- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره
حديثنا في هذه الايام حول شخصية النبي الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم المؤمن ينظر الى النبي كما ذكرنا في حديث سابق على أنه قدوة يقتدى به ومن هنا ادعوا اخواني اخواتي كما دعوت سابقاً أن يلم الانسان بسيرة النبي وسننه وآدابه حتى في جزئيات حياته أكله شربه نومه يحاول أن يتأسى بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم طبيعي السنخصية في هذه الدنيا توجب السنخية في الآخرة البعض يطمع في أن يكون في درجة النبي وهذا طمع راقي جدا أعلى درجات الطموح في هذه الدنيا أن يكون الانسان في درجة النبي وآله الى أبد الآبدين هذا قوز ما بعده فوز لا سنة لا سنتين لا مليار مليارات بل الى الأبد وهو في درجة النبي وآله، السنخية في الجنة تستلزم السنخية في الدنيا طبيعي عندما نقول في درجة النبي ليس في قصر النبي أو في رتبته مباشرة أنما في المنطقة التي فيها رسول الله وهذا فوز في حد نفسه.
من موجبات السنخية كما قلنا أن نتأسى به في كل شئون حياتنا حديثنا اليوم وإن شاءالله في الاسابيع القادمة سنكمل الحديث في هذا الأطار اولا لنسمع وصف رب العالمين لنبيه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم الأنبياء كلهم احباء الله ولكن النبي صلى الله عليه وآله وسلم تميز بهذا الوصف ابراهيم خليل الله موسى كليمه عيسى روحه ولكن أرقى الصفات أرقى علاقة بين جهتين علاقة الحب لا التكليم ولا الخلة الحب أعلى درجات الارتباط وأنت تعلمون من هو حبيب الله هو محمد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم هذا اليوم المبارك نتناول بحسب ما يسع الوقت ثلاث آيات في وصف النبي طبعا هذه الآيات فيها اشارة ضمنية أن نكون كالنبي والذي معه صفة النبي والذين معه طبعا والذين معه من المعلوم ليس من كان في المدينة يعني في زمانه من كان في بلد آخر لم يكن مع النبي الذين مع النبي من هم على منهجه ولهذا النبي صلى الله عليه وآله يصفنا نحن في زمان بعد وفاته أو في آخر الزمان أنه نحن أخوانه هناك رأي يقول بأنه من كان بعد النبي على خطه هذا أرقى ممن رأى المعجزات رأى شق القمر سمع تسبيح الحصى في يده رأى جمال النبي ونحن آمنا بسواد على بياض انا لا اشك أن بعض من جاء بعد النبي كان يحمل في قلبه حباً مضاعفاً بالنسبة الى بعض اصحابه ومنهم أويس الذي جاء من جهة اليمن ما التقى برسول الله ولكن اصحاب رسول الله كان البعض منهم يقبط أوسياً على مقدار ما دخل في قلب النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
من صفات رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم كيف يمكن الجمع بين الشدة والرحمه؟ نعم ممكن المؤمن له صفات حسب الظاهر متعارضة ولهذا يقول الشاعر في مدح اميرالمؤمنين عليه السلام هذا أرقى انواع المدح جمعت في صفاتك الأضداد فاتك ناسك فاتك في الحروب صاحب الحروب الكبرى وفي نفس الوقت هو ناسك حليم جواد المهم المؤمن فيه صفة الشدة على الكفار رحماء بينهم.
من مصاديق الشدة على الكفار أن لا ينبهر الانسان بهم البعض يذهب الى بلاد الغرب ويرطع وهو مبهور بما رأى هناك من التقدم العلمي اولا هذا التقدم في عالم المادة والظاهر الانسان قيمته بباطنه بروحه هذه المادة المطورة هذه الذرة المنفجرة عندما يسخرها في خدمة الباطل في خدمة الأهداف الباطلة ما قيمة هذا التقدم؟ التقدم العلمي له قيمة اذا كان القلب والنفس نفس راقية والا هو خطر انسان ظالم انسان عنود غشوم بيده سيف هذا الانسان يقتل نفر نفرين ولكن عندما يعطى طاقة الذرة لهذا الانسان الظالم يفسد في الارض أي فساد علينا أن لا ننبهر بهذه الأمور وعندما نذهب وبشكل عام المؤمن متعته سياحته سفره الى البلاد التي فيها تعلوا كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انا احب من هذا المنبر المبارك اشير الى حقيقة وليس هذا رأيي فقط رأي جميع من نعتقد بعلمه وبتقواه وورعه أن المؤمن لا يخرج من بيء المسلمين الا لضرورة هناك علاج هناك دراسة هناك مهمة والا الانسان يعيش بين اخوانه هناك بعض الأسفار من مصاديق التعرب بعد الهجرة من كبائر الذنوب أن يخرج الانسان الى بيئة يخاف فيها على دينه اشداء على الكفار رحماء بينهم المؤمن له قلب رقيق هنا نحب أن نشير الى حقيقة مهمة حديثنا حول نبي الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم الذي يريد أن يكون مظهرا لأخلاق الله عزوجل البعض يقول وهل يمكن؟ نعم تخلقوا بأخلاق الله عزوجل انتم تقرأون القرآن السبع المثاني سورة الحمد بالله عليكم ما هي الصفة الألهية المتكررة في سورة الحمد؟ اربع مرات في البسملة وبعد ذلك وأنت تؤكد على الصفة الرحيمية رحمن رحيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم الانسان الذي لا يعيش هذه الؤحمة الباطنية للمؤمنين هذا الانسان لا يمكن أن يكون محطة نظر الله وعنايته وانتم تعرفون طريق الكمال هو الجهاد ولكن الأرقى من جهاد النفس الجذب الألهي للعبد رب العالمين إن رآك مجاهداً صادقاً يجتبيك كما أجتبى الأنبياء والمرسلين اذاً صفة الرحمة ونحن بمناسبة نبي الرحمة علينا أن نتاسى بهذه الصفة طبعا نبي الاسلام له رحمة لا تخطر ببال احدنا أدخر شفاعته لأهل الكبائر من امته رفقه وصل للحيوان ولغير المسلمين بعد معركة بدر النبي رأوه متألما لماذا؟ لأنه كان يسمع أنين بعض الأسرى وهم في الأغلال أسرى كفار مشركين يسمع أنينهم الاسير يئن في الأسر النبي صلى الله عليه وآله رق قلبه وانتم تعرفون كيف دخل مكة فاتحا ورفق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أعلى درجات الرفق بعد رحمة الله عزوجل.
الآن هذا الرفق من أين يأتي؟ تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود غريب هذه الآية الآية تبدأ بصفة نفسية اشداء على الكفار رحماء بينهم ولكن الطريق الر الرحمة الى الكمالات الباطنية هو التعبد الخارجي ركع سجد سماهم في وجوههم من أثر السجود البعض فسر هذا بآثار السجود على التراب ولكن اعتقد هناك معنى أدق الانسان عندما يسجد بين يدي الله عزوجل يغشاه شيء من الجلال الألهي هذه الرواية أتمنى أن نصل الى كنهها قبل الموت ولو بساعة اعتقد أن هذه الرواية قل من وصل الى ملكوتها ما هي هذه الرواية؟ المؤمن المصلي طبعا البعض منهم لا جميع المصلين اذا صلى في بعض الحالات تغشاه خيمة كأنه هنالك خيمة تنصب عليه هذه الخيمة ما صفتها؟ من أي شيء هذه الخيمه؟ هذه الخيمة الجلال الألهي يصلي ولكن عليه جلال الله عزوجل تقول الرواية لو يعلم المصلي ما يغشاه من جلال الله عزوجل ما ترك صلاته بين يدي الله لعل نص الرواية ما أنفتل من صلاته الانسان اذا سجد طبعا الصلاة من موجبات غشيان الجلال ولكن في خصوص السجود اهلها اهل السجود يعلمون ماذا يعيشون من مشاعر حاول أن تتأشى برسول الله بذلك، احدهم طلب من النبي أن يكون في درجته في الجنة البعض مجاهدة سنوات قد يصل وقد لا يصل ولكن قدم للنبي طلب النبي لا يرد سائلا لا يرد احداً قبل طلبه ولكن طلب منه أن يعينه بالسجود نعم وأنت عندما تذهب لزيارة رسول الله صلى الله عليه وآله تكلم مع النبي في حياته وهو حي مرزوق سله أن يجعلك في درجته يوم القيامة قبل ايام كنت انظر الى زيارة المعصومين تقول اللهم أني اشهد حرمة صاحب هذا المشهد في غيبته كما اعتقدها في حضرته مضمون الدعاء يعني هذا المعصوم وهو ميت حرمته وهو حي لا فرق بين هذا وبين ذاك، اذاً الدرس العملي من هذه الآية المؤمن له صفات مختلفة في قلبه بغض اعداء الله في قلبه حب اولياء الله في وجهه سيماء السجود اذا جن عليهم الليل صافون اقدامهم واما في النهار فهم علماء حكماء هذه آيه.
آية اخرى في هذا المجال يا ايها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه اليه تحشرون هذه الآية اخواني مخيفة وفي نفس الوقت مبشرة لأنه قانون هذا القانون ينطبق على المنحرفين كما ينطبق على المستقيمين هنا تحقيق جميل لصاحب تفسير الميزان انا اعتقد كل انسان في هذه الايام حقيقتا لابد أن تكون له صلة بهذا التفسير العظيم رب العالمين أنعم على صاحبه بأنه كتب تقريبا يمكن أن يقال من أرقى تفاسير كتاب الله عزوجل لماذا قال وأعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه؟ العقل قد يصدق العقل يدعوك للعمل ولمن يبدوا بين العقل وبين العضلات الخارجية بين التنفيذ لابد أن يمر عبر القلب طهاز العاطفة تسمع انسان طبيب كبير يحذرك من اخطار التدخين وهو خبير بأمراض الرئة عقله تجربته شهادته الجامعية تقول هذا الكلام ولكن بعد أن يخرج من عيادته واذا به يشعل سيجارة ويدخن ما الخلل؟ العقل حكم ولكن في قلبه حب لهذا الشيء ما دام هنالك ميل هنالك رغبة الذين يشربون الخمر لا يعلمون بأنهم يشربون سماً مادة حمضية تتلف الكبد تتلف الأمعاء هذا ليس بسر هذا أمر طبي معروف ولهذا يخففونها بالسوائل بالماء وغيره حتى لا يصيبهم الأذى ولكن يكفي أنه عند شرب الخمر يفقد أعز ما اعطاه الله عزوجل وهو العقل ولكن حب الشيء يعمي ويصم القلب هو الوسيط العقل يصدر الأحكام هذه الايام القاضي يصدر حكماً على ورق ما قيمة هذا الحكم؟ الحكم له قيمة عندما يصل الى جهاز التنفيذ عندما يأتي الشرطي ويلزمك بحكم القاضي العاطفة بمثابة الجهاز التنفيذي رب العالمين له دور في هذه النقطة واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه رب العالمين كما اذن لأبليس أن يوسوس في صدرك أذن لنفسه وملائكته أن يتدخل في قلبك، في روايات اهل البيت عليهم السلام تمر علينا هذه العبارة قذف في قلبه حب كذا وكذا ومنها اذا اراد الله بعبد خيرا قذف في قلبه حب زيارة الحسين عليه السلام انظروا طوال التأريخ هذا العشق هذا الأصرار من محبي اهل البيت لزيارة الحسين عليه السلام وانتم رأيتم السنة ماذا جرى في ارض كربلاء اذاً واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه اذا احب عبداً جعل في قلبه حب الخير ما بال البعض عندما ينام تتجافى جنوبهم عن المضاجع يقوم من الفراش حباً لصلاة الليل البعض لماذا يعشق الصلاة بين يدي الله عزوجل؟ النبي الاعظم حديثنا في رسول الله كان عندما يقترب وقت الصلاة يقول أبرد يا بلال البعض فسر أبرد يعني هذه النار الذي أشتعلت في قلبي يا بلال أذن بسرعة حتى اصلي بين يدي الله عزوجل قرة عيني في الصلاة ائمتنا اذا أهمهم أمر فزعوا للصلاة بين يدي الله عزوجل سلوا الله عزوجل أن يتصرف في قلوبكم، اذا صار بنائه على التصرف انتهى الأمر كله ما يريده صار محبوباً عندك وكل ما يبغضه صار مبغوضاً عندك ولكن الله حبب اليكم الأيمان وزينه في قلوبكم.
آية اخيرة ونكتفي لهذا اليوم وباقي الحديث في خطبة اخرى، اصحاب النبي ما صفتهم؟ انتم من اصحاب النبي صحبة النبي ليست صحبة بدنية صحبة منهجية قلنا أويس مع النبي كان من خيار اصحاب النبي لا بالمعنى الاصطلاحي بالمعنى الحقيقي للكلمة هؤلاء أتبعوا النور الذي انزل معه اولئك هم المفلحون، اخواني ابحثوا عن هذا النور الذي يريكم الطريق بعض الناس له نور الشريعة يعلم الحلال والحرام فقط اما في تقلبات الحياة أين يضع قدمه كيف يتصرف يوالي من يحب من يبغض من متى يغضب متى يرضى كيف يميز الاشياء؟ المؤمن يحتاج الى هذا النور والا يتخبط يمينا وشمالا الحلال والحرام حله سهل راجع الرسالة العملية خذ الفتوى من الفقيه ولكن في حياتنا في أمورنا عند مفترق الطرق الانسان يحتاج الى هذا النور ولهذا يقال إن اشتبهت عليك الأمور لا الأمور الحكمية الأمور الموضوعية اذهب الى مؤمن نور الله قلبه بالأيمان اتقوا فراسة المؤمن فأنه ينظر بنور الله عزوجل، في حديثي قرب النوافل العبد يتقرب الى الله عزوجل حتى يكون بصره الذي يبصر به يده التي يبطش بها سمعها الذي يسمع به الوجود يصبح وجوداً الهياً يرى بعين الله يسمع بسمع الله واذا بطش بيده بطشه بطش رب العالمين ولهذا عندما نزور اميرالمؤمنين عليه السلام نسلم عليه بصفات كثيرة منها السلام على عين الله الناظرة السلام على يد الله الباسطة علي عليه السلام مظهر عين الله طبعا حديث قرب النوافل حديث رواه الفريقان من البخاري وغيره اذاً ارجع واقول في هذا اليوم المبارك سلوا الله عزوجل أن يعطيكم البصيرة هذا النور الذي نمشي به في الناس.
الهي نقسم عليك بأحب الخلق اليك بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها أن تجعل لنا من لدنك نورا نمشي به في الناس اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه اللهم أرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه أنك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.