Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
السجود والرکوع حرکتان مقدستان من الحرکات التي تجعل العبد یسموا إلی أعلی درجات القرب إلی الله عزوجل ولهذا رب العالمین عندما یأمر بالعبادة یجعل الرکوع والسجود في خانةٍ مستقلة یا ایها الذین آمنوا ارکعوا واسجدوا واعبدوا ربکم، العبادة فیها رکوع وسجود ولکن خصوص هاتین الحرکتین رب العالمین رکز علیهما لئن السجدة حقیقتاً منتهی التذلل الإنسان یجعل أشرف بقعة في الرأس (أشرف بقعة) الروایة معروفة عن النبي یخاطب امیرالمؤمنین أنت مني بمنزلة رأسي من بدني الرأس أشرف الأعضاء وفي الرأس الناصیة (الجبهة) أعلی منطقة في الإنسان، الإنسان یهوي بها إلی الأرض ویجعلها علی أرخص الأشیاء ألا وهو التراب بأمر الله عزوجل، ولهذا رب العالمین عندما خلق آدم ما طلب من الملائکة الإنحناء الإیماء الرکوع وإنما طلب منهم السجود لآدم طبعا هذه الحرکة مختصة بالله عزوجل ولکن إذا فعلها انسان لغیر الله بأمر الله رجع إلی الله عزوجل وهذه ترفع الإشکالية زیارة المشاهد تقبیل الأضحرة التبرك بآثار النبي وآله کله یدخل في هذا الباب، إذا کان السجود وهو منتهی إلتذلل اُمر لآدم بأمر الله عزومل أین المشکلة؟
هذه السجدة لها ملك وملکوت نحن عادة نذکر الأخوة والأخوات في کل العبادات حجاً صوماً زکاةً صلاةً کل الحرکات العبادیة بإزاء الظاهر هنالك باطن، في قصة امامنا زین العابدین مع الشبلي کیف فسر له بواطن حرکات الحج! الآن لو شککنا في تلك الروایة الروایات المفسرة للصلاة کثیرة المبینة الآداب الباطنیة ومنها السجود هذه الحرکة امامنا امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه یبینها یبین الملكوت، الرکعتان في الصلاة الواجبة أو المستحبة الامام من خلالها یعلمنا کیف نتتقل من النشأة الأولی إلی الأخری! حیاتنا الدنیویة والبرزخیة والقیامة کلها نمر علیها من خلال السجدة، صلوات الله علیه سُئل عن معنی السجود قال منها خلقتني یعني عندما نسجد یعني یا رب هذا التراب انا منه خلقتني منه، طبعا نحن مخلوقون من إلنطفة وهذه إلنطفة من آبائنا وآبائنا ینتهون إلی آدم وآدم من تراب إذاً هذا المعنی صادق! إذاً عندما نهوي إلی إلسجود نذکر أنفسنا بأصلنا وعندما نرفع رأسنا من السجود یعني منها أخرجتني الأصل من التراب عندما خرجت من أرحام الأمهات کأنني خرجت من التراب ایضا لئن الأم ایضا أصلها یرجع إلی التراب! السجدة الثانیة والیها تعیدني تذکر المقابر عندما تذهب للمقبرة وتُدفن تعاد إلی التراب في السجدة الثانیة تذکر نفسك بهذه العودة ورفع رأسك من السجدة الثانیة ومنها تخرجني تارة أخری، عندما ترفع رأسك من السجدة الثانیة تذکر نفسك بنفخة الصور وکیف أنك تخرج من التراب بأمر الله عزوجل.
إذاً تهوي لسجود تذکر التراب ترفع رأسك تذکر الولادة تسجد ثانیة تتذکر القبر ترفع رأسك أخیراً تتذکر النشور.
هنا امیرالمؤمنین صلوات الله علیه وهو العارف بأسرار الشریعة یضیف کلمة الذکر الذي نذکره في السجود سبحان ربي الأعلی امیرالمؤمنین ایضا یعلق علی هذا الذکر؛ سبحان انفتة لله! کیف الإنسان یتعصب لأهله لعشیرتة لمن یحب؟ هذه انفتةٌ لله یعني ربي منزه کیف الجار یشتکي علی ولدك؟ تقول ولدي منزه هذه تهمة، الإنسان عندما یقول سبحان ربي ینزه الله هذه انفتة لله ثم یقول سبحان ربي ما قال سبحان ربنا یعني هذا الإله أنسبه إلیه هو خالقي الضمیر المفرد هنا فیه نوع من أنواع الإعتزاز هذا ربي! الأعلی أي علی وأرتفع في سماواته حتی صار العباد کلهم دونه.
إذاً حرکة الرکوع فیها معاني وهذه السجدة ایضا فیها معاني.
الروایات المختلفة تدعونا إلی إطالة السجود لنکون من أهل الجنة وفي رواية لنکون مع النبي، قوم هکذا الروایة عن النبي إذا أردت أن یحشرك الله معي یخاطب أحدهم فأطل السجود بین یدي الله الواحد إلقهار، الآن إطالة السجود في الصلاة الواجبة بعد الصلاة في سجدة الشکر لا هذا ولا ذاك الإنسان المؤمن له أُنس بالسجود، امامنا زین العابدین وهو الملقب بالسجاد کان کثیر السجود ما ذکر نعمة الله علیه إلا سجد! نعمةٌ قدیمة مثلا رُزقت ولداً باراً قبل عشرین سنة وُلد الیوم تتذکر بِرهَ اُسجد لله عزوجل لئن شکرتم لأزیدنکم ولا قرأ آیة من کتاب عزوجل فیها سجود إلا سجد، قرأنا الآیة قبل قلیل ارکعوا واسجدوا في سورة الحج لیست من سور السجدة ولکن اُسجد لله عزوجل ولا دفع الله عنه سوء یخشاه أو کید کائد لا سجد! خرجت من حادث سیرٍ مروع بمجرد أن تخرج من الدابة وعلیك آثار الجراح مثلا اُسجد لله شکراً أن دفع عنك ما هو أعظم! بعد المفروض کان یسجد ولا وُفق لإصلاح بین إثنین إلا سجد هذه نعمة اُخری.
وأخیراً المؤمن بعد فترة من العبادة سیماهم في وجوههم من أثر السحود هذا النور في الوجه ینعکس ظاهراً ایضا إلی درجة امیرالمؤمنین صلوات الله علیه یقول إني لأکره لرجل أن تُری جبهتة جلحاء لیس فیها شيء من أثر السجود یعني انسان یعبد الله ستین سنة یسجد صباحا لیلاً إلی آخره لابد أن یترك أثراً في جبهتة إذا لقي أحدکم أخاه فلیقبل موضع النور من جبینه هذا النور في الدنیا وفي الآخرة یمشي أمامه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.