- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
في عالم الابدان في عالم الطب المعروف أن هنالك جراثیم کاملة في البدن، الآن سمها جراثیم بکتریا وما شابه هذه تجري في الدم ولکنها خامده، في ظرف من الظروف هذه الجراثیم تتکاثر وتستقوي علی بني آدم فتردیه مریضاً أو میتاً هذا في عالم الابدان، اذاً هنالك جراثیم ضعیفة تجري في البدن الانسان اذا کان قویاً لا یؤثر فیه والا أوقعه، الشیاطبن کذلك تجري من إبن آدم مجری الدم في العروق؛ الانسان بشکل عام المؤمن قد یقاوم ولکن تمر علیه فترات تضعف مقاومته اذا صار ضعیفاً في المقاومة الشیطان یستحوذ علیه، من اللطیف أن نعلم أن الشیطان کان ینصح الأنبیاء طبعاً ینصح الأنبیاء بمعنی من المعاني! له نصیحة لنبي الله نوح ونصیحة لنبي الله موسی علیه السلام في أکثر من روایة جمعنا نصائح ابلیس، ابلیس هو صاحب العمل صاحب الخبرة یذکر اسرار مهنته طبعا بالنسبة الی نبي الله نوح کان یدعي یقول ابلیس لنبي الله نوح ما في الأرض رجل اعظم منةً علي منك يا نبي الله حقك علي عظیم، لماذا؟ یقول دعوت الله علی هؤلاء الفساق فأرحتني منهم یبدوا ابلیس بعد الطوفان کان یعیش حالة البطالة إن صح التعبیر أو قل الاجازة المؤقتة تقاعد فترة قصیره لئن الفساق اُغرقوا في الطوفان وانتهی الامر، فیقول ابلیس لنبي الله نوح اُرید أن اُکافئك علی هذا المعروف لإهلاك الفساق، الآن انا اجمعت مجموعة من الوصایا نبي الله نوح ونبي الله موسی علیهما السلام طبیعي الطریق بین الشیطان وبین الأنبياء کان مفتوحاً في الجنة جاء الی نبي الله آدم وسوس لهما ولا یستبعد أن الأنبیاء کانوا یرون الشیطان علی شکل یتمثل به کما أن الملك تمثل لمریم تمثل لها بشراً سویا ممکن الشیاطین ایضا تتمثل، هي موجودات مجردة ولکن یمکن التمثل.
الآن کونوا معي جیداً نکتشف اسرار ابلیس تقریباً تسعة موارد الشیطان ینصحنا فیها اولاً یقول ایاك والحسد فهو الذي عمل بي ما عمل حسده من آدم اوقعه في الاستنکاف للسجود، نبه نبي الله نوح النصیحة الثانیة ایاك والحرص فهو الذي عمل بآدم ما عمل الحسد اوقع ابلیس وحرص آدم علی شجرة الخلد ومُلك لا یبلی ایضاً اوقع آدم هذان موردان.
المورد الآخر یقول ابلیس اُذکرني اذا غضبت؛ الانسان المؤمن في الحال الاعتیادي یتملك علی ارادته علی قوله وفعله ولکن بمجرد أن يغضب خرج الزمام من یده تصور سیارة مقودها بید العدو لا بید الانسان طبیعي تتجه الی المهالك.
رابعاً اُذکرني اذا حکمت بین اثنین اذا اردت أن تحکم بین اثنین ایاك وایاك أن تمیل الی احدهما ولهذا بعض الناس یُستدعی لفك بین اثنین بین اُسرتین یری في قلبه میلاً للزوج أو للزوجة من دون أن یشعر یتکلم بما فیه صالح احدهما وساعد الله المحامین هذه الایام ماذا یعملون هو محامي ویترزق علی هذا العمل طبیعي عندما یدافع عن الشخص عینه علی المال من أصعب المهن هذه الایام مهنة المحامات طبعا الا من عصمه الله، اذا رأيت محامیاً یتنازل عن المال لئن صاحبه لیس علی حق ابلغه عنا السلام، واذکرني اذا حکمت بین اثنین واُخری ایضا من الموارد اُذکرني اذا کنت مع امرأة خالیاً لیس معکما احد، بعض الشباب لما یذهب الی بلاد الغرب الآن بدعوی المذاکرة بدعوی الدراسة وما شابه یختلي مع اجنبیة واذا الأمر ینتهي الی ما لا یُحمد عقباه، فالروایة ایضا معروفة ما کان اثنان اجنبیان الا کان الشیطان ثالثهما.
ایضا من اسرار مهنة ابلیس یقول اذا هممت بصدقة فأمضها، اذا نویت الصدقة التبرع في سبیل الله استعجل واذا همَ العبد بصدقة کنت صاحبه دون اصحابي؛ لا یأتيه باقي الأبالسة انا آتیه مباشرة حتی احول بینه وبینها، ابلیس یتدخل مباشرة لماذا؟ لصرفك عن عمل الخیر ولهذا یتفق في بعض الاحتفالات کذا بعض المؤمنین یعمل ولیمة للتجار ویکتب اسماء المتبرعین هو اثناء الطعام اثناء الحفل یتحمس ویقول اُکتب اسمي بالمبلغ الفلاني یراجعه بعد ایام واذا به یتراجع عن وعده اذا أردت أن تعد صدقةً ادفعها الآن لئلا یأتي الشیطان لیحول بینك وبین ذلك.
ایضا من الموارد التي یتسلط فیها الشیطان علی بني آدم طبعا هذا سئوال موسی علیه السلام هو سئل ابلیس قال اخبرني بالذنب الذي اذا اذنبه إبن آدم استحوذت علیه طبعاً تعبیر استحوذت علیه أي استولیت علیه تماماً، قال اذا اعجبته نفسه واستکثر عمله وصغر في عینه ذنبه، بعض الناس تقول یا فلان یا امرأة لماذا أنتِ سافره؟ أو الحجاب لیس حجاباً شرعیاً! تقول انا ما قتلت احداً الایمان في القلب هذا الکلام السخیف الذي یقوله بعض النساء، اذاً استصغار المرأة لحجابها لزینتها تخرج متزینة تقول خرجت مع زوجي! زوجي معي لا فتنة في المقام وانا امرأة محصنة لي اولاد لي کذا تستصغر حرامها هذه الزینة تستصغرها الشیطان یستحوذ علیها في هذه الحاله.
کلمة أخيرة هذا کلام الشیطان الرجیم، الذي یجمع کل هذه الامور آیة في کتاب الله عزوجل، هذا کلام رب العالمین لا کلام بعده هو الغفلة عن ذکر الله عزوجل استحوذ علیهم الشیطام فأنساهم ذکر الله اولئك حزب الشیطان الا إن حزب الشیطان هم الخاسرون بعض الناس دخل في حزب الشیطان، الشیطان یدیر حزبه ومنهم هذا الانسان، کلمة أخيرة واقعا هذه الآیة مخیفة بعض الناس هکذا یدّعون أن فلان أو هو له تابع من الجن هکذا یقولون وکلام لم یقم علیه دلیل بعض الناس یعیش الوهم وغفر الله للبعض یسرخ فیه هذا الوهم یقول أنت معك جني تابع ولکن القرآن الکریم یذکر هذا التابع بشکل اکید ومن یعشوا عن ذکر الرحمن نغیظ له شیطاناً فهو له قرین، الجني قد یزعجك قلیلاً یأتيك في النوم فیجعلك في کابوس ولکن الشیطان یوقعك في المهالك له قرین فهو له قرین اذاً العلاج الاساسي ذکر الله عزوجل وخاصة عند الحرام، بعض المؤمنین یذکر الله عزوجل في الیوم ألف مرة اذا ذهب الی السوق نسي الذکر ووقع في الحرام اذاً الذکر المتصل وخاصة في مواضع الحرام.
إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.