- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
هذه الايام ايام مباركة سميت هذه الايام بأسم اسبوع الولاية من الثامن عشر أي من عيد الغدير الأغر الى الخامس والعشرين هنالك مناسبات شتى يجمعها عنصر الولاية واثبات احقية وعظمة اهل البيت عليهم السلام عيد الغدير الأغر وما ادراك عيد الغدير عيد الله الاعظم وهنالك مناسبة المباهلة سنأتي على ذكر بعض هذه الأمور سريعا جولة في بستان الولاية هذا اليوم المبارك وهنالك حادثة التصدق بالخاتم ونزول آية أنما وليكم الله هذا تصدق بالخاتم ولكن صار عذراً لنزول آية الولاية من أهم آيات الولاية في القرآن الكريم هنالك مناسبة نزول آية التطهير واخيرا نزول سورة هل أتى سورة الدهر مناسبات عطرة في هذه الليالي والايام نريد أن نخرج منها بدرس عملي ونظري هذه الايام كما قلنا الدرس عملي والدرس نظري اولا ما هي الولاية ما معنى أنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا هؤلا ما صفتهم؟ يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون رب العالمين أولى بالتصرف بالأنسان من نفسه رب العالمين هو الخالق هو البارئ ليست لنا الخيرة في شيء النبي صلى الله عليه وآله وسلم أولى بالمؤمنين من انفسهم له حق التصرف والامام ايضا له هذه الولاية المستمدة من الله عزوجل ومن رسوله نحن قلنا مراراً وتكرارا اليوم اللاحق لوفاة النبي الاعظم صلى الله عليه وآله النبي ذهب من هذه الدنيا ولكن الامة هي الامه، حاجة الامة الى أمتداد الرسول كحاجة الامة الى الرسول في حياته لابد من ملئ الفراقات التشريعية لابد من تجييش الجيوش لابد من فصل الخطاب في القضاء لابد ولابد لم يتغير شيء الولاية الالهية على البشر كانت في قالب النبوة قبل وفاة النبي وصارت في قالب الوصاية بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله، الولاية الألهية مستمرة في زمان النبي بالوحي وبعد زمان النبي بالعلم الموروث بالوحي ولهذا نحن الامامية نرى بأن هذا الخط المبارك مستمر الى يومنا هذا الولاية هذه متمثلة بامامنا المهدي روحي وارواح العالمين لتراب مقدمه الفداء أنما وليكم الله اداة حصر من يلزم احداً بشيء هذا لا حق له ولهذا قلنا في البيوت بعض الأزواج يقرر بعض القوانين يلزم زوجته بما لا حق له في الألزام هذا الانسان يدعي الولاية الألهية هناك حقوق معروفة للزوجة على الزوج لو تعدى الرجل هذه الحقوق وقال الزمك بكذا وكذا هذا الانسان انسان مبتدع تدخل في الولاية الألهية انما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون هناك بحث طريف في هذا المجال البعض يقول لماذا لم يسمي القرآن باسماء اهل البيت عليهم السلام؟ اذكر لكم مثالا اعتقد أن هذا المثال يقرب لكم الفكرة أب في ساعة الوفاة قبل مماته له اولاد وهو يعلم أن بينهما شيء من المشاكسة يريد أن يخص ابنه فلان بثلث أمواله ماذا يعمل؟ يكتب وصية ويقول اولادي هذا الثلث لولدي الذي صلى في يوم من الايام في احد المساجد وكان مصلياً وجاء فقير في ذلك المسجد وطلب المال من الناس فلم يساعده احد فمد خاتمه فأعطاه للفقير هذا الثلث لولدي الذي قام بهذا العمل تعمد ذلك لئلا تزيف الوصية ما ذكر اسمه ذكر وصفه حفاظاً على هذه الوصية لئلا يحرف بالله عليكم لو بعد هذا الأب فتشنا في اولاده ما وجدنا الا هذا الولد تنطبق عليه المواصفات الا تقول أن هذا الأب أب حكيم اولا ما ذكر اسم الولد لئلا يثير الحزازة في نفوس البعض هذا اولا وثانيا ما سماه باسمه سماه بوصفه بيانا لفضيلته لو قال ولدي علي أو ولدي فلان انتهى الأمر قال اعطوا ثلثي لولدي الذي قام بهذا العمل بياناً لمكانته هذا أبلغ وقديما قالوا في البلاغة الكناية ابلغ من التصريح ما لنا والبحث عن الأسماء القرآن يقول أنما وليكم الله رب العالمين هو الولي النبي هو الولي من هذا المؤمن الذي له ولاية على الناس؟ كل المؤمنين لهم ولاية على المؤمنين؟ الذين آمنوا ولكن له صفة كهؤلاء يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون في حال الركعون والا الذي يقيم الصلاة هو راكع ايضا ما هذا التصدق في حال الركوع وكتب الفريقين ليست هذه دعوى الامامية الفريقان يقولون بأن هذه العبارة هذه الآية الكثيرون حاولوا أن يقلدوا عليا بعد الحادثة ولكنها لم تنطبق الا على مولى المؤمنين ويعسوب الدين وقائد الغر المحجلين علي بن ابي طالب صلوات الله وسلامه عليه يا له من خاتم مبارك بعد قرون في هذا اليوم استفدنا ولاية اميرالمؤمنين واولاده وانتم تعرفون أن من أقر بولاية اميرالمؤمنين لابد أن يقر بولاية الامام العسكري عليه السلام ومن بعده بولاية امام زماننا وقائدنا المفدى صاحب الأمر والزمان صلوات الله وسلامه عليه، هذا البستان الاول الزهرة الاولى في هذه الايام.
منها المباهلة النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما نزلت هذه الآية ندعوا ابنائنا وابنائكم ونسائنا ونسائكم قدم وفداً لنصارى نجران هذا الوفد يمثل القمة كما يقال هذه الايام اجتماع القمة قمة المسلمين في الرجال النبي صلى الله عليه وآله ومن بعده اميرالمؤمنين هو نفس رسول الله انفسنا متمثل بشخصيتين نفس روح واحدة في بدنين وتمثل النساء في القمة فاطمة الزهراء عليها السلام وهي سيدة نساء العالمين لا سيدة ذلك الاجتماع ولا سيدة المسلمات وعلى رأس قمة الاولاد والشباب هم سيدا شباب اهل الجنة هناك بعض النقاط الطريفة اولا النبي صلى الله عليه وآله أو رب العالمين علمنا الاستمداد من السماء في المواجهة مع الخصوم تارة نستعمل السلاح الحربي والقتال وهناك سلاح ما وراء المادة وهو الملاعنة هو الابتهال هو اللعن لعن الكافرين والكاذبين النبي صلى الله عليه وآله شهر سلاح ماوراء الطبيعة ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين اعتقد أن هؤلاء النصارى عقولهم خير من بعض المسلمين عندما رأوا هذه المباهلة تراجعوا ورأوا وجوهاً هذه الوجوه لو اراد الله عزوجل أن ينزل العذاب بهم لأنزل العذاب عليهم تراجعوا وتصالحوا مع النبي هذه آية المباهلة ومن قبلها نزلت آية التطهير.
واما الحادثة الأخرى وهو معظم حديثنا في هذا اليوم سورة الدهر هنالك سورتان في القرآن الكريم في عرف بعض المفسرين يقول أن هاتين السورتين من السور المليئة بالنكات القرآنية والتفسيرية هناك سورتان في القرآن حقيقتا لو تدبر فيهما الانسان ليالي وايام لكان الأمر في محله سورة الحجرات وسورة الدهر هل اتى على الانسان حين من الدهر سورة الدهر ايضا فيها مناسبة من مناسبات اهل البيت عليهم السلام تعالوا في هذا البوم قبل أن نذكر اولا نجول جولة سريعة في مضامين هذه السورة المباركة ثم نختمها برواية عاطفية انا اعتقد أن هذه الرواية في ختام حديثنا هذا اليوم ستستدر منكم بفضل الله عزوجل دمعة من دموع الولاية حقيقتا انسان له دمعتان المؤمن دمعة البكاء على مصائبهم ودمعة الفرحة بولايتهم تارة يموت ابن الانسان انسان يبكي على شابه ولكن متى يعلم شدة حب الولدين لولدهما؟ عندما يمر الولد ينظران اليه فتجري دموعهما شوقا للولد هذا قل ما يتفق الا عندما يكون الولد باراً جداً والأبوان في مستوى عاطفي متميز يبكيان بكاء الفرح على مولودهم المهم هل اتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا الآن لم يكن شيئا مذكورا في عالم العدم لم يكن ثم كان والبعض من الممكن أن يقول اصله نطفة هذه النطفة التي لا ترى بالعين هذه النطفة التي هي ملحقة بالنجاسات بالدماء وغيرها هذه النطفة ذات الرائحة الكريهة ما وزن هذه النطفه؟ نجاسة برائحة كريحة وبعين وبما لا ترى آلاف أو الملايين منها بمقدار ملعقة طعام ما وزن هذا الموجود؟ في عالم الوجود هناك الشمس والكواكب والمجرات ولكن هذه النطفة النجسة الحقيرة المهينة مقدمة لخلق الأنبياء والمرسلين انظروا الى التصرف الألهي من اسفل سافلين الى أعلى عليين لماذا هذا التحول؟ انا خلقنا الانسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا نريد من هذه النطفة المادية المهينة أن يتحول الى موجود سميع بصير ليتلقى التكليف الألهي انا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا نطفة قذرة في الاول جيفة نتنة في الآخر يراد ما بينهما كما يقول القائل قم واغتنم الفرصة بين العدمين عدم ما قبل الخلقة وعدم ما بعد الخلقة العاقل هو الذي ينظر الى الزهرة هذه الشجرة خلقت لتعطي ثمرتها البعض اهتم بجذوعها بأقصانها ولا ثمرة له هذا الانسان لم يحقق هدف رب العالمين من الخلقة إن الأبرار يشربون من كأس ثم في ختام المسيرة اما السلاسل والأغلال والسعير واما الشرب من كأس كان مزاجها كافورا عيناً يشرب بها عباد الله يفرجونها تفجيرا من أهم خواص اهل الجنة انتبهوا الى هذه الخواص هذه لكم انتم المؤمنون نحن نعتقد أن المؤمن عاقبته الجنة طال الأمر أم قصر رب العالمين هيهات أن يخلدنا في عذابه ونحن آمنا به وبنبيه وباوليائه يطهرنا في الدنيا بالأمراض قبل الموت بسكرات الموت في عالم البرزخ بعذاب البرزخ في عرصات القيامة بطول الانتظار إن شاءالله كلنا بفضلاً منه لا نرى نار جهنم إن شاءالله كلنا نجتمع على حوض اميرالمؤمنين صلوات الله وسلامه عليه، عندما ندخل الجنة المؤمن في الجنة نعيم الجنة هو يخلقها يقول يفجرونها تفجيرا المؤمن يدخل بستانه في الجنة هناك أنهار من لبن من خمر ولكن يتمنى نهراً جديدا اذا تمنى النهر واذا بالنهر ينفجر من بستانه يفجرونها تفجيرا رأيت عبارة لبعض العلماء الآن لابد له مصدر روائي يقول أن أقل مراتب اهل الجنة اقل انسان مستضعف في الجنة وإن كان الجنة لا مستضعف فيها قل اقل الناس منزلة في الجنة بأمكانه أن يضيف الثقلين في آن واحد لأنه يأتيه الثقلان على فرض يقول يا رب اريد أن اخلق الارض والقصور والأنهار حتى اقوم بضيافة الثقلين انتهى الأمر اذا شاء شيئا فيها ما تشتهي الأنفس وتلذ الأعين نفسي تشتهي أن اضيف الأنس والجن منذ أن خلق الله آدم الى قيام القيامة ما المانع هذا نعيم الجنة ولهذا القرآن ماذا يقول؟ واذا رأيت ثم رأيت رأيت نعيما وملكا كبيرا هذا هو الملك الكبير الذي بعناه بشهوة ساعة هذا النعيم العظيم الذي بعناه بدار في الدنيا المهم هؤلاء ما صفتهم؟ يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا اخوان لعل هذه النكتة القرآنية انا مرت في بالي لأول مرة لماذا لم يقل هؤلاء يصلون هذه صفتهم اقاموا الصلاة لماذا لا يقل هؤلاء ذهبوا الى الحج هؤلاء صاموا تصدقوا قال يوفون بالنذر؟ اولا اشارة الى ما سيأتي من الواقع الخاصة قصة علي وفاطمة صلوات الله عليهما وثانيا هنا النكتة التفسيرية الانسان ملزم أن يفي بنذره نذر نذراً أن يصلي صلاة الليل أن يدفع مالاً وفيرا يأتي الخطاب يقول عليك أن تفي بهذا النذر انا الزمت نفسي بشيء يجب علي الوفاء بنذري فكيف اذا الزمك رب العالمين مباشرة؟ هؤلاء هم جعلوا على انفسهم التكليف فصاروا اوفياء فكيف اذا كان رب العالمين هو الذي يكلفهم بالأمر فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نظرة وسرورا وجزاهم الا يفهم والله العالم جزاهم بما صبروا جنة وحريرا في القيامة الجنة والحرير والسندس والكأس الذي مزاجه زنجبيل هذا كله في القيامة الا يفهم من قوله تعالى فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نظرة وسرورا في الحياة الدنيا المؤمن في الحياة الدنيا يعيش المسرة المؤمن في الحياة الدنيا يعيش الأرتياح ويعيش قمة ما يقال بالسعادة سعادة الناس بالخمر والأفيون والنساء وسعادة المؤمن بأي شيء؟ بالنظر الى وجه الله عزوجل في الأسحار في صلواته أنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءاً ولا شكورا ويطعمون الطعام على حبه هؤلاء قلوبهم مليئة بالحب الألهي قبل أن اختم الحديث هؤلاء ما الذي كان يغريهم في الأنفاق؟ النظر الى وجه الله هل سألت الله عزوجل أن يتجلى لك بوجهه؟ نحن عبدناه دهراً ولكن ما رأينا شيئا في قلوبنا جل جناب الحق أن يرى كما يرى هذا الجمال في الوجود ولكن القلوب تدرك هذا الجمال، هذا الجمال الذي جعل علياً يشتاق الموت والله لأبن ابي طالب آنس بالموت من الطفل بثدي امه لئن بالموت يرى وجه الله عزوجل متجليا اكثر من الدار الدنيا هذا الذي جعل الحسين عليه السلام في يوم عاشوراء كلما اشتد عليه البلاء كلما اشرق لونه شوقاً الى لقاء الله عزوجل.
واما الواقعة هنا ارجوا من الله عزوحل أن يمن علينا بنظرته اذا استشعرت محبة اهل البيت في هذه الرواية اشكر ربك في هذا اليوم الرواية في الكشاف للزمخشري رواياتنا مليئة بهذه المضامين ولكن راوي الرواية قطب من أقطاب التفسير وهو الزمخشري النبي صلى الله عليه وآله عاد الحسن والحسين كانا مريضين ذهب النبي في ناس معه جماعة وفد من الصحابة ذهبوا لعيادة طفلين الحسن والحسين فقالوا يا ابالحسن لو نذرت على ولدك فنذر علي وفاطمة وفضة جارية لهما هنيئا لهذه الجارية التي دخلت التأريخ سورة هل اتى نازلة في حق علي وفاطمة وفضة ملحقة بهما نذرا أن يصوموا ثلاثة ايام فشفيا ولكن ما معهم شيء نذرا صيام وليس في بيت علي شيء يؤكل فأستقرض علي من شمعون الخيبري ثلاث أصوع بنت رسول الله بنت حاكم الامة النبي صلى الله وآله وسلم يحكم ثلث الارض الثلث الآخر بيد قيصر والثلث بيد كسرى النبي صلى الله عليه وآله واذا بأبنته وصهره وأحفاده علي يضطر أن يستقرض من شمعون الخيبري صلوات الله عليها خبزت خمس اقراص على عددهم وانتم تعرفون ما حال فاطمة في بيت علي كنست البيت حتى اغبر ثيابها وجهها خبزت الخبز حتى دكن ما عليها طحنت الرحى حتى مجلت يداها من الطحن وضعوها بين ايديهم خمسة اقراص من الشعير ولا غير فوقف عليهم سائل فقال السلام عليكم مسكين من مساكين المسلمين اطعموني اطعمكم الله من موائد الجنة آثروه على الأقراص وباتوا ولم يذوقوا الا الماء واصبحوا صياما امسوا وضعوا الطعام مرة اخرى فجائهم اليتيم فآثروه على الأقراص واخيرا جاء الأسير اخواني قبل أن اكمل الحديث اليتيم والفقير حسب الظاهر لعلهم كانوا مسلمين ولكن الأسير أي اسير مسلم في حياة رسول الله؟ في اليوم الثالث قمة الجوع واذا بالأقراص من نصيب هذا الأسير هنا النقلة العاطفية اصبحوا أخذ علي بيد الحسن والحسين اقبلوا الى رسول الله فلما ابصرهم وهم يرتعشون كالفراخ من شدة الجوع فلما رأى النبي انتم أرى البعض يهتز رأسه بكاءا لجوع علي وفاطمة فما بال رسول الله وهو ابو فاطمة وهو أخ علي؟ قال ما اشد ما يسوئني ما أرى بكم فأنطلق معهم فرأى فاطمة في محرابها قد التصق ظهرها ببطنها واقفة في محراب العبادة لا أدري ما حال الملائكة وهي تنظر الى فاطمة تتعبد بين يدي ربها وغارت عيناها لعل لو استمر الأمر بفاطمة لأغمي عليها من الجوع هذا حال اهل بيت النبي فسائه ذلك فنزل جبرئيل وقال خذها يا محمد صلى الله عليه وآله وسلم يعني ماذا؟ خذ سورة هل اتى وفي غيره هل اتى خذها هنئك الله في اهل بيتك فأقرأه هذه السورة المباركة سورة الدهر، افتخروا بأن على رئوسكم هذه القائمة المنورة من علي واهل بيته وذريته.
اللهم أكرمتنا في الدنيا بمعرفتهم أكرمنا في الآخرة بمرافقتهم اللهم ثبتنا على ولايتهم وارزقنا محبتهم اللهم لا تفرق بيننا وبين محمد وآله طرفة عين ابدا اللهم ارزقنا الاستنان بسنتهم اللهم باعد بيننا وبين اعدائهم اللهم صلي على محمد وآل محمد وعرفنا الأجابة في ما سألناك والى ارواح المؤمنين والمؤمنات الفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.