- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
کان حدیثنا حول مقدمات الصلاة الخاشعة وکما هو معلوم اخواني أن الصلاة من دون خشوع اشبه ما تکون بالحرکات الریاضیة هناك رکوع بدني هناك سجود بدني وهناك اقبال بدني للقلب عالم وللابدان عالم لا تلازم بینهما فالقضیة اخواني قضیة جوهریة وانا قلت لإخواني کثیرا الانسان یتعنی للمسجد یبذل جهداً یقطع مسافة یعطي من عمره وقتا اقول ما دمنا نکون في هیئة المصلین الانسان یستیقظ صباحا من النوم لصلاة الفجر فیه ما فیه من المعانات لماذا لا نبعث روحا في هذه الجثه؟ هذه جثة الصلاة ننفخ فیها روحاً لتصبح صلاة خاشعة رب العالمین عندما خلق آدم ما أمر الملائکة بالسجود له متی أمر؟ عندما نفخ فیه من روحه صلواتنا کالجثة المیتة کهیئة آدم قبل نفخ الروح إن جعلنا في هذا البدن روحاً الملائكة تُعجب ببني آدم.
حدیثنا في هذا المجال ولابد أن نتفنن في هذه الصلاة قلنا أنه لابد من مقدمات من هذه المقدمات الطهور الغسل والوضوء کذلك اخواني الوضوء والغسل حرکة مائیة مسحتان وغسلتان ولکن بازاء هذه الحرکة المائیة البدنیة هناك حرکة روحیة المطلوب أن نسبق الوضوء لا أن نتوضأ ما الفرق بین الاسباق وبین عدم الاسباق؟ من الممکن أن یقال اسباق الوضوء أن نأتي بالوضوء بتمام شرائطه الشرعية الفقهیة والاستحبابیة الوجوبیة والاستحبابیه، لاحظوا ادعیة الوضوء حقیقتا من یرید صلاة خاشعة فلیبدأ من الوضوء ائمتنا علیهم السلام کما في الروایات عند الوضوء تتغیر احوالهم تتبدل الوانهم لأنهم مقدمون علی الصلاة بین یدي الله عزوجل الانسان عندما یغسل وجه في الوضوء ماذا یقول؟ اللهم بیض وجهي یوم تسود فیه الوجوه ولا تسود وجهي یوم تبیض فیه الوجوه هو علی المغسلة یتوضأ ولکن ینتقل الی عالم الآخرة لا ینتقل الی عالم الآخرة لیتذکر الحور والقصور وانما یتذکر اسوداد الوجه یوم القیامة بعض الناس وجوههم مسودة الذي یعیش هذا المضمون طبیعي یرق قلبه من الوضوء تبدأ عملیة الاقلاع إن صح التعبیر الطائرة عندما تقلع تتحرك تتدریجیاً من غسل الوجه الانسان یرق قلبه یغسل یده الیمنی ماذا یقول؟ اللهم اعطني کتابي بیميني ولا تجعلها مغلولة الی عنقي واعوذ بك من مقطعات النیران انسان یغسل یده الیمنی یتذکر اهوال القیامة وبالمناسبة بین قوسین البعض یؤتی الکتاب بیمینه والبعض یؤتی بشماله والبعض یؤتی کتابه وراء ظهره یقولون هذا شق ثالث اسوء حالا ممن یعطی کتابه بشماله هؤلاء یؤتون کتبهم وراء ظهورهم وقع البحث بین المفسرین کیف الانسان یأخذ کتابه وراء ظهره؟ اما یمین أو شمال لماذا وراء الظهر؟ فنرد وجوهاً علی ادبارها بعض الناس یوم القیامة تنقلب رؤوسهم یصبح رأسه الی الخلف یا له من منظر موحش انسان صدره للامام ووجه الی الخلف هؤلاء الممسوخون عندما الکتاب یعطی وراء ظهره لئن وجه الی الوراء، المهم یغسل یده الیمنی ینتقل الی اهوال القیامة الید الیسری اللهم لا تعطني کتابي بشمالي ولا تجعلها مغلولة الى عنقي هذا دعاء الیسار دعاء الیمین اللهم اعطني کتابي بیمیني والخلد في الجنان بیساري وحاسبني حساباً یسیرا، هنیئا لمن حوسب حسابا یسیرا قیل في تفسیر هذه الآیة الحساب الیسیر یقال البعض یتصفح اعمالهم تصفحاً لا مداقة في کتبهم یأتي الملك يأخذ کتابه یتصفحه تصفحاً ویعطیه هذا الکتاب فیه المخازي فیه السیئات ولکن یحاسب حساباً یسیرا البعض یوم القیامة تتصفح کتبهم، ولکن قسم آخر البعض رب العالمین یطیل في حسابهم کل سطر فیه حساب کل کلمة فیها حساب یطول الحساب الانتظار احد العذابین بعض الناس هکذا لعل في الخبر یقول العبد بعد أن یطول حسابه یارب حاسبنا ولو الی النار المهم یارب هذا الوقوف طال بي حاسبني ولو الی النار المهم اتخلص من الحساب هذا یسمی سوء الحساب والبعض کما قلنا یُتصفح اعمالهم هنیئاً لمن کان کذلك.
اللهم اجعلنا من عبادك الصالحین اللهم لا تؤاخذنا بسیئات اعمالنا اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.