- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
المؤمن ليكون موفقا في أمر آخرته لابد وأن يعيش في هذه الدنيا بأمن وأمان وبأرتياح باطني وخارجي، المؤمن الذي له مشوش في الباطن وعلاقات متوترة في الخارج هذا الانسان لا يمكن أن يسير الى ربه سيراً حثيثاً، التركيز هذه الايام في الامتحانات الدراسية الشاب عندما يبتلى بالتوتر بالقلق في تلك الايام لا يمكنه اداء الامتحان بشكل جيد فكيف بأمتحان الآخرة والاستعداد لها؟ حديثنا في هذا اليوم المبارك كيف نعالج المشوشات الباطنية والمشوشات الخارجيه؟ المشوش الباطني نعمل به حالة عدم الاستغراق الباطني توارد الأوهام والخيالات بعض الاوقات نسمع الانسان يرى طنفسه في قمة المشاكل والحال بأنه وهم في وهم يرى الناس كلهم اعداء والأمر ليس كذلك، هذه الايام كما يقال كل انسان مشغول بمشاكله بهمومه من متفرق؟ الا البعض ليكون مؤذياً للآخرين يعني يتصدى ويتخصص لأيذاء هذا وذاك، هذه الايام كما قلنا كلٌ مشغول في عالمه اذاً المشوش الباطني يأتي من خلال دائرة الوهم نحن قلنا كثيرا في هذا المكان المبارك وفي غيره نحن لا نتعامل مع واقع الأشياء وأنما مع الصورة الذهنية انسان يتزوج مع انسانة يعيش معها خمسين سنة غاية ما في الأمر هو التلامس البدني يراها يسمع كلامها يصافحها يسافر معها يركب معها متى أنكشف باطن هذه الانسانة للأنسان ومتى أنكشف باطن هذا الانسان لهذه الانسانه؟ هنا الانسان هو الذي يرسم للطرف المقابل صورة في ذهنه هذه الصورة إن كانت أيجابية تعامل مع الطرف بأيجابية والا فلا والا كيف نفسر انسان يتعامل مع زوجته في يوم على أنه ذلك اليوم يوم العسل بعد يوم واذا بذلك اليوم يوم الغضب ويوم الفوران على النفس وغيره اذاً القضية مرتبطة بالصور الباطنية وهنا يأتي دور النور الألهي أن يرى الانسان الأمور على حقيقتها لا اقول مئة بالمئة هذا مقام المعصوم ولكن نقترب من الواقع ولهذا من الادعية الجميلة هذا الدعاء قل ما يدعى به نحن ندعي لشفاء مرضانا واداء ديوننا ولكن هل دعوت في يوم من الايام قائلا اللهم أرنى الأشياء كما هي أرى واقع الأمور لا بمعنى الأنكشاف الذي يدعيه البعض بمعنى أنه أرى الأمور كما تحب وترى يا رب العالمين ولو جزئياً، كونوا معي جيدا المعصوم لديه القدرة على فهم واقع الأشياء قل يا رب ما لي والناس انا لا اطلب أن أرى واقع الناس لو أنكشف لك واقع الناس لوليت من الناس فراراً لذهبت الى أعلى الجبال وهجرت الخلق وما وصلت رحمك قل يا رب ما لي والناس اريد أن اعلم من يعنيني أمره أفهمني واقع زوجتي واقع ولدي واقع أبوي لأتعامل معه كما تحب وترضى اذاً المشوش الباطني يأتي من خلال تصرف الشياطين في قلب الانسان في قلب الحقائق وهنا نحب أن نؤكد على حقيقة ايضا اعتقد أنها حقيقة مقبولة عندكم الشياطين تخصصها اتفاقا في عالم الوهم والخيال حسب ما نفهم من النصوص والكتاب والسنة أن الشياطين دورها الوسوسة ما سمعنا في يوم من الايام الشيطان يأخذ كأساً من الخمر ويجعله في فم انسان يشربه الخمر ولو فعل لما كنت مأثوماً انسان مربوط بالسلاسل والحبال ويأتي انسان يصب في فمه الخمرة هذا الانسان مكره اذاً الشياطين لا يريد منك أن تعمل بعمل وأنت مكره يغير التركيبة الباطنية يطلب لك حقائق الأشياء ويا له من موجود ذكي انسان هذه الايام يدخل معهد ويعمل وبعد سنتين ثلاث يصبح متخصصاً في فنه وهذا الموجود اللعين منذ أن خلق الله آدم آلاف السنين وهو متبرم على اغواء بني آدم، من؟ الأنبياء والمرسلين واول ضحية نجح فيها تعرفون اخراج أبوينا من الجنة الشيطان له قدرة قاهرة في التدخل في الشئون النفسية ولهذا بعض الاوقات عندما نلتقي بشاب منحرف أو فتاة منحرفة يقول هكذا ماذا اعمل بين عقلي ونفسي؟ عقلي يقول هذه علاقة محرمة هذه محادثة لا تجوز ولكن قلبي لا يطاوعني يعني الشيطان استولى علي استحوذ عليهم الشيطان أنساهم ذكر الله عزوجل طبعا هذه مرحلة متقدمة في سيطرة الأبالسة على مملكة الوجود مرة تأتي دولة لتجعل مستشاراً عميلاً للملك وتارة تعمل انقلاباً تزيل الملك من جذوره الشياطين تارة تعطي مشورة باطلة وللبعض الشياطين تتحكم فيهم كتحكم هذا الذي قام على الملك، هذه بالنسبة الى التشويش الباطني، ماذا نعمل.
العلاج اولا أستفهم الله يفهمك هنيئا لمن كان ينظر الى الأمور بالمنظار الألهي وثانيا إن اردت أن ترسم صورة لأحد صلي ركعتين تريد الآن تتكلم مع الزوجة في حديث عتابي في حديث تخشى على نفسك الغضب صلي ركعتين قل يا رب سددني انا ماذا اقول؟ علمني ماذا اقول هنيئا لمن تعامل مع ربه هكذا تعامل يا موسى سل مني ملح عجينك وعلف شاتك لا تستقل الأمر أنت الآن تريد أن تدخل على موظف على مسئول قد يغير مجرى حياتك عمل وظيفي أو غيره عملية جراحية قد تنجح ولا تنجح إن لم تنجح ستصاب بالشلل لا قدر الله في كل هذه المواقف ركعتان بتوجه حتى بلا سورة قل يا رب تولى أمري بحسن كفايتك وسوف ترى المدد الألهي في كل خطوة تخطوها، النص الثاني من الحديث قلنا المؤمن يحتاج الى (كلام غير مفهوم) باطني مع نفسه ذكرنا بعض النقاط طبعا الأمر يحتاج الى تفصيل ولكن اجمالا يكفي هذا المقدار، ويحتاج ايضا الى (كلام غير مفهوم) في التعامل مع الغير أن لا تكون له علاقة متوترة بالناس أساس التوتر في العلاقة مع الغير الآن التوتر بمعنى الأنحراف وبمعنى الخروج على الحالة السوية أمران معروفان عندكم ولكن نريد في هذا اليوم أن نتذكر هذه المعاني هذه الايام غريب الحياة مسيرة في عالم التنقل تنتقل حول الارض من قارة الى قارة في ساعات الأكل هنيء الفراش الوثير البيوت الفارهة والغريب أن مع كل دار ترى توتراً في النفوس حدث البعض اغلب الناس هذه الايام يشكوا من حدة مزاجه سرعة الغضب الخروج عن الطور وحقيقة الأمر يبلغ الوضع ببعض الناس أن يقوم بما لا يتصور في حقه بعض النساء يا لها من كارثة المرأة مؤمنة عاشت معك دهراً موقف الشيطان استولى عليك واذا بها في المستشفى تعالج جراحها أتفق هذا الكثير وتأتينا بعض الشكاوى يبلغ الأمر ببعض الناس الذين هم في الصفوف الاولى من بيوت الله عزوجل كيف ينغلب عاليها سافلها الى أن يتحول الى انسان معذب والتعذيب ليس دائما بالبدن قد يكون معذباً نفسياً وهذا اسوء صور التعذيب بعض النساء حياتهن واقعا حياة مسجونة تعذب صباحا ومساءا قد تقول نحن الرجال ايضا معذبين الفرق الرجل يخرج من المنزل له وظيفة لا يحتاج الى أن يستأذن زوجته بالعكس المرأة أسيرة فكيف نتعامل معها؟ مسألة الحدة والغضب غريب انا أرى هذه الحالة حتى في فواصل المؤمنين في الليل يقيم صلاة الليل دموعه على خديه ولكن اذا اصبح النهار واذا به انسان آخر تماما كيف نعالج هذه الحاله؟ اولا النصوص الشريفة في هذا المجال معروف أن الذي لا يستولي على مزاجه في هذا المجال هذا الانسان أمره مشكل على الامام الباقر عليه السلام إن هذا الغضب جمرة من الشيطان تتوغل في قلب ابن آدم الامام الباقر عليه السلام يريد أن يبين هذه الحقيقة يقول هذه جمرة من الشيطان ولكن له مظاهر في الخارج اما رأيتم الى جمرة عينه وأنتفاخ أوداجه، هذا المؤمن الوديع بعض الوجوه انصافاً وجوه جميلة وديعة مؤنسة ولكن عندما يغضب يتحول الى ما أدري كيف أصفه يتحول الى وحش يخاف من هيئته حتى اذا ما تكلم بشيء ولهذا انا أقترح المرأة طبعا إن أمكن أو الطرف المقابل تلتقط له صورة في هذه الحالة ليستحي من نفسه لاحقا فمن أحس بشيء من ذلك فليلصق بالارض،الآن يلصق بالارض لا بمعنى الجلوس فقط أو بمعنى السكون والهدوء حقيقتا الغضب على عظمته في النفس الامام علي عليه السلام يقول داووا الغضب بالصمت كلمة واحدة إن غضبت فأعلم أن الشيطان قد ركبك الدابة عندما تريد أن تنتقل من مكان الى مكان تقف مكانها الشيطان الآن راكب عليك قف مكانك طبعا انا اعتقد أن هذه الوصفة لا تخيب اذا أحسست بالغضب الآن السكوت والصمت جيد ولكن أكمل المشوار اذهب توضأ صلي لله ركعتين واذا بك تعيش في عالم آخر لا غضب وترجع وأنت معتذر لمن غضبت عليه، صلوات الله على اميرالمؤمنين هؤلاء ائمة الاخلاق انا لا ادري لماذا الأعراض عن هذه القادة ائمتنا عليهم السلام في الفقه هم أبطال الفقه ائمة الفقه ائمة التفسير ائمة الاخلاق انظروا الى كتبنا الحديثية ما من باب الا ولائمة اهل البيت عليهم السلام رأي فيه طبعا من جدهم المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأحذر الغضب فأنه جند عظيم من جنود ابليس انا في خلال الكلام شبهنا الانسان الغضوب بأنسان خرج من دائرة الآدمية ولكن هذا معنى صريح في الروايات من غلب عليه غضبه وشهوته فهو في حيز البهائم قد تقول هذا الانسان عندما يحاضر في قمة المحاضرين هذا مصلي خلفه في بعض الحالات ليكن في تلك الساعة في حيز البهائم ولا ينافي بعد ساعة يرجع ملكاً إن رجع والا هو في تلك الساعة في حيز البهائم ولهذا نصيحتي لأخواني اخواتي البعض يقول فلان غضب علي ذلك الانسان الحكيم الحليم هذا الوجيه غضب علي وقال كذا وكذا اقول له لا تبالي بكلامه هو في تلك الساعة ليس بحليم ليس بحكيم ليس بأنسان لماذا ترتب عليه الأثر؟ (كلام غير مفهوم) لا تقل أنت الانسان الفلاني قلت هكذا هذا معصوم؟ هذا تصريح من عالم العرش؟ هذا هو الناطق الرسمي باسم الغير؟ هذا انسان صبر انسان مصروع اذا الانسان جائه الصرع وقال كلاما سخيفاً قال كلاما فيه فحش الانسان يحاسب المصروع؟ هذا انسان صرعه ابليس في تلك الساعة فأذا أفاق عقل ولهذا انا اعتقد أن الزوجة المخلصة المؤمنة هي التي تعالج زوجها بعض المؤمنات يأتين للشكوى على الازواج اقول لهن إن كانت هناك مودة عالجي هذا الرجل هذا الانسان اعتبريه مصاب بمرض نفسي لماذا لا تعالجيه أين المودة الزوجية أين الحب الزوجي مادام هو مستقيم هي تحبه فأذا سقط داسته بأرجلها استثقل هذا الانسان والعكس انا اتكلم عادة لعل البعض يرى في الحديث ميل الى جانب الدفاع عن النساء الكلام الكلام، مؤمنة سقطت في أحضان الشيطان في عالم الغضب والشهوة حتى البعض يأتي يأخذ قرار الأنفصال يأتينا في هذا المحراب يقول رأيت زوجتي على منكر لها علاقة مشبوهة مع الرجال اقول حاول معها هذه المرأة إن خرجت من عندك هذه التي تتصل بالأجانب اذا خرجت من عندك وهي ام اولادك يعلم الله الى أين ينتهي به المطاف من يد الى يد ومن دار فساد الى دار فساد استنقذها هذه زوجتك لها حق عليك تجتمعان في الطعام والشراب الآن هي استنقذها تولى أمرها والا من اول بادرة خطأ تبترها بتراً هذه مبتلاة هذه مريضة هذه متورطة حاول أن تستنقذها من الردى كما يقال.
سئوال وجواب، البعض يقول انا اعمل بما تقول أتوضأ اصلي اسكت ولكن قلبي يغلي غليان هل انا انسان فاسق هل انا منافق هل هذه الروايات لا تنطبق علي؟ روايات الحلم اتفاقا حالتك هذه تقربك من الله عزوجل اتفاقا كلما زاد الغليان وزاد صبرك وسكوتك كلما تقربت الى الله عزوجل بشارة في الدنيا والآخرة اولا من كظم غيظاً انسان ليس الغضب دائما من باطل البعض يقول انا لا اغضب ابداً هذا انسان ناقص الذي لا يغضب هذا الانسان لا وزن له، اميرالمؤمنين عليه السلام عندما تحدث مع أبي ذر لعل كان في ساعة وداع قال له يا اباذر أنك أنما غضبت لله عزوجل (كلام غير مفهوم) غضبك لله ارجوا من الله أن يعوضك خيرا في هذا المجلس في هذا المقام بعد قرون نذكر أباذر بخير اصحاب اميرالمؤمنين على رؤوسهم عمار وسلمان وابي ذر والمقداد وميثم هؤلاء عيون اصحابه ومنهم اباذر، اباذر غضب ولكن غضب لله عزوجل إن القوم خافوك (كلام غير مفهوم) اذاً كلامنا الانسان المؤمن يغضب وقد يكون غضبه بحق الآن يكظم غيضاً.
قلنا هناك بشارة طبعا في الروايات قيد جميل مرة انسان يغضب من ضاغط كبير لا يمكنه الوصول أو الغضب عليه ومرة انسان يغضب على من له سلطان عليه كالزوجة والخادم والولد يقول وهو يقدر على (كلام غير مفهوم) غضب والغضب بيده السوط بيده وهو يقدر على امضائه ولكنه كظم غيظه، اولا له في الدنيا جائزة وله في الآخرة جائزة، جائزة الآخرة حشى الله قلبه أمناً وأيماناً يوم القيامة وكذلك في الحياة الدنيا رب العالمين يجعل في قلبه نورا يحشوه أمناً وأيماناً والمعروف اخواني هذه نقطة ايضا مهمة البعض يقول كم من الصعب أن أكظم غيظي انا الآن في حال غليان كيف اكظم؟ اتفاقا جرب مرة مرتين ثلاث اربع تستهوي هذا العمل موقف يثير الغضب وأيما اثارة تضحك على صاحبه تبتسم أمام الطرف المقابل تكظم غيظك وأنت مسرور بعملك هذا، هنيئا لمن كانت أموره كلها بيده، واقول اخيرا عندما تريد أن تغضب اولا انظر أن الغضب لله أو للنفس آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الأنا، انا هتكت حرمتي انا قصر في حقي اذاً الغضب ليس لله عزوجل واعلموا أن الغضب اذا لم يكن لله عزوجل يفسد أكثر مما ينبغي النبي كان يغضب صلوات الله عليه ولكن اذا غضب أغرض بوجهه انتهى الأمر قرأنا قبل ليلتين لعله حديث ذلك الأنصاري الذي بنى بناء متميزاً في المدينة مر النبي على داره أعرض عنه فقال لأصاحب النبي ما الذي جرى لماذا النبي أعرض عني؟ فقيل له رأى قبتك أي رأى بيتك المتميز هذا البيت المجمل في كل زمان هناك بيوت ملفتة فيقول هدم القبة وسواها بالارض النبي ماذا عمل؟ أعرض عنه انتهى الأمر الرجل هدم ذلك البيت الذي أعرض عنه النبي صلى الله عليه وآله وسلم المؤمن يربي بنظرته يكفي أن يأتي المنزل ليرى حجاباً غير شرعي أو التلفاز على محطة محرمة يدخل البيت مكفهر الوجه لا يأكل معهم يجلس في غرفته تأتي العائلة برمتها يا فلان ما بك ما الذي اغضبك؟ تقول اغضبني ذلك الأمر واذا بهم يقبلون يديك وقدميك لا نعود لها ثانية المؤمن هكذا يربي من حوله لا يحتاج الى أن كما قرأنا في اول الحديث الى أنتفاخ الأوداج وأحمرار العين.
اللهم لا تسلط علينا من عدوك اللهم انا نعوذ بك من همزه ولمزه وكيده ووسوسته اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ابلغ سلامنا الى امام زماننا واردد الينا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.