Search
Close this search box.
  • ThePlus Audio
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

لازلنا حول حديثنا الذي بدأناه منذ فترة حول تثبيت دعائم الحياة الأسرية في هذا اليوم المبارك نتناول ايضا نقطة من نقاط تجنيب الاسرة موجبات الزلزال وموجبات التصدع ولا نخفيكم اخواني سراً بأن من ليس له استقرار زوجي هذا الأمر يؤثر على كل مستويات الحياة نلاحظ بعض الاخوة التجار بعد فترة تلاحظ تراجع في كسبه في تجارته لا يذهب الى متجره مبكراً تغلب عليه حالة الأكتئاب والقلق عندما تتأكد من احواله ترى بأن هنالك أزمة في اسرته انسان متزوج ويدرس تلاحظ تراجعاً في درجاته الامتحانية تنظر واذا بأزمة عائلية أسرية جعلته مشوش البال والاعظم من المال والدراسة تشتت البال في العبادة انسان يصلي بعض الأخوان الذي مبتلون بالقضايا الأسرية عندما يأتون الينا يقولون نحن نصلي ولكن أي صلاة شك في الركوع في السجود لعله يصلي وهو لا يعلم أنه صلى المهم هنالك انقلاب في باطنه هذه في الواقع كوارث انسان دراسته متخلفة متجره خاسر وجانبه العبادي ايضا جانب سقيم هذه أزمة كبيرة الآن ماذا نعمل؟ حديثنا اليوم كالأسابيع الماضية من أجل بناء اسس محكمة للأسرة السعيده.

حديثنا هذا اليوم كيف نتجنب الخلاف في الحياة الزوجيه؟ ولم أقل كيف نتجنب الاختلاف، الاختلاف في الأفكار في الرؤى في النظريات في تقييم الأمور هذا أمر قهري لا خلاف فيه يمكن أن تجد انسانين متطابقين في كل الرؤى والافكار هذا الأبهام انتم تعرفون هذه الايام من صور كشف الهوية بصمات الأصابع هذه البصمة اولا قطعة من جلد وثانيا بمقدار ثلث الأصبع هكذا الأبهام عندما نبصم مبصم بثلث الأصبع قطعة من الجلد بهذه المساحة الضيقة مليارات البشر لا يتحدون فيها الآن الا ما ندر فكيف بالأفكار بالرؤى بالنفسيات بعالم الأرواح أن نتوقع أن نقترن بأمرأة تتطابق معنا تماماً هذا دونه كما يقال خرط القتاد هذا توقع في غير محله الذي يحاول أن يوحد في أفكاره مع زوجته هذا تخيب آماله، اولا كما قلنا هناك اختلاف علينا أن لا نحول الاختلاف الى خلاف، هناك اختلاف ولكن ليس بالضرورة الاختلاف يؤدي الى خلاف مثاله الآن الاختلاف الذي لا يؤدي الى خلاف مائدة علمية مستديرة تلاحظون في الفضائيات هناك نوعان من الموائد المستديرة مائدة فيها خلاف أو اختلاف سياسي هذا متحزب لجهة هذا متحزب لجهة بعد نصف ساعة او ربع ساعة من الحوار واذا بأحدهما يحوال أن يضرب الآخر لولا هذا الذي يحاورهما لعل احدهما في الواقع يهاجم الآخر هجوماً بدنيا لماذا؟ لأنه الاختلاف تحول الى خلاف بخلاف مائدة مستديرة حول قضية علمية حول التلوث البيئي لو دعونا شخصين متخصصين في التلوث البيئي ولكل نظرته لو وصل الاختلاف على مستوى مئة وثمانين درجة احدهما لا يرفع صوته على الآخر لئن طبيعة البحث لا تستوجب خلافاً اذاً الخوف ليس على الاختلاف وأنما الخوف على الخلاف والنزاع والدخول في عالم المجادلة الآن نحاول أن نحصر في حديثنا اليوم حول موجبات الاختلاف لماذا يختلف الزوجان بل قل لماذا يختلف الشريكان؟ قل لماذا يختلف الزميلان بمجرد أن تجعل الانسان مع انسان ولو في زنزانة تصور سجين مع سجين الآن بحق أو بظلم عندما تجعلهما في زنزانة لابد أن يدب الاختلاف في بينهما رغم أن هنالك ليس هنالك من شركة ولا ارض ولا عقار ولا حياة زوجية موجبات الاختلاف يمكن أن نحصرها في النقاط التالية اولا اختلاف الأمزجة هذه من غرائب خلقة بني آدم سبحان الله بني آدم مخلوق خلقة غريبة الآن في عالم الأبدان اختلاف الألوان والألسن والأشكال مسلم اختلاف الطبائع والأمزجة انسان تراه متحمس في كل شيء كله طاقة وحيوية انسان ترى مزاجه مزاج كما يقال انسان فاتر انسان بارد المزاج يخطوا خطوات رتيبة وبطيئة جداً لا يدخل في عمل في تجارة في أمر الا وهو يقطع يكل الجهات انها سليمة ليس له روح الأقدام ولا المجازفة ولا الجرئة هذا مزاج من الأمزجه، انسان مزاجهكما يقال سريع الأثارة والاستثارة كلمة صغيرة لا تعجبه واذا به يغلب الأمور رأساً على عقب وانسان كالجبل هكذا الكلام في المزاج وقد يكون كافرا قد يكون من أفسق الفساق ولكن له مزاج هادئ تتكلم معه بكلام خشن يبتسم في وجهك هذا مزاج من الأمزجه، الآن ما هو منشأ هذا المزاج هل هي كروموسمات الوراثية هل هي الجينات الوراثية هل طبيعة التربية الأسرية هل ما رآه الولد من سلوك الأبوين ايام الصغر؟ الآن لا نعلم البعض حقيقتا يتربى في بيئة مشاكسة أبوين مختلفين متجادلين انسان يعيش في اوساط مزعجة الفقر المرض ولكن تراه في مقام العمل من اهدأ الناس واكثرهم استقراراً سكينة هذا ايضا من موجبات الخلاف سنأتي بعد ذلك تطبيقات هذا الكلام في الحياة الزوجيه.

من موجبات الاختلاف طبعا عندما يكون الزوج هادئ المزاج والزوجة كما يقال عصبية المزاج هنا ارضية الخلاف متحققة، زوج يحب الهدوء لا يحب الثرثرة اتفاقا هذا هم يقال في الحياة الزوجية بعض الازواج يحب الهدوء لا يحب الكلام الكثير وزوجة تحب أن تتكلم من الصباح الى الليل طبيعي هذان زوجان غير متوافقين إن لم يبحثا عن حل من الممكن أن يكون هذا من موجبات الافتراق لا قدر الله عزوجل، من موجبات الاختلاف ايضا اختلاف التوجه الديني بعض الزوجات بعض الأزواج همه في الحياة طبعا اذا الآن الكلام في اسرة متدينة أن يأخذ بحافة الشريعة يقول مادام الأمر ليس بحرام انا أرتكب هذا من سوق المسلمين ليكن مأخوذاً من يد أفسق الفاسقين لا يهمني ذلك وبعض الناس له حركة ماوراء الرسالة العملية له جانب الأحتياط له جانب المراقبة له جانب المحاسبة له طموح في الحياة يريد أن يكون عبداً شكوراً عبداً ذكوراً عبداً ملتفتاً والزوجة بعكس ذلك أو العكس بعض الاوقات يتفق أن تكون المرأة مرأة مراقبة اهل قيام الليل والزوج انسان قد يصلي صلاته الواجبة في آخر الوقت وقد يتفق المرأة تستيقظ لصلاة الليل ومع الأسف الرجل يقول دعك عن صلاة الليل لئن هذا يؤثر في عمل النهار انا عندما آتي ظهرا اريد وجبة شهية ما لي وقيامك في صلاة الليل طبيعي الاختلاف في التوجه الديني من موجبات ايضا الاختلاف في هذا المجال الى درجة الاختلاف اعني في التوجهات الدينية يصل الى درجة حتى اختلاف مرجع التقليد من موجبات نشوء الخلاف في الحياة الزوجية ومع الأسف هذه ظاهرة نجدها في بعض حالات الانسان يرى بأن الأعلم عنده فلان والزوجة ترى فلان هذه قضية اعتقاد باطني قناعة باطنية ما دخل التقليد في الحياة الزوجيه؟ كلٌ يعمل بتقليده نعم بأمكانك أن تقول هذا التقليد ينبغي أن يعاد فيه النظر لكذا وكذا إن أقتنع الطرف المقابل والا دعه يسير على ما هو عليه هذا ايضا من موجبات الاختلاف.

كذلك من موجبات الاختلاف في الحياة الأسرية التكوين البيئي الاسري وهنا نؤكد على نقطة اخواني اخواتي الأبوان اللذان يظهران خلافهما أمام الاولاد ليعلما أن اول ضحية في هذا المجال هو الولد الذي يرى أمامه خلافاً زوجياً الآن لسنا في مقام القطع والبت عادة الزيجات التي تصبح بين زوجين احدهما رأى خلافاً اسرياً يعلم الله لست في مقام التعميم لئن البعض قد يقول هذا الكلام يجرح البعض ولكن اقول الأرضية موجودة بنت زوجة تطلقت امها طبيعي هذه البنت ينبغي أن ترعاها فيها نقص فيها ثغرة لابد أن تملئ هذه الثغرة ما دمت أقدمت على الزواج من هكذا فتاة الآن لقناعتك بها لحبك لها تقرباً الى الله عزوجل بأي داعي من الدواعي اعلم أن هذه البنت التي تربت مع اب منفصل او مع ام منفصلة هنا كبعض الأرضية ولهذا انتم تعرفون من تنعقد نطفته من الحرام هذا محروم من بعض المزايا شرعاً رغم أن هذا الولد لا ذنب له أبوان أرتكبا فاحشة ما ذنب هذا الولد ولكن مع ذلك راجعوا كتب الفقه يقولون شرط بعض الأمور طيب المولد ما دام هذا انسان ما تولد تولداً شرعيا هذا فيه نقطة من نقاط الضعف على كل حال كلامنا في الاختلاف الزوجي لنحاول ايضا أن ننظر الى هذه النقطة المستوى الثقافي المختلف ايضا من موجبات الاختلاف نحن لسنا في حلقة سابقة ذكرنا قبل اسبوعين لعله بأن الثقاقة الأكاديمية الثقافة الجامعية ليست بالضرورة من موجبات نجاح الحياة الأسرية ولكن مع ذلك الذي يعيش الجو الأكاديمي التخصصي له ذهنية متجولة ذهنية تحلل تربط له عمق في الأمور بأن الذي درس هذه العلوم الأكاديمية انسان أعمل ذهنه بخلاف امراة على مستوى الابتدائية وانتهى تحصيلها الأكاديمي طبيعي المراة التي تنتقل من غرفة الى غرفة لم تخرج الى عالم الثقافة والوعي يصبح لها تكوبن معين اذاً هذا ايضا من موجبات الاختلاف في الحياة الزوجيه، وبأمكانك انت ايضا أن تقترح بعض النقاط في هذا المجال لسنا في مقام الحصر التام.

الآن طرق العلاج: علمنا أسباب الاختلاف قبل أن ننتقل الى طرق العلاج طبيعي أن نتعرف على الآثار السلبية للأختلاف في الحياة الزوجية اولا اول أثر من آثار الاختلاف في الحياة الزوجية حالة الحقد والضغينة ساعد الله قلب زوجين احدهما يضمر الحقد للآخر وانتم تعرفون بعض الاوقات الانسان لتمشية الأمور اليومية قد لا يظهر حقده وعداوته وبغضه زميلان في العمل احدهما يتمنى موت الآخر ولكن بأعتبار أنه لو اختلفا من الممكن أن يطردا من الشركة مثلا لا يظهران خلافا في ما بينهما الأنس الروحي التوافق الروحي حقيقتا من موجبات دعم أسس الحياة الزوجية اولا الضغينة وانتم تعرفون اخواني الجدل المجادلة اياك واياك والمجادلة الجدال في الأمور المصيرية رأيت حراما من زوجتك جادلها عن الحرام اقنعها بأن هذا محرم ولكن حول اثاث المنزل حول الطعام حول السفر هذه الأمور التي لا قيمة لها كثيرا تدخل في جدال حوله واذا بالقلوب تحمل الضغائن والبيت الذي دب فيه الحقد والضغينة حتى بين الأب وولده تأتينا بعض رسائل من بعض البنات البنت مظهر الحنان تقول أتمنى موت والدتي انظروا الى شدة الحقد والضغينة مواقف جدل الأم تتكلم مع ابنتها بقسوة مرة مرتين ثلاث واذا بالبنت هذه البنت الحنون هذه البنت اللطيفة في مزاجها طبعا تتكلم سراً تقول يا رب خذها اليك ما لي وهذه الأم طبيعي الجدال الأخذ الرد الكلام الذي لا معنى له كما يقال في عرفنا اليوم المراددة هذا الكلام من موجبات زرع الضغينة في قلوب المؤمنين والزوجين.

من آثار الاختلاف الذي أدى الى خلاف حالة التحدي، الزوجان في وقت من الاوقات احدهما يؤذي الآخر من خلال ورقة الاولاد الولد يمنع من أن يرى امه لأجل الأب يريد أن يغضيظ الأم الحضانة بيده الى فترة من الزمن يمنع الأم من أن ترى فلذة كبدها يقول يا رجل لماذا هذا حقها الطبيعي لا تضار والدة بولدها يقول المهم أن اخرق فؤادها ما دام يمكن أن انتقم منها ولو على حساب الشرع فلأعمل ذلك عنصر التحدي، أو في عالم المرأة زوجة كذلك يتفق بعض الاوقات الزوجة تنظر الى حساسية الزوج زوج غيور له تعصب لحجاب الزوجة تتحدى الزوج من خلال حجابها امرأة عفيفة لابسة الثياب الزينبي مثلا لتتحدى الزوج تسقط من رأسها عبائتها من باب أغاضته وهذه كارثة عندما يريد الانسان أن يستعمل ورقة الدين يعصي رب العالمين يشتري نار جهنم بمجرد أن يغيض الغير هناك قصة لعلها الأسطورية من باب اللطيف نقولها احدهم كان حسودا قال لغلامه خذني الى سطح دار فلان المحسود واذبحني على سطح داره ليجري الدم في منزله قال له ولما؟ قال لكي يتهم خصمني بأنه قد قتلني انسان يقتل نفسه من أجل أن يغيض الغير نعم العقل عندما ينتفي الانسان يرتكب قبائح الامور، المهم آثار الخلاف والاختلاف كثيرة اخواني كما قلنا يكفي التشويش الباطني لماذا الذي يتزوج أحرز دينه؟ لئن التشوش الشهوي يزول بالزواج ومع الأسف البعض يتزوج يحرز نصف دينه فاذا تزوج أزال نصف دينه كيف؟ تتحول الحياة الزوجية المرأة جائت لدفع الشهوة عنك واذا بك تسقط في عالم الغضب بني آدم ينتقل من الغضب للشهوة هو خرج من بئر الشهوات هو الآن انسان لا شهوة له أو له شهوة يسدها بزوجته ولكن وقع في بئر الغضب هذا الذي وقع فيه قابيل، قابيل لم يؤتى من قبل الشهوة وأنما أُكل من ناحية الغضب غضب على اخيه قابيل فقتله اذاً هذه الآثار السلبية الوخيمة للأختلاف والخلاف.

الآن ما هو الحل؟ الحل واضح اولا اخواني المؤمن له شعار يتخذه دائما في حياته الشعار الذي أمام المؤمن هو شعار العبودية انا عبد يا رب ماذا تريد مني؟ جرب هذه النقطة لعل البعض يستغرب من هذا الكلام يقول ماذا اعمل؟ مرة أأكد اذهب الى زاوية عندنا تتحير في حياتك الزوجية لا تدري ماذا تعمل هل الأنفع اسلوب الرفق والعفو والتسامح أم الأفضل أسلوب الشدة بعض الرجال يقول نحن تحيرنا ماذا نعمل مع المرأة هل ننلين لها الجانب أذلة على المؤمنين أو أنه لابد من الحسم الرفق في موضع الحزم خرق والحزم في موضع الرفق ايضا خرق آخر من الحماقة أن يستعمل الانسان الشدة موضع اللين واللين موضع الشدة لا يعلم ماذا يعمل في حياته قلنا العبودية خذ زاوية والافضل في المسجد في وقت الخلوة صلي ركعتين واسجد لله عزوجل وقل يا رب انا ماذا اعلم ألهمني ما هو الصواب؟ كنا في زيارة لأحد المراجع الكبار قبل فترة كان الكلام في الاستخارة قال من الاستخارات الجيدة الاستخارة القلبية عندنا في كتب الدعاء الاستخارة بالقرآن بالسبحة بالرقاع وهناك استخارة القلب صلي ركعتين ولعل بآداب معينة ثم قل يا رب ألهمني ماذا افعل الفرق بين هذه الاستخارة وبين استخارة القرآن والسبحة عندما تستخير بالقرآن أو بالسبحة افعل او لا تفعل انتهى الأمر اما أنت عندما تطلب من الله مشورة الكلام ليس في الأقدام فقط اقدم ولكن كيف اقدم الى متى اقدم ما هو الطريق انا هذا المرجع الكبير يقول هذه طريقة من طرق الاستخارة أن تطلب من الله عزوجل أن يدلك على الطريق الآن البعض يقول انا لا اعلم أن ما وقع في قلبي من الله أو من الشيطان حاشا لله عزوجل بعد أن صليت له ركعتين ودعوته وأنت بقلب ملهوف وبدموع جارية حاشا أن يخيب ظنك اذاً الحل الأساسي هو أن تكون عبداً ربي ماذا يريد مني اتبع ارادة المولا في كل صغيرة وكبيرة الآن في مقام العمل هذا هو الشعار العام كلامنا في حل الاختلاف ونختم الحديث، اولا حاول أن تعالج الاختلاف كما يقال هذه الايام بروح رياضية والافضل أن نقول بروح أيمانية افهم الطرف المقابل أنك لست في مقام تسجيل نقاط أنت في مقام تبحث عن الحق أين الحق معي أم معك وهنا يأتي دور المستوى الثقافي المتقارب المستوى الديني المتقارب رجل دين وزوجته ايضا درست في الحوزات العلمية انسان مثقف زوجته مثقف ثقافة أكاديمية هناك تقارب في الأمزجة طبيعي أن يتم الحوار الهادئ اذاً أن تؤكد للطرف الآخر سلامة النوايا وثانيا اختيار المكان والزمان المناسب من الخطأ الفادح أن تناقش وأن تجادل وأنت في قمة الغضب وأنت في ساحة المعركة الآن أنت في خلاف مع الزوجة هي رفعت صوتها أنت رفعت صوتك الآن تقول تعالي اجلسي هنا لنعلم الحق مع من هذا جو شيطاني الشيطان يلف هذا الجو صحيح من خلى بأجنبية كان الشيطان ثالثهما ونحن نقول ايضا من خلى بأنسان غضوب كان الشيطان ثالثهما ايضا جو الشهوة والغضب من الأجواء التي تتكاثر فيها الأبلسة اذاً اختيار المكان المناسب بعد يوم يعد يومين عندما كما يقال وضعت الحرب أوزارها هدأت الأمور تقول يا فلانة قبل يومين صدر منك هذا العمل وهذا الأمر فيه أشكال شرعي هذا مكروه هذا خلاف العرف هذا غير لائق هذا غير اخلاقي المهم من الحرام الى الغير لائق أخلاقيا طبيعي عندما يكون الجو جواً هادئا الانسان يقتنع بما يقال ولا تنسى في هذا المجال ايضا التوسل قلب العبد بين اصبعين من اصابع الرحمن اخواني انا دائما أؤكد على هذه النقطة عول على مقلب القلوب لا تقل هذه المرأة لا خير فيها عجزت منها قل يا رب أنت الذي لينت قلب فرعون لمن؟ لقاتله موسى عليه السلام رب العالمين لين فؤاد فرعون لا يلين فؤاد الزوجة هذه المرأة المؤمنة المسكينة قلب العبد بين اصبعين رب العالمين يحول بين المرء وقلبه ولاحظوا الآية لم تقول يحول بين المؤمن وقلبه ما قال بين الورع والتقي بين المرء وقلبه رب العالمين اذا اراد شيئا حقيقتا هيء له الأسباب الآن نحن في ختام الحديث ليس الكلام في عالم الطبيعة قبل ايام في هذا الأسبوع المنصرم رأيت فلماً في عالم الطبيعة انا الى اآن متأثر بما رأيت في احدى القنوات العلمية العالمية المعلق كان يقول هذه معجزة طبعا بنظرته معجزة والا رب العالمين له هكذا أمور في الحياة انا واقعا عندما رأيت هذا الفلم القصير قلت يا رب اذا اردت شيئا ماذا تصنع؟ قطيع من الجواميس تمشي في احدى البلاد قطيع من الأسود وانتم تعرفون الاسود الضارية الجائعة ماذا تعمل هجمت على هذا القطيع من الجواميس واذا بعجل صغير أنفرد عن القافلة بأعتبار هجوم الاسود القافلة فرت وبقي هذا المسكين بين الأسود المفترسة الأسود هجمت على هذا العجل ورمته في النهر كان قريب من النهر ثم ذهبت لأستخراج العجل من هذا النهر واذا برب العالمين يبعث تمساحاً عملاقاً وأخذ بفمه هذا العجل المسكين الأسود تسحبها من جانب بأنيابها وهذا التكساح ايضا يسحبه بفكوكه القاتلة انتم تتوقع ماذا يبقى من هذا العجل المسكين طبيعي كمية اربعة خمسة من الأسود اجتمعت فأخرجوه من النهر لابد أن هذا المسكين متقطع من أثر الأنياب الناهشة واذا بجاموسة ولعلها الأم لأنها فقدت ولدها جائت ووضعت قرنيها تحت هذا الأسد ورمته في الهواء بقرة جاموسة ترمي اسداً في الهواء واذا بالأسود تفر من المعركة وهذا الذي كان يعلق يقول انظروا الى العجل كيف قام برجليه والتجأ الى حضن امه بين فكوك التماسيح والأسود القاتلة رب العالمين اراد أن يكتب الحياة لهذا الحيوان فكيف كتب له الحياة هكذا سنة الله في الارض اخواني رب العالمين له نظرة لهذا العجل فأنقذه فكيف بك انت وأنت خليفته في الارض أنت الذي التجأت الى بيته الحرام أنت الذي ذهبت الى حائر ولي من اوليائه سيد الشهداء حاشا أن يهملك اذاً سل الله عزوجل أن يلين لك القلوب الطريق الى ذلك ماذا؟ الذين آمنوا وعملوا الصالحات ماذا جزائهم؟ رب العالمين سيجعل لهم الرحمن ودا.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خيار انصاره واعوانه اللهم انصر من نصر الدين وأذخل من خذل المسلمين اللهم اجمعنا على الهدى والتقوى والفاتحة مع الصلوات

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.