- ThePlus Audio
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين
رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي
السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته
النصف الثاني من شهر صفر هنالك مناسبات ولائية من وفات النبي الاعظم صلى الله عليه وآله وكذا استشهاد الامام المجتبى على رواية الامام الرضا عليه السلام واخيرا اربعينية الحسين الشهيد صلوات الله وسلامه عليه لئن كان يوم عاشوراء منتسباً الى سيد الشهداء واصحابه الميامين الاربعين ايضا منتسب اليه والى السبايا من اهل بيته وعلى رأسهم امامنا زين العابدين عليه السلام واخته الحوراء زينب، الأجواء اجواء ولائية عاطفية هذه الزيارات التي يقوم بها الموالون في هذه الايام وفي هذه المناسبات حقيقتا لا ابالغ عندما اقول أنها من موجبات تقوية الدين وخط اهل البيت عليهم السلام يخطأ كثيرا الذي يعتقد أن العاطفة لا دور لها في تثبيت العقيدة وهل الدين الا الحب لو لا الحج لما كان للأسلام وهج الحج من الممكن أن يكون الاسلام فيه كل الفروع ما عدا الحج كان الاسلام من هذه الناحية ناقصاً باهتاً المسلمون يبرزون حبهم لله عزوجل وبرائتهم من اعداء الله برائتهم من الشيطان واعوانه من خلال موسم الحج، الانسان العاقل هذه الايام أي انسان يريد أن يبرز عاطفته لابد وأن يقوم بعمل ما الكل يذهب لزيارة المرضى البعض يستنكف يقول ليس عندي هدية اقدمها ما قيمة هذه الوردة في شفاء المريض هو يعيش معاناة آلام هذه الوردة لا تقدم ولا تؤخر ولكن المريض يفرح لئن عاطفتك متجلية من خلال هذه الباقة الفواحة طبع بني آدم أن يبرز هذه العواطف من خلال الأعمال ومن الغريب الملفت حقيقتا في حياة الأنبياء شعار الأنبياء لا نسألكم عليه اجرا لا يسئلون الأجر على الرسالة ولكن عندما يصل الدور الى نبينا الخاتم محمد صلى الله عليه وآله وسلم نرى بأنه يسئل أجراً على هذه المودة على هذه الرسالة قل لا اسألكم عليه أجرا الا المودة في القربى الفارق بين قربى النبي وبين قربى غيره من الأنبياء نبي الله نوح نبي الله عيسى نبي الله موسى التفتوا اخواني جيدا هذه ملاحظة لعل البعض لم يلتفت اليها قرابة النبي تختلف قرابة انبياء السلف جميعاً هؤلاء القرابة امتداد لخط الرسالة ولو كان هناك قربى للأنبياء السلف هؤلاء القربى امتداد لخط ذلك النبي ايضا لجاء الأمر بمودتهم أجراً على الرسالة النبي الوحيد الذي قرباه هم رسالته قرباه هم اوصيائه لا واحد لا اثنين اثني عشر ائمة قرنين ونصف والمسلمون يعيشون قرابة النبي الامام العسكري عليه السلام امام وقريب هو حفيد رسول الله صلى الله عليه وآله وهو امام زمانه هذه المودة كيف نبرزها؟ من خلال التصرفات وعلمائنا قالوا بأن الفرق بين المودة والمحبة كالفرق بين الخضوع والخشوع، الخشوع في دائرة القلب انسان خاشع الخشوع اذا ظهر خارجاً على جوارحه سمي خضوعاً ولهذا يطلب من المصلي أن يكون خاشعا بقلبه وأن يكون خاضعا ببدنه الآن يداه كيف نظرته الى أين كالامام المعصوم عندما كان يصلي لا يتحرك منه الا ما يحركه الريح والا كان كالخشبة اليابسة من خشية الله عزوجل يقولون الفارق بين المودة والمحبة كالفارق بين الخضوع والخشوع المحبة في القلب محبةٌ القرآن الكريم يطلب المودة في القربى المودة ممارسة عملية لما يعيشه الانسان في باطنه الآن هذه المحبة كيف نبرزها؟ هناك صور اقامة مجالس اهل البيت عليهم طوال العام من مصاديق المودة اتفاقا هي مودة وعلم حب وعلم مجالس الحسين عليه السلام الكل يعلم ثلاثة أرباع المجلس عبارة عن حديث نافع محاضرة قيمة انا قلت للأخوان بعض هذه المجالس الحسينية اذا القيت في الجوامع العلمية في الجامعات لعدت محاضرة علمية نافعة حديث من الممكن أن يلقى في الجامعات الكبرى ولكن الخطيب يتكلم بها من على منبر الحسين عليه السلام وبعد ذلك البكاء والأبكاء والتخشع واظهار الولاء لهم نعم هذا ايضا من موجبات أبراز المودة المجالس كلها تصب في هذا المجال ومن هنا نعلم حرص ائمتنا عليهم السلام على الدعوة على اقامة مجالسهم امامنا الصادق عليه السلام عندما ينشده ابو هارون المكفوف بعض الأبيات الامام يقول أنشدنا بطريقتكم معناه بالرقة التي يناسب المقام لا اريد أن تلقي لي أبيات مجردة هؤلاء كانوا يحثون على اقامة مجالس جدهم الحسين الشهيد حتى في موسم الحج الامام يوصي باقامة عزاء جده والناس في حج بيت الله الحرام.
ومنها قلنا هذه الزيارات الزيارة اتفاقا ممارسة عملية لهذه المودة طبعا الزيارة التي تؤدى بشرطها وشروطها ثمار الحج للحج الابراهيمي ثمار الصوم لعلكم تتقون ليس كل صوم يوجب التقوى ليس كل صلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر الزيارة ايضا في هذا السياق قلت لأخواني هناك زيارة بمعنى أدخال البدن في حرم الامام في المبنى هذا هذه صورة من صور الزيارة ولكن الزيارة الأرقى بالاضافة الى هذه الزيارة البدنية أن تلامس روح الزائر المقامات العلمية المعنوية وغيرها للمعصوم ومن الممكن بعض الاوقات الناس بعض الناس لا كل الناس خارج الزيارة خارج الحرم هو لم يزر في بيته عندما يتوجه للمعصوم تجري عبرته كما لو كان في مشاهدهم والبعض عبرته أسخى ممن هو في مشاهد المعصومين رأينا بعض زوار قبور ائمة البقيع يقف متفرجاً ينظر هنا وهناك للطيور التي تطير مثلا بينما انسان في جوف الليل يقرأ مناجات التائبين لأمامنا زين العابدين ثم ينتقل الى صاحب الزيارة يبكي على مصابه في جوف الليل ينتقل من مناجات المحبين والتائبين الى تذكر مصائب الامام زين العابدين عليه السلام ذلك في البقيع وأمام قبر المعصوم لا يتفاعل وهذا في جوف الليل في وطنه في بلده ليس هنالك من قبر ليس هنالك موسم ولكن تفاعله اشد هذا نوع من انواع ترقي الأرواح، طبعا ما أحسن الدين والدنيا اذا أجتمعا كما يقال الحركة البدنية اذا أقترنت مع الحركة القلبية آتت أكلها كالصلاة بين الله عزوجل لابد من التكبير الى التسليم ولكن لابد ايضا قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون هناك صلاة وهناك خشوع اذاً الزيارات الهادفة تصب في هذا المجال، اذا وفقتم في يوم من الايام لزيارة هذه المشاهد الطيبة هناك مقولة مقولة صحيحة أن كل من يزور اماماً من ائمة اهل البيت حتى جدهم المصطفى صلى الله عليه وآله من زار واحداً منهم فكأنما زارهم جميعا هؤلاء نور واحد لاحظوا في الزيارة الجامعة أنت في حرم الرضا عليه السلام ولحن خطابك كل ائمة اهل البيت والى جدكم بعث الروح الأمين آتاكم الله ما لم يؤتي احداً من العالمين اتفاقا في الزيارة الجامعة كله لائمة اهل البيت عليهم السلام البعض في خصوص زيارة اميرالمؤمنين عليهم السلام يستبدل العبارة يقول والى اخيك بعث الروح الأمين لا يقول الى جدكم اذاً الذي يزور هذه المشاهد الشريفة هي في الواقع مظهر للجميعةالسفارة في أي بلد من البلاد هذه السفارة تمثل الحكومة بكل وزاراتها الذي يزور احد هذه المشاهد يزور في الواقع هذه الأنوار اللامعة جميعا.
آداب الزيارة حديثنا في هذا القسم من حديثنا في هذا اليوم المبارك إن شاءالله كلمة سريعة حول الزيارة اولا اغتنم الزيارة كأعتكاف روحي البعض يستثقل الاعتكاف في المسجد المؤمنون في شهر رجب في شهر شعبان في شهر رمضان المبارك يعتكفون في المساجد البعض لا يتفاعل طبعا هذا ليس نقص في الاعتكاف يقول انا عندي مشاغل جلوسي في مسجد في حيطان اربعة قد لا اتفاعل تفاعلا مطلوباً اقول طبعا هذا الاعتكاف له دور كبير في كل عام يصل الى بعض الدرجات الكمالية من خلال الاعتكاف في المسجد ولكن اقول الذي لا يتفاعل مع الاعتكاف لأي ظرف خاص الذهاب الى هذه المشاهد المشرفة اعتكاف روحي الانسان يتخفف من أعماله وكم من المناسب المؤمن ايام الزيارة يخبر ذويه يخبر الشركاء التجاريين أن لا تشغلوني في ايام الزيارة باتصالاتكم الدنيوية ذروني اسبوع اربعة ايام خمسة ايام بعض الزيارات تأخذ يومين ثلاثة ايام دعوني في صومعتي الروحية بعض الطائفين يطوف والهاتف على اذنه وهو يبيع ويشتري طبيعي هذا الطواف ليس طوافاً ابراهيمياً ارجع واقول أن في الزيارة أعتكاف روحي هذا اولا وشعارنا دائما وابداً اقول لأخواني الزيارة لا تبدأ من الدخول في حرم الامام الزيارة تبدأ من خروجك من المنزل الى أن تعود وأنت زائر كيف هذه الايام بعض الشركات تؤمن المسافر طوال الرحلة أنت في ضمان الله عزوجل ومن هنا البعض يغفل عن آداب السفر هناك بعض الآداب هناك صلاة هناك دعاء وأنت في المنزل قبل أن تذهب الى المطار وتذهب الى المشهد تهئ نفسك من خلال الصلاة والدعاء بين يدي الله عزوجل اتفاقا هذه الآداب مذكورة في هذا الكتاب المبارك كتاب المفاتيح آداب السفر هناك بعض التوصيات الكثيرون يغفلون عنها في زياراتهم اذاً الزيارة تبدأ من الخروج من المنزل الى العودة هذا اولا وثانيا قل لهذه النفس نفوسنا كما وصفها امامنا زين العابدين عليه السلام بالسوء أمارة الى الخطايا ميالة مملوئة بالخطأ السهو قل لهذه النفس طبعا النفس ممكن أن تتحايل عليها خادعوا انفسكم هكذا أمرنا بأمكانك أن تخادع نفسك تقول يا نفس أنت لست ملتزمة بقواعد المراقبة والمحاسبة طوال العام ولكن زيارة في هذه الفترة القصيرة الانسان يشدد من مراقبته لقوله وفعله بعض الناس يزور هو داخل الحرم متفاعل يبكي يدعوا يصلي اذا رجع الى منزله الى محط رحاله يقول ويضحك ويمزح كما كان في بلده وكأنه لم يسافر طبيعي هذه المراقبة المتصلة دخيلة في اعطاء الزيارة ثمارها طبعا لا يفوت أن نقول أن كل زائر سيرجع بنصيب حاشا لهم لو كنت ساهياً لاهياً طوال السفر أنت ذهابك الى ذلك المكان فيه مزية هؤلاء قوم كرماء الكلام في الدرجات الأرقى في الزيارة المثالية لائمتنا عليهم السلام المراقبة المتصلة هذه دورة تدريبية بمثابة انسان في معسكر رياضي من الصباح الى الليل تمارين رياضية هذا عندما يرجع الى وطنه يرجع شبه رياضي جسمه متأقلم مع الرياضيات البدنية هذه الايام في الزيارة فرصة مناسبة جداً للعودة الى الذات وخاصة بعض السفرات الأنفرادية البعض يذهب لا ولد لا زوجة لا شركاء لا أرحام حتى البعض يتعمد الذهاب في قوافل ليس فيها حتى صديق يذهب وهو لا يعلم احداً من هؤلاء هذه خلوة طيبة خلوة جيدة الانسان تقريبا يعيش مشاعر البرزخ هو في غرفته في ذلك البلاد لا أنيس لا صديق لا احد يحدث لو مرض حتى لا احد يعود تقريبا يعيش مشاعر القربة في عالم البرزخ هو في الدنيا في حال زيارة ولكن يعيش كما يقال وحيداً فريدا هذه فرصة طيبة للعودة الى الذات وأكتشاف النواقص في الحياة اليوميه.
ايضا من آداب الزيارة وارجوا أن يصل حديثي هذا الى كل الزوار هذه الايام حركة الزائرين الى حرم الامام صلوات الله وسلامه عليه كما تعلمون نقبطهم على توفيقهم آداب الزيارة كثيرة ولكن كلمة واحدة كما يقال في المثل العربي كل الصيد في جوف الفرى كلمة واحدة آداب الزيارة كثيرة من الطيب من الملبس حتى الخطوات التي تخطوها الى المقام خطوات مدروسة فيها أدب فيها آداب اذن الدخول مت رواق الى رواق الآن أمام القبر عند الرأس عند الرجلين هناك تفاصيل في الزيارات ولكن الذي يجمع كل هذه الآداب أدب واحد هذا الأدب إن أتينا به أتينا بباقي الآداب ضمناً وقهراً ما هو هذا الأدب؟ الأدب أنت عندما تزور كمثال سريع جداً أنت عندما يقال لك أن الشخصية التي ستلاقيها اليوم شخصية مهمة خذ أحسن الثياب تطيب بأحسن الطيب لو أوصيناه بعشرات الوصايا قد ينسى يكفي أن تقول اليوم لقائنا مع الملك انتهى الأمر هذا الانسان يعلم كيف يهيئ نفسه للقاء الملك فكيف بائمة الخلق وائمة الملوك، أدب الزيارة أدب واحد اساسي وهو أن يعيش الانسان حياة المعصوم الشهيد حي مرزوق عند الله عزوجل احياء يرزقون الفعل مضارع في كل دقيقة في كل آن الشهيد يأتيه رزق من الله عزوجل كيف مريم كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا الشهداء في عالم البرزخ والقيامة لهم رزق متجدد من الله عزوجل يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله اذا كان الشهيد هكذا فكيف بسيد الشهداء فكيف بائمة الشهداء فكيف بنبي الشهداء هؤلاء احياء يرزقون في بعض المصادر التأريخية ولعل من كتب الفريقين البعض من الذين جائوا بعد وفات رسول الله صلى الله عليه وآله الأخبار لم تكن تنتشر كهذه الايام جاء احدهم للمدينة ليسلم على النبي تفاجئ بموت المصطفى صلى الله عليه وآله وذهب الى قبره وسلم عليه فسمع منه الجواب حتى الجواب الحسي البعض سمع الجواب من هذه المواطن المشرفة وهذا أحساس وجداني بالله عليك ما حالك في روضة النبي أنت في الروضة كما أنت خارج الحرم؟ قل من لا يعيش هذه المشاعر الذي لا يعيش هيبة الروضة روضة من رياض الجنة الذي لا يعيش هذا الانسان هناك نقص في اسلامه كل المسلمين عندما يجلسون في الروضة من انسان لآخر يعيش مشاعر الضيافة بين يدي المصطفى بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة حتى البعض يذهب في المنطقة الاخرى خارج الروضة لا يعيش هذه المشاعر فرق بين مشاعر الزائر في الجهة اليمنى من المسجد النبوي حيث الأبواب الخارجية وبين كونه ملاصق لذلك الضريح الطاهر الانسان له مشاعر متميزه.
من أهم آداب الزيارة أن تعيش حياة المعصوم وأنه يسمع الكلام ويشهد المقام ويرد السلام وهنا في ختام الحديث بشارة لكن جميعا البعض هكذا قد يظن أن هذه العبارة خاصة بالمشاهد أنت على باب الحرم يشهدك الامام يسمعك الامام يرد عليك السلام العبارة مطلقة لم يقل ترى مقامي وانا عند الباب ترى مقامي أي ترى ما انا فيه حتى لو كنت في أدغال الأمزون اذا وقفت هناك وقلت السلام عليك يا اباعبدالله السلام عليك ورحمة الله وبركاته هذا مقام من المقامات أنت في مكانك هذا الامام ينظر اليك يسمع الكلام اذا كان المراد هو السمع المادي مفروض أن نقول عند الضريح قريب على الامام كيف وأنت على باب الصحن الخارجي يسمعك الامام السمع هنا سمع برزخي ما الفرق بين باب الحرم والضريح وبين أن تكون في اقصى بلاد الغرب أينما كنت ابلغه السلام وهناك زيارة سيد الشهداء مع غسل أينما كنت تغتسل تذهب الى مكان وتنظر يمينا شمالا وتقول السلام عليك يا اباعبدالله تُكتب لك زيارة الزيارة كاملة بغسل وزيارة وهو يرد السلام أينما كنت، طبعا سلامنا لا نسمعه يوم القيامة هنيئا لمن كرر زيارتهم هكذا الآن ليست هذه رواية ولكن معنى مقبول لا نستبعد احتياطاً اقول والا الأمر اعظم واعمق اريد أن أكون حذراً في غير موارد الروايات انا أقول لا استعبد ولي شواهد على ذلك أن الذين يكثرون من زيارة ائمتهم عليهم السلام يذهب لزيارة الرضا في عمره عشرات المرات اقول لا أستعبد احتياطاً قلت الأمر أعمق هذا المعصوم وفي حي يرزق لا أستبعد أنه يرد لك الزيارة ولكن أين؟ وأنت في قبرك في عالم الوحشة لا أستبعد كل ائمة اهل البيت من النبي الاعظم الى امامنا العسكري عليهم السلام الذين نزورهم يردون لك الزيارة وأنت في عالم الوحشة والغربه.
اللهم أمتعنا بزيارتهم وارزقنا جوارهم في الدنيا والآخرة أنك سميع مجيب في هذا الاسبوع اختمها بزيارة رضوية يصادف استشهاد امامنا الرضا عليه السلام السلام عليك يا ابالحسن يا علي بن موسى ايها الرضا روايتان في السابع عشر من صفر وكذلك في آخر شهر صفر زيارتان للامام الرضا عليه السلام صلوات الله عليك يا ابالحسن انا هذه العبارة ما رأيتها في أي امام من ائمة اهل البيت اريد هذا اليوم نحرك قلوبنا لأمامنا الرضا صلوات الله وسلامه عليه هنيئا لمن أستشعر غربته وحزن مقامه كلما رجع من الجمعة دعى على نفسه بالموت ما هذا الذي جعل امامنا يدعوا على نفسه؟ امام معصوم واذا به يجلس بين يدي خليفة من خلفاء الجور المأمون العباسي كم كان ثقيلا على امامنا الرضا عليه السلام امام من على وجه الارض وهو في هذا المقام وانتهى الأمر اخيراً بأن دس له السم وشهيد قد قطعت بجرع السم امعائه لا أدري ما هذا السم الذي سقوه امامنا الرضا من مجلس المأمون الى منزله وهو يقوم ويقعد امعائه تتقطع بتلك الجرعة التي سم بها امامنا دخل غرفته انتم تعرفون الامام ذهب الى ارض طوس وحيدا غريبا لا زوجته معه لا امامنا الجواد معه يجود بنفسه غريبا واذا بباب الغرفة ينفتح امامنا الجواد عليه السلام لابد لكل معصوم أن يغسل المعصوم السابق له دخل غرفته واذا بأمامنا يجود بنفسه هو الذي نعى نفسه أمام دعبل قال وقبر بطوس يا لها من مصيبة ألحت على الأحشاء بالزفرات امامنا في أي حالة يضع امامنا الجواد رأس ابيه في حجره لا أستبعد امامنا الجواد عليه السلام يبكي ودموعه تترقرق على وجه الرضا عليه السلام واخيراً فاضت نفسه الطاهرة بين يدي ولده الجواد غسلوه كفنوه شيعوه يقولون كان الموكب مهيباً الامام كان بحسب الظاهر ولي العهد دفن في حيث الآن من ذلك اليوم الى الآن وارض طوس مهوى الملائكة وقلوب المحبين ولكن اقول يا ابالحسن من لم يرق قلبه الى الآن اعتقد أن بهذه الجملة يرق قلبه ولكن في يوم عاشوراء أنقلب الأمر الوالد فاضت نفسه بين يدي ولده ولكن في يوم عاشوراء الولد فاضت نفسه بين يدي والده كم من الثقيل على الأب أن ينظر الى ولده وهو يجود بنفسه وأي ولد شبيه رسول وكيف فاضت نفسه وجسمه كان مقطعا بالسيف أرباً أربا يقولون وضع الامام خده على خد علي الآن لماذا وضع لا ادري، لعله يريد أن يسمع همسة من ولده علي الحسين عليه السلام لعله كان يحب أن يسمع آخر وصايا ولده وضع خده على خده ولكن ماذا جرى؟ عندما رفع رأسه واذا بالدماء تسيل من على لحيته من على شيبته المباركة بني علي على الدنيا بعدك العفى لقد أسترحت من هم الدنيا وهمها وبقي أبوك وحيدا غريبا ذهب الرمق من الحسين عليه السلام اراد أن يحمل علياً الى الفسطاط استعان بفتيان بني هاشم يا فتيان بني هاشم قوموا واحملوا اخاكم الى الفسطاط لماذا يا اباعبدالله؟ لأنه لا طاقة لي بحمله هنا لعله في هذا المقام نادت زينب وا اخياه وابن اخياه السلام عليك يا اباعبدالله السلام عليك يا سيدي يا ابا الحسن رقت قلوبنا لأمامنا الرضا ولجده الحسين الشهيد بكربلاء جميعا من هذا المكان ألم نقل قبل قليل يشهدون المقام أينما كنا لعله لا نوفق لزيارته في ليلة استشهاده لعله لا نوفق للذهاب الى ارض طوس ولكن من هذا المكان في اليوم نستبق المناسبة لنقول يا ابالحسن يا علي بن موسى ايها الرضا يابن رسول الله يا حجة الله على خلقه يا سيدنا ومولانا انا توجهنا واستشفعنا وتوسلنا بك الى الله وقدمناك بين يدي حاجاتنا يا وجيها عند الله اشفع لنا عند الله.
اللهم ابلغ ارواحهم عنا في هذه الساعة وفي كل ساعة تحية كثيرة وسلاما واردد الينا منهم السلام اللهم اجعلنا من اهل مودتهم في الدنيا والآخرة اللهم ارزقنا جوارهم مرافقتهم في جنان الخلد عندك في زمرة محمد وآل محمد اللهم لا تدع لنا في موقفنا هذا ذنباً الا غفرته ولا هماً الا فرجته ولا سقماً الا شفيته ابلغ سلام هذا الجمع وكل المؤمنين الى امام زماننا واردد الينا منه السلام وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.