- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
حديثنا حول كبائر الذنوب ومن المعلوم أن الكبيرة اسمها معها فرق بين النظر الى الأجنبية كصغيرة من الصغائر وبين الزنا ككثيرة من الكبائر هذا يختلف عن ذاك اذاً الكلام في الكبائر من الذنوب الآن طبعا هناك لابد أن نراعي هذا المعنى أن الزنا مما توعد الله عليه النار لأن تعريف الكبيرة كما أوجب عليه الله النار من الواضح أن هذه المعصية كما في سورة الفرقان اشارة الى هذا الذنب العظيم اذاً معرفتنا بالكبائر طريق الى التجنب لأن البعض لا يلتفت الى ذلك مثلا مسألة السحر بعض مثلا قد لا يرى ضيرا في أن يكون ساحراً والحال بأن النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم جعل من الكبائر السحر أكل الرباء هذه الايام مع الأسف الاقتصادي العالمي قائم على الرباء ليكن كذلك البعض يقول هذا الرباء متفشية في حياتنا العالم قائم على الرباء نقول ايضا العالم قائم على الكفر ايضا نكفر المجتمع الغربي متحلل لا معنى للتحجب وماشابه ذلك التبرج الفسق الفجور كل هذه من سماة بلاد الكفر شيوع الحرام لا يعني أن هذا الحرام هين اذاً الرباء والزناء اتفاقا كتابة متشابهان الرباء والزناء وغير النقاط نتلفظهما المهم أكل الربا في روايات اهل البيت وعلى رأسها روايات النبي من الكبائر انسان يبتلى بالأيتام الآن إما أن يكون قيماً عليهم واما أن يكون وصيا واما أن يكون أجنبياً ولكنه أموال اليتامى بيده جهة حكومية رسمية بيدها أموال اليتامى وأنت موظف في تلك الدائرة الأمر خطير إن تصرفت في أموال اليتامى وبتعبير آخر أُكل مال اليتيم ظلماً أكل مال اليتيم ايضا من الكبائر والرواية لم تحدد أكلت كثيرا أو قليلا المهم يصدق عليك أنك تصرفت في مال اليتيم ولهذا بعض الأخوة له أخوان قصر عندما يفقد أباه مثلا واقعا يتحير في أموال أخوانه يعيش حالة الخوف والوسوسة في التصرف ولهذا يدفع من جيبه زائدا إن تصرف في أموالهم، طبعا من كبار الذنوب الكبيرة على رأسهن اعظم الذنوب الكبيرة هي الشرك بالله عزوجل إن الله يغفر الذنوب جميعا الا أن يشرك به.
من الكبائر ايضا الأمن من مكر الله البعض من العصاة عندما نقول لهم لا ترتكب المعصية تأخذه العزة بالأثم هذا حسبه جهنم البعض عندما تقول المعصية تجلب لك البلاءات توقعك في المزالق تنزل عليك غضب الرب لا يبالي البعض هكذا له منطق أعوج يقول رب العالمين عينه على صلاتي وصيامي؟ لا يحتاج! يأمن مكر الاه يعني لا يحتمل الانتقام الألهي هذا الأمن من مكر الله من الكبائر هو في مقام العمل يرتكب الكبيرة حالته النفسية من الكبائر ايضا هو جالس في المنزل لا يرتكب المعصية الآن ولكنه آمن من مكر الله كل لحظة يبدوا وكأنه في معصية عكس الأمن من مكر الله هناك انسان يرتكب المعصية تقول له يا فلان استغفر أترك الحرام يقول رب العالمين لا يغفر لي هذا يائس من روح الله ومن رحمته هذه من الكبائر هو قد يترك مثلا الربا قد يترك الموبقات التي ذكرناها يتركها ولكن في قلبه يأس من رحمة الله تعالى هذا اليأس من الكبائر ايضا اذاً الانسان عليه أن يكون واثقاً برحمة الله عزوجل طبعا لمن؟ للذي يكون صادقا في توبته من يترك الذنب ولا يعود الى ذلك الذنب أبداً.
من الكبائر وهذه الكبيرة قد يقع فيه البعض بعض من روى عن رسول الله من كبار الرواة هؤلاء اصحاب الكبائر لم؟ لأنهم كذبوا على رسول الله التأريخ مع الأسف ينقل لنا صوراً من رواة الحديث كان يبيع الرواية على السلطان يختلق على رسول الله رواية طلباً لدريهمات ما أسخف هذا الانسان الكذب على الله عزوجل وعلى رسوله وعلى الأوصياء عليهم السلام من الكبائر من أفترى على الامام الصادق عليه السلام مثلا ايضا مرتكب للكبيره.
هنا بين قوسين سريعين قد تقترب من دائرة الكذب وأنت لا تشعر الروايات التي لا تقطع بصدرها الأولى والأوفق بالأحتياط أن تقول روي عن النبي وعندما تقول قال بمعنى أنه ورد في الكتب لا تقل جزاماً وحتماً قاله رسول الله لأن هذا نوع كذب تجزم ولا تجزم وهنا بالمناسبة ايضا الانسان قد لا يكذب على الله ورسوله رواية ولكن في مقام بيان مفهوم يتكلم بغير الحق نرى انساناً لا حظ له من المعرفة بالدين لم يدخل حوزة علمية لم يقرأ الكتب التخصصية يجلس في مكان عام امام التلفاز في الندوة وغيره رأي الأسلام كذا رأي الدين كذا من أين لك هذا الكلام؟ أنت ما قلت رواية ولكن كلامك إدعاء مثاله أن يقول الرجل الأسلام يقول لا فرق بين الرجل والمرأة أبداً الحقوق متساوية بقول مطلق هذا كذب أي كلام هذا؟ أنظر الى الأرث انظر للقوامة انظر الى رفع الجهاد عن المرأة انظر الى رفع القضاء عنها أنظر الى منعها من صلاة الجماعة للرجال مثلا وهكذا أي تساو في هذا المعنى؟ الأسلام دين الديموقراطية من قال هذا المعنى؟ هذا مصطلح جديد هذا المعنى ايضا لا يجري عندنا من لوازم الديموقراطية كما يقولون أن تفعل كما تشاء والله عزوجل يقيدك في كل حركة وسكنة أي ديموقراطية هذه؟ اذاً لا تذكر كلاماً يوم القيامة يجعلك في خانة الكاذبين على الله ورسوله أنت عندما تقول الأسلام مع الديموقراطية مثلا بقول مطلق كأنك قلت رب العالمين يقول هكذا اذاً لا تكن كاذباً على الله ولا على الأسلام.
كلمة أخيرة هذا الذي أقوله قد يبتلى به انا وأمثالي أقع في الكبيرة من حيث لا أشعر الليلة أنظر الى الحرام في التلفاز كما هو الشائع كثيرا صباحاً أندم بعد غد في الليل أدخل الشبكة العنكبوتية وأنظر الى الحرام الليلة اللاحقة هكذا وهكذا أصر على الصغيرة نحن ما قلنا هذه كبيرة ولكن أصرارك على الصغيرة تجعلك في حكم مرتكب الكبيرة ولهذا الرواية عن النبي الأكرم إن كنت موالياً ايضا روايات اهل البيت في هذا المجال لا كبيرة مع الاستغفار ولا صغيرة مع الأصرار هذه رواية النبي الأكرم ووصيه اميرالمؤمنين له نفس المقولة اعظم الذنوب عند الله ذنب أصر عليه عامله قلنا في رواية سابقة الليلة اعظم الذنوب الشرك اميرالمؤمنين ايضا يقول اعظم الذنوب عند الله ذنب أصر عليه عامله.
وأخيرا ايضا اميرالمؤمنين يبدي عجبه عجبت لمن علم شدة انتقام الله منه وهو مقيم على الأصرار الا تحتمل هذا الأستهزاء بحكم الله رسوله يعجل لك الانتقام والعقوبه؟.
إلهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عجل لوليك الفرج والعافية والنصر وابلغه عنا تحية كثيرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.