- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
تکلمنا في ما مضی عن الکلام الجارح الکلام الذي یجرح قلب المؤمن وهناك روایة في ثلاث کلمات یا لها من روایة مختصرة ومعبره؛ رب کلام کلّام أي الجارح بعض الکلام یجرح أکثر من السنان ولهذا الشاعر یقول جراحات السنان لها التیام ولا یلتام ما جرح اللسان، المهم اللیلة کلامنا لیس في الکلام الجارح! في الکلام الذي لا یعني المخاطب ولا یعني المتکلم حقیقتا هذه اللیلة اقدم لکم اقتراحاً اذا ذهبت الی مجالس العامة الغافلین عامة الناس الغافلین الآن لا اقول بالضرورة البطالین! عامة الناس اجلس معهم ساعة استمع للکلام الذي یقال یدور بینهم الآن الحرام نجعله جانباً، قوماً لا یتکلمون الحرام ولکن تراهم یطیرون من غصن الی غصن هذا مثلا یقول ذهبت الی البلد الفلاني ذاك يقول هذا البلد الفلاني مثلا نزلت به حادثة في السنة الفلانیة ذاك یقول في السنة الفلانیة وقعت الحادثة الأخری ذاك یعلق وهذا یعلق تقریبا ساعة من الکلام لا طائل تحتها احدهم ینتقل من فرع الی فرع، رأيتم العصافیر تنتقل من غصن الی غصن بلا هدف بعض الناس أو بعض المجالس هکذا کلام لا فائدة منه، الآن البعض یقول هذا الکلام ما ضرره؟ ضرره سيأتي؛ اولاً امیرالمؤمنین علیه السلام مر برجل یتکلم بفضول الکلام! الکلام الفضول الذي لا ینفعك في دنیاً ولا آخرة أنت مرة تذکر فوائد الأطعمة الأدویة بعض الامور النافعة لصحة البدن هذا ینفعك في الدنیا هذا البدن سیبلی في التراب ولکن قبل ذلك هذا الحدیث نافع أو للآخرة أحد الأمرین! مر برجل یتکلم بفضول الکلام امیرالمؤمنین قال کلمة رادعة امیرالمؤمنین ما قال له اسکت مثلا نحن هکذا عادة نأمر وننهی امیرالمؤمنین حرك وجدانه باطنه قال إنك تملي علی حافظیك کتاباً الی ربك ما یلفظ من قول الآیة ما قالت ما یلفظ من حرام! ما قال ما یلفظ من غیبه! ما یلفظ من قول الا لدیه رقیب عتید کلما تقول یُکتب وهذا الکتاب یصل الی الله عزوجل یا له من کاتب ویا له من مستلم وأنت المتکلم المرسل أنت المرسل هناك کتاب الرسالة هناك المُرسل الیه تأدب في الکلام لئلا یصل الی الله عزوجل ما یبعدك عنه! بعض الناس لا یتکلم الفضول فقط الآن یتکلم خبراً لا فائدة منه هذا فضول، مرة یتکلم کلاماً یُضحك بهذا الکلام الغیر! بعض الناس أو بعض المؤمنين مشغول بالذکر هو الآن في عالمه یأتي انسان مهرج یقول کلاماً یضحکه یخرجه عن الذکر لا هو ذاکر ولا یدع الغیر یذکره هذا کم جریمته؟ حقیقتا جریمة من أين نعلم؟ یقول إن الرجل عن النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم إن الرجل لیتحدث بالحدیث ما یرید به سوءً هذا الکلام لیس فیه غیبة ولا بهتان ولا نمیمة الا لیضحك به القوم یهوي به أبعد من السماء تعبیر مخیف، طبعا هنا استثناء لا بأس نكون واقعیین! المؤمن فیه شيء من الدعابة والمزاح ولکن مزاحه کملح الطعام إن زاد أو نقص یصبح الطعام لا طعم له بین وقت وآخر یثیر مزحةً لیفرج هم مؤمن یدخل علیه انسان في قمة الغضب یرید أن یتکلم معه في أمر یخاف من إنفعاله یذکر مزاحاً کما یقال یخرجه من جوهِ، بالمناسبة ائمتنا کما قلنا في حدیث سابق یتطرقون لأقل الجزئیات مرة انسان یتکلم کلاماً کثیراً قلنا هذا مذموم بعض الاوقات کثرة الکلام مطلوب حتی لو کان الکلام الآن لیس کله فیه فائدة معتدة بها الکلام في أصله راجح متی؟ امیرالمؤمنین یقول لکل قادم حيرة جائك ضیف هذا الضیف جلس في المجلس ترید أن تعمل بروایات الصمت والسکوت واقعا هذا الضیف یخجل یقول یبدوا صاحب المنزل لا یحب بقائنا ساکت! لا لیس هذا من الأدب لکل قادم حيرة فأبسطوه بالکلام تکلم معه کلاماً زائداً حتی یخرج من الوحشة بعض الاوقات الکلام یکون بهذا العنوان.
کلمة أخيرة البعض یقول عندما نسکت ماذا نعمل؟ عندما نتکلم نفرج عما في جوفنا نفضفض کما یقولون ولکن عندما نسکت السکوت ثقیل ماذا نعمل؟ طبعا سکوت الجاهل حقیقتا ثقیل عذاب ولکن سکوت العاقل الذاکر هذا السکوت علی مزاجه بل یتلذذ بالسکوت أکثر من تلذذه بالکلام یمکن؟ نعم! اذا تکلم یواجه زیداً وعمراً یواجه هذه الوجوه ولکن إن سکت یتکلم مع ربه في مناجات خفیة ولهذا یسکت في سکوته معنی معاني إن اولیاء الله سکتوا یقول النبي الأکرم فکان سکوتهم ذکرا الذکر الباطني، امیرالمؤمنین علیه السلام یذکر معنیً آخر اصلا المؤمن الکلام ثقیل علیه الکلام الذي لا یعنیه حتی الذي یعنيه یرید أن ینصح احداً لا رغبة له في الکلام یقول یارب أنت الشاهدي علي لا مزاج لي ولکن اتکلم قربة الیك! امیرالمؤمنین یقول إن لله عباداً کسرت قلوبهم خشیته فأسکتتهم عن المنطق یقول اصلا خشیتهم الباطنیة أسکتتهم لا یمکنه الکلام بمعنی الکلام خلاف مزاجه وإنهم لفصحاء عقلاء لو اراد أن يتكلم صار خطیباً ولکن خشیة الله أسکتته هنیئاً لمن کان کذلك، ولکن من باب اتمام الفائده؛ لیس کل صمت ایضا راجح! صمت العالم في مجلس الجهال هذا خلاف الوظیفا! صمت العالم امام المنکر خلاف الوظیفة لا ينبقي للعالم أن یسکت علی علمه لابد أن ینشر هذا العلم والقرآن الکریم یقول فأسئلوا اهل الذکر إن کنتم لا تعلمون حرك العالم لیتکلم والا ظلم الحکمة وظلم اهلها.
إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.