علينا اذا أذنبت ذنباً ملائكة العرش تقول اللهم اغفر لهذا العبد العاصي أنت في جوف الليل تنظر الى منظر حرام وملائكة العرش تنظر اليك لا بأزدراء وأحتقار وأنما بشفقه، هي تقول يا رب اغفر له، الآن لماذا هذا منطق الملائكه؟ الآية تبين؛ ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما وسع كرسيه السماوات والارض علمك واسع رحمتك واسعة فأغفر لألذين تابوا وأتبعوا سبيلك طبعا نحن قلنا قبل قليل الملائكة تستغفر لنا ولكن لا لكل احد يبدوا، فأغفر لألذين تابوا وأتبعوا سبيلك عيونهم على التائبين من هذه الامة اذاً ماذا أستفدنا من هذه الفقرة؟ الداعين للغير بالرحمة هؤلاء في مواضع الرحمة الألهية.
فقرة اخرى من حديثنا في هذا اليوم حقيقتا انا لا اعلم هذا الحديث ماذا أثره في نفوس البعض البعض الذي لا يفهم حديثي جيداً في هذه النقطة من الممكن في هذا اليوم يخفف المراقبة يقول اذا كانت هذه رحمة الله اذاً فكيف نخاف؟ النبي صلى الله عليه وآله وسلم نقلت عنه روايتان اجعل الرواية الاولى مع الثانية الرواية الاولى تقول إن الله تعالى خلق مئة رحمة فرحمة بين خلقه يتراحمون بها وأدخر لأوليائه تسعة وتسعين الرحمة المتجلية في الدنيا رحمة الأم بولدها هذه قسم من مئة رحمة وتسعة وتسعون أدخرها لأوليائه الى درجة الرواية الثانية تقول لو تعلمون قدر رحمة الله تعالى لأتكلتم عليها ولهذا انا هكذا أتحمل النبي وآل النبي كتموا روايات الرحمة لأنهم لو فتحوا هذه الروايات وبينوها من الممكن البعض يتمادى في المعصية يقول نحن نعصي والله عزوجل وسعت رحمته كل شيء، تعليقة جميلة من امامنا زين العابدين عليه السلام كلماتهم كلها جميلة قيل له أن الحسن البصري تعرفون هذه الشخصية له كلمات حكمية قال ليس العجب ممن هلك كيف هلك وأنما العجب ممن نجى كيف نجى طائرة تسقط من أرتفاع ستة وثلاثين الف قدم لو قيل أن ركاب الطائرة كلهم ماتوا قتلوا ليس من العجيب اذا سمعنا أن راكباً نجى من الحادث نقول هذا الخبر اشبه بالمعجزة هذا كلام الحسن البصري واما الامام زين العابدين قال انا اقول كلاماً آخر طبعا لو تعارض كلام امامنا مع الحسن البصري تعرفون الغلبة مع من؟ قال ليس العجب ممن نجى كيف نجى وأنما العجب ممن هلك كيف هلك مع سعة رحمة الله يعني انسان مع هذه الرحمة الألهية يدخل نار جهنم هنا العجب لماذا لم تستفد من هذه الرحمه؟ الأم عندما تأخذ ولدها من مستشفى الولادة الى المنزل هذا ليس بعجيب ولكن أم تستخرج من مستشفى الولادة وترمي ولدها في سلة القمامة نقول ما الذي جرى لهذه الأم رمت الولد في هذه المزبلة يا لها من كارثة نكتشف أن هذا الولد مثلا الآن في درجة من القبح لا يتحمل رب العالمين يرمي بعبده في النار وخاصة اذا كان ناطقاً بالشهادتين هذا الى أي درجة من القبح وصل الشهادتان ما منعته من دخول نار جهنم.
نلملم اطراف الحديث، هذه الرحمة الألهية تشمل أقواماً بشكل خاص هذا الحديث قبل اسابيع ذكرنا حديثاً حول المصائب ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات المهم آخر الآية اولئك علهيم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون بعض الناس عندما تمر به بلية فقدان عزيز فقدان مال يرى صلاته أقرب للخشوع في تلك الايام يرى نفحة الهية وانا لهذا اقول لأخواني اذا وقعت في أزمة أنكسر قلبك لأيذاء احدهم هتكت هتكاً بمظلومية فقدت مالاً وفيرا مات ولدك اذهب الى زيارة اهل البيت اذهب العمرة الايام ايام الرحمة أنت قريب من الله عزوجل مع الأسف رأينا بعض المبتلين عندما يبتلى مثلا يشغل نفسه بالقمار يقول اريد أن أخفف ينظر للتلفاز ما هب ودب ايام المصيبة أستنزل هذه الرحمة اذهب الى مواطن الرحمة الألهية انا رأيت بعض الزوار مثلا عند ضريح المعصوم يبكي بكاءً شديداً تقول هنيئا له عندما تجلس معه تعلم أنه يمر بمشكلة هذا الذي يبكي بهذه الكيفية اذا دعى دعوته مستجابة اذاً من موجبات نزول الرحمة أن يمر الانسان في هذه المحنه.
كلمتين وننهي الحديث هذا الحديث إن شاءالله ينفعنا جميعا، اخواني هذا المعنى معنى وجداني انا بعض المعاني عندما اقولها البعض يقول صدقت هذا المعنى مر بي الآن مرة النشاط الروحي الرقة من وراء المصيبة في بعض الحالات تأتيك رقة بلا مصيبة تصبح الصباح وأنت منشرح مبتسم ترى الدنيا حلوة ترى الدنيا كما يقال كل شيء جميل ما الذي جرى؟ لا نعلم، نفحة الهية نزلت عليك نعم أنت زرت أمك المريضة البارحة جلبت لها دواءاً أراحها في الليل في جوف الليل قالت يا رب أرحم ولدي هذا أنت لم تعلم بدعوة امك اصبحت الصباح وأنت مبتهج هذه نفحة ادعوا الله عزوجل في هكذا مواطن، النبي الأكرم أن لربكم في ايام دهركم نفحات لا في كل اسبوع لا في السنة في ايام دهركم، النفحات التي تأتي يوم عرفة طبيعي ليلة الجمعة طبيعي ولكن بلا مناسبة بلا موجب في اوقات غير مباركة يقول فتعرضوا له لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها ابدا اذا جائتك النفحة اغتنم الفرصة ائمتنا عليهم السلام يمشون في الاسواق يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق بعض الاوقات المعصوم على عظمته يسجد في مكان غير مناسب يدعوا الله عزوجل إن جائتك هذه الرقة اغتنم الفرصة صلي ركعتين بتوجه الآن فتحت الباب سل الله عزوجل ما تشاء من الرحمة يقول لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها ابدا.
ختامه مسك، حقيقتا مسك وأي مسك قلنا قبل قليل ملائكة العرش تدعوا للمؤمنين الملائكة في العرش تدعوا لنا فكيف بأمام زماننا؟ حديثنا في الرحمة كلامي ليس أجنبياً عن المحور اذا اردت أن تكون مرحوماً في هذا العصر توجه الى ولي أمرك اجعل لنفسك علاقة مميزة عندما تدفع الصدقة قل يا رب ادفع البلاء عن وليك ثانيا عمن يحبه وليك وثاليا عني وعن ولدي بعض المؤمنين يلتزم كما يقال ذبيحة سلامة الحجة على ضيق يده في كل شهر يقدم قراباً دفعاً للبلاء عن ولي أمره في اغلب القنوتات يلهج بدعاء الفرج إن ذكرته فرحمك ودعى لك فأنت على رأس الفائزين الهج بذكره اذهب الحج والعمرة نيابة عن وجوده لا تفوت زيارة جده في العام مرة من ذهب الى كربلاء يعرج الى سامراء ليس الكل له حالة مميزة في ارض آبائه واجداده بعض الناس عندما قبر أبويه السيدة نرجس وامامنا العسكري وجده الهادي يعيش بعض المشاعر المميزة يقول هذا قبر والد امامي هذا قبر عمة امامي السيدة حكيمة ينظر الى قبر ام الحجة يقول بارك الله في صدر غذاه باللبن يا سيدتي يا نرجس ماذا أنجبت من اولاد؟ ما هذه الأم التي قدمت لنا بقية الله في الارض؟ تخاطب اباه العسكري جده الهادي تقول أي صلب أخرج مثل هذا الولد؟ المهم في ارض سامراء في سرداب الغيبة وغيره حاول أن تلفت نظر ولي أمرك أستنزل الرحمة الألهية في ذلك الموطن الشريف وما ذلك على الله بعزيز.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.